ويصا أفندى واصف

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

القبطى ويصا أفندى واصف

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
توفيق‏ ‏باشا‏ ‏أندراوس
مكرم عبيد
واصف غالى باشا
ويصا أفندى واصف
د/ إبراهيم منصور
إسكندر جندي يوسف قصبجي
سينوت حنا
حبيب‏ ‏باشا‏ ‏المصري
القمص سرجيوس سرجيوس
صليب باشا سامى
توفيق باشا اندراوس
الدكتورة هيلانة سيداروس
إبراهيم بك نخلة
ابن كاتب قيصر
مرقــص حـــنا
Untitled 6818
Untitled 6819

الاقباط في ظل الزمن الجميل(ويصا واصف محطم سلاسل البرلمان)
بقلم/ لطيف شاكر
عمل القصر والانجليز علي بث الفتنة الطائفية بين المسلمين والاقباط ...وقام باشعال سعيرنيران الفتنة كل من الدولة العثمانية التي يمثلها عبد العزيز جاويش وعباس الثاني الضعيف الشخصية .
وهنا تصدي ويصا واصف بشدة ضد هذع الفتنة المشتعلة ووقف مع العقلاء احمد لطفي السيد لنزع فتيلة الفتنة واخماد صوت المؤتمر القبطي في اسيوط والمؤتمر الاسلامي في مصر الجديدة , وقد تحمل ويصا في سبيل ذلك اهانات من البعض ولقبوه بيهوذا الاسخريوطي , لكن كانت نظرته للمستقبل نظرة ثاقبة وصادقة.
وكان لسعد زغلول وقادة الوفد الأثر الكبير في ان يقوم الحزب ويستمر علي مبدأ الوطنية دون النظر الي دين المواطنين ورفعوا شعار "الدين لله والطن للجميع ".
وحدث موقفا رائعا من ويصا واصف وفخري عبد النور وتوفيق اندراوس . حيث ذهبوا الي سعد زغلول وطلبوا ان ينضموا الي الوفد , وكان لهذه المقابلة صدي قويا في قلب سعد زغلول مرحبا ومشجعا لهذا الموقف وقبولا فوريا .
واصبح الوفد بانضمام الاقباط اليه قوة قوية امام القصر والمستعمر الانجليزي , واضحي حصن امان للوطن كله دون التفرقة وياليتها استمرت....!!!!
وبعد عودة سعد زغلول وصحبه من الاعتقال الاول سافر الوفد الي باريس لعرض مشروع استقلال مصر وضم الوفد ويصا واصف عضواومستشارا للوفد وقد كان بمثابة المتكلم الرسمي له .
ولما انقسم الوفد كان ويصا واصف وحافظ عفيفي وواصف غالي في صف سعد زغلول . وكان لهم رأي واحد ضد القصر وتيار عدلي يكن ورفاقه الذين كانوا متساهلين مع مطالب وشروط المستعمر الانجليزي ,عكس الذي يرمي اليه سعد ورفقائه ولم يبق في صفه الا عدد قليل من ضمنهم ويصا واصف وواصف غالي والنحاس الذين كانوا معه كالظل.
وحينما شكل عدلي يكن الوزارة اصدر الانجليز قرارا بنفي سعد زغلول وجماعته وكان حينذاك ويصا واصف يترافع في احدي القضايا , وحينما انتهك عسكر الانجليز قاعة المحكمة أمر رئيس المحكمة وكان سويسريا بعدم المساس به كما ثار المحامون ضد هذا الاجراء , لكن فور خروج ويصا من المحكمة تم القبض عليه واقتادوه الي قشلاق قصر النيل .
دستور 1923
قاطع الوفد الحزب الوطني لجنة الدستور أو( لجنة الاشقياء) حسب تعبير سعد زغلول وطرح بعض الاعضاء المسلمين في اللجنة ضرورة النص علي تمثيل اخوتهم الاقباط رغبة في طمأنة اخواتهم في الوطن. " زمن جميل " وان كان لسعد زغلول نظرة ورؤية اخري في ظل مناخ جيد للوطنية في ذلك الوقت .
ويصا واصف كان وكيلا لمجلس النواب (مجلس الشعب ) في حياة سعد زغلول وشغل رئيسا لمجلس النواب في عهد مصطفي النحاس (سبحان مغير الاحوال) ورفض ويصا واصف منصب الوزير في وزارة احمد زيور باشا وفي وزارة اسماعيل صثدقي باشا.ومن المواقف الوطنية الشجاعة للوطني الغيور ويصا واصف ماحدث اثناء الخلاف الدستوري بين الملك فؤاد والنحاس باشا حيث قام الملك باصدار قرار بتعطيل البرلمان وتأجيل انعقاده وأمر باغلاق ابواب البرلمان بالسلاسل واطلاق النار علي المتظاهرين وحاصرت اقوات الجيش جميع الشوارع المؤدية للبرلمان.
محطم السلاسل
وجاء مصطفي النحاس واخترق الحصار بسيارته ومن خلفه النواب ليصلوا الي مقر البرلمان المغلق ابوابه بالسلاسل واذ ب ويصا واصف يتقدم الصفوف وبصفته رئيسا للبرلمان ويأمر بتحطيم السلاسل وفتح الابواب وتقدم بشخصه النواب غير عابئا بقرار الملك المدعم من الانجليز ودخل ويصا البرلمان وعقد الجلسة البرلمانية كالمعتاد .
وقد اغتاظ لهذا القصر والمستعمر فاصدر اسماعيل صدقي رئيس الوزارة مرسوما بحل مجلس النواب ليجري انتخابات لايكون للوفد فيها اغلبية , فيعود ويصا واصف الي المحاماه ليقف امام المحاكم المختلطة يدافع عن المظلومين والثوار والمسلوب حقوقهم وعن كل وطني شريف وكان عادة لايتقاضي اجرا خاصة من الغير قادرين الشرفاء.
وفي 27 مايو 1931 ودع شعب مصر جثمان ويصا واصف من منزله بالجيزة وتزاحم المسلمين والاقباط في حمل نعشه وسط هتافات هادرة (لن ننساك ياويصا..لن ننساك يامحطم السلاسل... بلغ الظلم لسعد ياويصا) وتردد اشاعات في ذلك الوقت ان الملك فؤاد كان وراء موته مسموما لمواقفه الوطنية ضده وضد المحتل الانجليزي .
ويرحل ويصا واصف تاركا تراثا مجيدا متمثلا في وحد مصر.. ونموذجا رائعا لوحدة الصف والوفاء والشجاعة لاجيال قادمة لايعلم بها الا الله وحده

