Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أبو المكارم يسجل كنائس قرى طوخ تور - القرشية - صندفا - طهرشت بالغربية 

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
محلة البرج  محلة دانيال نشين القناطر
طوخ تور  القرشية  صندفا طهرشت
قرى الغربية

 

********************************************************************************************

تعليق من الموقع : الجزء التالى منقول من مخطوط تاريخ أبو المكارم - تاريخ الكنائس والأديرة فى القرن "12" بالوجه البحرى - إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها 1999م  ص 43-  وسيلاحظ القارئ أن المخطوط به كلمات ناقصة وقد وضع الأنبا صموئيل نقاط مكان هذه الكلمات أو الأحرف هكذا ".."

********************************************************************************************

طوخ تور (1) وكانت تعرف قديماً بـ طوخ القصب لأن بها كان القصب الفارسى كثير جداًُ وكان يستعمل لتعريش الكروم وكان بها الكنائس الآتية :

 كنيسة السيدة العذراء

 وكانت هذه الكنيسة فى وسط السوق وكانت عتيقة وقديمة جداً

  كنيسة مار جرجس  

كانت قد تشققت جدرانها وقد قام بترميمها الفرح النحال ووحد أساسها مثل علوها فى الخلافة الحافظية فى شهور سنة 551 هـ

  كنيسة القديس أبامون الشهيد

القديس أبامون الشهيد (2) وهى كنيسة كبيرة جداً وفيها عدد من الكنائس وهذه الكنيسة كانت دار والد الشهيد وجمي هذه الكنائس بحمالات خشب نقى وكانت قد تشققت جدرانها لقدمها Fol. 35A  فقام بتجديدها فى الخلافة الفائزية دوارة طلائع أبن رزيك وذلك فى سنة 552 هـ

ومن الظاهر أنها كانت بها كنائس

الأولى : كنيسة على أسم مار جرجس وهى كبيرة جداً وفى الأسكنا سبعة مذابح فى صف واحد

الثانية : كنيسة على اسم الملاك الجليل ميخائيل قام بترميمها الأيغومنس مقارة بناحية طوخ .

الثالثة : لم يذكر أبو المكارم المؤرخ أسم هذه الكنيسة وقال أنه قام بترميمها الأيغومنس بنيامين بالناحية أيضاً وقد صار أسقف كرسى منية زفتى فى بطريركية مرقس أبن زرعة الـ 73

الرابعة : لم يذكر أبو المكارم المؤرخ أسم هذه الكنيسة   قام بترميمها الأيغومنس بنيامين أيضاً وكان خارجها بئر ماء معين كبير ومن حقوق الكنيسة نخل مثمر ولها بابين أحداهما من طريق الملوك والآخر من الجهة الأخرى .

*****************************

القرشية مركز السنطة محافظة الغربية  وتوجد بها كنائس التالية

 كنيسة السيدة العذراء

وبها أجساد القديسين والشهداء يوحنا وسمعان أبن عمه (3) (6) وببنودة (4) من أهل البندرة (5) ويجتمع كثير من شعب هذه الكنيسة Fol. 35B  فى يوم عيدها * ويخرجوا إلى وسطها ويقرأوا سيرة كل منهم قبطياً ويفسر عربياً ، وتؤخذ أكفانهم للتبرك بها ويجددونها (بالحنوط) ثم يعادوا إلى توابيتهم .

 

 كنيسة مارى جرجس

جدد بنائها أهل تلك الناحية .

******************************

صندفا (7)

صندفا من الغربية وتوجد بها كنائس التالية

  كنيسة الشهيد تادرس

وهذه الكنيسة خارج البلد وفيها جسد يوأنس المعترف بالمسيح الذى إختار الآخرة عن الدنيا الفانية وإعتنق المسيحية وكان معروف بأبن ابو الرجا (8) وأصبح قسيساً فى إسكنا بنيامين بدير القديس أبو مقار ، ومعروف عنه أنه وضع كتاب الواضح ، وهذا البار المنتخب من الرب مدفوناً فى مطمورة تحت القبة التى للارديون

وقد كتب الواضح أبن أبى الرجا عدة كتب هى :

كتاب نوادر المفسرين : وكتاب غلط المتأولين ،  وكتاب إنحراف المخالفين ،  وكتاب كشف الحجاب ، كما كتب سيرته الذاتية (قصة حياته)

ويعيد له فى 20 من أبيب يوم عيد القديس تادرس ويجتمع فى هذا العيد شعب كثير من أهل البلاد

كنيسة العذراء

وتقع هذه الكنيسة فى داخل البلد

كنيسة مارى جرجس

********************************

طهرشت من الشرقية وبها عدة كنائس ولم يذكر أبو المكارم أسماء هذه الكنائس .

