Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مغزي‏ ‏قيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الإذن هو الكلمة
الصوم فى المسيحية
New Page 4356
قيامة المسيح
شهر يناير مع المسيح

Hit Counter

 

 جريدة وطنى 27/4/2008م السنة 50 العدد 2417 عن مقالة بعنوان [ مغزي‏ ‏قيامة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح] للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
أولا‏: ‏معني‏ ‏القيامة‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏قهر‏ ‏الموت‏ ‏ولا‏ ‏يقهره‏ ‏الموت‏, ‏وهذا‏ ‏بينة‏ ‏علي‏ ‏ألوهيته‏ ‏لأنه‏ ‏قام‏ ‏بسلطان‏ ‏لاهوته‏.‏
لقد‏ ‏أقام‏ ‏المسيح‏ ‏أمواتا‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏وجوده‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏. ‏أقام‏ ‏كثيرين‏ ‏وكانت‏ ‏تلك‏ ‏أبرز‏ ‏معجزاته‏ ‏في‏ ‏إقامة‏ ‏الموتي‏, ‏أما‏ ‏المعجزة‏ ‏التي‏ ‏فاقت‏ ‏جميع‏ ‏المعجزات‏ ‏السابقة‏, ‏فهي‏ ‏إقامته‏ ‏لذاته‏ ‏وبسلطان‏ ‏لاهوته‏ ‏المتحد‏ ‏بإنسانيته‏, ‏التي‏ ‏اتخذها‏ ‏حجابا‏ ‏وستارا‏. ‏لم‏ ‏يقف‏ ‏علي‏ ‏قبره‏ ‏أحد‏ ‏ليقيمه‏, ‏فكيف‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات؟
من‏ ‏رأي‏ ‏ميتا‏ ‏يقوم‏ ‏حيا؟‏.. ‏إن‏ ‏الحياة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتولد‏ ‏من‏ ‏الموت‏. ‏فالفراش‏ ‏الذي‏ ‏يخرج‏ ‏حيا‏ ‏من‏ ‏الجبن‏ ‏المختمر‏ ‏لم‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏الموت‏, ‏لكنه‏ ‏بيض‏ ‏سقط‏ ‏من‏ ‏الذباب‏ ‏الطائر‏ ‏علي‏ ‏اللبن‏, ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يضعوه‏ ‏في‏ ‏الجرار‏, ‏وبالحرارة‏ ‏المكتومة‏ ‏فقس‏ ‏البيض‏ ‏ثم‏ ‏تحول‏ ‏إلي‏ ‏دودة‏ ‏فشرنقة‏ ‏ففراشة‏ ‏فذبابة‏. ‏وهكذا‏ ‏تبين‏ ‏بعد‏ ‏تجربة‏ ‏العالم‏ ‏الفرنسي‏ PASTEUI ‏أن‏ ‏الحياة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتولد‏ ‏من‏ ‏الموت‏.‏
فلو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏مات‏ ‏ودفنوه‏ ‏في‏ ‏القبر‏ - ‏لو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏حيا‏, ‏كيف‏ ‏يقوم؟‏ ‏ولكنه‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏حيا‏, ‏وقد‏ ‏تحققوا‏ ‏من‏ ‏موته‏ ‏علي‏ ‏الصليب؟
إذن‏ ‏فيماكان‏ ‏ميتا‏ ‏بانفصال‏ ‏روحه‏ ‏الإنسانية‏ ‏من‏ ‏جسده‏ ‏كان‏ ‏حيا‏ ‏بلاهوته‏ ‏المتحد‏ ‏بإنسانيته‏. ‏إن‏ ‏البيضة‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تفقس‏ ‏كائنا‏ ‏حيا‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏بها‏ ‏جنين‏ ‏حي‏.‏
