Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 تماف إيريني قال عنها الأنبا مكاريوس عمود مهم في الكنيسة القبطية

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إيرينى و كورال مارجرجس هليوبوليس
إيرينى عمود مهم
معجزات أبى سيفين وألأم إيرينى1
معجزات أبى سيفين وألأم إيرينى2
New Page 5988

Hit Counter

 

دكتور : إيهاب فلتاؤس يتحدث عن معجزات وظهورات تماف إيريني قال عنها الأنبا مكاريوس "عمود مهم في الكنيسة القبطية"

في الساعة الثامنة مساء يوم الاثنين 31/10/2006 توقف قلب الأم إيريني رئيسة دير الراهبات «أبوسيفين» وانطلقت روحها إلي السماء، وفقدت الأرض وحادة من محبى المسيح  وزادت السماء من عدد محبيه كانت أماً حنوناً وعوناً للكثيرين في ضيقاتهم وعزاء للمتعبين في أحزانهم، ودعها الآلاف من محبيها في موكب مهيب.
وللأم إيريني محبون كثيرون، ولأننا نشتاق إلي سيرتها العطرة.. التقينا الأستاذ إيهاب فلتاؤس كواحد من المقربين لتماف إيرني ليضيء لنا جوانب أخري لم نعرفها حتي تكون فيه تعزياتنا.
يقول  دكتور : إيهاب فلتاؤس - بدأت علاقتي بها منذ حوالي 20 سنة، وقد تعرفت عليها عن طريق أحد أصدقائي المقربين الذي كان علي صلة قرابة «نسب» بالأم إيريني وفي ذلك الحين كنت ذاهباً للدير لأخذ بركة المكان المقدس وأنال بركة صلاتها ومشورتها في قرار مصيري في حياتي وعندما ذهبت للدير قابلتني بالترحاب وقدمت لي واجبات الضيافة، فمن المعروف أن الدير يستقبل زواره بتقديم الواجبات من مأكل ومشرب، ومنذ ذلك الحين وأنا أتردد علي الدير بشكل أشبه باليومي ويرجع ذلك إلي ظروف عملي بمجال التسويق بين نجع حمادي والقاهرة، فكان الدير هو المرسي الذي أذهب إليه في آخر اليوم لأنال قسطاً من الراحة الجسدية والنفسية، ومنذ ذلك الوقت وأنا استشيرها في أمور حياتي وأعمل بتوجيهاتها وبركة صلاتها ففي فترة كنت أريد عمل مشروع جديد وذهبت لأخذ مشورتها في السلعة الجديدة التي أريد استيرادها من الخارج، حيث كنت أود استيراد «الدش» ولكني فوجئت بها ترفض هذا الاختيار وترشدني إلي اختيار سلعة أخري، وخلال 30 يوماً وجدت أن الدش الذي كنت أنوي استيراده تسبب في خسارة قدرها 50% لمستورديه، أما السلعة التي نصحني بها فقد حققت أرباحاً كثيرة.السند والقوة
ويقول أيضاً : " ذات مرة ذهبت إليها كي آخذ رأيها في قرار مصيري فطرحت عليهما الموضوع وطلبت مشورتها فقالت لي «بعد أسبوع هرد عليك» وبعد أسبوع قالت لي الانبا مكاريوس (اسقف قنا) قال لك إيه في الموضوع ده فاندهشت جداً فأنا لم أقل لها أني جلست مع الانبا مكاريوس ولا أني ذهبت إليه من الأساس فبعد ذلك قالت لي «اللي يقولهولك الانبا مكاريوس اعمله» هذا بالاضافة إلي انها كانت توصف لنا مدي روعة الموضع الذي تري فيه والدها والدتها في الفردوس، وبالنسبة للكنيسة فكانت هناك اشاعات تتردد كثيراً عن صورة بتنزل زيت وتعمل معجزات فكانت في البداية تصلي تماف ايريني وبعد ذلك توعظنا وتطلب منا عدم الانخداع بما يتردد وتقول لنا إنها حروب شيطانية إما أن تقول إنها أمور حقيقية «وهتولي منها بركه».

