Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 جريدة وطنى وتاريخ الاثار الغارقة

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
آثار البطالمة بالفيوم
المدينة‏ ‏غارقة‏ هيراقليوم
كانوب أم أبو قير
تاريخ الآثار الغارقة
متحف عالمى تحت الماء

Hit Counter

وطنى 20/7/2008نم عن خبر بعنوان [ وطني‏ ‏ترصد‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏خمسين‏ ‏عاما إنتشال الآثار الغارقة ] إعداد‏:‏ ميرفت‏ ‏عياد‏ - ‏جورج‏ ‏إدوارد‏ - ‏ريهام‏ ‏حياتي
تمتلئ‏ ‏شواطئ‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وخاصة‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏خليج‏ ‏أبي‏ ‏قير‏ ‏ومنطقة‏ ‏الميناء‏ ‏الشرقية‏ ‏بكنوز‏ ‏من‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏نتيجة‏ ‏لتعرض‏ ‏الإسكندرية‏ ‏للعديد‏ ‏من‏ ‏الزلازل‏ ‏الشديدة‏ ‏التي‏ ‏ألقت‏ ‏بكثير‏ ‏من‏ ‏مباني‏ ‏وقصور‏ ‏وقلاع‏ ‏الإسكندرية‏ ‏في‏ ‏مياه‏ ‏البحر‏ ‏ومن‏ ‏أشهر‏ ‏هذه‏ ‏المباني‏ ‏التي‏ ‏أطاحت‏ ‏بها‏ ‏الزلازل‏ ‏منارة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏القديمة‏ ‏إحدي‏ ‏عجائب‏ ‏الدنيا‏ ‏السبع‏, ‏وترجع‏ ‏الأهمية‏ ‏الفائقة‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏إلي‏ ‏الميناء‏ ‏الهائل‏ ‏الغارق‏ ‏الموجود‏ ‏أسفل‏ ‏صخرة‏ ‏جزيرة‏ ‏فاروس‏ ‏والجنوب‏ ‏الغربي‏ ‏منها‏, ‏وقد‏ ‏كانت‏ ‏بداية‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏عام‏ 1933‏م‏ ‏وبدأت‏ ‏عمليات‏ ‏التعرف‏ ‏علي‏ ‏آثار‏ ‏الإسكندرية‏ ‏الغارقة‏ ‏بمنطقة‏ ‏الحي‏ ‏الملكي‏ ‏عندما‏ ‏اكتشف‏ ‏الأثري‏ ‏الراحل‏ ‏والغواص‏ ‏المعروف‏ ‏كامل‏ ‏أبوالسعادات‏ ‏كتلا‏ ‏أثرية‏ ‏غارقة‏ ‏في‏ ‏أعماق‏ ‏البحر‏ ‏بمنطقة‏ ‏الميناء‏ ‏الشرقي‏ ‏أمام‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏لسان‏ ‏السلسلة‏ ‏وقلعة‏ ‏قايتباي‏ ‏وعلي‏ ‏مدارس‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏السنوات‏ ‏تم‏ ‏انتشال‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏التماثيل‏ ‏الضخمة‏, ‏حتي‏ ‏تم‏ ‏عمل‏ ‏خريطة‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏بمنطقة‏ ‏الميناء‏ ‏الشرقي‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏بالتعاون‏ ‏مع‏ ‏منظمة‏ ‏اليونسكو‏, ‏وفي‏ ‏منتصف‏ ‏التسعينيات‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏ ‏بدأت‏ ‏بعثة‏ ‏المركز‏ ‏الفرنسي‏ ‏القومي‏ ‏للدراسات‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏بأعمال‏ ‏المسح‏ ‏لأعماق‏ ‏البحر‏ ‏وكشفت‏ ‏عن‏ ‏وجود‏ ‏آلاف‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏ ‏أسفل‏ ‏قلعة‏ ‏قايتباي‏ ‏من‏ ‏أعمدة‏ ‏وتيجان‏ ‏وقواعد‏ ‏وتماثيل‏ ‏وعناصر‏ ‏معمارية‏ ‏مصرية‏ ‏وإغريقية‏ ‏ورومانية‏.‏
كما‏ ‏تم‏ ‏إنشاء‏ ‏إدارة‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏تابعة‏ ‏للمجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للآثار‏ ‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏وتضم‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الأثريين‏ ‏المصريين‏ ‏برئاسة‏ ‏الأثري‏ ‏إبراهيم‏ ‏درويش‏ ‏رائد‏ ‏الغوص‏ ‏في‏ ‏أعماق‏ ‏البحار‏, ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏إنشاء‏ ‏أول‏ ‏متحف‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بالتعاون‏ ‏بين‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏منظمة‏ ‏اليونسكو‏ ‏والمجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للآثار‏ ‏حيث‏ ‏يقوم‏ ‏هذا‏ ‏المتحف‏ ‏بعرض‏ ‏قيم‏ ‏تراثية‏ ‏وثقافية‏ ‏نادرة‏ ‏وصورة‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏بهاء‏ ‏الحضارة‏ ‏المصرية‏ ‏عبر‏ ‏العصور‏.‏