وهذا‏ ‏هو‏ ‏معني‏ ‏قولنا‏ ‏المسيح‏ ‏الحي‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏حي‏ ‏ولا‏ ‏يموت‏. ‏وكيف‏ ‏يموت‏ ‏من‏ ‏قال‏: ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏القيامة‏ ‏وأنا‏ ‏الحياة‏ (‏يوحنا‏ 11: 25), ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏الإنجيل‏ ‏في‏ ‏البدء‏ ‏كان‏ ‏الكلمة‏.. ‏وكان‏ ‏الكلمة‏ ‏هو‏ ‏الله‏. ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏به‏ ‏كان‏, ‏وبغيره‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏شئ‏ ‏مما‏ ‏كان‏. ‏فيه‏ ‏كانت‏ ‏الحياة‏ ‏والحياة‏ ‏كانت‏ ‏نور‏ ‏الناس‏ (‏يوحنا‏ 1: 1-4).‏
إما‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏المسيح‏ ‏صادقا‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مجدفا‏, ‏لأنه‏ ‏ينسب‏ ‏إلي‏ ‏ذاته‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏ينسب‏ ‏إلا‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏وحده‏.‏
لقد‏ ‏قال‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏: ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏الألف‏ ‏والياء‏, ‏البداءة‏ ‏والنهاية‏, ‏الأول‏ ‏والآخر‏, ‏الكائن‏ ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏والدائم‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏, ‏الحي‏ ‏وكنت‏ ‏قد‏ ‏مت‏, ‏وها‏ ‏أنا‏ ‏حي‏ ‏إلي‏ ‏أبد‏ ‏الآبدين‏, ‏ولي‏ ‏مفاتيح‏ ‏الهاوية‏ ‏والموت‏ (‏الرؤيا‏ 1: 8, 17, 18), (22: 13).‏
أما‏ ‏قول‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏لليهود‏ ‏أحيانا‏ ‏إن‏ ‏الله‏ ‏أقامه‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, (‏أعمال‏ 2: 24), (3: 15, 26), (4: 10), (13: 30), (17: 31), (‏رومية‏ 4: 24), (6: 9), (8: 11), (1‏كورنثوس‏ 6: 14), (15: 15), (2‏كورنثوس‏ 4: 14), (‏غلاطية‏ 1: 1), (‏أفسس‏ 1: 20), (‏كولوسي‏ 2: 12), (1‏تسالونيكي‏ 1: 10), (‏عبرانيين‏ 13: 20), (1‏بطرس‏ 1: 21). ‏فهذا‏ ‏تعبير‏ ‏لايحتمل‏ ‏اليهود‏ ‏الحسيون‏ ‏غيره‏, ‏وهو‏ ‏تعبير‏ ‏صادق‏ ‏يصدق‏ ‏علي‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏هو‏ ‏إنسان‏, ‏لأنه‏ ‏اتخذ‏ ‏إنسانية‏ ‏كاملة‏, ‏ولكن‏ ‏بما‏ ‏أنه‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏كونه‏ ‏إلها‏ ‏وبين‏ ‏كونه‏ ‏إنسانا‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏, ‏فالله‏ ‏الذي‏ ‏أقام‏ ‏إنسانيته‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏ليس‏ ‏خارجا‏ ‏عنه‏, ‏لأنه‏ ‏متحد‏ ‏بإنسانيته‏.‏
عظيم‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏التقوي‏, ‏الله‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ (1‏تيموثيئوس‏ 3: 16).‏
يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ربنا‏ ‏ولد‏ ‏من‏ ‏نسل‏ ‏داود‏ ‏بحسب‏ ‏الجسد‏, ‏وبروح‏ ‏القداسة‏ ‏تعين‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏القدرة‏ ‏بقيامته‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ (‏رومية‏ 1: 3, 4).‏
ثانيا‏: ‏إن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏تعني‏ ‏أيضا‏ ‏نجاح‏ ‏مهمته‏ ‏في‏ ‏الفداء‏.‏
لو‏ ‏لم‏ ‏يقم‏ ‏المسيح‏ ‏لكان‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏الموت‏ ‏قهره‏, ‏وبالتالي‏ ‏أنه‏ ‏فشل‏ ‏في‏ ‏مهمته‏ ‏كفاد‏ ‏ومخلص‏.‏
أما‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏فمعناه‏ ‏أنه‏ ‏حصل‏ ‏علي‏ ‏نتيجة‏ ‏عمله‏, ‏لأن‏ ‏قيامته‏ ‏هي‏ ‏قيامة‏ ‏لنا‏ ‏نحن‏ ‏الذين‏ ‏بموته‏ ‏كان‏ ‏نائبا‏ ‏عنا‏, ‏فانتصاره‏ ‏بالقيامة‏ ‏انتصار‏ ‏للإنسانية‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏شفيعها‏ ‏ووسيطها‏ ‏وبالتالي‏ ‏ملكها‏ ‏ورئيسها‏.‏
من‏ ‏أجلنا‏ ‏نحن‏ ‏الذين‏ ‏سيحسب‏ ‏لنا‏, ‏المؤمنين‏ ‏بالذي‏ ‏أقام‏ ‏يسوع‏ ‏ربنا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏الذي‏ ‏أسلم‏ ‏من‏ ‏جراء‏ ‏زلاتنا‏, ‏وأقيم‏ ‏لأجل‏ ‏تبريرنا‏ (‏رومية‏4: 24, 25).‏
ونعلم‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أقيم‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏لن‏ ‏يموت‏ ‏ثانية‏, ‏ولن‏ ‏يكون‏ ‏للموت‏ ‏سلطان‏ ‏عليه‏ (‏رومية‏ 6: 9).‏
لهذا‏ ‏مات‏ ‏المسيح‏ ‏وقام‏ ‏وعاد‏ ‏حيا‏, ‏لكي‏ ‏يسود‏ ‏علي‏ ‏الأموات‏ ‏والأحياء‏ (‏رومية‏ 14: 9).‏
وإن‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏لم‏ ‏يقم‏, ‏فكرازتنا‏ ‏إذن‏ ‏باطلة‏, ‏وإيمانكم‏ ‏أيضا‏ ‏باطل‏.. ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏لم‏ ‏يقم‏ ‏فإيمانكم‏ ‏باطل‏ ‏وأنتم‏ ‏بعد‏ ‏في‏ ‏خطاياكم‏. ‏إذن‏ ‏الذين‏ ‏رقدوا‏ ‏في‏ ‏المسيح‏. ‏أيضا‏ ‏قد‏ ‏هلكوا‏ (1‏كورنثوس‏ 15: 14, 17, 18).‏
لأنه‏ ‏إن‏ ‏كنا‏ ‏نؤمن‏ ‏بأن‏ ‏يسوع‏ ‏قد‏ ‏مات‏ ‏ثم‏ ‏قام‏, ‏فكذلك‏ ‏الراقدون‏ ‏بيسوع‏ ‏سيحضرهم‏ ‏الله‏ ‏أيضا‏ ‏معه‏ (1‏تسالونيكي‏ 4: 14).‏
وإله‏ ‏السلام‏.. ‏أقام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏بدم‏ ‏العهد‏ ‏الأبدي‏, ‏راعي‏ ‏الخراف‏ ‏العظيم‏, ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ (‏العبرانيين‏ 13: 20).‏
فسيروا‏ ‏زمان‏ ‏غربتكم‏ ‏علي‏ ‏خوف‏, ‏عالمين‏ ‏أنكم‏ ‏افتديتم‏ ‏لا‏ ‏بأشياء‏ ‏تفني‏, ‏بفضة‏ ‏أو‏ ‏ذهب‏, ‏من‏ ‏سيرتكم‏ ‏الباطلة‏ ‏التي‏ ‏تقلدتموها‏ ‏من‏ ‏آبائكم‏, ‏بل‏ ‏بدم‏ ‏كريم‏, ‏دم‏ ‏الحمل‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏عيب‏ ‏فيه‏ ‏ولا‏ ‏دنس‏, ‏أي‏ ‏دم‏ ‏المسيح‏, ‏معروفا‏ ‏سابقا‏ ‏قبل‏ ‏إنشاء‏ ‏العالم‏, ‏ثم‏ ‏أعلن‏ ‏في‏ ‏الأزمنة‏ ‏الأخيرة‏ ‏من‏ ‏أجلكم‏, ‏أنتم‏ ‏الذين‏ ‏بواسطته‏ ‏تؤمنون‏ ‏بالله‏ ‏الذي‏ ‏أقامه‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏وآتاه‏ ‏المجد‏ (1‏بطرس‏ 1: 17-21).‏
