الفريق سعد الدين الشاذلي وزير الحربية

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سعد الدين الشاذلي رئيس أركان القوات المسلحة

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سعد الدين الشاذلي
المشير أحمد إسماعيل
الفريق الجمسى
الفريق سعد الشاذلى

Hit Counter

 

المصرى اليوم   تاريخ العدد الاثنين ٦ اكتوبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٧٦  عن خبر بعنوان [ سعد الدين الشاذلي مهندس العبور الذي هزمته الثغرة.. وحبسته كامب ديفيد] كتب شريف عبدالحميد
عندما كانت القوات المصرية والبريطانية تواجه القوات الألمانية، عام ١٩٤١ وصدرت لها الأوامر بالانسحاب، بقي الملازم سعد الدين الشاذلي ليدمر المعدات المتبقية في وجه القوات الألمانية المتقدمة،
وفي عام ١٩٦٧ ووسط أسوأ هزيمة شهدها الجيش المصري، ونتيجة فقدان الاتصال بين الشاذلي وقيادة الجيش في سيناء، اتخذ قرارا جريئاً بعبور قواته الحدود الدولية قبل غروب يوم ٥ يونيو، وتمركز داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة لمدة يومين إلي أن انسحب ليلاً وقبل غروب يوم ٨ يونيو، متفادياً النيران الإسرائيلية والعودة بقواته غرب القناة وجميع معداته سالما..
هكذا كان سعد الدين الشاذلي، الذي كان مولده في عام ١٩٢٢ بقرية «شبراتنا» إحدي قري محافظة الغربية لعائلة ذات تاريخ عسكري، فقد مات جده وهو يقاتل في حروب الخديو إسماعيل عام ١٨٧٨ في السودان، وشارك أفراد من عائلته في الثورة العرابية وثورة ١٩١٩.
شارك الشاذلي في حرب فلسطين ١٩٤٨، نتمى الفريق الشاذلى لعائلة عسكرية ، وقد مات جده وهو يقاتل فى حروب اسماعيل باشا فى السودان ، وشارك أفراد من عائلته فى الثورة العرابية وثورة 1919 ، وانقطعت صلة العائلة بالحياة العسكرية بعد انكسار الثورة العرابية والاحتلال البريطانى لمصر عام 1882لتعود الصلة بإلتحاق احد افراد العائلة بالكلية الحربية عام 1933 ثم التحاق الفريق الشاذلى بها عام 1939. وانضم لحركة الضباط الأحرار في عام ١٩٥١، أسس قوات المظلات في عام ١٩٥٤، كما شارك في حرب عام ١٩٥٦، أصبح الفريق الشاذلى ضابطا برتبة ملازم فى يوليو 1940، ثم انتدب للخدمة فى الحرس المالكى عام 1943.
فى عام 1954 تراس الفريق الشاذلى أول كتيبة لقوات المظلات فى الجيش المصرى.
 ثم قائداً لمحافظة البحر الأحمر (1970-1971). وفى 16 مايو 1971، أصبح الشاذلى رئيساً للأركان بالقوات المسلحة المصرية وظل فى هذا المنصب حتى 12 ديسمبر 1973. وفى عام 1960، ترأس القوات العربية المتحدة فى الكونغو ضمن قوات الأمم المتحدة. وعين ملحقاً عسكرياً فى لندن (1961-1963) وقائداً للقوات الخاصة (1967-1969)؛ وترأس أول بعثة عسكرية مصرية خارج الحدود، حيث كان قائد الكتيبة المصرية في الكونغو من عام ٦٠ - ١٩٦١، عُين بعدها ملحقاً عسكرياً في لندن، ثم شارك في حرب اليمن خلال الفترة ما بين عامي ٦٥ و٦٦، عاد بعدها إلي مصر، وشارك في حرب ١٩٦٧ عُين بعدها رئيساً للقوات الخاصة المصرية حتي عام ٦٩، حيث أصبح رئيساً لمنطقة البحر الأحمر العسكرية.
وفي عام ١٩٧١ أصبح الشاذلي رئيساً لأركان القوات المسلحة، وفي أكتوبر من نفس العام حدث الصدام بين السادات ووزير حربيته الفريق صادق الذي كان يري استحالة العبور، فكان قرار السادات بإقالة صادق، ولكن لم يأت بالشاذلي وزيرا للحربية رغم قناعته بفكره، ولكنه كان يخشي عناده، وكاريزمته فعين المشير أحمد إسماعيل وزيراً للحربية، ليظل الشاذلي رئيساً لأركان القوات المسلحة حتي ديسمبر عام ١٩٧٣، حيث كان أحد مخططي الهجوم العسكري علي إسرائيل.  وفى عام 1973، عندما بلغ قمة حياته الوظيفية العسكرية، اختلف مع السادات حول إدارة العمليات العسكرية. فقام السادات بعزله من الخدمة العسكرية وعينه سفيراً فى إنجلترا ثم سفيراً فى البرتغال.
وفى عام 1978، عارض الفريق الشاذلى اتفاقية "كامب ديفيد" ووجه لها انتقادات حادة ، مما أدى  الى فصله من منصبه ، فعاش فى المنفى لعدة سنوات.

This site was last updated 10/07/08