وخلال‏ ‏تلك‏ ‏الرحلة‏ ‏الطويلة‏ ‏من‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏قامت‏ ‏وطني‏ ‏بمتابعتها‏ ‏علي‏ ‏دارس‏ ‏خمسين‏ ‏عاما‏ ‏راصدة‏ ‏لأهم‏ ‏الأحداث‏ ‏والاكتشافات‏ ‏التي‏ ‏يتم‏ ‏العثور‏ ‏عليها‏ ‏تحت‏ ‏مياه‏ ‏البحر‏ ‏المتوسط‏ ‏وكانت‏ ‏بداية‏ ‏ذلك‏ ‏الرصد‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1961 ‏حيث‏ ‏قام‏ ‏مراسلنا‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏الأستاذ‏ ‏نجيب‏ ‏خليل‏ ‏بإلقاء‏ ‏الضوء‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الآثار‏ ‏التي‏ ‏دل‏ ‏علي‏ ‏وجودها‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏في‏ ‏الميناء‏ ‏الشرقي‏ ‏المواطن‏ ‏كامل‏ ‏أبوالسعادات‏ ‏ليست‏ ‏جديدة‏ ‏علي‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏ ‏فقد‏ ‏سجل‏ ‏وجودها‏ ‏ووصف‏ ‏مكانها‏ ‏بعض‏ ‏الكتب‏ ‏التاريخية‏ ‏وأحدثها‏ ‏كتاب‏ ‏المسلات‏ ‏المصرية‏ ‏الذي‏ ‏وضعه‏ ‏الكابتن‏ ‏هنري‏ ‏جورنج‏ ‏والمطبوع‏ ‏في‏ ‏لندن‏ ‏عام‏ 1885 ‏بمناسبة‏ ‏نقل‏ ‏مسلتي‏ ‏بترا‏ ‏اللتين‏ ‏كانتا‏ ‏قائمتين‏ ‏في‏ ‏محطة‏ ‏الرمل‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏وأرسلت‏ ‏واحدة‏ ‏إلي‏ ‏لندن‏ ‏والثانية‏ ‏إلي‏ ‏نيويورك‏.. ‏وقد‏ ‏تحدث‏ ‏الكاتب‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الآثار‏ ‏عند‏ ‏الكلام‏ ‏علي‏ ‏الصعوبات‏ ‏التي‏ ‏اعترضت‏ ‏إبحار‏ ‏السفينة‏ ‏المقلة‏ ‏للمسلة‏ ‏من‏ ‏الميناء‏ ‏الشرقي‏ ‏فقال‏ ‏إنه‏ ‏يوجد‏ ‏إلي‏ ‏يسار‏ ‏طابية‏ ‏قايتباي‏ ‏بقايا‏ ‏أحد‏ ‏الأبنية‏ ‏الضخمة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تجمل‏ ‏ساحل‏ ‏الإسكندرية‏ ‏القديمة‏ ‏والتي‏ ‏جعلتها‏ ‏المدينة‏ ‏الثانية‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏بعد‏ ‏روما‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏المسيحي‏ ‏وأن‏ ‏الشاطئ‏ ‏به‏ ‏قطع‏ ‏ضخمة‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏ ‏والرخام‏ ‏المنقوش‏ ‏عليه‏ ‏نقوشا‏ ‏هيروغليفية‏ ‏ويونانية‏ ‏ورومانية‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏قاع‏ ‏البحر‏ ‏تغطيه‏ ‏بقايا‏ ‏هذه‏ ‏الأبنية‏ ‏بشكل‏ ‏يجعل‏ ‏من‏ ‏المتعذر‏ ‏علي‏ ‏أية‏ ‏سفينة‏ ‏الاقتراب‏ ‏من‏ ‏الشاطئ‏.‏
ويتحدث‏ ‏بتلر‏ ‏في‏ ‏كتابة‏ ‏فتح‏ ‏العرب‏ ‏لمصر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏القصور‏ ‏موضحا‏ ‏أن‏ ‏البروكيون‏ ‏يعد‏ ‏أضخم‏ ‏الأحياء‏ ‏ويقع‏ ‏علي‏ ‏شماله‏ ‏ميناء‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وإلي‏ ‏جنوبه‏ ‏الشارع‏ ‏الأعظم‏ ‏الآتي‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الشمس‏ ‏إلي‏ ‏الحدائق‏ ‏الوسطي‏ ‏بالمدينة‏ ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الموضع‏ ‏كانت‏ ‏قصور‏ ‏البطالمة‏ ‏والمقبرة‏ ‏الكبري‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏فيها‏ ‏جثة‏ ‏الإسكندر‏ ‏في‏ ‏غطاء‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏المتحف‏ ‏المتصل‏ ‏به‏ ‏مكتبته‏ ‏العجيبة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏مقر‏ ‏العلوم‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏أجمع‏.‏
خبير‏ ‏أمريكي‏ ‏لانتشال‏ ‏آثارنا‏ ‏الغارقة
وفي‏ ‏عام‏ 1962 ‏أشارت‏ ‏وطني‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏موضوع‏ ‏انتشال‏ ‏الآثار‏ ‏اليونانية‏ ‏والرومانية‏ ‏الغارقة‏ ‏علي‏ ‏شواطئ‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بدأ‏ ‏يأخذ‏ ‏طريقا‏ ‏إيجابيا‏ ‏نحو‏ ‏التنفيذ‏ ‏فقد‏ ‏تقرر‏ ‏استدعاء‏ ‏خبير‏ ‏أمريكي‏ ‏في‏ ‏انتشال‏ ‏الآثار‏ ‏للاستعانة‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏تدريب‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الغواصين‏ ‏المصريين‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏لأن‏ ‏إنقاذ‏ ‏الآثار‏ ‏لا‏ ‏يقتصر‏ ‏علي‏ ‏انتشالها‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏بل‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏المبادرة‏ ‏بمعالجتها‏ ‏من‏ ‏مضار‏ ‏الأحياء‏ ‏المائية‏ ‏والأعشاب‏ ‏التي‏ ‏تراكمت‏ ‏والتصقت‏ ‏عليها‏ ‏طوال‏ ‏مئات‏ ‏السنين‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏وهي‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏, ‏ومن‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏الخبير‏ ‏الأمريكي‏ ‏قد‏ ‏طلب‏ ‏حينذاك‏ 1400 ‏دولار‏ ‏له‏ ‏و‏420 ‏جنيها‏ ‏لمعاونيه‏ ‏وأن‏ ‏المهمة‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏عمل‏ ‏يستغرق‏ ‏شهرين‏.‏
وفي‏ ‏عام‏ 1964 ‏أعلن‏ ‏الدكتور‏ ‏هنري‏ ‏رياض‏ ‏مدير‏ ‏المتحف‏ ‏اليوناني‏ ‏الروماني‏ ‏عن‏ ‏الكشوف‏ ‏الأثرية‏ ‏المهمة‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏خلال‏ ‏العام‏ ‏الماضي‏ ‏قائلا‏ ‏إن‏ ‏أول‏ ‏اكتشاف‏ ‏هو‏ ‏حمام‏ ‏روماني‏ ‏عثر‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏الصحراوية‏ ‏الواقعة‏ ‏بين‏ ‏سيدي‏ ‏بشر‏ ‏والعصافرة‏, ‏وذلك‏ ‏أثناء‏ ‏إزالة‏ ‏الرمال‏, ‏والحمام‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏صالة‏ ‏مستديرة‏ ‏تطل‏ ‏علي‏ ‏حمام‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏كرسي‏ ‏له‏ ‏مسند‏ ‏يجلس‏ ‏عليه‏ ‏المستحم‏ ‏وعثر‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏حوض‏ ‏للاستحمام‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏البانيو‏ ‏المعروف‏ ‏الآن‏ ‏وأرضية‏ ‏ذلك‏ ‏الحمام‏ ‏مصنوعة‏ ‏من‏ ‏الفسيفساء‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏قطع‏ ‏الزلط‏ ‏الأسود‏ ‏والأبيض‏. ‏أما‏ ‏الكشف‏ ‏الثاني‏ ‏فهو‏ ‏مقبرة‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏رأس‏ ‏التين‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏صالة‏ ‏مستطيلة‏ ‏طولها‏ ‏أكثر‏ ‏من‏20 ‏مترا‏ ‏وعلي‏ ‏الجانبين‏ ‏فتحات‏ ‏من‏ ‏ثلاثة‏ ‏أدوار‏ ‏لوضع‏ ‏الموت‏ ‏وقد‏ ‏وجدت‏ ‏معظم‏ ‏الجثث‏ ‏محنطة‏ ‏وعلي‏ ‏بعض‏ ‏منها‏ ‏قناعات‏ ‏من‏ ‏الجبس‏ ‏الملون‏ ‏باللون‏ ‏الذهبي‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الرطوبة‏ ‏تسببت‏ ‏في‏ ‏تلف‏ ‏الكثير‏ ‏منها‏ ‏لقربها‏ ‏من‏ ‏البحر‏.‏
وفي‏ ‏أثناء‏ ‏إزالة‏ ‏أكوام‏ ‏الرمال‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏كوم‏ ‏الشقافة‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏حمامين‏ ‏رومانيين‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏جيدة‏ ‏بهما‏ ‏أحواض‏ ‏الاستحمام‏ ‏ومبنيين‏ ‏من‏ ‏الطوب‏ ‏الأحمر‏. ‏كما‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏مومياء‏ ‏في‏ ‏الجبانة‏ ‏الرومانية‏ ‏قرب‏ ‏سيوه‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏جيدة‏ ‏ومغطاة‏ ‏باللفائف‏ ‏الكتانية‏ ‏تعلوها‏ ‏طبقة‏ ‏من‏ ‏المصيص‏ ‏ملونة‏ ‏باللون‏ ‏الذهبي‏ ‏عليها‏ ‏رسوم‏ ‏آلهة‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏.‏
مدن‏ ‏كاملة‏ ‏تغمرها‏ ‏مياه‏ ‏البحر‏.‏
وفي‏ ‏تصريح‏ ‏خاص‏ ‏لـ‏ ‏وطني‏ ‏في‏ ‏عدد‏ 1966/12/11 ‏صرح‏ ‏اللواء‏ ‏حسن‏ ‏رجب‏ ‏رئيس‏ ‏مجلس‏ ‏إدارة‏ ‏شيراتون‏ ‏للسياحة‏ ‏والفنادق‏ ‏في‏ ‏الجمهورية‏ ‏العربية‏ ‏المتحدة‏ ‏قائلا‏ ‏إن‏ ‏سواحلنا‏ ‏تضم‏ ‏مجموعات‏ ‏من‏ ‏الآثار‏ ‏المهمة‏ ‏الغارقة‏ ‏تحت‏ ‏المياه‏ ‏بل‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏مدنا‏ ‏كاملة‏ ‏تغمرها‏ ‏مياه‏ ‏البحر‏ ‏في‏ ‏جهات‏ ‏مختلفة‏. ‏وأضاف‏ ‏قائلا‏ ‏إنه‏ ‏غطس‏ ‏في‏ ‏بورسعيد‏ ‏فشاهد‏ ‏آثار‏ ‏معابد‏ ‏مدينة‏ ‏كاملة‏ ‏بمساكنها‏ ‏ومعابدها‏ ‏وقد‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يحمل‏ ‏معه‏ ‏خمسة‏ ‏قدور‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏سطح‏ ‏الماء‏.‏
