الكاتبة نوال السعداوي

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

محكمة مصرية ترفض سحب جنسية نوال السعداوي في مسرحيتها سقوط الإله في اجتماع القمة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناكتفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تكفير وإهدار دم مصرية
نوال السعداوى وسحب الجنسية
الكهنوت الكاثوليكى بالأزهر
الأزهر وجائزة القمنى
علماء الأزهر وحسن حنفى
جلد إيناس الدغيدي وقطع لسانها
الأزهر وحد الردة
Untitled 2184
Untitled 2185

Hit Counter

 

العربية نت الثلاثاء 08 جمادى الأولى 1429هـ - 13 مايو 2008م عن خبر بعنوان [ افضة دعوى اتهمت الكاتبة بازدراء الدين والتطاول على الشريعة - محكمة مصرية ترفض سحب جنسية نوال السعداوي صوناً لحرية الفكر ]

القاهرة- وكالات
رفضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الثلاثاء 12-5-2008، إسقاط الجنسية المصرية عن الكاتبة نوال السعداوي، في دعوى رفعها ضدها أحد المحامين المصريين، بسبب آرائها "المدافعة عن حقوق المرأة".
وكان المحامي سمير صبري طالب بسحب الجنسية المصرية من السعداوي، ووضع اسمها على قوائم ترقب الوصول الى البلاد، على اعتبار انها نشرت سلسلة كتابات من شأنها اثارة الفتنة فى المجتمع، وازدراء الأديان والتطاول على مبادئ الشريعة الاسلامية.
لكن المحكمة رفضت الدعوى، مستندة إلى "حق المواطن فى التنقل والترحال والعودة الى وطنه"، وفق ما تضمن له الأحكام الدستورية والمواثيق الدولية بشأن حرية الرأي والفكر. ولفت الحكم إلى أن القانون حدد حالات اسقاط الجنسية بشكل قاطع، وليس من بينها ما ينطبق على السعداوي، لمجرد ابدائها لرأي أو اعتناقها لفكر، انطلاقاً من أن التعبير عن الآراء يمثل موقفاً ذاتياً شخصياً لمصدره، وهو ما يستوجب حمايته قانوناً.
وأكدت المحكمة أن الازهر الشريف أدى واجبه بشأن الكتاب الذى أصدرته نوال السعداوى بعنوان (الاله يقدم استقالته)، عبر حظر تداوله.
وسبق ان اتهم الأزهر السعداوي بـ "إهانة الذات الإلهية، وسب الأنبياء والتهكم عليهم (...) بصورة أقل ما توصف به هو أنه كفر صريح"، في مسرحيتها "سقوط الإله في اجتماع القمة"، وهو ما أحدث جدلاً واسعاً بين علماء الدين والمثقفين. كما تعرضت السعدواي لدعوى قضائية أخرى تطلب إعلان "ردّتها" لاتهامها بـ "التطاول على الذات الالهية" في حوار صحفي أجرته معها صحيفة مصرية، طلبت فيه الكاتبة تأنيث الذات الالهية في سورة "الاخلاص"، قائلة إن اللغة العربية منحازة للرجل على حساب المرأة.

 

This site was last updated 07/18/09