Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سيرة‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأمير تادرس المشرقى
الشهيد مار جرجس
مار مينا العجائبى
الكتيبة الطيبية
شهداء أخميم
الشهيدة دميانة

Hit Counter

 

تعنى كلمة تاوضروس او تادرس او ثؤدوروس او ثؤدورس كلهم بمعنى واحد هو قربان الله او عناية الله - سمى بالمشرقى لان والدته من مدينة اناضول (موجودة بتركيا ) تعنى المشرق , ولد من ابوين مسيحيين تاقيين فى الايمان كان ابوه اسمه سدرياخوس كان وزير ايام الملك ابطلماوس والد الشهيد اقلديوس وعم الامير تاوضروس المشرقى واخو سدرياخوس الوزير , ولد الشهيد فى عام 272 م 

والشهيد ألأمير تادرس  الشاطبى والمشرقى كان الأقباط يبنون كنائس كثيرة على أسمه وستجد الكثير من الكنائس على أسمه فى مخطوطة أبو المكارم
*********************

 جريدة وطنى 29/7/2007م السنة 49 عن مقالة بعنوان [ سيرة‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي ] للمتنيح العلامة‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس


بسم‏ ‏الله‏ ‏القوي‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏الإله‏ ‏الواحد‏ ‏آمين‏.‏
هذه‏ ‏العشية‏,‏عشية‏ ‏الأحد‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏طوبة‏,‏وما‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏غدا‏ ‏هو‏ ‏الأحد‏ ‏لكان‏ ‏الإنجيل‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏,‏لأن‏ ‏غدا‏ ‏هو‏ ‏الثاني‏ ‏عشر‏ ‏من‏ ‏طوبة‏ ‏وفيه‏ ‏تعيد‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالشهيد‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي‏,‏وهو‏ ‏القديس‏ ‏الشهيد‏ ‏الذي‏ ‏باسمه‏ ‏وعلي‏ ‏اسمه‏ ‏شيدت‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏.‏القديس‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي‏ ‏هو‏ ‏غير‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏الشطبي‏,‏الذي‏ ‏ينسب‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏شطب‏ ‏وهي‏ ‏من‏ ‏إقليم‏ ‏أسيوط‏,‏أما‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏المشرق‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏أميرا‏ ‏في‏ ‏الجيش‏ ‏الروماني‏,‏ولكنه‏ ‏أصلا‏ ‏ينتسب‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏صيدا‏,‏وهي‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏لبنان‏ ‏حاليا‏,‏وكان‏ ‏أبوه‏ ‏أميرا‏ ‏وملكا‏,‏وقد‏ ‏ورث‏ ‏عن‏ ‏أبيه‏ ‏وأيضا‏ ‏عن‏ ‏أمه‏ ‏لأن‏ ‏أمه‏ ‏أيضا‏ ‏تنتسب‏ ‏إلي‏ ‏عائلة‏ ‏ملكية‏,‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏بالاختصار‏ ‏مسيحيا‏ ‏ولما‏ ‏علم‏ ‏خصوصا‏ ‏أن‏ ‏دقلديانوس‏ ‏قد‏ ‏بدأ‏ ‏يضطهد‏ ‏المسيحيين‏,‏وبدأ‏ ‏يصب‏ ‏جام‏ ‏غضبه‏ ‏عليهم‏ ‏بأنواع‏ ‏وصنوف‏ ‏من‏ ‏العذابات‏ ‏حتي‏ ‏ينكروا‏ ‏إيمانهم‏ ‏بالمسيح‏,‏أبا‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏أن‏ ‏ينصاع‏ ‏لأمر‏ ‏الملك‏ ‏وأن‏ ‏يتمرد‏ ‏علي‏ ‏سيده‏ ‏وخالقه‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏,‏فأعلن‏ ‏بشجاعة‏ ‏وبسالة‏ ‏إيمانه‏ ‏بالمسيح‏,‏فكان‏ ‏لابد‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏الثمن‏,‏ثمن‏ ‏هذه‏ ‏الشجاعة‏ ‏وثمن‏ ‏هذا‏ ‏الإيمان‏ ‏وثمن‏ ‏هذا‏ ‏الاستمساك‏ ‏بدينه‏ ,‏دفع‏ ‏الثمن‏ ‏من‏ ‏راحته‏ ‏فعذبوه‏ ‏بعذابات‏ ‏مختلفة‏,‏ضربوه‏ ‏ضربا‏ ‏مبرحا‏,‏جلدوه‏ ‏جلدا‏ ‏متواصلا‏ ‏حتي‏ ‏تمزقت‏ ‏أعضاؤه‏,‏مشطوه‏ ‏بأسلحة‏ ‏من‏ ‏حديد‏ ‏حتي‏ ‏تمزق‏ ‏لحمه‏ ‏وتهرأت‏ ‏أعضاؤه‏ ‏وتكسرت‏ ‏وتهمشت‏.‏
وشكرا‏ ‏لله‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏رأي‏ ‏رؤيا‏ ‏عزته‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏العذاب‏ ‏وعن‏ ‏هذه‏ ‏الآلام‏ ,‏فرأي‏ ‏السماء‏ ‏مفتوحة‏ ‏ورأي‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏جالسا‏ ‏علي‏ ‏عرشه‏ ‏وعزاه‏ ‏بكلمات‏ ‏وشجعه‏ ‏وقواه‏,‏فنشطت‏ ‏أعضاؤه‏ ‏ونشط‏ ‏جسمه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تنشطت‏ ‏روحه‏ ‏بالإيمان‏ ‏وبجمال‏ ‏هذه‏ ‏الرؤيا‏ ,‏التي‏ ‏علم‏ ‏فيها‏ ‏أن‏ ‏سيده‏ ‏في‏ ‏انتظاره‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يتمم‏ ‏جهاده‏,‏وفعلا‏ ‏تمم‏ ‏جهاده‏ ‏ونال‏ ‏إكليل‏ ‏الشهادة‏ ‏وحسب‏ ‏بين‏ ‏القديسين‏,‏وشاء‏ ‏الله‏ ‏أيضا‏ ‏بالاختصار‏ ‏أن‏ ‏يكرمه‏ ‏بأنواع‏ ‏من‏ ‏المعجزات‏ ‏والعجائب‏ ‏جرت‏ ‏علي‏ ‏يديه‏,‏وبعد‏ ‏وفاته‏, ‏مما‏ ‏جعل‏ ‏له‏ ‏كرامة‏ ‏خاصة‏ ,‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏أصبحت‏ ‏تشيد‏ ‏وتدشن‏ ‏باسمه‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏منذ‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏للميلاد‏ ‏الكنائس‏ ‏وهذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏وكنائس‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏وغير‏ ‏بلادنا‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏,‏أصبحت‏ ‏تدشن‏ ‏باسمه‏,‏وبهذا‏ ‏صار‏ ‏اسمه‏ ‏لامعا‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏وعلي‏ ‏الأرض‏ ,‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏,‏طوبي‏ ‏للودعاء‏ ‏لأنهم‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏.‏
ماذا‏ ‏تعني‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض؟ماذا‏ ‏يأخذ‏ ‏الشخص‏ ‏من‏ ‏الأرض؟الغني‏ ‏يأخذ‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏لكن‏ ‏بعد‏ ‏الموت‏ ‏ماذا‏ ‏يأخذ؟لاشيء‏ ‏أبدا‏ ‏كلها‏ ‏متر‏ ‏ونص‏ ‏يتجمع‏ ‏فيها‏ ‏الإنسان‏ ‏وعظامه‏ ‏إذن‏ ‏ما‏ ‏معني‏ ‏يرث‏ ‏الأرض؟أي‏ ‏أرض‏ ‏هنا‏ ‏يقصدها‏ ‏المسيح؟هل‏ ‏الأرض‏ ‏هنا‏ ‏هي‏ ‏الأرض‏ ‏الموعود‏ ‏بها‏,‏الأرض‏ ‏الجديدة؟لأننا‏ ‏موعودون‏ ‏بسماء‏ ‏جديدة‏ ‏وأرض‏ ‏جديدة‏ ‏هل‏ ‏هي‏ ‏الأرض‏ ‏الجديدة‏ ‏الطاهرة؟