الحرم الإبراهيمى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الحرم الإبراهيمى وبناء مساجد الأضرحة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تاريخ مقام إبراهيم
الحرم الإبراهيمى وبناء مساجد الأضرحة
أور مسقط رأس أبراهيم

Hit Counter

تعليق من الموقع : كيف يبنى المسلمون مسجداً فوق قبور الأنبياء وعندهم آية قرآنية أن يلا يتخذوا من قبور الأنبياء مساجد؟ وفيما يلى فتوى عن  بناء المساجد على قبور الأنبياء

هل تصح الصلاة في المساجد التي يوجد فيها قبور؟
عبدالعزيز بن باز رحمه الله

الحمد لله
المساجد التي فيها قبور لا يصلى فيها ، ويجب أن تنبش القبور وينقل رفاتها إلى المقابر العامة ويجعل رفات كل قبر في حفرة خاصة كسائر القبور ، ولا يجوز أن يبقى في المساجد قبور ، لا قبر ولي ولا غيره ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى وحذر من ذلك ، ولعن اليهود والنصارى على عملهم ذلك ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :" لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد قالت عائشة رضي الله عنها يحذر ما صنعوا " أخرجه البخاري ( 1330 ) ومسلم ( 529 ) .
وقال عليه الصلاة والسلام لما أخبرته أم سلمة وأم حبيبة بكنيسة في الحبشة فيها تصاوير فقال : " أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله " متفق على صحته (خ/ 427 ، م/ 528) .
وقال عليه الصلاة والسلام : " ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك " خرجه مسلم في صحيحه (532 ) عن جندب بن عبد الله البجلي . فنهى عليه الصلاة والسلام عن اتخاذ القبور مساجد ولعن من فعل ذلك ، وأخبر : أنهم شرار الخلق ، فالواجب الحذر من ذلك .
ومعلوم أن كل من صلى عند قبر فقد اتخذه مسجدا ، ومن بنى عليه مسجدا فقد اتخذه مسجدا ، فالواجب أن تبعد القبور عن المساجد ، وألا يجعل فيها قبور؛ امتثالا لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحذرا من اللعنة التي صدرت من ربنا عز وجل لمن بنى المساجد على القبور؛ لأنه إذا صلى في مسجد فيه قبور قد يزين له الشيطان دعوة الميت ، أو الاستغاثة به ، أو الصلاة له ، أو السجود له ، فيقع الشرك الأكبر ، ولأن هذا من عمل اليهود والنصارى ، فوجب أن نخالفهم ، وأن نبتعد عن طريقهم ، وعن عملهم السيئ . لكن لو كانت القبور هي القديمة ثم بني عليها المسجد ، فالواجب هدمه وإزالته ؛ لأنه هو المحدث ، كما نص على ذلك أهل العلم؛ حسما لأسباب الشرك وسدا لذرائعه . والله ولي التوفيق .
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ( 10 / 246 ) انتهى كلامه رحمه الله
وهذه بعض الأحاديث الصحيحه
وبذلك يفسر قول النبيى صلى الله عليه وسلم كما رواه مسلم "لا تصلوا على القبور ولا تجلسوا عليها" وللحيلولة دون تقديس القبور وأصحابها بالصلاة عليها أمر النبي صلى الله عليه وسلم بعدم البناء على القبور أو رفعها، ففي صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه أن الرسول قال له لما بعثه "ولا تدع تمثالاً إلا طمسته ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته، ولا صورة إلا طمستها"
وفي بعض الروايات أنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك قبل أن يموت بخمس كما قاله جندب، ولما احتاج الصحابة إلى الزيادة في مسجده وامتدت الزيادة إلى أن دخلت بيوت أمهات المؤمنين فيه، ومنها حجرة عائشة رضي الله عنها مدفن الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما –بنوا على القبر حيطانًا مرتفعة مستديرة حوله، لئلا يظهر في المسجد فيصلى إليه العوام، ويؤدي إلى المحذور، ثم بنوا جدارين من ركني القبر الشماليين حتى التقيا، حتى لا يتمكن أحد من استقبال القبر.
قال القرطبي: قال علماؤنا: هذا يحرم على المسلمين أن يتخذوا قبور الأنبياء والعلماء مساجد، وروى الأئمة عن أبي مرثد الغنوي أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تصلوا على القبور ولا تجلسوا عليها".

