Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

قصة‏ ‏مدينة‏ ‏غارقة‏:‏ هيراقليوم‏ ‏أو‏ ‏ثونيس 

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
آثار البطالمة بالفيوم
المدينة‏ ‏غارقة‏ هيراقليوم
كانوب أم أبو قير
تاريخ الآثار الغارقة
متحف عالمى تحت الماء

Hit Counter

 

جريدة وطنى الصادرة فى الأحد 2/ 9/ 2007م السنة 2384 عن مقالة بعنوان [ قصة‏ ‏مدينة‏ ‏غارقة‏:‏ هيراقليوم‏ ‏أو‏ ‏ثونيس ] م‏.‏داود‏ ‏خليل

عثر‏ ‏فريق‏ ‏من‏ ‏الغطاسين‏ ‏الفرنسيين‏ ‏عام‏2000‏علي‏ ‏أثار‏ ‏مدينة‏ ‏غارقة‏ ‏هي‏ ‏هيراقليوم‏ ‏أو‏ ‏ثونيس‏ ‏كما‏ ‏يسميها‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏وذلك‏ ‏بعد‏ ‏عقود‏ ‏طويلة‏ ‏من‏ ‏اجتياح‏ ‏البحر‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏خليج‏ ‏أبو‏ ‏قير‏,‏وكانت‏ ‏هيراقليوم‏ ‏أهم‏ ‏ميناء‏ ‏مصري‏ ‏ساحلي‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏البطالمة‏,‏ويعتقد‏ ‏العلماء‏ ‏أنها‏ ‏غاصت‏ ‏في‏ ‏أعماق‏ ‏البحر‏ ‏المتوسط‏ ‏ضمن‏ ‏قطعة‏ ‏مثلثة‏ ‏من‏ ‏الأرض‏ ‏طول‏ ‏ضلعها‏ ‏حوالي‏10‏كم‏ ‏بفعل‏ ‏هزة‏ ‏أرضية‏ ‏حدثت‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ألف‏ ‏عام‏ ‏وكان‏ ‏الأكثر‏ ‏إثارة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحفائر‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏هو‏ ‏عثور‏ ‏فريق‏ ‏العمل‏ ‏علي‏ ‏لوحة‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏ ‏الأسود‏ ‏تحدد‏ ‏اسم‏ ‏المدينة‏ ‏وقبل‏ ‏هذه‏ ‏الحفائر‏ ‏كانت‏ ‏كل‏ ‏المعلومات‏ ‏عن‏ ‏المدينة‏ ‏مستمدة‏ ‏من‏ ‏النصوص‏ ‏والوثائق‏ ‏التاريخية‏ ‏القديمة‏ ‏فقط‏ ‏حيث‏ ‏لم‏ ‏يعثر‏ ‏لها‏ ‏علي‏ ‏أثر‏.‏
الموقع‏:‏
تقع‏ ‏ثونيس‏ ‏هيراقليوم‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏فم‏ ‏الفرع‏ ‏الكانوبي‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يربطها‏ ‏بنفراطيس‏ ‏وهي‏ ‏بقعة‏ ‏توجد‏ ‏الآن‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الساحل‏ ‏بحوالي‏6.50‏كم‏ ‏وعثر‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏بقايا‏ ‏المجري‏ ‏القديم‏ ‏للفرع‏ ‏الكانوبي‏ ‏لنهر‏ ‏النيل‏,‏وكانت‏ ‏هيراقليوم‏ ‏تتحكم‏ ‏في‏ ‏السفن‏ ‏التي‏ ‏تدخل‏ ‏وتغادر‏ ‏مصر‏ ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏تعمل‏ ‏كموقع‏ ‏للتبادل‏ ‏التجاري‏ ‏مع‏ ‏الكانوب‏ ‏الداخلية‏ ‏في‏ ‏إعادة‏ ‏توزيع‏ ‏البضائع‏ ‏بفضل‏ ‏شبكة‏ ‏من‏ ‏القنوات‏ ‏أو‏ ‏أرصفة‏ ‏البضائع‏,‏ومن‏ ‏جهة‏ ‏النظر‏ ‏البحرية‏ ‏فإن‏ ‏موقع‏ ‏ميناء‏ ‏هيراقليوم‏ ‏كان‏ ‏مثاليا‏ ‏لأنه‏ ‏محمي‏ ‏من‏ ‏الرياح‏ ‏الشمالية‏ ‏الغربية‏ ‏القوية‏ ‏ومن‏ ‏العواصف‏ ‏الشمالية‏ ‏الشرقية‏.‏
‏*‏كيف‏ ‏تأكد‏ ‏اسم‏ ‏المدينةهيراقليوم‏-‏ثونيس‏:‏
عثر‏ ‏علي‏ ‏كتلة‏ ‏حجرية‏ ‏كبيرة‏ ‏هي‏ ‏أجزاء‏ ‏من‏ ‏بناء‏ ‏كبير‏ ‏طوله‏150‏مترا‏ ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏موقع‏ ‏المعبد‏ ‏القديم‏ ‏وعثر‏ ‏عليناووسقطعة‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏ ‏الورديوالناووسعبارة‏ ‏عن‏ ‏مصلي‏ ‏صغير‏ ‏يحتوي‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏الإله‏ ‏في‏ ‏المحراب‏ ‏وأثبتت‏ ‏النقوش‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏المعبد‏ ‏هو‏ ‏معبد‏ ‏آمون‏-‏جريب‏ ‏وذلك‏ ‏لتوافقه‏ ‏مع‏ ‏النص‏ ‏المنقوش‏ ‏علي‏ ‏لوح‏ ‏مرسوم‏ ‏الكانوب‏ ‏وأن‏ ‏المدينة‏ ‏القائم‏ ‏بها‏ ‏هي‏ ‏مدينة‏ ‏هيراقليوم‏,‏كما‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏قطعة‏ ‏نادرة‏ ‏من‏ ‏الذهب‏ ‏المنقوش‏ ‏عليها‏ ‏باليونانية‏ ‏أن‏ ‏الملك‏ ‏بطليموس‏ ‏الثالث‏ ‏أسس‏ ‏أو‏ ‏قام‏ ‏بتجديد‏ ‏هيكل‏ ‏لهرقل‏ ‏في‏ ‏الموقع‏ ‏وقد‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏لوحة‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏ ‏الأسود‏ ‏هي‏ ‏نسخة‏ ‏مماثلة‏ ‏للوحة‏ ‏نقراطيس‏ ‏وعثر‏ ‏عليها‏ ‏قريبة‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏الناووس‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الهيكل‏ ‏ويعود‏ ‏تاريخها‏ ‏لحكم‏ ‏الفرعون‏ ‏نقطانبو‏ ‏الأول‏ ‏وتعطينا‏ ‏الاسم‏ ‏المصري‏ ‏للموقع‏ ‏وقد‏ ‏أمر‏ ‏الفرعون‏ ‏بتسجيلها‏ ‏وإقامتها‏ ‏في‏ ‏فم‏ ‏البحر‏ ‏اليوناني‏ ‏في‏ ‏المدينة‏ ‏المسماة‏ ‏ثونيس‏ ‏سايس‏,‏والعثور‏ ‏علي‏ ‏هاتين‏ ‏الوثيقتين‏ ‏حل‏ ‏لغز‏ ‏كتابات‏ ‏الكتاب‏ ‏القدامي‏ ‏عن‏ ‏هيراقليوم‏ ‏وإنها‏ ‏هي‏ ‏نفسها‏ ‏ثونيس‏ ‏المصريين‏.‏
‏*‏طبوغرافية‏ ‏هيراقليوم‏ ‏وآثارها‏:‏