وكان أغلب وقتها كان صلاة وخلوة مع حبيبها رب المجد يسوع المسيح إلا ما وصلا للدرجة هذه رغم ظروفها الصحية الصعبة من بين سرطان في الغدد وضعف شديد في عضلة القلب وماء علي الرئة ومشاكل في عينيها وسكر وقرحة في المعدة وديسك في ظهرها، غير انها تعرضت أكثر من مرة أن يحدث لها بتر في القدم وكانت ترفض ويجيلها ابوسيفين ويعملها المعجزة في اللحظة الأخيرة ولكن كانت أغلب المعجزات التي تحدث لها فقط من أجل تخفيف الآلام الفوق احتمال وليس للشفاء التام.
لذلك مرات كثيرة أتت إليها قديسين من السماء وأعطوها زيت تدهن به وأنا أذكر أن مرة أتاها البابا كيرلس وأعطاها زيت وقال لها «ده تدهني منه لما يكون آلامك فوق طاقة أي بشر وهو مش هيشفيكي وانما هيخفف آلامك علي قدر احتمالك».
فهي كانت تحتمل أكثر مما فوق الاحتمال ورغم ذلك إلا أنها لن ولم تتأخر أبداً عن خدمتها ولكن الذي كان يحدد ذلك هم الأمهات الملاحقين لها الذين علي دراية بظروفها الصحية.
وقد قصت علينا أنها في بداية أعوامها الأولي من الرهبنة ظهرت لها العذراء أم النور وسألتها «تحبي صليبك يكون إيه هل من مشاكل في الدير أم مع الراهبات أم اضطهاد في الكنسية» فقالت لها لا أنا عاوزة صليبي يكون الام في جسدي.

وبعد مرور 3 أيام ببركة رب المجد كنت في الدير ففوجئنا بدخول عم حنا وزوجته وابنته وعلي وجوههم علامات السعادة وعندما سألناه عما حدث قال أنا حصلتلي معجزة، وبدأ يقص لنا المعجزة وهي:
إن القديس العظيم أبوسيفين ظهر لابنته قبل القضية بيوم وقال لها «متخفيش باباكي هيطلع براءة بكره وعلشان تتأكدي انك مبتحلميش خدي الزيت ده وخليه يدهن منه الصبح» وفعلاً في الصباح وجدت زجاجة الزيت موجودة ودهنت منه وبعد قليل جاءني استدعاء النيابة ففي كل مرة كانوا يحطوا الحديد في ايدي واركب العربية مع المتهمين في الخلف ولكن في هذه المرة قال لي الضابط «تعالي يا عم حنا اركب معايا العربية من قدام» وعندما ذهبت إلي المحكمة انتابني قلق شديد فاضطرب قلبي وقال مش معقول أنا هطلع براءة فصرخت من أعماق قلبي إلي أبوسيفين وتماف ايريني.
وأشهد أمام هذا المذبح الطاهر أني وجدت تماف ايريني أمامي بجسدها وشكلها وابتسامتها فشعرت بسلام داخلي فقالت «براءة يا عم حنا» وفي نفس اللحظة سمعت نطق المحكمة ببراءتي.
ويستكمل الدكتور ايهاب ويقول انا متذكر موقف تماف ايريني عندما زعلت منه بسبب إعلان الرؤية أمامنا جميعاً وقالت له ده ابوسيفين يا عم بس انت اتهيأ لك، ولكن عم حنا يؤكد أنها تماف ايريني بجسدها.
أتذكر مقولة للأنبا مكاريوس أسقف قنا المتنيح وهو من الآباء القديسين المشهود لهم في محافظة قنا قوله «انها عمود مهم في الكنيسة القبطية».
- كان هذا الدير من أفقر الأديرة وحين جاءت إليه لم يكن هناك أموال لتساعدهم علي تحضير وجبات الدير ولكن بنعمة ربنا علي يد تماف قامت بانشاء «عزبة» بها زراعات كثيرة ومتنوعة ومزارع كبيرة لتربية الطيور وهي من أقوي المزارع الموجودة بالاسكندرية، كما بنت دير من أكبر وأروع الأديرة أيضاً بالاسكندرية، وقد كانت قلايات الراهبات في دير مصرالقديمة منذ حوالي 15 عاماً عبارة عن عشش ولكن الآن بفضل صلاتها وبركاتها أصبح هناك مبني كبير وجميل، ومن الأسباب التي أعادت تماف إلي عالمنا مرة أخري بعد نياحتها منذ حوالي ثلاث سنوات أن العذراء أم النور تشفعت لها أمام رب المجد أن تعود وتبني لها كنيسة كبيرة وهذا ما حدث بالفعل بالإضافة إلي دير سيدي كرير.. فقد أحدثت عمران روحي ومعماري مشهود له في كل مكان.
- في الحقيقة إنني لم أسمع أنها تنبأت ولكن أنا أتذكر أنه منذ ثلاث سنوات عندما تنيحت وتوقف القلب تماماً واستعدت المستشفي والكنيسة لإعلان الخبر عادت الروح إلي الجسد وعندما عادت من السماء حاملة رسالة انها لن تنتقل قبل أن تنتهي من تجهيزات خاصة بالدير وبكنيسة العذراء المجاورة للدير كذلك حتي ترشح من سيكون بعدها في الدير.