وأشار‏ ‏اللواء‏ ‏حسن‏ ‏رجب‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏يوجد‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏خمسون‏ ‏جمعية‏ ‏علمية‏ ‏تهتم‏ ‏بالبحث‏ ‏عن‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏ولديها‏ ‏الوسائل‏ ‏والإمكانات‏ ‏التي‏ ‏تستطيع‏ ‏بها‏ ‏انتشال‏ ‏هذه‏ ‏الآثار‏ ‏وأن‏ ‏مجرد‏ ‏دعوة‏ ‏محافظة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏لإحدي‏ ‏هذه‏ ‏الجمعيات‏ ‏ستكون‏ ‏موضع‏ ‏ترحيب‏ ‏وتسرع‏ ‏إلي‏ ‏انتشال‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏بميناء‏ ‏الإسكندرية‏.‏
ومن‏ ‏جانبه‏ ‏قال‏ ‏الدكتور‏ ‏هنري‏ ‏رياض‏ ‏مدير‏ ‏المتحف‏ ‏اليوناني‏ - ‏الروماني‏: ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏توجد‏ ‏آثار‏ ‏غارقة‏ ‏كثيرة‏ ‏علي‏ ‏سواحل‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وقد‏ ‏تمكنت‏ ‏البحرية‏ ‏من‏ ‏انتشال‏ ‏تمثال‏ ‏إيزيس‏ ‏الذي‏ ‏نقل‏ ‏أخيرا‏ ‏إلي‏ ‏منطقة‏ ‏كوم‏ ‏الشقافة‏ ‏وكان‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏طابية‏ ‏قايتباي‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏تحت‏ ‏مياه‏ ‏خليج‏ ‏أبوقير‏ ‏آثارا‏ ‏من‏ ‏العصر‏ ‏اليوناني‏ ‏والروماني‏, ‏كما‏ ‏يوجد‏ ‏فيه‏ ‏سفن‏ ‏أسطول‏ ‏نابليون‏ ‏التي‏ ‏أغرقها‏ ‏الأسطول‏ ‏الإنجليزي‏ ‏أثناء‏ ‏حملة‏ ‏نابليون‏ ‏علي‏ ‏مصر‏, ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏وجود‏ ‏أعمدة‏ ‏من‏ ‏الرخام‏ ‏يمكن‏ ‏رؤيتها‏ ‏بوضوح‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏هدوء‏ ‏البحر‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏شاطئ‏ ‏الشاطبي‏.‏
ويؤكد‏ ‏الدكتور‏ ‏هنري‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏وجود‏ ‏الآثار‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏لا‏ ‏يعتبر‏ ‏ظاهرة‏ ‏غريبة‏ ‏لأنه‏ ‏من‏ ‏المرجح‏ ‏أن‏ ‏الإسكندرية‏ ‏قد‏ ‏تعرضت‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏الميلادي‏ ‏لزلزال‏ ‏كبير‏ ‏خلخل‏ ‏القشرة‏ ‏الأرضية‏ ‏وهبط‏ ‏بجزء‏ ‏منها‏ ‏من‏ ‏مستوي‏ ‏اليابس‏ ‏إلي‏ ‏تحت‏ ‏مستوي‏ ‏الماء‏ ‏فغمرته‏ ‏المياه‏, ‏ولاتزال‏ ‏بعض‏ ‏آثار‏ ‏هذه‏ ‏الزلازل‏ ‏ظاهرة‏ ‏بوضوح‏ ‏في‏ ‏المباني‏ ‏الأثرية‏ ‏التي‏ ‏يتم‏ ‏الكشف‏ ‏عنها‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏كوم‏ ‏الدكة‏ ‏التي‏ ‏تعد‏ ‏من‏ ‏المناطق‏ ‏التي‏ ‏رفع‏ ‏الزلزال‏ ‏مستواها‏ ‏عن‏ ‏السواحل‏ ‏الي‏ ‏أغرقتها‏ ‏المياه‏ ‏ولذا‏ ‏نجت‏ ‏من‏ ‏الغرق‏, ‏أما‏ ‏مقبرة‏ ‏كوم‏ ‏الشقافة‏ ‏الأثرية‏ ‏وهي‏ ‏من‏ ‏أجمل‏ ‏الآثار‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏يغطي‏ ‏الماء‏ ‏الجزء‏ ‏الأسفل‏ ‏منها‏ ‏بصفة‏ ‏دائمة‏.‏
اليونسكو‏ ‏تضع‏ ‏خريطة‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة
وفي‏ ‏عام‏ 1968 ‏طلبت‏ ‏الحكومة‏ ‏المصرية‏ ‏من‏ ‏منظمة‏ ‏اليونسكو‏ ‏معاونتها‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏خريطة‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏بمنطقة‏ ‏الميناء‏ ‏الشرقي‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏فأرسلت‏ ‏غواصة‏ ‏عالمية‏ ‏تمكنت‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1975 ‏من‏ ‏وضع‏ ‏خريطة‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏في‏ ‏حوض‏ ‏الميناء‏ ‏الشرقي‏ ‏حيث‏ ‏أصبحت‏ ‏مرجعا‏ ‏للعمل‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏المنطقة‏.‏
