Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 حصر بالقوانين الكنسية التى تعترف بها الكنيسة القبطية

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ما هو المجمع المقدس
لائحة انتخاب البطريرك1957
تعديل لائحة إنتخاب البابا
لائحة إنتخاب البابا
اللائحة الأساسية للمجمع ف 1,2,3
اللائحة الأساسية للمجمع ف4، 5
اللائحة الأساسية للمجمع ف6
اللائحة الأساسية للمجمع ف7
للائحة الأساسية ف8، 9 ، 10، 11
مبادئ البابا شنودة والأساقفة
نص تعهد الأسقف
مصادر‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي
سيمنار المطارنة والأساقفة
بطاقات هوية للإكليروس القبطى
إقتراحات لبيب
حصر القوانين الكنسية
قوانين أبن العسال
قوانين العقوبات الكنسية القديمة
بعض قرارات المجمع المقدس
الرهبان خارج الأديرة
فهرس قوانين الكنيسة القبطية
القانون والعلاقه بين المسيحى ةغيره
القانون الكنسى والمجتمع
المجمع المقدس والكتب
Untitled 60
المجلس الملى وقانون جديد

Hit Counter

********************************************************

ملاحظة من الموقع : القوانين الكنسية قوانين موضوعه ويمكن تغييرها بواسطة المجمع المقدس ولكن إذا كانت قادمة من نص إنجيلى فهى ليست قابلة للتغيير أو التبديل وهذه الملاحظة للأخوة المسلمين الذين يظنون أن القوانين الكنسية هى جزء مقدس من الإيمان المسيحى لا يمكن تغييره أو تبديله

*****************************************************************

الكرازة السنة 37 العددان7-8 20مارس 2009 م

 القوانين الكنسية

مجموعات القوانين الكنسية

1 - مجموعات قوانين ألاباء الرسل

2 - مجاميع قوانين المجامع المسكونية

3 - مجموعة قوانين المجامع المكانية

4 - مجموعة قوانين ألآباء الكبار

5 - قوانين الكنيسة القبطية فى العصور الوسطى

6 - القوانين الرهبانية

وسوف نتناول هذه المجموعات واحدة فواحدة

1 - مجموعة قوانين ألاباء الرسل

وتشمل الـ 127 قانوناً فى كتابين يشمل أحداها 56 قانوناً ويشمل الآخر 71 قانوناً وقد نشرت فى سلسلة أقوال الاباء الشرقين وهى  Patrologia Orienalis   وفى باريس

أما اليونان فيجمعونها فى 81 فقط

** وقوانين الرسل تعرف أحياناً بإسم قوانين أكليمنضس على إعتبار أن ألاباء الرسل قد أرسلوها على يد أكليمنضس فى مجموعات إلى الكنائس فهو موصلها رئيس واضعها .

** وقوانين الرسل هذه أختصرها القديس    أحد اساقفة الكرسى الرومانى فى مجموعة تعرف بأسمه ، وتسمى هذه المراجع العربية بأسم قوانين أبوليدس

** ولا صحة للقوانين التى نسبت إلى ألاباء الرسل ، وأوردها أبن كبر فى كتابه "مصباح الظلمة" وسماها قوانين " علية صهيون" زاعماً أن الرسل قد وضعوها وهم فى عليه صهيون ، وهذه القوانين المزعومة فيها أخطاء جسيمة تثبت أنها لا يمكن أن ترجع إلى عهد الرسل

** ومما تركه لنا ألآباء الرسل أيضاً الكتاب المعروف بإسم الدسقولية Disdescalia وتشمل الدسقولية 38 باباً  وهى ليست مجرد نصوص قوانين وإنما شروحات وتعاليم لذلك عرفت بإسم تعاليم الرسل .

