Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف جبانة فرعونية داخل جبل اللاهون بالفيوم.. والمحتويات في حالة جيدة

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأسرة الحادية عشر
الأسرة الثانية عشر
الأسرة الثالثة عشر
الأسرة الثالثة عشر
الهكسوس
الأسرة الرابعة عشرة
الأسرة الخامسة عشرة
الأسرة السادسة عشرة
الأسرة السابعة عشرة
الفلاح المصرى الفصيح
اللشت عاصمة الدولة الوسطي
جبانة فرعونية بجبل اللاهون
New Page 5565
New Page 5566
New Page 5567
New Page 5568
New Page 5569
New Page 5570

Hit Counter


كشف مهم لبعثة المجلس الأعلي بالفيوم
جبانة فرعونية داخل جبل اللاهون.. والمحتويات في حالة جيدة
جريدة الجمهورية  الاثنين 17 ربيع الاخر 1430هـ - 13 ابريل 2009م  عصام عمران
كشفت أعمال حفائر البعثة المصرية التابعة للمجلس الأعلي للآثار العاملة في المنطقة الواقعة جنوب غرب هرم اللاهون بالفيوم برئاسة د.عبدالرحمن العايدي عن جبانة منحوتة في الصخر ترجع لثلاثة عصور مختلفة هي عصور الدولة الوسطي والحديثة والأسرة الثانية والعشرين وتضم ثلاثا وخمسين مقبرة صخرية..أكد فاروق حسني وزير الثقافة بأن هذه المقابر تختلف في تصميمها المعماري حيث يوجد منها مقابر ذات بئر يؤدي إلي حجرة دفن أو ذات بئر دفن وصالة أساسية وحجرة للدفن وأخري ذات مستويين بالمستوي الأول بئر للدفن تؤدي إلي حجرة الدفن ثم يمتد عمق البئر لمستوي منخفض حيث يوجد غرفة أخري للدفن.. هناك أيضا مقابر ذات بئر بها درج منحدر يؤدي إلي غرفة واحدة للدفن أو صالة أمامية وغرفتين للدفن..أوضح د.زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار ان أعمال الحفائر الداخلية كشفت ان كل مقبرة بها حجرة دفن بداخلها تابوت خشبي ملون داخله مومياء لصاحب المقبرة ملفوفة بلفائف كتانية مغطاة بطبقة من الجص الملون "الكارتوناج" نقش عليها نصوص تقدمه القرابين وزخارف في حالة جيدة من الحفظ..أضاف ان بعض هذه المقابر بداخلها أكثر من تابوت وقد عثر داخل إحداها علي مجموعة من التوابيت الخشبية مكدسة فوق بعضها البعض وقد أصابتها النيران من المرجح ان تكون دمرت خلال العصور المسيحية ووسط هذا الكم من التوابيت عثرت البعثة علي خمسة عشر قناعا خشبيا ملونا وعدد من التمائم والأواني الفخارية.
قال د.عبدالرحمن العايدي المشرف علي آثار مصر الوسطي ورئيس البعثة ان أعمال الحفائر أسفرت أيضا عن مقصورة جنائزية لعصر الدولة الوسطي بها مائدة للقرابين وعدد كبير من رءوس الأضحيات الحيوانية وكميات كبيرة من الاواني الفخارية ترجع أيضا لعصر الدولة الوسطي ولكنها استخدمت في عصور تالية وحتي العصور الرومانية وداخل المقصورة عثر علي توابيت فخارية وبعض الحلي من النحاس والبرونز عقدا للعصر الروماني "30ق.م - 337م" ومجموعة من التمائم المصنوعة من الفيانس والخرز الأزرق وأقنعة خشبية ملونة في حالة جيدة كذلك.

************************

بعثة مصرية تعثر علي 53 مقبرة في الفيوم وعشرات المومياوات من الدولة الوسطي
جريدة الدستور 13/04/2009 م الفيوم : أ. ف.ب:
أعلن المجلس الأعلي للآثار أمس أن بعثة مصرية عثرت علي 53 مقبرة بالقرب من هرم اللاهون بالفيوم، تضم عشرات المومياوات من ثلاثة عصور أقدمها من الدولة الوسطي «2061 ــ 1786» قبل الميلاد. وقال الأمين العام «زاهي حواس» إن من بينها أربع مومياوات تعود لعصر الأسرة الثانية والعشرين «931 ــ 725» قبل الميلاد.
ومن جهته، قال رئيس البعثة «عبدالرحمن العايدي» إن البعثة عثرت علي ثلاثين مومياء بينها 9 مومياوات بحالة جيدة، موضحاً أن بقية المقابر كانت قد نهبت في العصور الفرعونية اللاحقة لعصر تشييد هذه المقابر. وأضاف: عثرنا علي مقبرة تم تجميع التوابيت بها وإحراقها وقدرنا عدد التوابيت التي أحرقت بــ 15 تابوتاً لعثورنا في نفس المكان علي 15 قناعاً خشبياً مرسومًا عليها ملامح صاحب التابوت فقدرنا عدد التوابيت علي ذلك، وأعتقد أنه تم إحراقها في العصر المسيحي عندما تم التعامل مع ما سبقهم علي أنهم وثنيون. وأوضح «العايدي» أن المقابر المحفورة في الصخر تم حفرها ضمن خمسة تصميمات مختلفة أولها كان الأكثر بساطة هو عبارة عن بئر دفن ينتهي في حجرة دفن والثاني بئر دفن ينتهي بأكثر من حجرة وتصميم ثالث عبارة عن بئر دفن يتبعه درج يوصل إلي صالة وحجرة دفن، والتصميم الرابع مماثل إلا أنه ينتهي بأكثر من حجرة دفن. وأضاف أما التصميم الخامس فهو عبارة عن مقابر بأكثر من مستوي إذ يقود بئر الدفن إلي حجرة دفن في مستوي علوي وهو نفسه يقود إلي مستوي أدني حتي تظهر حجرة دفن جديدة وهكذا. كما عثرت البعثة علي مقصورة جنائزية من عصر الدولة الوسطي بها مائدة للقرابين وعدد كبير من رؤوس الأضاحي الحيوانية، وعثر داخل المقصورة أيضاً علي توابيت فخارية وبعض الحلي المصنوعة من البرونز والنحاس .

 

This site was last updated 04/14/11