Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القرآن واليهود 2

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
محمد واليهود والقرآن2
النصارى واليهود والقرآن
محمد والقرآن واليهود3
أسئلة اليهود / ذى القرنين

Hit Counter

 

  جارى العمل فى هذه الصفحة

الجزء التالى من السيرة النبوية لابن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام أبي محمد عبدالملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري البصري المتوفي عام 213 الموافق لعام 828 م  ستة مجلداتي- الجزء الثانى -  138/116

 

دعوى يهود قلة العذاب في الآخرة ، و رد الله عليهم
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني مولى لزيد بن ثابت عن عكرمة ، أو عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال ‏‏:‏‏ قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، واليهود تقول ‏‏:‏‏ إنما مدة الدنيا سبعة آلاف سنة ، وإنما يُعذب الله الناس في النار بكل ألف سنة من أيام الدنيا يوما واحدا في النار من أيام الآخرة ، وإنما هي سبعة أيام ثم ينقطع العذاب ‏‏.‏‏
فأنزل الله في ذلك من قولهم ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ وقالو لن تمسنا النار الا أياما معدودة ‏‏.‏‏ قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون ‏‏.‏‏ بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏ أي من عمل بمثل أعمالكم ، وكفر بمثل ما كفرتم به ، يحيط كفره بما له عند الله من حسنة ، ‏‏(‏‏ فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ‏‏)‏‏ أي خلد أبدا ‏‏.‏‏ ‏‏(‏‏ والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون ‏‏)‏‏ ‏‏:‏‏ أي من آمن بما كفرتم به ، وعمل بما تركتم من دينه ، فلهم الجنة خالدين فيها ، يخبرهم أن الثواب بالخير والشر مقيم على أهله أبدا ، لا انقطاع له ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ ثم قال الله عز وجل يؤنبهم ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل ‏‏)‏‏ ، أي ميثاقكم ‏‏(‏‏ لا تعبدون إلا الله ، وبالوالدين إحسانا ، وذي القربى واليتامى والمساكين ، وقولوا للناس حسنا ، وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ، ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون ‏‏)‏‏ ، أي تركتم ذلك كله ليس بالتنقص ‏‏.‏‏ ‏‏(‏‏ وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏

تفسير ابن هشام لبعض الغريب
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ تسفكون ‏‏:‏‏ تصبون ‏‏.‏‏ تقول العرب ‏‏:‏‏ سفك دمه ، أي صبه ؛ وسفك الزق ، أي هراقه ‏‏.‏‏ قال الشاعر ‏‏:‏‏
وكنا إذا ما الضيف حل بأرضنا * سفكنا دماء البُدْن في تربة الحالِ
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ يعني ‏‏(‏‏ بالحال ‏‏)‏‏ ‏‏:‏‏ الطين الذي يخالطه الرمل ، وهو الذي تقول له العرب ‏‏:‏‏ السهلة ‏‏.‏‏ وقد جاء في الحديث ‏‏:‏‏ أن جبريل لما قال فرعون ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل ‏‏)‏‏ أخذ من حال البحر وحمأته ، فضرب به وجه فرعون ‏‏.‏‏ والحال ‏‏:‏‏ مثل الحمأة ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ ولا تخُرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏على أن هذا حق من ميثاقي عليكم ، ‏‏(‏‏ ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم ، وتخرجون فريقا منكم من ديارهم ، تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان ‏‏)‏‏ ، أي أهل الشرك ، حتى يسفكوا دماءهم معهم ، ويخرجوهم من ديارهم معهم ‏‏.‏‏ ‏‏(‏‏ وإن يأتوكم أسارى تفادوهم ‏‏)‏‏ وقد عرفتم أن ذلك عليكم في دينكم ‏‏(‏‏ وهو محرم عليكم ‏‏)‏‏ ‏‏:‏‏ في كتابكم ‏‏(‏‏ إخراجهم ، أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ‏‏)‏‏ ، أي أتفادونهم مؤمنين بذلك ، وتخرجونهم كفارا بذلك ‏‏.‏‏ ‏‏(‏‏ فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ، ويوم القيامة يُردّون إلى أشد العذاب ، وما الله بغافل عما تعملون ‏‏.‏‏ أولئك الذين اشترَوُا الحياة الدنيا بالآخرة ، فلا يخفف عنهم العذاب ، ولا هم ينصرون ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏فأنبهم الله عز وجل بذلك من فعلهم ، وقد حرّم عليهم في التوراة سفك دمائهم ، وافترض عليهم فيها فداء أسراهم ‏‏.‏‏
فكانوا فريقين ، منهم بنو قينقاع ولَفُّهم ، حلفاء الخزرج ؛ والنضير وقريظة ولَفُّهم ، حلفاء الأوس ‏‏.‏‏ فكانوا إذا كانت بين الأوس والخزرج حرب ، خرجت بنو قينقاع مع الخزرج وخرجت النضير وقريظة مع الأوس يُظاهر كل واحد من الفريقين حلفاءه على إخوانه ، حتى يتسافكوا دماءهم بينهم ، وبأيديهم التوراة يعرفون فيها ما عليهم وما لهم ، والأوس والخزرج أهل شرك يعبدون الأوثان ‏‏:‏‏ لا يعرفون جنة ولا نارا ، ولا بعثا ولا قيامة ، ولا كتابا ، ولا حلالا ولا حراما ، فإذا وضعت الحرب أوزارها افتدوا أُساراهم تصديقا لما في التوراة ، وأخذ به بعضهم من بعض ، يفتدي بنو قينقاع من كان من أسراهم في أيدي الأوس ، وتفتدي النضير وقريظة ما في أيدي الخزرج منهم ‏‏.‏‏ ويُطِلُّون ما أصابوا من الدماء ، وقتلى من قُتلوا منهم فيما بينهم ، مظاهرة لأهل الشرك عليهم ‏‏.‏‏ يقول الله تعالى لهم حين أنَّبهم بذلك ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ‏‏)‏‏ ، أي تُفاديه بحكم التوراة وتقتله ، وفي حكم التوراة أن لا تفعل ، تقتله وتخرجه من داره وتظاهر عليه من يشرك بالله ، ويعبد الأوثان من دونه ، ابتغاء عرض الدنيا ‏‏.‏‏ ففي ذلك من فعلهم مع الأوس والخزرج - فيما يلغني - نزلت هذه القصة ‏‏.‏‏
ثم قال تعالى ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ ولقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل ، وآتينا عيسى بن مريم البينات ‏‏)‏‏ ، أي الآيات التي وضعت على يديه ، من إحياء الموتى ، وخلقه من الطين كهيئة الطير ، ثم ينفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله ، وإبراء الأسقام ، والخبر بكثير من الغيوب مما يدخرون في بيوتهم ، وما رد عليم من التوراة مع الإنجيل ، الذي أحدث الله إليه ‏‏.‏‏ ثم ذكر كفرهم بذلك كله ، فقال ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ، ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون ‏‏)‏‏ ، ثم قال تعالى ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ وقالوا قلوبنا غلف ‏‏)‏‏ ‏‏:‏‏ في أكنة ‏‏.‏‏ يقول الله عز وجل ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون ‏‏.‏‏ ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا ، فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ حدثني عاصم بن عمر بن قتادة عن أشياخ من قومه ، قال ‏‏:‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ فينا والله وفيهم نزلت هذه القصة ، كنا قد علوناهم ظهرا في الجاهلية ونحن أهل الشرك وهم أهل كتاب ، فكانوا يقولون لنا ‏‏:‏‏ إن نبيا يبعث الآن نتبعه قد أظل زمانه ، نقتلكم معه قتل عاد وإرم ‏‏.‏‏ فلما بعث الله رسوله صلى الله عليه وسلم من قريش فاتبعناه كفروا به ‏‏.‏‏ يقول الله ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به ، فلعنة الله على الكافرين ‏‏.‏‏ بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغيا أن يُنَزِّل الله من فضله على من يشاء من عباده ‏‏)‏‏ ، أي أن جعله في غيرهم ‏‏(‏‏ فباءوا بغضب على غضب ، وللكافرين عذاب مهين ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏

تفسير ابن هشام لبعض الغريب
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ فباءوا بغضب ‏‏:‏‏ أي اعترفوا به واحتملوه ‏‏.‏‏ قال أعشى بني قيس بن ثعلبة ‏‏:‏‏
أُصالحكم حتى تبوءوا بمثلها * كصرخة حُبْلى يسَّرتها قَبيلُها
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ يسرتها ‏‏:‏‏ أجلستها للولادة ‏‏.‏‏ وهذا البيت في قصيدة له ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ فالغضب على الغضب لغضبه عليهم فيما كانوا ضيَّعوا من التوراة ، وهي معهم ، وغضب بكفرهم بهذا النبي صلى الله عليه وسلم الذي أحدث الله إليهم ‏‏.‏‏
ثم أنَّبهم برفع الطور عليهم ، واتخاذهم العجل إلها دون ربهم ؛ يقول الله تعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس ، فتمنوا الموت إن كنتم صادقين ‏‏)‏‏ ، أي ادعوا بالموت على أي الفريقين أكذب عند الله ، فأبوا ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏.‏‏ يقول الله جل ثناؤه لنبيه عليه الصلاة والسلام ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم ‏‏)‏‏ ، أي بعلمهم بما عندهم من العلم بك ، والكفر بذلك ؛ فيقال ‏‏:‏‏ لو تمنَّوه يوم قال ذلك لهم مابقي على وجه الأرض يهودي إلا مات ‏‏.‏‏ ثم ذكر رغبتهم في الحياة الدنيا وطول العمر ، فقال تعالى ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ‏‏)‏‏ اليهود ‏‏(‏‏ ومن الذين أشركوا يود أحدهم لو يُعَمَّرُ ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر ‏‏)‏‏ ، أي ما هو بمنجيه من العذاب ، وذلك أن المشرك لا يرجو بعثا بعد الموت ، فهو يحب طول الحياة ، وأن اليهودي قد عرف ما له في الآخرة من الخزي بما ضيع مما عنده من العلم ‏‏.‏‏ ثم قال الله تعالى ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله ‏‏)‏‏ ‏‏.‏

سؤال اليهود الرسول ، وإجابته لهم عليه الصلاة و السلام
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ حدثني عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي حسين المكي ، عن شهر بن حوشب الأشعري ‏‏:‏‏ أن نفرا من أحبار يهود جاءوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا ‏‏:‏‏ يا محمد ، أخبرنا عن أربع نسألك عنهن ، فإن فعلت ذلك اتبعناك وصدقناك ، وآمنا بك ‏‏.‏‏
قال ‏‏:‏‏ فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ عليكم بذلك عهدُ الله وميثاقه لئن أنا أخبرتكم بذلك لتصدقُنَّني ؛ قالوا ‏‏:‏‏ نعم ؛ قال ‏‏:‏‏ فاسئلوا عما بدا لكم ‏‏.‏‏
قالوا ‏‏:‏‏ فأخبرْنا كيف يشبه الولد أمه ، وإنما النطفة من الرجل ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ أنشدكم بالله وبأيامه عند بني إسرائيل ، هل تعلمون أن نطفة الرجل بيضاء غليظة ، ونطفة المرأة صفراء رقيقة ، فأيَّتهما علت صاحبتها كان لها الشبه ‏‏؟‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ اللهم نعم ‏‏.‏‏
قالوا ‏‏:‏‏ فأخبرنا كيف نومك ‏‏؟‏‏ فقال ‏‏:‏‏ أنشدكم بالله وبأيامه عند بني إسرائيل ، هل تعلمون أن نوم الذي تزعمون أني لست به تنام عينه وقلبه يقظان ‏‏؟‏‏ فقالوا ‏‏:‏‏ اللهم نعم ؛ قال ‏‏:‏‏ فكذلك نومي ، تنام عيني وقلبي يقظان ‏‏.‏‏
قالوا ‏‏:‏‏ فأخبرنا عما حرم إسرائيل على نفسه ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ أنشدكم بالله وبأيامه عند بني إسرائيل ، هل تعلمون أنه كان أحب الطعام والشراب إليه ألبان الإبل ولحومها ، وأنه اشتكى شكوى ، فعافاه الله منها ، فحرم على نفسه أحب الطعام والشراب إليه شكرا لله ، فحرم على نفسه لحوم الإبل وألبانها ‏‏؟‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ اللهم نعم ‏‏.‏‏
قالوا ‏‏:‏‏ فأخبرنا عن الروح ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ أنشدكم بالله وبأيامه عند بني إسرائيل ، هل تعلمونه جبريل ، وهو الذي يأتيني ‏‏؟‏‏ قالوا ‏‏:‏‏ اللهم نعم ، ولكنه يا محمد لنا عدو ، وهو ملك ، إنما يأتي بالشدة وبسفك الدماء ، ولولا ذلك لاتبعناك ؛ قال ‏‏:‏‏ فأنزل الله عز وجل فيهم ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏‏‏.‏‏‏‏.‏‏ إلى قوله تعالى ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم ، بل أكثرهم لا يؤمنون ‏‏.‏‏ ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون ‏‏.‏‏ واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان ‏‏)‏‏ ، أي السحر ‏‏(‏‏ وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏

اليهود ينكرون نبوة سليمان عليه السلام ، ورد الله عليهم
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما بلغني - لما ذكر سليمان بن داود في المرسلين ، قال بعض أحبارهم ‏‏:‏‏ ألا تعجبون من محمد ، يزعم أن سليمان بن داود كان نبيا ، والله ما كان إلا ساحرا ‏‏.‏‏ فأنزل الله تعالى في ذلك من قولهم ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا ‏‏)‏‏ ، أي باتباعهم السحر وعملهم به ‏‏.‏‏ ‏‏(‏‏ وما أُنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وحدثني بعض من لا أتهم عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أنه كان يقول ‏‏:‏‏ الذي حرم إسرائيل على نفسه زائدتا الكبد والكليتان والشحم ، إلا ما كان على الظهر ، فإن ذلك كان يُقرَّب للقربان ، فتأكله النار ‏‏.‏‏

كتابه صلى الله عليه وسلم إلى يهود خيبر
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يهود خيبر ، فيما حدثني مولى لآل زيد بن ثابت ، عن عكرمة أو عن سعيد ابن جبير ، عن ابن عباس ‏‏:‏‏
بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، صاحب موسى وأخيه ، والمصدق لما جاء به موسى ‏‏:‏‏ ألا إن الله قد قال لكم يا معشر أهل التوراة ، وإنكم لتجدون ذلك في كتابكم ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ، تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا ، سيماهم في وجوههم من أثر السجود ، ذلك مثلهم في التوارة ، ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه ، يعجب الزُرَّاع ليغيظ بهم الكفار ، وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏
وإني أنشدكم بالله ، وأنشدكم بما أنزل عليكم ، وأنشدكم بالذي أطعم من كان قبلكم من أسباطكم المن والسلوى ، وأنشدكم بالذي أيبس البحر لآبائكم حتى أنجاهم من فرعون وعمله ، إلا أخبرتموني ‏‏:‏‏ هل تجدون فيما أنزل الله عليكم أن تؤمنوا بمحمد ‏‏؟‏‏ فإن كنتم لا تجدون ذلك في كتابكم فلا كُرْه عليكم ‏‏.‏‏ ‏‏(‏‏ قد تبين الرشد من الغي ‏‏)‏‏ فأدعوكم إلى الله وإلى نبيه ‏‏.‏‏

تفسير ابن هشام لبعض الغريب
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ شطؤه ‏‏:‏‏ فراخه ؛ وواحدته ‏‏:‏‏ شطأة ‏‏.‏‏ تقول العرب ‏‏:‏‏ قد أشطأ الزرع ، إذا أخرج فراخه ‏‏.‏‏ وآزره ‏‏:‏‏ عاونه ، فصار الذي قبله مثل الأمهات ‏‏.‏‏ قال امرؤ القيس بن حجر الكندي ‏‏:‏‏
بمحنية قد آزر الضال نبتُها * مجرَّ جيوش غانمين وخُيَّبِ
وهذا البيت في قصيدة له ‏‏.‏‏ وقال حميد بن مالك الأرقط ، أحد بني ربيعة بن مالك بن زيد مناة ‏‏:‏‏
زرعا وقضبا مُؤْزَرَ النباتِ*‏
وهذا البيت في أرجوزة له ، وسوقه ‏‏(‏‏ غير مهموز ‏‏)‏‏ ‏‏:‏‏ جمع ساق ، لساق الشجرة ‏‏.‏‏