بعد‏ ‏أن‏ ‏تطهر‏ ‏أرضنا‏ ‏هذه‏ ‏بالحريق‏ ‏العام‏ ‏الذي‏ ‏سيحدث‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏الأيام‏,‏ويصوغها‏ ‏الله‏ ‏صياغة‏ ‏جديدة‏ ‏فتصبح‏ ‏لنا‏ ‏سماء‏ ‏جديدة‏ ‏وأرض‏ ‏جديدة‏ ‏غير‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏نحن‏ ‏عليها‏ ‏الآن‏,‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏يسكن‏ ‏فيها‏ ‏البر‏ ‏ويسكن‏ ‏فيها‏ ‏العدل‏ ‏وتسكن‏ ‏فيها‏ ‏القداسة‏,‏هل‏ ‏هي‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏عاناها‏ ‏المسيح‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏طوبي‏ ‏للودعاء‏ ‏لأنهم‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض؟أم‏ ‏أن‏ ‏الأرض‏ ‏أيضا‏ ‏تشمل‏ ‏الأرض‏ ‏هنا‏ ‏الآن‏ ‏لكن‏ ‏لابمعني‏ ‏أنه‏ ‏يرث‏ ‏الأرض‏ ‏أي‏ ‏الفدادين‏ ‏والأمتار‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏الترابية‏,‏إنما‏ ‏يرث‏ ‏الأرض‏ ‏لأن‏ ‏اسمه‏ ‏يعلو‏ ‏ويرتفع‏ ‏ويصير‏ ‏خالدا‏ ‏علي‏ ‏الأيام‏ ,‏أسماء‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏عظماء‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏انتهت‏ ‏حياتهم‏ ‏وقبروا‏ ‏ولم‏ ‏يبق‏ ‏لهم‏ ‏إلا‏ ‏الذكري‏ ‏السيئة‏ ‏عن‏ ‏حياتهم‏ ‏إنما‏ ‏هؤلاء‏ ‏الودعاء‏ ‏الذين‏ ‏قبلوا‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏إيمانهم‏ ‏بالمسيح‏ ‏صنوفا‏ ‏من‏ ‏الذل‏ ‏أخضعتهم‏ ‏وأذلتهم‏ ‏هؤلاء‏ ‏الودعاء‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏ ‏لأن‏ ‏أسماؤهم‏ ‏تخلد‏,‏وماذا‏ ‏يريد‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يرث‏ ‏في‏ ‏الأرض؟ماهو‏ ‏الذي‏ ‏يطمع‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يرثه‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الذكري‏ ''‏ذكر‏ ‏الصديق‏ ‏تدوم‏ ‏إلي‏ ‏الأبد؟‏''.‏
كم‏ ‏من‏ ‏أناس‏ ‏ماتوا‏ ‏وبموتهم‏ ‏انتهت‏ ‏قصة‏ ‏حياتهم‏ ‏ولم‏ ‏يعد‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏ضمائر‏ ‏البشر‏ ‏ذكري‏ ‏أو‏ ‏سيرة‏ ‏إنما‏ ‏هؤلاء‏ ‏الودعاء‏ ,‏تركوا‏ ‏أثرا‏ ‏ومجدهم‏ ‏الله‏ ‏ورفع‏ ‏ذكرهم‏ ‏وعاشوا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏القرون‏ ‏الطويلة‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏فأسماؤهم‏ ‏باقية‏ ‏وأسماؤهم‏ ‏خالدة‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الإرث‏ ‏بالمعني‏ ‏السامي‏ ‏للكلمة‏ ‏طوبي‏ ‏للودعاء‏ ‏لأنهم‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏.‏
أيهما‏ ‏أفضل‏ ‏الذي‏ ‏يترك‏ ‏بعده‏ ‏بيوتا‏ ‏وعقار‏ ‏وأفدنة‏,‏أم‏ ‏الذي‏ ‏ترك‏ ‏بعده‏ ‏هذه‏ ‏الذكري‏ ‏العطرة‏ ‏لتبقي‏ ‏بعد‏ ‏حياته‏ ‏رائحة‏ ‏زكية‏ ,‏وجميع‏ ‏الناس‏ ‏يترحمون‏ ‏عليه‏ ‏ويذكرونه‏ ‏بالخير‏ ‏ويذكرون‏ ‏اسمه‏ ‏عاليا‏ ‏في‏ ‏الأرض؟‏,‏هذا‏ ‏أبقي‏ ‏وأدوم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏امتلاك‏ ‏لأي‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الملكية‏ ‏في‏ ‏الأرض‏,‏طوبي‏ ‏للودعاء‏ ‏لأنهم‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏.‏