- اعتدنا ان كل مرة نتلقي فيها هذا الخبر تقوم الأمهات والخدام بتقديم الصلاة والصوم الانقطاعي لمدة 4 أيام فبعد ذلك تعود لنا تماف ايريني برسالتها من السماء.
فجميعاً كان بداخلنا سلام انها ستعود ولكن بإرادته رب المجد يسوع المسيح وكان سبب هذا السلام من فضل حنانه علي أولاده وليس من أجل عودتها.
وفعلاً في هذه المرة لم تعد مرة أخري إلي عالم الشقاء والآلام إنما انتقلت إلي عالم الأحياء كي تحيا معهم.
> أين جسد تماف ايريني؟ وهل سيبني لها مزارا يضم مقتنياتها؟
- جسدها الآن في مزار خاص بها خلف دير أبوسيفين والمزار مستعد لاستقبال زواره. وبالنسبة للمزار الذي يجمع مقتنياتها فأنا لا أعتقد ذلك لأني لا أعتقد أنها لديها مقتنيات شخصية فهي دائماً كانت توزع مقتنياتها علي من يحتاج إليها.
> حدثنا عن معجزات الأم إيريني؟
- المعجزات كثيرة جداً جداً لا يكفيها أي وقت ولا تحصرها أعداد الجديدة بأكملها فهناك ألوف من المعجزات التي حدثت منها ما دون في كتيب أبوسيفين لأنه كان يعمل معاها ومنها لم يدون ولكن جميع اسرة الدير والمقربين من تماف ايريني شاهدون عليه.
فأنا شخصياً حدثت معي معجزات متعددة سأذكر منها اني منذ فترة اشتريت سيارة جديدة وبمشيئة ربنا اني ذهبت احضرها من الجمرك وذهبت بها إلي الدير مباشرة كي تأخذ بركة الديروكي تصلي عليها تماف ايريني وترشها بالزيت المقدس والحمدلله ان الظروف الصحية لتماف سمحت لي بذلك فهي أخذت وقتا طويلا تصلي عليها ورشت كل جزء فيها كبير وصغير وبعد اسبوع من هذا اليوم فوجئت أن السيارة مطبوع عليها صورة العذراء مريم وهي تحمل السيد المسيح وصورة راهبة واقفة هذه الصورة لا يمكن ازالتها أبداً وكأءنها مطبوعة في السيارة وبعد فترة قصيرة تعرض لحادثة كان من الصعب جداً أن أخرج منها سليما ومع ذلك خرجت منها وبدون أن تخدش السيارة.. وتعتبر هذه المعجزة معجزة صغيرة بالنسبة لتماف ايريني.
وأيضاً في معجزة مشهورة حدثت في مستشفي مركز الحياة في إحدي المرات التي نقلت فيها تماف للمستشفي وهي ان هناك ممرضة غير مسيحية كانت تنزعج من رؤيتها وتتمرد علي العمل وتأدية واجبها تجاه تماف ايريني وفي احدي المرات دفعت باب الحجرة بشدة وبمجرد النظر إلي تماف ايريني وقعت علي الأرض من قوة النور الذي كان يخرج من وجهها ويديها وبعد ان استجمعت قواها وأعصابها قامت تقبل يديها وتترجاها ان تسامحها وتباركها وتصلي من اجلها لأنها لم تنجب رغم زواجها منذ سنين طويلة وبالفعل صلت لها تماف ايريني ووعدتها بأنها ستنجب طفل (ولد) فرحت جداً الممرضة وأبشرت المستشفي بأكملها وفعلاً قبل مرور عام من هذا اليوم كانت الممرضة أنجبت الطفل.
طفلة بدون شبكية
معجزة اخري لطفلة في السادسة من عمرها احتارت اسرتها جداً معها بين أطباء العيون ولكن دون جدوي لأنها مولودة بدون شبكية وفي هذه الحالات يعجز الطب عن تقديم أي مساعدة.
وفي أحد الأيام سمعت الأسرة عن القديسة العظيمة تماف ايريني وبالفعل ذهبوا إليها وقابلوها وأحضرت لهم رفات القديس أبوسيفين ووضعته علي الطفلة وصلت من أجلها وأعطتها من الزيت المقدس. وأبشرت أسرة الطفلة بأنها ستشفي وسيتمجد اسم الرب معها، وفي فجر اليوم التالي كانت الطفلة تشكو من زغللة في عينيها وفي صباح ذلك اليوم كانت الطفلة تري كل شيء من حولها فذهبوا إلي الطبيب المعالج كي يجري لها الفحوصات للتأكيد لما حدث وفعلاً تمت الفحوصات والاشاعات وأكدت أن الطفلة تري كل ما هو حولها ونظرها 6/6 مما أدهش الطبيب وأثار تعجبه فكتب بتقريره هذه العبارة «هذه الطفلة مولودة بدون شبكية ويعجز الطب البشري عن معالجة هذه الحالات ولكن الطفلة الآن تري ونظرها 6/6 وليس تدخل في ذلك».