ما نزل في أبي ياسر وأخيه
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وكان ممن نزل فيه القرآن ، بخاصة من الأحبار وكفار يهود ، الذي كانوا يسألونه ويتعنتونه ليلبسوا الحق بالباطل - فيما ذكر لي عن عبدالله بن عباس وجابر بن عبدالله بن رئاب - أن أبا ياسر بن أخطب مر برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يتلو فاتحة البقرة ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ الم ذلك الكتاب لا ريب فيه ‏‏)‏‏ ، فأتى أخاه حُيي بن أخطب في رجال من يهود ، فقال ‏‏:‏‏ تعلَّموا والله ، لقد سمعت محمدا يتلو فيما أنزل عليه ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ الم ذلك الكتاب ‏‏)‏‏ ؛ فقالوا ‏‏:‏‏ أنت سمعته ‏‏؟‏‏ فقال ‏‏:‏‏ نعم ، فمشى حيي بن أخطب في أولئك النفر من يهود إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فقالوا له ‏‏:‏‏ يا محمد ، ألم يذكر لنا أنك تتلو فيما أنزل إليك ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ الم ذلك الكتاب ‏‏)‏‏ ‏‏؟‏‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ بلى ؛ قالوا ‏‏:‏‏ أجاءك بها جبريل من عند الله ‏‏؟‏‏ فقال ‏‏:‏‏ نعم ؛ قالوا ‏‏:‏‏ لقد بعث الله قبلك أنبياء ، ما نعلمه بين لنبي منهم مامدة ملكه ، وما أكل أمته غيرك ؛ فقال حيي بن أخطب ، وأقبل على من معه ، فقال لهم ‏‏:‏‏ الألف واحدة ، واللام ثلاثون ، والميم أربعون ، فهذه إحدى وسبعون سنة ؛ أفتدخلون في دين إنما مدة ملكه وأكل أمته إحدى وسبعون سنة ‏‏؟‏‏
ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال ‏‏:‏‏ يا محمد ، هل مع هذا غيره ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ؛ قال ‏‏:‏‏ ماذا ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ المص ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذه والله أثقل وأطول ، الألف واحدة واللام ثلاثون ، والميم أربعون ، والصاد تسعون ، فهذه إحدى وستون ومئة سنة ، هل مع هذا يا محمد غيره ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ‏‏(‏‏الر) ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذه والله‏ أثقل وأطول ، الألف واحدة ، واللام ثلاثون ، والراء مئتان ، فهذه إحدى وثلاثون ومئتان ، هل مع هذا غيره يا محمد ‏‏؟‏‏ قال ‏‏:‏‏ نعم ‏‏(‏‏ المر ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏ قال ‏‏:‏‏ هذه والله أثقل وأطول ، الألف واحدة ، واللام ثلاثون ، والميم أربعون ، والراء مئتان ، فهذه إحدى وسبعون ومئتا سنة ، ثم قال ‏‏:‏‏ لقد لُبِّس علينا أمرك يا محمد ، حتى ما ندري أقليلا أُعطيت أم كثيرا ‏‏؟‏‏ ثم قاموا عنه ؛ فقال أبو ياسر لأخيه حيي بن أخطب ولمن معه من الأحبار ‏‏:‏‏ ما يدريكم لعله قد جمع هذا كله لمحمد ، إحدى وسبعون ، وإحدى وستون ومئة ، وإحدى وثلاثون ومئتان ، وإحدى وسبعون ومئتان ، فذلك سبع مئة وأربع وثلاثون سنة ؛ فقالوا ‏‏:‏‏ لقد تشابه علينا أمره ‏‏.‏‏ فيزعمون أن هؤلاء الآيات نزلت فيهم ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ منه آيات محكمات هن أم الكتاب ، وأُخَر متشابهات ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقد سمعت من لا أتهم من أهل العلم يذكر ‏‏:‏‏ أن هؤلاء الآيات إنما أُنزلن في أهل نجران ، حين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه عن عيسى بن مريم عليه السلام ‏‏.‏‏
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقد حدثني محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، أنه قد سمع ‏‏:‏‏ أن هؤلاء الآيات إنما أُنزلن في نفر من يهود ، ولم يفسر ذلك لي ‏‏.‏‏ فالله أعلم أي ذلك كان ‏‏.‏‏

