Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف مصنع للفخار النادر.. بالوادي الجديد يعود للقرن الثالث الميلادى

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إكتشاف مصنع فخار
المزارات الثلاثة بالبجاوات

اكتشاف مصنع للفخار النادر.. بالوادي الجديد

جريدة الجمهورية السبت 14 من رجب 1428هـ - 28 من يوليو 2007 م  كتب عصام عمران :
كشفت البعثة الفرنسية بمنطقة الدير بواحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد عن مصنع لانتاج الفخار يعود للقرن الثالث الميلادي وبداخله مجموعة كبيرة من الأواني النادرة فريدة الصنع والشكل لم يعثر علي مثيل لها في أي مكان آخر.
عثرت البعثة أثناء تنفيذها لمشروع متكامل لقلعة الدير التي تعود للقرن الثالث الميلادي علي مجموعة من القوارير والفخاريات المغلقة كالزجاج مصنوعة من صلصال أبيض رقيق ومطلي بلون غير لامع ما بين اللون الأصفر والبني.
كان فاروق حسني وزير الثقافة قد وافق علي تنفيذ مشروع عاجل لترميم وانقاذ قلعة الدير وإعدادها للزيارة السياحية.. تم بالفعل ازالة طبقات الرديم التي كانت تغطي معظم أجزاء القلعة تمهيداً لتدعيم الأساسات وترميم الجدران المتهالكة وكذلك تم وضع برنامج متكامل للحفاظ علي القلعة والمواقع والمعلومات الأثرية الخاصة بها قبل اندثارها. كما يتضمن المشروع الذي يتم بإشراف د. زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار ترميم وعلاج الشروخ والتصدعات الموجودة بحوائط وجدران القلعة إضافة إلي تنسيق الموقع المحيط بها وتمهيد الطرق المؤدية إلي القلعة وتزويدها بلافتات إرشادية بمختلف اللغات مع ربط القلعة بالمواقع والمعالم الأثرية الأخري بواحة الخارجة وذلك تمهيداً لوضعها علي الخريطة السياحية فور انتهاء مشروع الترميم منتصف العام المقبل.
 

وزير الاثار يعلن عن اكتشاف لوحة أثرية لمعجزة السيد المسيح فى شفاء المرضى
الفجــر 9/2/2012
اعلن د. محمد ابراهيم وزير الدولة للاثار عن اكتشاف لوحة اثرية مرسومة بالفارسكو تعبر عن معجزة السيد المسيح فى شفاء المرضى بمدينة عين الخراب بالخارجية بالوادى الجديد.
واصدر الوزير تعليمات فورية باستكمال اعمال الحفائر بالمنطقة وتزويد الحراسة على منطقة البحوث الاثرية التى تم فيها الاكتشاف.
واكد منصور عثمان مدير الاثار القبطية بالوادى الجديد ان المنطقة التى عثر فيها على اللوحة عاش فيها اقباط مصر فى الفترة من القرن الثانى وحتى القرن السابع الميلادى ايام الاضطهاد الرومانى للديانة المسيحية فى مصر تعود اللوحة الى القرنين الثالث والرابع الميلاديين .
شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - وزير الاثار يعلن عن اكتشاف لوحة أثرية لمعجزة السيد المسيح فى شفاء المرضى

This site was last updated 09/05/12