ثالثا‏: ‏ومادام‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏فقد‏ ‏صار‏ ‏أيضا‏ ‏قوة‏ ‏للمؤمنين‏ ‏به‏ ‏المنضوين‏ ‏تحت‏ ‏لوائه‏, ‏فقيامته‏ ‏قيامة‏ ‏لهم‏, ‏وقد‏ ‏صار‏ ‏هو‏ ‏الضامن‏ ‏لقيامتهم‏ ‏والكفيل‏ ‏بها‏.‏
أو‏ ‏تجهلون‏ ‏أننا‏, ‏وقد‏ ‏اعتمدنا‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏, ‏إنما‏ ‏اعتمدنا‏ ‏في‏ ‏موته‏, ‏فدفنا‏ ‏معه‏ ‏بالمعمودية‏ ‏لنموت‏ ‏معه‏, ‏حتي‏ ‏كما‏ ‏أقيم‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏بمجد‏ ‏الآب‏, ‏هكذا‏ ‏نسلك‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏جديدة‏. ‏فإذا‏ ‏كنا‏ ‏قد‏ ‏اتحدنا‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏موت‏ ‏يشبه‏ ‏موته‏, ‏فكذلك‏ ‏تصير‏ ‏حالنا‏ ‏علي‏ ‏شبه‏ ‏قيامته‏. ‏فإننا‏ ‏نعلم‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏العتيق‏ ‏فينا‏ ‏قد‏ ‏صلب‏ ‏معه‏ ‏لكي‏ ‏يبطل‏ ‏جسد‏ ‏الخطيئة‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏نعود‏ ‏نستعبد‏ ‏للخطيئة‏, ‏لأن‏ ‏الذي‏ ‏مات‏ ‏قد‏ ‏تحرر‏ ‏من‏ ‏الخطيئة‏. ‏فإذا‏ ‏كنا‏ ‏قد‏ ‏متنا‏ ‏مع‏ ‏المسيح‏, ‏فنحن‏ ‏نؤمن‏ ‏بأننا‏ ‏سنحيا‏ ‏أيضا‏ ‏معه‏. ‏ونعلم‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أقيم‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏لن‏ ‏يموت‏ ‏ثانية‏, ‏ولن‏ ‏يكون‏ ‏للموت‏ ‏سلطان‏ ‏عليه‏, ‏لأنه‏ ‏بموته‏ ‏قد‏ ‏مات‏ ‏عن‏ ‏الخطيئة‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏, ‏وفي‏ ‏حياته‏ ‏يحيا‏ ‏لله‏. ‏فكذلك‏ ‏أنتم‏ ‏أيضا‏ ‏احسبوا‏ ‏أنفسكم‏ ‏أمواتا‏ ‏عن‏ ‏الخطيئة‏, ‏أحياء‏ ‏لله‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏ ‏ربنا‏ (‏رومية‏ 6: 3-11).‏
كذلك‏ ‏أنتم‏ ‏يا‏ ‏إخوتي‏, ‏قد‏ ‏متم‏ ‏عن‏ ‏الشريعة‏ ‏بجسد‏ ‏المسيح‏ ‏لتصيروا‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏, ‏إلي‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏فنثمر‏ ‏لله‏ (‏رومية‏ 7: 4).‏
رابعا‏: ‏وقيامة‏ ‏المسيح‏ ‏أعطت‏ ‏الضمان‏ ‏لقيامتنا‏ ‏نحن‏.‏
فلو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏لكانت‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏ ‏تبدو‏ ‏بعيدة‏ ‏المنال‏, ‏وكأنها‏ ‏حلم‏ ‏أو‏ ‏خيال‏ ‏أو‏ ‏مجرد‏ ‏أمنية‏, ‏بل‏ ‏ربما‏ ‏تبدو‏ ‏وكأنها‏ ‏أكذوبة‏ ‏أو‏ ‏خدعة‏.‏
وإن‏ ‏كان‏ ‏الروح‏ ‏الذي‏ ‏أقام‏ ‏يسوع‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏حالا‏ ‏فيكم‏, ‏فالذي‏ ‏أقام‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏يحيي‏ ‏أيضا‏ ‏أجسادكم‏ ‏الفانية‏ (‏رومية‏ 8: 11).‏
