Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

العثور على مقبرة فرعونية تكشف الكثير عن نصوص التوابيت

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأسرة الحادية عشر
الأسرة الثانية عشر
الأسرة الثالثة عشر
الأسرة الثالثة عشر
الهكسوس
الأسرة الرابعة عشرة
الأسرة الخامسة عشرة
الأسرة السادسة عشرة
الأسرة السابعة عشرة
الفلاح المصرى الفصيح
اللشت عاصمة الدولة الوسطي
جبانة فرعونية بجبل اللاهون
نصوص التوابيت
New Page 5566
New Page 5567
New Page 5568
New Page 5569
New Page 5570

العثور على مقبرة فرعونية تكشف الكثير عن نصوص التوابيت
وطنى - الاثنين 28 مايو 2012 م  ميرفت عياد
أعلن د.محمد إبراهيم وزير الآثار عن اكتشاف مقبرة لرجل يدعى "حجوتي نخت" كان آخر حكام الإقليم في عصر الانتقال الأول (2150 – 1994 ق م ) فى منطقة دير البرشا الأثرية بمحافظة المنيا..لافتا" أن هذه هي المرة الأولي منذ عدة أعوام يتم فيها اكتشاف دفنه محفوظة بهذا الشكل الجيد
أعلن د.محمد إبراهيم وزير الآثار عن اكتشاف مقبرة لرجل يدعى "حجوتي نخت" كان آخر حكام الإقليم في عصر الانتقال الأول (2150 – 1994 ق م ) فى منطقة دير البرشا الأثرية بمحافظة المنيا..لافتا" أن هذه هي المرة الأولي منذ عدة أعوام يتم فيها اكتشاف دفنه محفوظة بهذا الشكل الجيد.
أوضح د. محمد إبراهيم أن ذلك الكشف تم أثناء قيام البعثة البلجيكية التابعة لجامعة " لوفان " باستكمال أعمال التنقيب الأثري داخل مقبرة "عحا نخت الأول" أول حكام الإقليم فى عصر الدولة الوسطى ( 1994 – 1650 ق.م) حيث كشف داخل أحدى حجراتها عن مقبرة لوالده "جحوتي نخت " وقد خصص له مكان لتقديم القرابين داخل المقبرة مما يشير إلي أن "عحا نخت" قد دفن والده في مقبرته الخاصة .
قال عبد الحميد معروف رئيس قطاع الآثار المصرية أن النقوش الموجودة على التابوت تتضمن ما يعرف بنصوص التوابيت، وتشكل هذه المجموعة من النصوص أهم مجموعة من النصوص الدينية في عصر الدولة الوسطي، كما تمثل حلقة الوصل بين نصوص الأهرامات الملكية في عصر الدولة القديمة وكتاب الموتي الشهير في عصر الدولة الحديثة. وقد كان معلوماً من قبل أن عادة نصوص التوابيت في عصر الدولة الوسطي قد بدأت في "دير البرشا" مع "عحا نخت " الذي كان أول مالكاً لتابوت مزخرف بمثل هذه النقوش. ويضيف تابوت "جحوتي نخت " رغم حالته السيئة من الحفظ فصلاً هاماً في تاريخ نصوص التوابيت : فربما يكون أقدم مثال لها في عصر الدولة الوسطى.
تابع عبد الحميد إن البعثة عثرت على أدوات الشعائر الدينية المصنوعة من الألبستر والفيانس والنحاس والخزف لم تزل في أماكنها الأصلية. ومن بين الأدوات التي عثر عليها، الكثير من نماذج أواني الألبستر، وموائد قرابين، ومساند رأس، وآنية إراقة من الفيانس، مجموعة من المزهريات النحاسية، أطباق ونماذج لموائد قرابين. كما عثر أيضاً على أدوات طقسية فريدة لم تكن معروفة إلا من خلال النقوش القديمة.
من ناحية أخرى قال الدكتور هاركو ويليامز رئيس البعثة البلجيكية أن وضع الأدوات بالمقبرة ربما يساعد علماء الآثار من تخيل الطقوس الجنائزية بالتفصيل.

 

 

 

 

 

This site was last updated 06/02/12