وكانت الوطنية المصرية في حياة ويصا واصف حتي النخاع فكلما يرزق بمولود يطلق عليه اسم مصري صميم فكان ابنائه رمسيس , اوزوريس ,اوريس,والسيدتان ايزيس وسيروس.
اين نحن من الزمن الجميل...ليته يعود..!!!!

 

إحتشد حول الزعيم سعد زغلول جيلاً أكثر شباباً وأوفر ثورية من قيادات حزب الوفد بينهم النحاس وماهر والنقراشى و ويصا واصف وعندما نفى سعد فى ديسمبر – كانون الأول 1921 وظل فى المنفى لمدة 16 شهراً ولم يفرج عنهم إلا فى مارس – آزار 1922 بعد إعلان الدستور قضى ويصا واصف معظم هذه الفترة فى معتقل ألماظة وكانت السلطة العسكرية البريطانية قد قبضت عليه وعلى بقية أعضاء الوفد النشطين الذين لم ينفوا بسبب بيان أصدروه فى أعقاب إعتقال سعد طلبوا فيه من المصريين عدم التعاون مع الإنجليز ومقاطعة بضائعهم وبنوكهم وشركات تأمينهم وسحب الأسهم منها ومع أنها أفرجت عن الباقين بعد يومين إلا أنهم لم يكفوا عن مشاغبتهم فإعتقلتهم السلطة بعد ذلك وسجنتهم بثكناتها فى قصر النيل ثم قدمتهم لمحكمة عسكرية بريطانية , ولما قاطعها المتهمون ورفضوا الإعتراف بسلطتها لمحاكمتهم أصدرت حكماً بإعدامهم فى 11 مارس – آذار 1922 ثم خففته القيادة البريطانية إلى الحبس 7 سنوات لكل منهم وظلوا رهن الإعتقال حتى أفرج عنهم فى مايو – أيار 1923 بعد قضاء 14 شهراً فى السجن تمهيداً لإجراء أول إنتخابات نيابية فى ظل الدستور وفى عام 1931 أثناء ديكتاتورية إسماعيل صدقى كان ويصا فى مقدمة النواب الذين إحتجوا على قرار صدقى بحل مجلس النواب ومنع النواب من الإستماع إلى قرار الحل , فقام بتحطيم السلاسل التى تحيط ببوابة المجلس وعقد الجلسة فأطلقت عليه الصحف محطم السلاسل .. مات عام 1931 وفى جنازتة إنطلق هتاف المصرين جميعاً قائلين :