2 - قوانين المجامع المسكونية

وتشمل قوانين المجامع المسكونية الثلاثة التى تعترف بها كنيستنا وهى مجمع نيقية سنة 325 م ومجمع القسطنطينية 381 م ومجمع أفسس سنة 431م

وقد أصدرت هذه المجامع المسكونية المقدسة قوانين خاصة بالإيمان المسيحى شجبت بها تعاليم الهراطقة وبخاصة آريوس ومقدونيوس ونسطور كما أصدرت أيضاً قوانين عامة خاصة بإدارة الكنيسة ونظمها وتعاليمها .

** وأهم مجموعة منها هى قوانين مجمع نيقية ، أول محمع مسكونى فى العالم المسيحي كله وتشمل عشرين قانوناً فقط

ولكن توجد مجموعة عربية نسبت إلى هذا المجمع العظيم وهى عبارة عن 81 قانوناً أخرى ولكن كنيستنا لا تعترف بهذه القوانين المزيفة ، كما لا تعترف بها غالبية الكنائس الرسولية ، وفيها اخطاء لا تخفى على فطنة الباحث .

** أما اليونان فيؤمنون بسبعة مجامع مسكونية ، لها قوانينها والذين يعملون فى موضوع الوحدة المسيحية تقف أمامهم هذه القوانين كنقطة خلاف تحتاج إلى حل .

3 - قوانين المجامع المكانية

وتشمل قوانين مجمعين قبل مجمع نيقية المسكونى ، وقوانين مجامع أخرى بعده ، أما المجمعان السابقان لنيقية فهما :

أ - مجمع أنقرا سنة 314 م

ب - ومجمع قيسارية الجديدة سنة 315م

ولأن هذين المجمعين كانا أول المجامع المكانية بعد صدور مرسوم ميلان سنة 313م الذى صرح فيه الإمبراطور قسطنطنين بالحرية الدينية ، فرجع إلى الإيمان كثيرون من الذين ضعفوا وإرتدوا أثناء الإضطهاد لذلك إشتملت قوانين هذه المجامع على نصوص كثيرة وشعتها الكنيسة المقدسة لقبول المرتدين بشرط عقوبات معينة تفرض عليهم

أما باقى المجامع المكانية التى أعترفت بها الكنيسة العامة فهى :

ج - مجمع غنغرا ما بين نيقية والقسطنطينية وقد أصدر 20 قانوناً .

د - مجمع أنطاكية سنة 341م أو بعدها وقد أصدر 25 قانوناً

هـ - مجمع اللاذيقية سنة 343م أو بعدها وقد أصدر قوانين خاصة بقبول الهراطقة والمبتدعين وقوانين خاصة بالطقوس وغيرها .

و - مجمع سرديقية حوالى 343 م وقد أصدر 12 قانوناً .

ز - مجمع قرطاجنة الذى يسمى مجمع أفريقيا ، وقد عقد سنة 419 برئاسة القديس أوريليوس أسقف قرطاجنة وحضره القديس أوغسطينوس أسقف هيو ، وأصدر هذا المجمع 138 قانوناَ

يسبق هذا المجمع بأكثر من قرن ونصف مجمع آخر هقد فى قرطاجنة برئاسة القديس كبريانوس 257م وأجتمع فيه 71 أسقفاً وقد بحث موضوع "معمودية الهراطقة" ومدى قبولها أو رفضها ، وتنتهى إلى رفضها وربما كان لهذا المجمع ثلاث جلسات من سنة 256 إلى 258 م

4 - قوانين الآباء الكبار

ونقصد بهم أعمدة الكنيسة الكبار ، الذين إعترفت المجامع بقوانينهم فأصبحت من قوانين الكنيسة الجامعة كلها وتشمل هذه المجموعة .

أ - قوانين القديس ديونيسيوس ألإسكندرية البطريرك الـ 14 وتشمل 4 قوانين

ب - قوانين القديس بطرس خاتم الشهداء البطريرك الـ 17 وتشمل 15 قانوناً

 

 

This site was last updated 04/01/09