كفر اليهود بالإسلام وما نزل في ذلك
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وكان فيما بلغني عن عكرمة مولى ابن عباس ، أو عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ‏‏:‏‏ أن يهود كانوا يستفتحون على الأوس والخزرج برسول الله صلى الله عليه وسلم قبل مبعثه ، فلما بعثه الله من العرب كفروا به ، وجحدوا ما كانوا يقولون فيه ‏‏.‏‏ فقال لهم معاذ بن جبل ، وبشر بن البراء بن معرور ، أخو بني سلمة ‏‏:‏‏ يا معشر يهود ، اتقوا الله وأسلموا ، فقد كنتم تستفتحون علينا بمحمد ونحن أهل شرك ، وتخبروننا أنه مبعوث ، وتصفونه لنا بصفته ؛ فقال سلام بن مشكم ، أحد بني النضير ‏‏:‏‏ ما جاءنا بشيء نعرفه ، وما هو بالذي كنا نذكره لكم ، فأنزل الله في ذلك من قولهم ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا ، فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به ، فلعنة الله على الكافرين ‏‏)‏‏ ‏‏‏‏

ما نزل في نكران مالك بن الصيف العهد إليهم بالنبي
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وقال مالك بن الصيف ، - حين بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذكر لهم ما أخذ عليهم له من الميثاق ، وما عهد الله إليهم فيه - ‏‏:‏‏ والله ما عُهد إلينا في محمد عهد ، وما أُخذ له علينا من ميثاق ‏‏.‏‏ فأنزل الله فيه ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم ، بل أكثرهم لا يؤمنون ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏

ما نزل في قول أبي صلوبا ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ ما جئتنا بشيء نعرفه ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏
وقال أبو صَلُوبا الفطيوني لرسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ يا محمد ، ما جئتنا بشيء نعرفه ، وما أنزل الله عليك من آية فنتبعك لها ‏‏.‏‏ فأنزل الله تعالى في ذلك من قوله ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ ولقد أنزلنا إليك آيات بينات وما يكفر بها إلا الفاسقون ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏
ما نزل في قول ابن حريملة و وهب
وقال رافع بن حريملة ، ووهب بن زيد لرسول الله صلى الله عليه وسلم ‏‏:‏‏ يا محمد ، ائتنا بكتاب تُنَزِّله علينا من السماء نقرؤه ، وفجِّر لنا أنهارا نتبعك ونصدقك ‏‏.‏‏ فأنزل الله تعالى في ذلك من قولهما ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ أم تريدون أن تسألوا رسولكم كما سئل موسى من قبل ، ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏
تفسير ابن هشام لبعض الغريب
قال ابن هشام ‏‏:‏‏ سواء السبيل ‏‏:‏‏ وسط السبيل ‏‏.‏‏ قال حسان بن ثابت ‏‏:‏
يا ويح أنصار النبي ورهطه * بعد المغيَّب في سواء المُلْحدِ
وهذا البيت في قصيدة له سأذكرها في موضعها إن شاء الله تعالى ‏‏.‏‏
ما نزل في صد حيي و أخيه الناس عن الإسلام
قال ابن إسحاق ‏‏:‏‏ وكان حيي بن أخطب وأخوه أبو ياسر بن أخطب ، من أشد يهود للعرب حسدا ، إذ خصهم الله تعالى برسوله صلى الله عليه وسلم ، وكانا جاهدين في رد الناس بما استطاعا ‏‏.‏‏
فأنزل الله تعالى فيهما ‏‏:‏‏ ‏‏(‏‏ ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق ، فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره ، إن الله على كل شيء قدير ‏‏)‏‏ ‏‏.‏‏

This site was last updated 11/07/10