فهذا‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏بذكراه‏ ‏وبنياحته‏ ‏وباستشهاده‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي‏,‏الذي‏ ‏باسمه‏ ‏شيدت‏ ‏أعداد‏ ‏من‏ ‏كنائس‏ ‏مختلفة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وخارج‏ ‏مصر‏,‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏ذكراه‏ ‏باقية‏ ‏وسيرته‏ ‏يتعلم‏ ‏منها‏ ‏الناس‏,‏يتعلم‏ ‏منها‏ ‏الشباب‏,‏حقا‏ ‏لقد‏ ‏فني‏ ‏جسده‏ ‏بالمعني‏ ‏البسيط‏ ‏لكلمة‏ ‏الفناء‏ ‏لكن‏ ‏الجسد‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏لايفني‏,‏أنه‏ ‏ينحل‏ ‏إلي‏ ‏العناصر‏ ‏الأولية‏,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏تنضم‏ ‏الذرات‏ ‏إلي‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏ ‏بجاذبية‏ ‏طبيعية‏ ‏بين‏ ‏كل‏ ‏ذرة‏ ‏وأخري‏,‏ويلتئم‏ ‏الجسم‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏لكن‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏تطهر‏ ‏من‏ ‏المرض‏ ‏والعجز‏ ‏والتلفيات‏ ‏وما‏ ‏إليها‏ ‏من‏ ‏أسباب‏ ‏العجز‏ ‏وأسباب‏ ‏الضعف‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏,‏ويقوم‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏جسد‏ ‏في‏ ‏صحة‏ ‏الشباب‏ ‏وقوة‏ ‏الشباب‏,‏وبذلك‏ ‏يصير‏ ‏الموت‏ ‏أفضل‏ ‏وسيلة‏ ‏لتنقية‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يمرض‏ ‏ويستهلك‏ ‏وتصيبه‏ ‏الأمراض‏ ‏وكل‏ ‏أنواع‏ ‏العجز‏,‏أفضل‏ ‏وسيلة‏ ‏هي‏ ‏الموت‏,‏لأن‏ ‏الموت‏ ‏هو‏ ‏السبيل‏ ‏الأوحد‏ ‏الذي‏ ‏به‏ ‏يعود‏ ‏الجسد‏ ‏إلي‏ ‏التراب‏ ‏ليتحلل‏ ‏إلي‏ ‏عناصره‏ ‏الأولية‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏يصاغ‏ ‏من‏ ‏جديد‏,‏مثل‏ ‏ماذا؟مثل‏ ‏قطعة‏ ‏الذهب‏ ‏التي‏ ‏اتسخت‏ ‏والتي‏ ‏شكلها‏ ‏لايعجبك‏,‏فتعطيها‏ ‏للصائغ‏ ,‏الذي‏ ‏يضعها‏ ‏في‏ ‏النار‏,‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏يسيحها‏ ‏ويحولها‏ ‏إلي‏ ‏سائل‏ ‏ينظفها‏ ‏من‏ ‏التراب‏ ‏ومن‏ ‏العوالق‏ ‏التي‏ ‏علقت‏ ‏بها‏,‏ثم‏ ‏يصوغها‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏في‏ ‏هندسة‏ ‏جديدة‏,‏فتجد‏ ‏قطعة‏ ‏الذهب‏ ‏جديدة‏ ‏كل‏ ‏الجدة‏ ‏لكن‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏المادة‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏مادة‏ ‏أخري‏,‏هي‏ ‏هي‏ ‏بعينها‏ ‏نفس‏ ‏المادة‏ ‏ولكنها‏ ‏نظفت‏ ‏وتطهرت‏ ‏وتنقت‏ ,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏صيغت‏ ‏في‏ ‏هندسة‏ ‏جديدة‏ ‏بحسب‏ ‏مايريد‏ ‏صاحبها‏.‏
هكذا‏ ‏أجسادنا‏ ‏بالموت‏ ‏تتحلل‏ ‏إلي‏ ‏عناصر‏ ‏الأولية‏,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏تتنقي‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏المرض‏ ‏والعجز‏,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏تصاغ‏ ‏من‏ ‏جديد‏,‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏قد‏ ‏تنقت‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏أنواع‏ ‏العطب‏ ‏والمرض‏ ‏والتلفيات‏,‏وبذلك‏ ‏يقوم‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏جسد‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏ذات‏ ‏الجسد‏,‏لأن‏ ‏مايزرعه‏ ‏الإنسان‏ ‏إياه‏ ‏يحصد‏ ‏أيضا‏ ‏لكن‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏جسد‏ ‏القيامة‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏نقاؤه‏ ‏ومن‏ ‏حيث‏ ‏طهارته‏ ‏ومن‏ ‏حيث‏ ‏صفاؤة‏ ‏ومن‏ ‏حيث‏ ‏إنه‏ ‏جسد‏ ‏صحيح‏ ‏بلا‏ ‏مرض‏ ‏بل‏ ‏في‏ ‏قوة‏ ‏الشباب‏ ,‏وصحة‏ ‏الشباب‏ ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏معني‏ ‏مايقوله‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏يزرع‏ ‏في‏ ‏فساد‏ ‏ويقام‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏فساد‏ ,‏يزرع‏ ‏في‏ ‏ضعف‏ ‏ويقام‏ ‏في‏ ‏قوة‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏المشرقي‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏المشرق‏ ,‏نرجو‏ ‏بشفاعته‏ ‏وصلواته‏ ‏وذكراه‏ ‏العطرة‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏,‏أن‏ ‏يهبنا‏ ‏الرب‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏نتمثل‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏إيمانه‏ ‏وشجاعته‏ ‏وصبره‏ ‏وصموده‏ ,‏صموده‏ ‏أمام‏ ‏العذابات‏ ‏والمتاعب‏ ,‏والحق‏ ‏أننا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏أن‏ ‏نتذكر‏ ‏أمثال‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرجال‏,‏ونحن‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ ‏لأنني‏ ‏لا‏ ‏أخبيء‏ ‏عنكم‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏التي‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏نضعها‏ ‏أمام‏ ‏عيوننا‏,‏أننا‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏الأخيرة‏ ‏فعلا‏ ‏وأننا‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ ‏والأيام‏ ‏التالية‏ ‏سنستقبل‏ ‏ظروفا‏ ‏ليست‏ ‏خاصة‏ ‏بمصر‏ ‏وحدها‏ ‏وإنما‏ ‏ظروف‏ ‏خاصة‏ ‏بالعالم‏ ‏بأسره‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏العامة‏ ‏تقتضي‏ ‏أن‏ ‏نواجها‏ ‏بقوة‏ ‏إيمانية‏ ‏وصبر‏ ‏واحتمال‏ ‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏ظهر‏ ‏الوقت‏ ‏المناسب‏ ‏نكون‏ ‏صامدين‏ ‏ولا‏ ‏نخور‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ,‏نحن‏ ‏محتاجين‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏ترمومتر‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏يرتفع‏ ‏إلي‏ ‏فوق‏,‏ونصير‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏حرارة‏ ‏روحية‏ ‏استقبالا‏ ‏لمجيء‏ ‏المسيح‏ ‏الثاني‏ ‏لأننا‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏يمتحن‏ ‏الإيمان‏ ,‏فجميل‏ ‏بكنيستنا‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏لآخر‏ ‏تذكرنا‏ ‏بسيرة‏ ‏الآباء‏ ‏العطرة‏,‏لنتأملها‏ ‏ونتعلم‏ ‏منها‏,‏نحن‏ ‏لانعبد‏ ‏القديسين‏,‏إنما‏ ‏نتخذ‏ ‏منهم‏ ‏نماذج‏ ‏عالية‏ ‏لنتمثل‏ ‏بهم‏ ‏ولنتذكر‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏نتعرض‏ ‏نحن‏ ‏لما‏ ‏تعرضوا‏ ‏له‏,‏ولكن‏ ‏كما‏ ‏كانوا‏ ‏شجعان‏ ‏وكانوا‏ ‏صامدين‏ ‏وأقوياء‏ ‏وثابتين‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏,‏هكذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏نحن‏ ‏صامدين‏ ‏ثابتين‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏ ‏ومتمسكين‏ ‏مهما‏ ‏تعرضت‏ ‏نفوسنا‏ ‏لتجربة‏ ‏أو‏ ‏لعذابات‏ ‏أو‏ ‏لمضايقات‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏نوع‏.‏
وهذا‏ ‏هو‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏المؤمن‏ ‏وغير‏ ‏المؤمن‏,‏المؤمن‏ ‏في‏ ‏التجربة‏ ‏يختبر‏ ‏بصبره‏ ‏يد‏ ‏الله‏ ‏العالية‏ ‏معه‏,‏وأما‏ ‏غير‏ ‏المؤمن‏ ‏فإذا‏ ‏رأي‏ ‏التجربة‏ ‏يفر‏ ‏ويهرب‏ ‏ويتعثر‏ ‏ويسقط‏ ‏ويضيع‏.‏
وفي‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏عندما‏ ‏يتحدث‏ ‏عن‏ ‏الأشياء‏ ‏النازلة‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏التي‏ ‏يصبها‏ ‏الملائكة‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ,‏يقول‏ ‏وصب‏ ‏الملاك‏ ‏جامه‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏فاحترق‏ ‏ثلث‏ ‏الناس‏ ‏وثلث‏ ‏الأرض‏ ,‏ماذا‏ ‏يقول؟يقول‏ ‏لم‏ ‏يتوبوا‏ ‏إنما‏ ‏جدفوا‏ ‏علي‏ ‏الله‏,‏هناك‏ ‏أشخاص‏ ‏عندما‏ ‏تأتي‏ ‏لهم‏ ‏التجربة‏ ‏يجدفون‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏ولايتوبون‏,‏مع‏ ‏العلم‏ ‏أن‏ ‏التجربة‏ ‏مفروض‏ ‏أنها‏ ‏تكون‏ ‏منبها‏ ‏ومذكرا‏ ‏وتجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏يصرخ‏ ‏لله‏ ‏ويستعين‏ ‏به‏ ‏ويري‏ ‏يد‏ ‏الله‏ ‏معه‏,‏إنما‏ ‏النفوس‏ ‏الضعيفة‏ ‏التي‏ ‏تعيش‏ ‏في‏ ‏مستنقع‏ ‏الخطيئة‏,‏التجربة‏ ‏بالنسبة‏ ‏لها‏ ‏لاتكون‏ ‏فرصة‏ ‏للتذكير‏ ‏إنما‏ ‏فرصة‏ ‏للتجديف‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏وللتنكر‏ ‏لأفضاله‏.‏
يا‏ ‏أولادنا‏ ‏نحن‏ ‏محتاجين‏ ‏خصوصا‏ ‏في‏ ‏أيامنا‏ ‏هذه‏ ‏استعدادا‏ ‏لما‏ ‏قد‏ ‏يحدث‏ ‏مستقبلا‏ ‏بالنسبة‏ ‏لنا‏,‏في‏ ‏مصر‏ ‏وفي‏ ‏غير‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏أحداث‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏العالم‏,‏محتاجين‏ ‏أن‏ ‏نتدعم‏ ‏روحيا‏ ‏ونتقوي‏ ‏باطنيا‏ ‏حتي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نواجه‏ ‏الظروف‏,‏مثل‏ ‏الظروف‏ ‏التي‏ ‏يواجهها‏ ‏إخواتنا‏ ‏في‏ ‏لبنان‏ ‏والحروب‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏بقع‏ ‏كثيرة‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ,‏والمجاعات‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏إفريقيا‏ ‏وغيرها‏ ,‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏معرضون‏ ‏نحن‏ ‏لها‏ ‏أيضا‏,‏فالمسألة‏ ‏تحتاج‏ ‏منا‏ ‏إلي‏ ‏الصمود‏ ‏وإلي‏ ‏التذكر‏,‏ولذلك‏ ‏جميل‏ ‏من‏ ‏كنيستنا‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏لآخر‏ ‏تذكرنا‏ ‏بهذا‏,‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الاحتفال‏ ‏بحياة‏ ‏بعض‏ ‏القديسين‏ ‏من‏ ‏الشجعان‏ ‏والأبطال‏ ‏لكي‏ ‏نتمثل‏ ‏بهم‏. ‏
==============

المــــــــــراجع

 

This site was last updated 09/04/09