ومنذ ذلك اليوم عندما يذهب للطبيب حالات صعب ان يصل معها الطب لأي نتيجة يصف لهم دير ابوسيفين ويقول لهم روحوا لأمنا ايريني.
وأتذكر أيضاً في احدي المرات التي كنت متواجدا فيها بالدير أثناء خدمتي دخلت الينا سيدة ومعها شاب في الثلاثين من عمره وكانا في حالة انهيار كامل وطلبا من احدي الأمهات مقابلة تماف ايريني وبالفعل استجابت الأم لطلبهم وبلغتها ورغم ظروفها الصحية الصعبة في هذه الفترة إلا أنها قابلتهما فحكت لنا والدة الشاب وهي تلاقط أنفاسها بتمهل صعوبة رحلة مرضه المؤلمة وانه مصاب بسرطان بالمخ وان هذا النوع من السرطان ليس له علاج وفي مراحله الأخيرة وقد ابلغهم الطبيب المعالج ان أيامه الباقية تتراوح من شهر لشهر ونصف.
تأثرنا جميعاً لما استمعنا إليه ولكن الحقيقة تماف ايريني جمعت الخدام الحاضرين جميعاً لما استمعنا إليه ولكن الحقيقة تماف ايريني جمعت الخدام الحاضرين بالدير والأمهات وطلبت منا جميعاً ان نقف ونصلي من أجل هذا الشاب وهي غالبا ما تفعل ذلك لكي تشرك الجميع معاها في تمجيد اسم الله وحبي لا يقال عنها انها صاحبة معجزات.
وطلبت أن نحضر جسد القديس أبوسيفين من المقصورة وبدأنا في الصلاة (ومن المعروف أنها عندما يثقل جسد القديس أبوسيفين علي يدها فإنه سيتمجد وستتم المعجزة) وثقل عليها الجسد فابتهج قلبها وابتهجنا معاها عندما قالت «متخفش انت هتبئه كويس».
وبعد اسبوع من هذا اليوم دخل الشاب ووالدته بالزغاريد والأفراح وفي يديها مظروف به أشعة وفحوصات طبية تثبت ان الشاب معافي تماما ولا يوجد أي أثر لهذا المرض، وتقرير من الطبيب المعالج يقول فيه بعد اجراء الفحوصات الطبية تبين انه لا يوجد اثار لهذا المرض إطلاقاً ويعجز الطب عن معالجة هذه الحالات.
والله قادر علي كل شيء فليتمجد اسم الرب.
سر المعجزة
> وهل حدثت معجزات علي يديها بعد نياحتها؟
- نعم وأول معجزة سمعت عنها كانت بعد نياحتها بحوالي 3 ايام استدعيت سيارة الاسعاف لمستشفي مركز الحياة لنقل مريض مصاب بفشل كلوي وفي حالة خطيرة جداً جداً وعندما تم نقله ووضعه علي الترولي المخصص لتماف ايريني وبمجرد دخول الترولي في سيارة الاسعاف وقبل وصول السيارة الي المستشفي قام المريض معافي تماما من كل شيء فهذا مؤكد بالفحوصات الطبية والاشاعات مما اصاب الطبيب الخاص به بالدهشة فأعلن له المستشفي عن سر المعجزة وهو ان المريض اول حالة توضع علي الترولي المخصص لتماف ايريني وهذه المعجزة مشهورة جداً داخل المستشفي وخارجها!!
> ما كلمتك الأخيرة عن تماف ايريني؟
- لا أعرف ماذا أقول لأنه لا يوجد من الكلام ما يوصفها ويعبر عن روعة شخصيتها ومدي النعمة والبركة التي تمتلكها.
ويكفينا ان ننظر لها ونري ابتسامتها حتي نشعر بالسلام والطمأنينة والسعادة!!؟
وفي النهاية أنا واثق انها مازالت معنا خاصة بعد تحررها من الجسد وحدوده فهي الان معنا بالروح وهذا ما يجعلها أقوي بكثير مما سبق

المــــــــراجع

جريدة عالم المشاهير لعدد السادس عشر 15 يناير 2007 م

 

This site was last updated 07/31/08