تعليق آخر من الموقع : فى الإسلام ستجد الأمر ونقيضة بعضهم يحلل والآخر يحرم علماء يقولون لا وآخرون يقولون لا ولا يوجد فرق واضح بين الأبيض والأسود قيمكن أن يتداخلوا ليصبح كل شئ رمادى اللون هذا هو الإسلام وإلا كيف تفسر وجود مسجد للنبى بنى فوق قبره ؟

**********************************************************************************************************

الحرم الإبراهيمى رابع أهم مسجد فى الإسلام.. ويضم أضرحة الأنبياء إبراهيم وإسحق ويعقوب
المصرى اليوم كتب أيمن حسونة ٢٣/ ٢/ ٢٠١٠
[ جانب من الحرم الإبراهيمى]
جانب من الحرم الإبراهيمى
الحرم الإبراهيمى الشريف، يعتبر رابع أهم مسجد إسلامى بعد الحرم المكى الشريف والمسجد النبوى والمسجد الأقصى. يقع الحرم الإبراهيمى جنوب شرق مدينة الخليل، ومن الثابت عند المسلمين أنه يضم أضرحة الأنبياء، إبراهيم وإسحق ويعقوب عليهم السلام وزوجاتهم سارة ورفقة ولائقة وإيليا على التوالى عليهن السلام مدفونات فى مغارة (المكفيلا) التى يقوم عليها الحرم الابراهيمى الشريف. تذكر بعض الروايات أن «آدم ونوح وسام وسيدنا يوسف» مدفونون أيضا فى نفس المغارة.
وليس هناك شخص محدد ينسب إليه بناء المسجد الإبراهيمى، لأن المغارة التى بنى على أساسها المسجد تعود إلى قدم التاريخ، فقد بنى سيدنا سليمان سورا مستطيلا طوله ٨٠ ذراعا وعرضه ٤٠ وارتفاعه ٢٠ ذراعا دون أن يجعل له بابا بقصد حفظ قبور الأنبياء، بنى السور من حجارة كبيرة لا يفوقها فى الضخامة سوى أهرامات الجيزة، الأمر الذى جعل البعض يقول إن الجن هم من بنوا السور الخارجى للمسجد.
وبعد ذلك بنى الرومان على هذه المغارة كنيسة ولم تلبث أن هدمت على يد الفرس بعد أقل من ١٠٠ عام. وفى العصور الإسلامية، تم بناء سقف للحرم وقباب فى العصر الأموى، وفى العصر العباسى فتح باب من الجهة الشرقية، كما عنى الفاطميون به وفرشوه بالسجاد. وفى فترة الحملات الصليبية، تحول الحرم إلى كنيسة ثانية عام ١١٧٢، ولكنها عادت إلى جامع بعد دخول صلاح الدين بعد معركة حطين.
وتشير إحدى الروايات إلى أن الرسول عليه السلام، قد صلى فى المكان ليلة الإسراء، حيث يروى ابن بطوطة نقلا عن كتاب على بن جعفر الرازى، الذى سماه (المسفر للقلوب) عن أبى هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لما أسرى بى إلى بيت المقدس مر بى جبريل على قبر إبراهيم، فقال: انزل فصل ركعتين، فإن هنا قبر أبيك إبراهيم ثم مر بى على بيت لحم وقال: انزل فصل ركعتين فإن هنا ولد أخوك عيسى، ثم أتى بى إلى الصخرة».
ويبدأ وصف المسجد بمئذنتين قائمتين على السور الخارجى، الأولى من جهة الجنوب الشرقى والثانية من جهة الشمال الغربى وهما مربعتا الشكل ترتفع كل واحدة منهما ١٥ مترا فوق السطح.
القبور، فجانب السارية تجاه المنبر يوجد قبر سيدنا إسحق ويقابله قبر زوجته رفقة بجانب السارية الشرقية وهذا البناء له ثلاثة أبواب تنتهى إلى الساحة السماوية فى المسجد وتسمى صحن المسجد. أما البناء الأوسط فينتهى إلى الحضرة الإبراهيمية، وهى مكان معقود والرخام مستدير على جدرانه الأربعة،
وبجهته الغربية الحجرة الشريفة التى بداخلها قبر سيدنا إبراهيم، وفى الجهة الشرقية قبر زوجته السيدة سارة والباب الثانى خلف قبر سارة فى الجهة الشرقية والباب الثالث خلف قبر سيدنا إبراهيم من الجهة الغربية وإلى جانبه محراب المالكية، ويوجد شباك يطل على مقام يوسف عليه السلام وبآخر الساحة التى بداخلها السور السليمانى من جهة الشمال ضريح يعقوب وهو بجهة الغرب حذاء قبر إبراهيم ويقابله من الشرق قبر زوجته ليقا.
والساحة السماوية بين مقام سيدنا إبراهيم الخليل ومقام يعقوب والقباب المبنية على الأضرحة المنسوبة للخليل وزوجته سارة، ويعقوب وزوجته ليقا من بناء بنى أمية، وقد فرشت الأرض التى بداخل السور بالبلاط السليمانى.

This site was last updated 02/24/10