وأشارت‏ ‏وطني‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1992 ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بعثة‏ ‏معهد‏ ‏بحوث‏ ‏أوربا‏ ‏للبحار‏ ‏برئاسة‏ ‏فرانك‏ ‏جوديو‏ ‏خبير‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏قد‏ ‏قامت‏ ‏بالعمل‏ ‏في‏ ‏منطقتي‏ ‏أبي‏ ‏قير‏ ‏والميناء‏ ‏الشرقي‏ ‏وتمكن‏ ‏بفضل‏ ‏خبرته‏ ‏وتقدم‏ ‏أجهزته‏ ‏من‏ ‏رصد‏ ‏وتحليل‏ ‏البيانات‏ ‏التي‏ ‏حصل‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏الكشف‏ ‏عن‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأسرار‏ ‏الغامضة‏ ‏لآثار‏ ‏الإسكندرية‏ ‏الغارقة‏.‏
وفي‏ ‏أكتوبر‏ ‏عام‏ 1995 ‏بدأت‏ ‏بعثة‏ ‏المركز‏ ‏الفرنسي‏ ‏القومي‏ ‏للدراسات‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏بأعمال‏ ‏المسح‏ ‏لأعماق‏ ‏البحر‏ ‏وهذه‏ ‏البعثة‏ ‏تتكون‏ ‏من‏ ‏ثلاثين‏ ‏غواصا‏ ‏مصريا‏ ‏وفرنسيا‏ ‏متخصصين‏ ‏في‏ ‏المسح‏ ‏الطبوغرافي‏ ‏والتصوير‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏والرفع‏ ‏المعماري‏ ‏والترميم‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏الواقعة‏ ‏أمام‏ ‏قلعة‏ ‏قايتباي‏ ‏وقد‏ ‏كشف‏ ‏ذلك‏ ‏عن‏ ‏وجود‏ ‏آلاف‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏ ‏أسفل‏ ‏قلعة‏ ‏قايتباي‏ ‏من‏ ‏أعمدة‏ ‏وتيجان‏ ‏وقواعد‏ ‏وتماثيل‏ ‏وعناصر‏ ‏معمارية‏ ‏مصرية‏ ‏وإغريقية‏ ‏من‏ ‏أعمدة‏ ‏وتيجان‏ ‏وقواعد‏ ‏وتماثيل‏ ‏وعناصر‏ ‏معمارية‏ ‏مصرية‏ ‏وإغريقية‏ ‏ورومانية‏.‏
وفي‏ ‏عام‏ 1996 ‏رصدت‏ ‏وطني‏ ‏إنشاء‏ ‏إدارة‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏تابعة‏ ‏للمجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للآثار‏ ‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏وتضم‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الأثريين‏ ‏المصريين‏ ‏برئاسة‏ ‏الأثري‏ ‏إبراهيم‏ ‏درويش‏ ‏رائد‏ ‏الغوص‏ ‏في‏ ‏أعماق‏ ‏البحار‏.‏
قصر‏ ‏كليوباترا‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏الماء
وعام‏ 1997 ‏قامت‏ ‏الزميلة‏ ‏سلوي‏ ‏رفعت‏ ‏بعمل‏ ‏تحقيق‏ ‏بعنوان‏ ‏قصر‏ ‏كليوباترا‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏القديمة‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏ملقية‏ ‏الضوء‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التحقيق‏ ‏علي‏ ‏الخريطة‏ ‏الجديدة‏ ‏للحي‏ ‏الملكي‏ ‏القديم‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏. ‏وهي‏ ‏منطقة‏ ‏السلسلة‏ ‏المعروفة‏ ‏بمنطقة‏ ‏القصور‏ ‏الملكية‏ ‏حيث‏ ‏الحي‏ ‏الملكي‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏البطالمة‏ ‏لكن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏دليل‏ ‏أو‏ ‏خريطة‏ ‏تثبت‏ ‏ذلك‏ ‏لمدة‏ 2000 ‏سنة‏ ‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏غمرها‏ ‏البحر‏, ‏حيث‏ ‏أكد‏ ‏الدكتور‏ ‏فوزي‏ ‏الفخراني‏ ‏أستاذ‏ ‏وعميد‏ ‏مؤرخي‏ ‏الآثار‏ ‏اليونانية‏ ‏والرومانية‏ ‏بكلية‏ ‏الآداب‏ ‏جامعة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الخريطة‏ ‏هي‏ ‏أول‏ ‏خريطة‏ ‏حقيقية‏ ‏تشكل‏ ‏الساحل‏ ‏داخل‏ ‏الميناء‏ ‏الشرقي‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏الحي‏ ‏الملكي‏ ‏موجودا‏ ‏منذ‏ ‏ألفي‏ ‏عام‏ ‏علي‏ ‏اليابسة‏ ‏ثم‏ ‏غرق‏ ‏بسبب‏ ‏الزلازل‏ ‏وعمليات‏ ‏المد‏ ‏والجزر‏.‏
وأشار‏ ‏د‏. ‏فوزي‏ ‏الفخراني‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الغواص‏ ‏الفرنسي‏ ‏فرانك‏ ‏جوديو‏ ‏مدير‏ ‏المعهد‏ ‏الأوربي‏ ‏للآثار‏ ‏البحرية‏ ‏قد‏ ‏استطاع‏ ‏بدقة‏ ‏كبيرة‏ ‏تحديد‏ ‏خط‏ ‏الساحل‏ ‏القديم‏ ‏والصخور‏ ‏الغارقة‏ ‏وجزيرة‏ ‏التيرودس‏ ‏والألسنة‏ ‏البحرية‏ ‏التي‏ ‏يبرز‏ ‏منها‏ ‏الساحل‏ ‏القديم‏ ‏إلي‏ ‏البحر‏ ‏وأيضا‏ ‏الجسور‏ ‏الصناعية‏ ‏التي‏ ‏بناها‏ ‏البطالمة‏ ‏ومارك‏ ‏أنطونيو‏ ‏وحدد‏ ‏موقع‏ ‏وأطلال‏ ‏القصور‏ ‏التي‏ ‏عاشت‏ ‏فيها‏ ‏كليوباترا‏ ‏وأيضا‏ ‏أطلال‏ ‏قصر‏ ‏التيمونيوم‏ ‏الذي‏ ‏لجأ‏ ‏إليه‏ ‏مارك‏ ‏أنطونيو‏ ‏بعد‏ ‏هزيمته‏ ‏في‏ ‏معركة‏ ‏أكتيوم‏ ‏عام‏ 31 ‏ق‏.‏م‏ ‏فقد‏ ‏حدد‏ ‏واكتشف‏ ‏جوديو‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 3000 ‏قطعة‏ ‏أثرية‏ ‏مختلفة‏.‏