وأن‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏أقام‏ ‏الرب‏, ‏سيقيمنا‏ ‏نحن‏ ‏أيضا‏ ‏بقدرته‏ (1‏كورنثوس‏ 6: 14).‏
فإن‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏يكرز‏ ‏به‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏فكيف‏ ‏يقول‏ ‏قوم‏ ‏بينكم‏ ‏بعدم‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏. ‏فإنه‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏قيامة‏ ‏الأموات‏, ‏فالمسيح‏ ‏إذن‏ ‏لم‏ ‏يقم‏.. ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏لم‏ ‏يقم‏ ‏فكرازتنا‏ ‏إذن‏ ‏باطلة‏, ‏وإيمانكم‏ ‏أيضا‏ ‏باطل‏.. ‏لأنه‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏الأموات‏ ‏لا‏ ‏يقومون‏, ‏فالمسيح‏ ‏إذن‏ ‏لم‏ ‏يقم‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏لم‏ ‏يقم‏ ‏فإيمانكم‏ ‏باطل‏, ‏وأنتم‏ ‏بعد‏ ‏في‏ ‏خطاياكم‏ (1‏كورنثوس‏ 15: 12-18).‏
لكن‏ ‏الحال‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏وهو‏ ‏باكورة‏ ‏الراقدين‏. ‏فكما‏ ‏في‏ ‏آدم‏ ‏يموت‏ ‏الجميع‏ ‏كذلك‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏سيحيا‏ ‏الجميع‏. ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏رتبته‏. ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏باكورة‏ ‏ثم‏ ‏الذين‏ ‏للمسيح‏ ‏عند‏ ‏مجيئه‏.. (1‏كورنثوس‏ 15: 20-23).‏
عالمين‏ ‏أن‏ ‏الذي‏ ‏أقام‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏سيقيمنا‏ ‏نحن‏ ‏أيضا‏ ‏مع‏ ‏يسوع‏ ‏ويحضرنا‏ ‏معكم‏ (2‏كورنثوس‏ 4: 14).‏
وإنما‏ ‏مات‏ ‏عن‏ ‏الجميع‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يحيا‏ ‏الأحياء‏ ‏من‏ ‏بعد‏ ‏لأنفسهم‏, ‏بل‏ ‏للذي‏ ‏مات‏ ‏وقام‏ ‏من‏ ‏أجلهم‏ (2‏كورنثوس‏ 5: 15).‏
لكن‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏غني‏ ‏في‏ ‏الرحمة‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏كثرة‏ ‏محبته‏ ‏التي‏ ‏أحبنا‏ ‏بها‏, ‏أحيانا‏ ‏مع‏ ‏المسيح‏ ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏كنا‏ ‏أمواتا‏ ‏بزلاتنا‏. ‏فإنكم‏ ‏بالنعمة‏ ‏نلتم‏ ‏الخلاص‏, ‏وأقامنا‏ ‏معه‏, ‏وأجلسنا‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏السماويات‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏ (‏أفسس‏ 2: 4-6).‏