******************************

المـــراجع

(1) ذكرها أبن دقماق (5: 94) ويوجد طوخ يزيد مركز السنطة محافظة الغربية

(2) القديس أبامون فى السنكسار 27 ابيب

استشهاد القديس ابامون (27 أبيب)
في مثل هذا اليوم استشهد القديس أبامون من أهل ترنوط واتفق أنه ذهب إلى الصعيد ورأي ما يعمله الأشرار بالقديسين فتقدم إلى أريانوس والي أنصنا واعترف أمامه بالسيد المسيح فعذبه بالضرب وتمشيط لحمه وتسمير جسده بمسامير طويلة وكان السيد المسيح يقويه ويشفيه ثم أرسله إلى الإسكندرية فظهر له ملاك الرب وشجعه وقواه وهناك عذبوه كثيرا واستشهد كثيرون بسببه منهم عذراء اسمها ثاؤفيلا أتت إلى الوالي واعترفت بالسيد المسيح ووبخته علي عبادته الأصنام فطرحها في النار ولكن الرب أنقذها منها. وأخيرا قطعوا رأسها كما قطعوا رأس القديس أبامون.
صلاتهما تكون معنا. ولربنا المجد دائما. آمين

(3) القديسين الشهداء يوحنا وسمعان سنكسار 11 أبيب

استشهاد القديس يوحنا وسمعان ابن عمه (11 أبيب)
في مثل هذا اليوم استشهد القديسان يوحنا وسمعان ابن عمه اللذين من شبراملس (مركز زفتي غربية). وقد كانت والدة يوحنا عاقرا فداوم والده علي الصلاة إلى الرب أن يعطيه ولدا يقدمه نذرا له فرأي في رؤيا كأن القديس يوحنا المعمدان يعلمه أن الرب سيعطيه ولدا. فلما رزق بهذا القديس سماه يوحنا وبني كنيسة علي اسم القديس يوحنا المعمدان فلما نشأ الصبي وصار عمره إحدى عشر سنة كلفه والده رعاية غنمه فكان يوزع غذاءه علي الرعاة ويبقي هو صائما طول يومه. ولما علم والده ذهب اليه ليتحقق هذا الأمر فلما رآه الصبي خاف أن يضربه وهم بالهروب. فطمأنه والده ثم سأله عن غذائه فأجابه: انه في العشة فلما دخل والده وجد المقطف ملآنا خبزا فعاد وأعلم والدته بذلك وفرح الوالدان بالنعمة التي شملت ولدهما ومنعاه من رعاية الغنم وسلماه لمن علمه كتب الكنيسة. ولما بلغ من العمر ثماني عشرة سنة رسموه قسا. أما سمعان ابن عمه فكان أيضا يرعي غنم أبيه فترك ذلك وتتلمذ لهذا القديس وقد أجري الله علي يدي القديس يوحنا آيات كثيرة. ولما أثار دقلديانوس عبادة الأوثان ذهب القديسان يوحنا وسمعان إلى الإسكندرية واعترفا أمام الوالي بالسيد المسيح فعذبهما كثيرا وأخيرا قطع رأسيهما ونالا إكليل الشهادة
صلاتهما تكون معنا. آمين

(4) الشهيد ببنودة سنكسار 6 بشنس

نياحة الأب ببنوده من البندره (6 بشنس)
في مثل هذا اليوم تنيح الأب ببنوده الذي من البندره , فلتكن صلاته معنا ولربنا المجد دائما. آمين
(5) البندرة مركز سنطة غربية

(6) توجد حاشية فى الكتاب (يوحنا وسمعان الآن بدمياط) 

(7) صندفا مركز المحلة الكبرى محافظة الغربية

(8) تاريخ حياة الواضح أبن الرجا الذى كان مسلماًً وإعتنق المسيحية ورسم قساً تجدها فى اى كتاب يروى تاريخ الآباء البطاركة  وخاصة لأبن المقفع

(9)  الهيكل
 

This site was last updated 08/04/11