Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 المحميات الطبيعية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
محمية‏ ‏طبيعية بإسنا
محمية شق الثعبان
محمية الجولف الكبير
الكائنات البحرية بصحراء مصر

Hit Counter

 

 تم إدراج المحميات الطبيعية الحالية والمستقبلية على خريطة استخدامات أراضى الدولة بقرار رئيس الجمهورية رقم 154 لسنة 2001 لتكون على قدم المساواة مع الأنشطة الصناعية والسياسية والزراعية والتعمير والبترول والتعدين والطاقة والآثار وغيرها.
وتشمل المحميات المعلنة 24 محمية على مساحة 100 ألف كيلومتر مربع وتمثل 10 % من مساحة الجمهورية حتى عام 2005 ومن المخطط استكمال شبكة المحميات الطبيعية لتصل إلى حوالي 17% من أراضى الدولة بحلول عام 2017.

*********************

تلوث محمية رأس محمد بزيت البترول للمرة الثانية وأنباء عن وجود بقعة زيت كبيرة تقترب من الإسكندرية
جريدة الدستور04/04/2009  كتبت ـ نادية الدكروري ويحيي زكريا:
كشف غريب أحمد حسان ـ رئيس لجنة شئون البيئة بالمجلس الشعبي ـ عن تعرض محمية رأس محمد للتلوث للمرة الثانية خلال الشهرين السابقين وتلوث مناطق بخليج السويس ورأس راية والجبيل والسبيل والقرن والكنيسة.
وأضاف حسان أن قرارات المجلس الشعبي الأخيرة طالبت بإنشاء مركز لمكافحة التلوث بخليج السويس مقره طور سيناء وكذلك تعويض الصيادين والحفاظ علي شجر المانجروف فقط علي مستوي العالم في محمية رأس محمد التي وصل إليها التلوث، لكن قرارات المجلس لم يتم الاعتداد بها.
وأكد شحاتة يوسف ـ رئيس جمعية الصيادين ـ أن الضرر الذي لحق بالصيادين كبير جداً من تلف معداتهم وغزلهم وتوقفهم عن الصيد منذ أكثر من شهرين، وكان هناك وعد من محافظ جنوب سيناء بتعويضنا من خلال وزارة البترول إلا أن الوعود تبخرت.
من ناحية أخري، قام مركز البحث والإنقاذ الإيطالي بإبلاغ غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة عن وجود بقعة زيت بطول 4 أميال بحري وعرض 150 متراً علي بعد 170 ميلاً من الإسكندرية ويحتمل أن تكون ناتجة عن تصريف غير قانوني لمخلفات غسيل تنكات ناقلات البترول المبحرة بالمنطقة.
في الوقت نفسه أكدت غرفة العمليات أن البقع المكتشفة خارج المياه الاقتصادية الخالصة لمصر وكشفت بفعل الريح وتم التنسيق بين مراكز البحث والإنقاذ البحري المنتشرة علي سواحل البحر المتوسط لمواجهة أي بقع زيتية قد تظهر وإبلاغ جميع الدول المطلة علي المتوسط والتنسيق مع قوات حرس الحدود والقوات البحرية للإبلاغ عن أي تلوث يصل للسواحل المصرية.

 قرار رئيس الوزراء بإعلان خليج السلوم محمية بحرية - جورج: برامج فورية لحماية التنوع البيولوجي بمحمية خليج السلوم
الجمهورية 10/3/2010م سوزان زكي
أعلن المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة عن بدء تنفيذ برامج فورية لحماية التنوع البيولوجي بمحمية خليج السلوم وهي أحدث محمية طبية في مصر حيث أصدر رئيس الوزراء قراراً أول أمس بإعلانها أول محمية بحرية في مصر حيث انها ذات مكون بحري خالص في المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط مضافا إليها شريط بحري ساحلي يحيط بها لحماية الأنظمة البرية والساحلية الفريدة.
أوضح جورج ان محمية خليج السلوم تقع علي الحدود الغربية لمصر مع ليبيا في الجزء الشمالي الغربي من محافظة مرسي مطروح وتغطي مساحة 383 كم2 مشيراً إلي ان إعلانها محمية طبيعية جاء لحمايتها من المشكلات البيئية التي تتعرض لها مثل تدهور التربة وتعرية السواحل وتغير المناخ والاستخدام الجائر للموارد الطبيعية وفقد التنوع البيولوجي علاوة علي التراث الثقافي والمعارف التقليدية الهائلة التي يتمتع بها السكان المحليون. أضاف الوزير ان المحمية تتمتع بموارد بحرية وبرية وساحلية وثروات طبيعية وسمكية ذات قيمة اقتصادية وبيئية فريدة علاوة علي احتوائها علي مظاهر جغرافية متميزة مثل منطقة المد والجزر والكثبان الرملية والجرف والمنخفضات الملحية والهضاب الساحلية والمرتفعات بالاضافة إلي نظم بيئية بحرية حساسة مثل الحشائش البحرية النادرة.

http://travel.maktoob.com/vb/travel110768/

This site was last updated 10/21/10