أحسب‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏خسرانا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏فضل‏ ‏معرفة‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏ ‏ربي‏, ‏الذي‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏خسرت‏ ‏كل‏ ‏شئ‏, ‏وأنا‏ ‏أحسبها‏ ‏نفاية‏ ‏لأربح‏ ‏المسيح‏ ‏وأكون‏ ‏فيه‏... ‏حتي‏ ‏أعرفه‏ ‏وقوة‏ ‏قيامته‏ ‏وشركة‏ ‏آلامه‏ ‏وأتشبه‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏موته‏, ‏لعلي‏ ‏أبلغ‏ ‏القيامة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏لا‏ ‏كأني‏ ‏قد‏ ‏فزت‏ ‏بذلك‏ ‏أو‏ ‏بلغت‏ ‏الكمال‏, ‏إلا‏ ‏أني‏ ‏أسعي‏ ‏لعلي‏ ‏أدرك‏ ‏ما‏ ‏أدركني‏ ‏لأجله‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع‏ (‏فيلبي‏ 3: 7-11).‏
وهو‏ ‏أيضا‏ ‏رأس‏ ‏الجسد‏ ‏أي‏ ‏رأس‏ ‏الكنيسة‏, ‏هو‏ ‏البدء‏, ‏وبكر‏ ‏من‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏لتكون‏ ‏له‏ ‏الأولية‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ (‏كولوسي‏ 1: 18).‏
مدفونين‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏أيضا‏ ‏أقمتم‏ ‏معه‏ ‏بإيمانكم‏, ‏بعمل‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏أقامه‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏. ‏وإذ‏ ‏كنتم‏ ‏أمواتا‏ ‏بزلاتكم‏ ‏وعدم‏ ‏ختان‏ ‏أجسادكم‏, ‏أحياكم‏ ‏معه‏ ‏وصفح‏ ‏لنا‏ ‏عن‏ ‏جميع‏ ‏زلاتنا‏ (‏كولوسي‏ 2: 12, 13).‏
تبارك‏ ‏الله‏ ‏أبو‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏, ‏الذي‏ ‏علي‏ ‏حسب‏ ‏رحمته‏ ‏الكثيرة‏ ‏ولدنا‏ ‏ثانية‏ ‏لرجاء‏ ‏حي‏ ‏بقيامة‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏, ‏لميراث‏ ‏لا‏ ‏يفسد‏ ‏ولا‏ ‏يتدنس‏ ‏ولا‏ ‏يضمحل‏, ‏محفوظ‏ ‏لكم‏ ‏في‏ ‏السماوات‏ (1‏بطرس‏ 1: 3, 4).‏
يسوع‏ ‏المسيح‏... ‏بكر‏ ‏الأموات‏ ‏ورئيس‏ ‏ملوك‏ ‏الأرض‏ (‏الرؤيا‏ 1: 5).‏
انظر‏ ‏أيضا‏ (1‏تسالونيكي‏ 1: 10), (2‏تيموثيئوس‏ 2: 8), (1‏بطرس‏ 3: 20-22).‏
وتوكيدا‏ ‏لهذه‏ ‏الحقيقة‏, ‏وتأسيسا‏ ‏عليها‏, ‏قد‏ ‏قام‏ ‏بالفعل‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الراقدين‏, ‏بعد‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏المجيدة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏.‏
قال‏ ‏الإنجيل‏: ‏والقبور‏ ‏تفتحت‏. ‏وقد‏ ‏قام‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏أجساد‏ ‏القديسين‏ ‏الراقدين‏ ‏وخرجوا‏ ‏من‏ ‏القبور‏ ‏بعد‏ ‏قيامته‏ ‏ودخلوا‏ ‏المدينة‏ ‏المقدسة‏ ‏وظهروا‏ ‏لكثيرين‏ (‏متي‏ 27: 52, 53).‏
خامسا‏: ‏وقيامة‏ ‏المسيح‏ ‏تقتضينا‏ ‏وقد‏ ‏رفع‏ ‏المسيح‏ ‏رؤوسنا‏, ‏أن‏ ‏نرتفع‏ ‏بآمالنا‏ ‏ورغباتنا‏ ‏فنسمو‏ ‏عن‏ ‏واقعنا‏ ‏المادي‏, ‏لنطلب‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏سام‏ ‏ونبيل‏ ‏وعال‏ ‏ورفيع‏, ‏ولا‏ ‏نهبط‏ ‏في‏ ‏أفكارنا‏ ‏وأحلامنا‏, ‏ولا‏ ‏ننزل‏ ‏إلا‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يليق‏ ‏بكرامة‏ ‏الطبيعة‏ ‏التي‏ ‏تجددت‏ ‏في‏ ‏المسيح‏, ‏فقد‏ ‏صرنا‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏شركاء‏ ‏الطبيعة‏ ‏الإلهية‏.‏
