Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

حتشبسوت والرحـــــــــــــــــــــــلة إلى بلاد بونت

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الرحلة لبلاد بونت
المعبد بالدير البحرى
إكتشاف مومية حتشبسوت
تحوتمس الثالث وحتشبسوت
رئيس عمال حتشبسوت
حتشبسوت في شكل ذكر
حتشبسوت بشكل ابو الهول
حواس وحتشبسوت

Hit Counter

 

وقد قسم المؤرخون القوائم المصرية الفرعونية القديمة لمناطق وشعوب الساحل الافريقي للبحر الأحمر الى ثلاث مناطق كالآتى :

1 - منطقة خاسخت 0 وهي تبدأ من ميناء أبوشعرى التبلى (ميوس هرموس ) جنوب جمصة الى ميناء رأس برنيكى.
2 - منطقة علبة : وهي المنطقة الممتدة من رأس برنيكي الى سواكن وكانت تسكنها القبائل التي عرفها الاغريق باسم "التروجلوديت " أصحاب الأقواس - البيجا - البشارين .
3 - منطقة بونت : وهي المنطقة التي تمتد من سواكن الى أقصى نقطة عرفها المصريون ، سواء في جنوب الجزيرة العربية أو ساحل الصومال .

وعندما اكتشف العالم الأثري "ماريت " Mariette  رسوم رحلة بلاد بونت المصورة على جدران معبد الدير البحري للملكة حتشبسوت وذلك في عام 1877، الذى أكد بأن بلاد بونت تقع في افريقيا وحدد موقعها بشمال الصومال ، واستند في رأيه على الآتي:
أ - تمثيل الزرافة في رسوم بونت ، معتمدا في ذلك على أن الزراق حيوان افريقي ولم يكن في أي وقت من الأوقات من الحيوانات الآسيوية.
ب - شكل مساكن أهالي بونت المقامة على أعمدة تشبه المساكن الافريقية .
ج - صفات زوجة زعيم بونت الجسدية هي صفات افريقية .
د - التحلي بحلقات من المعدن والتي توجد على ساق زعيم بلاد بونت ، تشبه حلقات المعدن التي تستخدم اليوم للتحلي عند القبائل الافريقية مثل قبائل البونجو بافريقيا.
هـ- نمو أشجار البخور على ساحل الصومال .

وكان من أهم أهداف الرحلة الحصول على أجود أنواع البخور الذي كان يطلق عليه المصريون اسم "عنتي - عنتيو وادج "

الطرق التي كان يسلكها المصريون للوصول الى بلاد بونت

ملاحظة من الموقع : يحاول العرب أن يثبتوا تواجدهم من خلال التاريخ فنجدهم أنهم يقولون أن التبه الذى حدث لبنى أسرائيل لدى خروجهم من مصر كان فى الجزيرة العربية وهنا نجدهم يحاولون القول أن بلاد بونت ليست فى أفريقيا ولكنها فى اليمن ويقول عاطف عوض الله (أستاذ الآثار بجامعة السلطان قابوس) أن : تصوير ملامح أهل بلاد بونت بالملامح الآسيوية ، هذا دليل قاطع على أنهم من أهل جنوب الجزيرة العربية بملامحهم الآسيوية : وكذلك تصوير اللحية ، التي يمتاز بها أهل هذه المنطقة وما يزالون يحافظون عليها الى وقتنا الحاضر. وصور أهل بلاد بونت وهم يضعون الخنجر في وسطهم أمام الخصر، وهذا الخنجر هو الخنجر المستقيم المعروف بالخنجر اليمني  : فاللحية والخنجر مازال أهل تلك المنطقة يحافظون عليهما رغم مضي آلاف السنين ، وهي عادة توارثوها عن الأجداد، وهي سمة من سمات أهل هذه البلاد في الحفاظ على العادات والتقاليد القديمة ، فنرى في الوقت الحاضر أهل عمان باللحية ويضعون الخنجر في المناسبات الرسمية .
 فقد صور لنا الفنان المصري تفاصيل الهدايا والتي كان من ضمنها الجرة، وهذه الجرة معروفة لدى أهل عمان اليوم حيث يخزنون فيها الشحوم والدهون ويطلق عليها باللهجة "الجبالية " في المنطقة الجنوبية اسم (وثبت ). ويضاف الى ذلك دليل آخر أيضا هو نوع من الأطعمة التي كانت ضمن الهدايا المقدمة الى المصريين وهو ما يطلق عليه حاليا اسم "العصيدة ".

This site was last updated 05/19/09