وأكد‏ ‏لـ‏ ‏وطني‏ ‏إبراهيم‏ ‏درويش‏ ‏مدير‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏القصر‏ ‏الذي‏ ‏عاشت‏ ‏فيه‏ ‏الملكة‏ ‏كليوباترا‏ ‏والمكتشف‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏كان‏ ‏يقوم‏ ‏علي‏ ‏جزيرة‏ ‏أنتيرودس‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏الأرضيات‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏العثور‏ ‏عليها‏ ‏ترجع‏ ‏كلها‏ ‏إلي‏ ‏العصر‏ ‏البطلمي‏.‏
وأضاف‏ ‏أنه‏ ‏تم‏ ‏انتشال‏ 36 ‏قطعة‏ ‏من‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏ويجري‏ ‏الآن‏ ‏ترميم‏ ‏للقطع‏ ‏المنتشلة‏ ‏يقوم‏ ‏بها‏ ‏فريق‏ ‏من‏ ‏المرممين‏ ‏علي‏ ‏رأسهم‏ ‏هناء‏ ‏توفيق‏ ‏مسئولة‏ ‏الترميم‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏حيث‏ ‏تقوم‏ ‏بإزالة‏ ‏الأملاح‏ ‏والأصداف‏ ‏والرواسب‏ ‏البحرية‏ ‏المتكونة‏ ‏علي‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏.‏
منطقة‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏ملوثة
ويؤكد‏ ‏الدكتور‏ ‏شوقي‏ ‏نخلة‏ ‏رئيس‏ ‏الإدارة‏ ‏أن‏ ‏المنطقة‏ ‏الموجودة‏ ‏فيها‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏ملوثة‏ ‏لأن‏ ‏عمليات‏ ‏الصرف‏ ‏الصحي‏ ‏تقوم‏ ‏بتلويث‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏وهي‏ ‏تعد‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏مشكلاتها‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏المتوقع‏ ‏أن‏ ‏يتوقف‏ ‏الصرف‏ ‏الصحي‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏نهائيا‏ ‏بنهاية‏ ‏عام‏ 1997.‏
متحف‏ ‏تحت‏ ‏الماء
وقد‏ ‏اتفق‏ ‏فاروق‏ ‏حسني‏ ‏وزير‏ ‏الثقافة‏ ‏مع‏ ‏مايكل‏ ‏هيلتي‏ ‏رئيس‏ ‏مؤسسة‏ ‏هليتي‏ ‏العالمية‏ ‏علي‏ ‏إنشاء‏ ‏متحف‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏لعرض‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏التي‏ ‏عثرت‏ ‏عليها‏ ‏البعثة‏ ‏الفرنسية‏ ‏برئاسة‏ ‏العالم‏ ‏البحري‏ ‏جوديو‏. ‏وقد‏ ‏أشار‏ ‏الدكتور‏ ‏علي‏ ‏حسن‏ ‏الأمين‏ ‏العام‏ ‏للمجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للآثار‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏يتم‏ ‏التفكير‏ ‏حاليا‏ ‏في‏ ‏عمل‏ ‏غواصات‏ ‏خاصة‏ ‏لهذه‏ ‏المنطقة‏ ‏بحيث‏ ‏يري‏ ‏الزوار‏ ‏منها‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏متحف‏ ‏مفتوح‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏أو‏ ‏عمل‏ ‏سد‏ ‏خرساني‏ ‏فولاذي‏ ‏حول‏ ‏هذه‏ ‏الآثار‏ ‏ثم‏ ‏شفط‏ ‏المياه‏ ‏فيستطيع‏ ‏الزائرون‏ ‏أن‏ ‏يسيروا‏ ‏علي‏ ‏أقدامهم‏ ‏لرؤية‏ ‏قصر‏ ‏كليوباترا‏, ‏ومن‏ ‏بين‏ ‏الاعتراضات‏ ‏ما‏ ‏قدمه‏ ‏خبير‏ ‏فرنسي‏ ‏حيث‏ ‏اقترح‏ ‏تجفيف‏ ‏ميناء‏ ‏شرق‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بشفط‏ 12 ‏مليون‏ ‏متر‏ ‏مكعب‏ ‏من‏ ‏مياه‏ ‏البحر‏ ‏لإنقاذ‏ ‏الآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏بالمنطقة‏ ‏ووصف‏ ‏هذا‏ ‏الميناء‏ ‏بأنه‏ ‏يشبه‏ ‏خزينة‏ ‏كبري‏ ‏مكدسة‏ ‏بالآثار‏ ‏علي‏ ‏مساحة‏ 200 ‏هكتار‏ ‏وأكد‏ ‏صعوبة‏ ‏إنقاذ‏ ‏هذه‏ ‏الآثار‏ ‏دون‏ ‏شفط‏ ‏مياه‏ ‏البحر‏ ‏في‏ ‏حوض‏ ‏عرضه‏ 4 ‏كيلو‏ ‏مترات‏, ‏مشيرا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏فرنسا‏ ‏قد‏ ‏قامت‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏بإجراء‏ ‏عملية‏ ‏تجفيف‏ ‏مماثلة‏ ‏عند‏ ‏إنشاء‏ ‏محطة‏ ‏نووية‏, ‏كما‏ ‏أكد‏ ‏إمكانية‏ ‏إنجاز‏ ‏أعمال‏ ‏حقيقية‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏التنقيب‏ ‏عن‏ ‏الآثار‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏تجفيف‏ ‏الميناء‏.‏