إن‏ ‏كنتم‏ ‏إذن‏ ‏قد‏ ‏قمتم‏ ‏مع‏ ‏المسيح‏ ‏فاسعوا‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏فوق‏ ‏حيث‏ ‏المسيح‏ ‏جالس‏ ‏عن‏ ‏يمين‏ ‏الله‏. ‏اهتموا‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏فوق‏ ‏لا‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏. ‏فإنكم‏ ‏قد‏ ‏متم‏ ‏وحياتكم‏ ‏مستترة‏ ‏مع‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الله‏. ‏فمتي‏ ‏ظهر‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏حياتنا‏, ‏فأنتم‏ ‏أيضا‏ ‏تظهرون‏ ‏حينئذ‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏المجد‏. ‏فأميتوا‏ ‏إذن‏ ‏أعضاءكم‏ ‏التي‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏الزني‏ ‏والنجاسة‏ ‏والهوي‏ ‏والشهوة‏ ‏الرديئة‏, ‏والطمع‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏عبادة‏ ‏الأوثان‏ ‏لأنه‏ ‏لأجل‏ ‏هذه‏ ‏يحل‏ ‏غضب‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏أبناء‏ ‏المعصية‏ (‏كولوسي‏ 3: 1-6).‏
وأخيرا‏ ‏وليس‏ ‏آخرا‏ ‏فإن‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏معناها‏ ‏الرجاء‏ ‏والأمل‏ ‏والحياة‏. ‏فلا‏ ‏موت‏ ‏ولا‏ ‏يأس‏ ‏ولا‏ ‏فشل‏.‏
لقد‏ ‏أهين‏ ‏المسيح‏ ‏وتعذب‏ ‏وصلب‏ ‏ثم‏ ‏مات‏. ‏لكنه‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏ناقضا‏ ‏الأوجاع‏ ‏والآلام‏, ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏عزاء‏ ‏للمحزونين‏ ‏والمتضايقين‏ ‏والمسحوقين‏, ‏والرازحين‏ ‏تحت‏ ‏ثقل‏ ‏الآلام‏ ‏النفسية‏ ‏والجسدية‏ ‏والمبلوين‏ ‏بكل‏ ‏نوع‏. ‏فإن‏ ‏للآلام‏ ‏نهاية‏, ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏يتبدل‏ ‏الحال‏ ‏غير‏ ‏الحال‏, ‏ويصير‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏غبطة‏ ‏وسعادة‏, ‏ويتحول‏ ‏الشر‏ ‏إلي‏ ‏خير‏, ‏ويتغير‏ ‏الموت‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏, ‏واليأس‏ ‏إلي‏ ‏أمل‏ ‏ورجاء‏.‏
إن‏ ‏القيامة‏ ‏لها‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏المعاني‏, ‏ولها‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏معان‏ ‏وفوائد‏.‏
لذلك‏ ‏لا‏ ‏نمل‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏نردد‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏حين‏:‏
المسيح‏ ‏قام‏ - ‏بالحقيقة‏ ‏قام‏. ‏بالموت‏ ‏وطئ‏ ‏الموت‏, ‏والذين‏ ‏في‏ ‏القبور‏ ‏أنعم‏ ‏عليهم‏ ‏بالحياة‏ ‏الأبدية‏.‏
والسبح‏ ‏لله‏, ‏والمجد‏ ‏لاسمه‏, ‏والسجود‏ ‏لعظمته‏, ‏الآن‏ ‏وكل‏ ‏أوان‏ ‏وإلي‏ ‏دهر‏, ‏الداهرين‏ - ‏آمين‏.‏
 

This site was last updated 05/21/08