تمتد‏ ‏مدينة‏ ‏هيراقليوم‏ ‏علي‏ ‏مساحة‏1000‏متر‏*1200‏متر‏ ‏علي‏ ‏بعد‏6.50‏كم‏ ‏شرقي‏ ‏ضفاف‏ ‏شبه‏ ‏الجزيرة‏ ‏في‏ ‏خليج‏ ‏أبوقير‏ ‏وكانت‏ ‏المدينة‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏شبه‏ ‏جزيرة‏ ‏تعمل‏ ‏كوصلة‏ ‏بين‏ ‏الموانئ‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏والبحيرة‏ ‏في‏ ‏الغرب‏ ‏وكانت‏ ‏منطقة‏ ‏الموانئ‏ ‏منفصلة‏ ‏عن‏ ‏الفرع‏ ‏الكانوبي‏ ‏للنيل‏ ‏بقناة‏ ‏ضيقة‏ ‏تعمل‏ ‏كممر‏ ‏مائي‏ ‏مع‏ ‏النهر‏,‏وتوجد‏ ‏قناة‏ ‏أخري‏ ‏إضافية‏ ‏تسمي‏ ‏القناة‏ ‏الكبيرة‏ ‏تصل‏ ‏بين‏ ‏الموانئ‏ ‏والبحيرة‏ ‏في‏ ‏الغرب‏ ‏وتمر‏ ‏بهيراقليوم‏ ‏أو‏ ‏ثونيس‏ ‏وقد‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏تقدمات‏ ‏غنية‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏القناة‏ ‏كانت‏ ‏لها‏ ‏أهمية‏ ‏دينية‏ ‏لتخدم‏ ‏هيكل‏ ‏هرقل‏ ‏تذكرنا‏ ‏بالأنشطة‏ ‏الدينية‏ ‏والاحتفالات‏ ‏بأوزيريس‏ ‏وديونيسيوس‏ ‏في‏ ‏شهر‏ ‏فيضان‏ ‏النيل‏,‏وقد‏ ‏امتدت‏ ‏المدينة‏ ‏حول‏ ‏معبد‏ ‏هرقل‏ ‏في‏ ‏المركز‏ ‏تقطعها‏ ‏القنوات‏ ‏المتقاطعة‏ ‏والعديد‏ ‏من‏ ‏الأرصفة‏ ‏المرتبطة‏ ‏بالنيل‏ ‏بحيث‏ ‏عملت‏ ‏علي‏ ‏إعطاء‏ ‏مرفأ‏ ‏للسفن‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الحمولات‏,‏وكانت‏ ‏البضائع‏ ‏تجلب‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏القنوات‏ ‏المتقاطعة‏ ‏تجاه‏ ‏البحيرة‏ ‏وهذه‏ ‏البحيرة‏ ‏نفسها‏ ‏مرتبطة‏ ‏بمدينة‏ ‏كانوب‏ ‏بقناة‏ ‏طويلة‏ ‏للمياه‏ ‏هي‏ ‏نفسها‏ ‏القناة‏ ‏التي‏ ‏تربط‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بكانوب‏ ‏وعلي‏ ‏هذه‏ ‏الجزر‏ ‏الصغيرة‏ ‏هياكل‏ ‏صغيرة‏ ‏يمكن‏ ‏رؤيتها‏ ‏من‏ ‏البحر‏.‏
وقد‏ ‏عثر‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏المعبد‏ ‏وسط‏ ‏المدينة‏ ‏علي‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأشياء‏ ‏المختلفة‏ ‏من‏ ‏أطباق‏ ‏وذهب‏ ‏وفضة‏ ‏وبرونز‏ ‏تستعمل‏ ‏في‏ ‏أغراض‏ ‏دينية‏ ‏وفخار‏ ‏جيد‏ ‏وتمائم‏ ‏عديدة‏ ‏وعملات‏ ‏تؤكد‏ ‏تاريخ‏ ‏المكان‏ ‏وتؤكد‏ ‏الحفائر‏ ‏أن‏ ‏المعبد‏ ‏كان‏ ‏مركزا‏ ‏للصناعات‏ ‏وتمتد‏ ‏مجموعة‏ ‏المباني‏ ‏الخاصة‏ ‏به‏ ‏هكتارات‏ ‏عديدة‏ ‏حتي‏ ‏شرق‏ ‏الميناء‏ ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الميناء‏ ‏كانت‏ ‏القوارب‏ ‏ترسو‏ ‏لتدفع‏ ‏الضرائب‏ ‏وحيث‏ ‏كان‏ ‏البحارة‏ ‏يقدمون‏ ‏تقدماتهم‏ ‏للإلهة‏ ‏بعد‏ ‏رحلات‏ ‏محفوفة‏ ‏بالمخاطر‏,‏وعثر‏ ‏علي‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏تقدماتهم‏ ‏في‏ ‏قاع‏ ‏الميناء‏ ‏وفي‏ ‏القنوات‏ ‏المذكورة‏ ‏كما‏ ‏عثر‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏سبعمائة‏ ‏هلب‏ ‏ومرساة‏ ‏للسفن‏ ‏من‏ ‏البرونز‏ ‏وحطام‏16‏سفنية‏ ‏غارقة‏ ‏تعود‏ ‏للفترة‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏ق‏.‏م‏ ‏وعلي‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏المغارف‏ ‏من‏ ‏الرصاص‏ ‏والأواني‏ ‏الصغيرة‏ ‏والتمائم‏ ‏وفي‏ ‏ضوء‏ ‏ما‏ ‏عثر‏ ‏عليه‏ ‏يمكن‏ ‏القول‏ ‏إن‏ ‏الميناء‏ ‏كان‏ ‏يتكون‏ ‏من‏ ‏أحواض‏ ‏كبير‏ ‏عديدة‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏النشاط‏ ‏التجاري‏ ‏الكبيرة‏ ‏وثراء‏ ‏المدينة‏,‏ولازالت‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏البقايا‏ ‏تنتظر‏ ‏انتشالها‏ ‏وبالقرب‏ ‏من‏ ‏الناووس‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏إناء‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏ ‏الوردي‏ ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏يستعمل‏ ‏خلال‏ ‏الاحتفالات‏ ‏بأوزيريس‏ ‏وعثر‏ ‏علي‏ ‏ثلاثة‏ ‏تماثيل‏ ‏طولها‏ ‏يزيد‏ ‏علي‏ ‏خمسة‏ ‏امتار‏ ‏مصنوعة‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏ ‏الوردي‏ ‏لملك‏ ‏وملكة‏ ‏وحابي‏ ‏إله‏ ‏الخصوبة‏ ‏والخير‏ ‏وإله‏ ‏فيضان‏ ‏النيل‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏التماثيل‏ ‏كانت‏ ‏لجذب‏ ‏انتباه‏ ‏الزوار‏ ‏إلي‏ ‏عظمة‏ ‏المعبد‏ ‏كما‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏تماثيل‏ ‏من‏ ‏البرونز‏ ‏من‏ ‏نوعية‏ ‏ممتازة‏ ‏لآلهة‏ ‏وأشخاص‏ ‏ملكيين‏ ‏وأرباب‏ ‏وأدوات‏ ‏طقسية‏ ‏تلقي‏ ‏الضوء‏ ‏علي‏ ‏تطبيق‏ ‏الشعائر‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏,‏وتدل‏ ‏الآثار‏ ‏المكتشفة‏ ‏في‏ ‏موقع‏ ‏ثونيس‏-‏هيرقليون‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏المدينة‏ ‏كانت‏ ‏مشغولة‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏-‏الرابع‏ ‏ق‏.