تحديد‏ ‏موقع‏ ‏مدينة‏ ‏هيراكليون‏ ‏القديمة
في‏ ‏عام‏ 2002 ‏أشارت‏ ‏وطني‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏العلماء‏ ‏استطاعوا‏ ‏تحديد‏ ‏موضع‏ ‏مدينة‏ ‏هيراكليون‏ ‏القديمة‏ ‏واكتشاف‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏ ‏القديمة‏ ‏بخليج‏ ‏أبوقير‏ ‏وأزالوا‏ ‏الترسبات‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏الكتل‏ ‏الصخرية‏ ‏الرأسية‏ ‏لقرون‏ ‏في‏ ‏قاع‏ ‏البحر‏, ‏كما‏ ‏أنهم‏ ‏حاولوا‏ ‏قراءة‏ ‏الكلمات‏ ‏الهيروغيلية‏ ‏المنقوشة‏ ‏علي‏ ‏النقش‏ ‏التذكاري‏ ‏لمدينة‏ ‏هيراكليون‏ ‏الذي‏ ‏احتفظ‏ ‏بقيمته‏ ‏الفنية‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏ألفي‏ ‏عام‏ ‏وبتحليل‏ ‏الصور‏ ‏التي‏ ‏التقطها‏ ‏العلماء‏ ‏اكتشفوا‏ ‏أنهم‏ ‏عثروا‏ ‏علي‏ ‏موقع‏ ‏مدينة‏ ‏هيراكليون‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏المدخل‏ ‏القديم‏ ‏لمصر‏ ‏وهوت‏ ‏إلي‏ ‏أعماق‏ ‏البحر‏ ‏منذ‏ 1300 ‏عام‏ ‏نتيجة‏ ‏الزالزال‏ ‏والتصدع‏ ‏الشديد‏ ‏ونجح‏ ‏العلماء‏ ‏في‏ ‏استخراج‏ ‏آلاف‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏ ‏والتماثيل‏ ‏والمجوهرات‏ ‏والعملات‏ ‏القديمة‏ ‏التي‏ ‏تعتبر‏ ‏أحد‏ ‏المفاتيح‏ ‏المهمة‏ ‏لدراسة‏ ‏العالم‏ ‏القديم‏ ‏حيث‏ ‏استخرجوا‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏ ‏لهيكل‏ ‏إغريقي‏ ‏أو‏ ‏روماني‏ ‏يعتقد‏ ‏أنه‏ ‏ينسب‏ ‏إلي‏ ‏معبد‏ ‏زمون‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏هيراكليون‏ ‏والذي‏ ‏زاره‏ ‏هيروديت‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏ ‏ويضم‏ ‏المعبد‏ ‏ثلاثة‏ ‏تماثيل‏ ‏ضخمة‏ ‏وتشير‏ ‏النقوش‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يستخدم‏ ‏في‏ ‏معظم‏ ‏فترة‏ ‏حكم‏ ‏البطالمة‏.‏
أول‏ ‏معرض‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏في‏ ‏أوربا
ولم‏ ‏يفت‏ ‏وطني‏ ‏أن‏ ‏تلقي‏ ‏الضوء‏ ‏في‏ ‏عام‏ 2006 ‏علي‏ ‏إقامة‏ ‏أول‏ ‏معرض‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏في‏ ‏أوربا‏ ‏حيث‏ ‏يبدأ‏ ‏جولته‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏مدينة‏ ‏برلين‏ ‏الألمانية‏ ‏وينتقل‏ ‏إلي‏ ‏فرنسا‏ ‏وذلك‏ ‏بعد‏ ‏الانتهاء‏ ‏من‏ ‏ترميم‏ 340 ‏قطعة‏ ‏أثرية‏ ‏في‏ ‏أضخم‏ ‏عملية‏ ‏ترميم‏ ‏للآثار‏ ‏الغارقة‏ ‏بمخازن‏ ‏وحديقة‏ ‏المتحف‏ ‏البحري‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏تمهيدا‏ ‏لعرضها‏ ‏في‏ ‏أوربا‏ ‏ضمن‏ 490 ‏قطعة‏ ‏تم‏ ‏انتشالها‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ 15 ‏عاما‏ ‏من‏ ‏مدينتي‏ ‏هيراكليون‏ ‏ومينوس‏ ‏الغارقتين‏ ‏في‏ ‏أبي‏ ‏قير‏.‏
وأوضح‏ ‏جوديو‏ ‏رئيس‏ ‏البعثة‏ ‏الفرنسية‏ ‏أن‏ ‏نقل‏ ‏التماثيل‏ ‏بالمعارض‏ ‏الخارجية‏ ‏سيتم‏ ‏عبر‏ ‏صناديق‏ ‏خشبية‏ ‏تأخذ‏ ‏نفس‏ ‏شكل‏ ‏التمثال‏ ‏بالضبط‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏تتعرض‏ ‏للاهتزاز‏ ‏أثناء‏ ‏النقل‏.‏
إحياء‏ ‏فنار‏ ‏الإسكندرية
وأجرت‏ ‏وطني‏ ‏في‏ ‏عام‏ 2007 ‏تحقيقا‏ ‏بعنوان‏ ‏إحياء‏ ‏فنار‏ ‏الإسكندرية‏ ‏إحدي‏ ‏عجائب‏ ‏الدنيا‏ ‏السبع‏ ‏القديمة‏, ‏ذلك‏ ‏الفنار‏ ‏الذي‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏العصر‏ ‏البطلمي‏ ‏والذي‏ ‏تعرض‏ ‏للانهيار‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏بسبب‏ ‏زلزال‏ ‏قوي‏ ‏ضرب‏ ‏جزيرة‏ ‏فاروس‏ ‏وقبعت‏ ‏أحجاره‏ ‏تحت‏ ‏مياه‏ ‏البحر‏ ‏انتظارا‏ ‏لانتشالها‏ ‏من‏ ‏الغرق‏ ‏حتي‏ ‏قامت‏ ‏بعثة‏ ‏فرنسية‏ ‏عام‏ 1995 ‏بالغوص‏ ‏في‏ ‏المنطقة‏ ‏وتوثيق‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏ ‏الغارقة‏ ‏وانتشال‏ ‏بعضها‏ ‏ووضعها‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏متفرقة‏ ‏من‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏, ‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فتخضع‏ ‏أحجار‏ ‏فنار‏ ‏الإسكندرية‏ ‏لمشروع‏ ‏مصري‏ - ‏أوربي‏ ‏لدراستها‏ ‏وتحليلها‏ ‏لإعداد‏ ‏موسوعة‏ ‏تاريخية‏ ‏علمية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏أطلس‏ ‏سوف‏ ‏يتم‏ ‏إصداره‏ ‏بعد‏ ‏الانتهاء‏ ‏من‏ ‏المشروع‏ ‏وعن‏ ‏هذا‏ ‏تحدث‏ ‏د‏. ‏أحمد‏ ‏شعيب‏ ‏أستاذ‏ ‏الترميم‏ ‏بكلية‏ ‏الآثار‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏ورئيس‏ ‏الفريق‏ ‏المصري‏ ‏لمشروع‏ ‏الاتحاد‏ ‏الأوربي‏ ‏المعروف‏ ‏باسم‏ Medistone ‏لدراسة‏ ‏وترميم‏ ‏فنار‏ ‏الإسكندرية‏ ‏معربا‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏مدينة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏تشهد‏ ‏ثورة‏ ‏أثرية‏ ‏وتاريخية‏ ‏تحركها‏ ‏دول‏ ‏الاتحاد‏ ‏الأوربي‏ ‏المتمثلة‏ ‏في‏ ‏فرنسا‏ ‏وإيطاليا‏ ‏وألمانيا‏ ‏واليونان‏ ‏بالاشتراك‏ ‏مع‏ ‏هيئة‏ ‏الآثار‏ ‏المصرية‏ ‏ضمن‏ ‏مشروع‏ ‏أطلقوا‏ ‏عليه‏ Medistone ‏وهذا‏ ‏المشروع‏ ‏يهدف‏ ‏إلي‏ ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏ثلاثة‏ ‏مواقع‏ ‏أثرية‏ ‏تنتمي‏ ‏إلي‏ ‏العصر‏ ‏البطلمي‏ ‏واليوناني‏ ‏والروماني‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏والجزائر‏ ‏والمغرب‏ ‏وذلك‏ ‏لأهمية‏ ‏هذا‏ ‏العصر‏ ‏لذلك‏ ‏تم‏ ‏اختيار‏ ‏فنار‏ ‏الإسكندرية‏ ‏لأنه‏ ‏إحدي‏ ‏العلامات‏ ‏المميزة‏ ‏لعصر‏ ‏البطالمة‏ ‏ولأنه‏ ‏أحد‏ ‏عجائب‏ ‏الدنيا‏ ‏السبع‏ ‏القديمة‏, ‏وقد‏ ‏قام‏ ‏الاتحاد‏ ‏الأوربي‏ ‏بإعداد‏ ‏موسوعة‏ ‏تاريخية‏ ‏وعلمية‏ ‏تتناول‏ ‏موقعه‏ ‏وتاريخه‏ ‏وكيفية‏ ‏نشأته‏ ‏والكوارث‏ ‏الطبيعية‏ ‏التي‏ ‏أدت‏ ‏إلي‏ ‏انهياره‏ ‏وذلك‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏جمع‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الرحالة‏ ‏ودراسة‏ ‏وتحليل‏ ‏طبيعة‏ ‏الأحجار‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏بناء‏ ‏الفنار‏ ‏بها‏ ‏ونوعيتها‏ ‏وأماكن‏ ‏وجودها‏ ‏والمحاجر‏ ‏التي‏ ‏أخذت‏ ‏منها‏.‏
وأضاف‏ ‏د‏. ‏شعيب‏ ‏أن‏ ‏البعثة‏ ‏الفرنسية‏ ‏التابعة‏ ‏لمركز‏ ‏الدراسات‏ ‏السكندرية‏ ‏قامت‏ ‏بتوثيق‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏ ‏الغارقة‏ ‏وانتشال‏ ‏بعض‏ ‏القطع‏ ‏التي‏ ‏تمثل‏ ‏أجزاء‏ ‏من‏ ‏فنار‏ ‏الإسكندرية‏ ‏الغارق‏ ‏مثل‏ ‏تمثال‏ ‏بطليموس‏ ‏الثاني‏ ‏الذي‏ ‏شيد‏ ‏هذا‏ ‏الفنار‏ ‏وقد‏ ‏تم‏ ‏وضعه‏ ‏أمام‏ ‏مكتبة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏الجديدة‏, ‏وتم‏ ‏استخراج‏ ‏بعض‏ ‏مكونات‏ ‏الفنار‏ ‏ووضعها‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏متفرقة‏ ‏بالإسكندرية‏.‏
وقد‏ ‏أشار‏ ‏د‏. ‏خالد‏ ‏غريب‏ ‏المدرس‏ ‏في‏ ‏كلية‏ ‏الآثار‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏فنار‏ ‏الإسكندرية‏ ‏تم‏ ‏بناؤه‏ ‏عام‏ 280‏ق‏.‏م‏ ‏وينسب‏ ‏إلي‏ ‏الملك‏ ‏بطليموس‏ ‏الثاني‏.‏
وأضاف‏ ‏أن‏ ‏الرحالة‏ ‏الأجانب‏ ‏والعرب‏ ‏قاموا‏ ‏بوضع‏ ‏وصف‏ ‏تفصيلي‏ ‏لهذا‏ ‏الفنار‏ ‏الذي‏ ‏يبلغ‏ ‏ارتفاعه‏ 120 ‏مترا‏ ‏وكان‏ ‏يتكون‏ ‏من‏ ‏ثلاثة‏ ‏طوابق‏ ‏الأول‏ ‏قاعدة‏ ‏واسعة‏ ‏مربعة‏ ‏الشكل‏ ‏والثاني‏ ‏قاعدة‏ ‏ثمانية‏ ‏الأضلاع‏ ‏والثالث‏ ‏برج‏ ‏دائري‏.‏
وقد‏ ‏أشار‏ ‏ابن‏ ‏بطوطة‏ ‏أثناء‏ ‏رحلته‏ ‏إلي‏ ‏المغرب‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏رأي‏ ‏الفنار‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يزيد‏ ‏ارتفاعه‏ ‏عن‏ 10 ‏أمتار‏ ‏وعند‏ ‏عودته‏ ‏بعد‏ 13 ‏عاما‏ ‏وجد‏ ‏الفنار‏ ‏محطما‏ ‏تماما

 

 

*********************************************

المــــــــراجع

 

This site was last updated 04/16/09