إيوان كسرى بن هرمز

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

محمد صلم والذهب الأصفر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الذهب والعبيد سبب الغزو
الإسلام سرق مصر
ثروات الخلفاء
الإسلام ومنارة الإسكندرية
ثروات القصور للمقريزى
ثروات السلاطين العثمانيين
عمر وكنوز الشعوب
ذهب كسرى سبب الغزو
ثروات من العبيد

 

لم يكن هدف محمد نبى السلام عبادة الله أو نبوته ولكن كان هدفه لنحريك أتباعه الذهب الأصفر وبنات الأصفر ( أغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر ) ثم يأتى أسلوب الحكم على المقهورين والمنهزمين من أبناء الشعوب وتحويلهم إلى الإسلام لينقضوا على دول أخرى لينعموا بالمال والنساء وهكذا إلى أن تدين الأرض لله ولرسولة , حتى إذا كان المسلم يستشهد فهو يستشهد وهو سعيد ويظن أن الحياة التى كان يتمناها من الغزو بإمتلاك رغدة العيش ونساء الصفر سينعم بها فى الجنة وزيادة على ذلك الولدان المخلدون , وهذا هو هدف أى مستعمر فى تاريخ البشرية , ولكن الإستعمار الإسلامى هو أستعمار إستيطانى أستخدم الدين وتأثيرة على العقول فى تحقيق هدفة , ولم تتقدم أى دولة من الدول التى غزاها الإسلام , وكل العلماء الذين ظهروا وأخترعوا اشياء أيام هارون الرشيد أو غيرة كانوا يعتمدون على كتب مترجمة من العلوم القديمة وكانوا يتكلمون هذه اللغة , كما أن أصول هؤلاء العلماء المسلمين كانت غير عربية .

**********************************************************************************************************
كان كسرى يستولي على العراق وقد مزَّق كتاب محمد صلم يدعوه فيه للأسلام ، حينما أرسله صلم إليه مع عبد الله بن حذافة رضي الله عنه، فدعا عليه محمد صلم ، أن يمزًّق الله ملكه .
 كنوز كسرى :
فعن ثوبان رضي الله تعالى عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زُوي لي منها، وأعطيت الكنزين، الأحمر والأبيض... ) الحديث بطوله، رواه مسلم.
معنى الكنزين : قال الإمام القرطبي رحمه الله تعالى في المفهم : قوله: " أعطيت الكنزين " يعني به : كنز كسرى، وهو ملك الفرس ـ وملك قيصر ـ وهو ملك الروم، وقصورهما وبلادهما، وقد دل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم الأخر: " لتنفقن كنوزهما في سبيل الله ".
وعبّر بالأحمر عن كنز قيصر، لأن الغالب عندهم كان الذهب، وبالأبيض عن كنز كسرى، لأن الغالب عندهم كان الفضة والجوهر، وقد ظهر ذلك، ووجد كذلك في زمان الفتوح، في خلافة عمر رضي الله تعالى عنه، فإنه سيق إليه تاج كسرى وحليته، وما كان في بيوت أمواله، وجميع ما حوته مملكته، على سعتها وعظمتها، وكذلك فعل الله تعالى بقيصر، لما فتحت بلاده أ هـ
فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (لتفتحن عصابة من المسلمين ـ أو المؤمنين ـ كنز آل كسرى الذي في القصر الأبيض) رواه مسلم.
وعن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : بينا أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه رجل، فشكا إليه الفاقة .. الحديث بطوله، وفيه قوله صلى الله عليه وسلم : ( ولئن طالت بك حياة لتفتحن كنوز كسرى " قلت : كسرى بن هرمز!!! قال : (كسرى بن هرمز.. ) .
قال عدي : فرأيت الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة، لا تخاف إلا الله، وكنت فيمن افتتح كنوز كسرى بن هرمز.. الحديث رواه البخاري. وسيأتي ذكره كاملاً في فقرة تالية إن شاء الله تعالى.
 

==================================================================

المــــــــراجع

 

 

This site was last updated 08/05/11