‏م‏ ‏وقد‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏لوحة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الجرانيت‏ ‏الوردي‏ ‏من‏ ‏عصر‏ ‏بطليموس‏ ‏الثامن‏ ‏تظهر‏ ‏أن‏ ‏هيكل‏ ‏هيراقليوم‏ ‏استمر‏ ‏يعمل‏ ‏تحت‏ ‏حكم‏ ‏البطالمة‏ ‏وقد‏ ‏أصبحوا‏ ‏فراعنة‏ ‏وبذلك‏ ‏أصبحت‏ ‏لهم‏ ‏أهمية‏ ‏دينية‏ ‏عند‏ ‏المصريين‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏كونهم‏ ‏إغريقا‏,‏وخلال‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏بني‏ ‏هكيل‏ ‏لآمون‏-‏جريب‏ ‏الذي‏ ‏يعرفه‏ ‏الإغريق‏ ‏بزيوس‏ ‏وابنه‏ ‏ثونز‏ ‏الذي‏ ‏يعادل‏ ‏هرقل‏ ‏وكان‏ ‏موقعا‏ ‏للاحتفالات‏ ‏المستمرة‏ ‏للملوك‏ ‏الغازين‏.‏
‏*‏هيراقليوم‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏المسيحي‏:‏
مع‏ ‏أن‏ ‏مئات‏ ‏السنين‏ ‏تفصل‏ ‏بين‏ ‏هيراقليوم‏ ‏البطلمية‏ ‏وشرق‏ ‏الكانوب‏ ‏البيزنظية‏ ‏المسيحية‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏عثر‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏كلا‏ ‏الموقعين‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏المعتقدات‏ ‏الدينية‏ ‏كانت‏ ‏تلعب‏ ‏دورا‏ ‏هاما‏ ‏وأن‏ ‏هيراقليوم‏ ‏التي‏ ‏استمرت‏ ‏مأهولة‏ ‏بالسكان‏ ‏قرونا‏ ‏عديدة‏ ‏بعد‏ ‏تأسيس‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وصلت‏ ‏حتي‏ ‏نهاية‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏الميلادي‏ ‏وقد‏ ‏عرف‏ ‏عن‏ ‏الوجود‏ ‏البيزنطي‏ ‏والقبطي‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏النصوص‏ ‏وعثر‏ ‏علي‏ ‏القليل‏ ‏من‏ ‏الآثار‏ ‏المعمارية‏ ‏وقليل‏ ‏من‏ ‏المجوهرات‏ ‏والعملات‏,‏علي‏ ‏أننا‏ ‏نعرف‏ ‏من‏ ‏التاريخ‏ ‏أن‏ ‏البابا‏ ‏ثاوفيلوس‏ ‏البابا‏23‏من‏ ‏بابوات‏ ‏الإسكندرية‏ ‏بني‏ ‏في‏ ‏هيراقليوم‏ ‏ديرا‏ ‏قبطيا‏ ‏في‏ ‏موقع‏ ‏معبد‏ ‏إيزيس‏ ‏لكن‏ ‏الحفائر‏ ‏تحت‏ ‏الماء‏ ‏لم‏ ‏تكشف‏ ‏عنه‏ ‏إلي‏ ‏الآن‏,‏وقد‏ ‏عثر‏ ‏الغطاسون‏ ‏في‏ ‏الموقع‏ ‏علي‏ ‏حلقان‏ ‏ذهبية‏ ‏وسلاسل‏ ‏ودلايات‏ ‏وخواتم‏ ‏وصلبان‏ ‏من‏ ‏البرونز‏ ‏وعملات‏ ‏ذهبية‏ ‏تصور‏ ‏الأمبراطور‏ ‏البيزنطي‏ ‏هرقل‏ ‏وعليها‏ ‏نقش‏ ‏الصليب‏.‏

***********************************
‏‏المراجـــــــــــع‏:‏
‏Frank Goddio&Manfred Clauss;Egypt's Sunken Treasures,Exhibition For Egypt's Sunken Treasures Organized By IEASM,France,Prestrl,Printed In Germany .2006‏
‏Otto Meinardus:'Christian Egypt,Ancient And Modern',Cairo.1977

 This site was last updated 04/16/09