إشكــــــــــــى لسعــــــــــــــد الظلـــم يا ويصــــــــــا

ذات يوم كان مصرى مسيحى رئيسا للبرلمان..
كتب / ياسر يوسف
كان ويصا واصف وكيلاً لمجلس النواب فى حياة سعد زغلول ورئيساً له فى حياة مصطفى النحاس، وكان قويا فى الحق .. ثابتا لا يلين .. وعندما كلف الملك فؤاد ..اسماعيل صدقى باشا بتشكيل حكومة جديدة حاولت ضم ويصا واصف، لكنه رفض رفضاً قاطعاً وأصر على رفضه فأصدر الملك قراراً بتعطيل الحياة البرلمانية وغلق البرلمان وكان ذلك فى سنة ١٩٣٠ فانفجرت المظاهرات فى القاهرة وسارعت بريطانيا بإرسال بارجتين عسكريتين إلى شواطئ الإسكندرية وسرعان ما دفع صدقى بقوات الأمن لقمع هذه المظاهرات ثم أغلقت كل الشوارع المؤدية إلى البرلمان وأغلقت أبواب البرلمان بالسلاسل فإذا بمصطفى النحاس باشا يقتحم الحصار بسيارته وفى أثره نواب البرلمان حتى وصلوا للبرلمان، وقرر جميعهم تكسير السلاسل واقتحام البرلمان بالقوة ولكن مصطفى النحاس رفض بحزم، وقال هذا ليس من صلاحياتنا وإنما من صلاحيات رئيس البرلمان فهو وحده صاحب الحق فى أن يقوم بهذا، وصاحب الحق فى أن يأمر الحراس بفعل هذا فتقدم رئيس مجلس النواب ويصا واصف وأمر الحراس بتحطيم السلاسل وفتح الأبواب ففعلوا.ومضى الموكب إلى داخل البرلمان يتقدمهم ويصا واصف وكانت مظاهرة رائعة وتحدث فيها مصطفى النحاس باعتباره نائباً عن دائرة سمنود فما كان من إسماعيل صدقى إلا أن استصدر مرسوماً بحل مجلس النواب إلى أن تجرى انتخابات لا يكون للوفد فيها الأغلبية ولتستمر حكومة صدقى حتى ٤ يناير ١٩٣٣م وليعود ويصا إلى العمل بالمحاماة أمام المحاكم المختلطة إلى أن توفى فى عام ١٩٣١م، ومضى المشيعون لجثمانه يهتفون فى الجنازة قائلين: «لن ننساك ياويصا لن ننساك يا محطم السلاسل».
سقى الله تلك الايام
يوم ان كان رئيس البرلمان من 80 سنة يمكن ان يكون قبطيا والنهاردة صعب قبطي يدخل البرلمان من غير تعيين !
الي وقت قيام ثورة 1952 كانت نسبة الاقباط في مجالس النواب حوالي من 8.5 الي 10.5 في المئة وكانوا ينجحوا بالانتخاب
بعدها اصبحت النسبة من 0.5 الي 1 في في المئة او اكثر قليلا بالانتخاب والباقي بالتعيين بل ان هناك وقتا لم ينجح قبطي واحد في الانتخابات
البلد محتاجة تعليم وتنوير ومحتاجة نزع فكر الاخوان والسلفيين من داخل العقول وليس من فوق الكراسي فقط

 

This site was last updated 01/19/14