Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تحتمس بريء من اغتيال حتشبسوت

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
قتل الفرعونة حتشبسوت

Hit Counter

جريدة الجمهورية  الاحد 6 من شعبان 1428هـ -19 من اغسطس 2007 م عن مقالة بعنوان [ حواس يكشف الأسرار علي إنترنت مكتبة الإسكندرية: تحتمس بريء من اغتيال حتشبسوت.. قتلها السرطان والسكر ]
عصام عمران وعمرو حافظ
يكشف د. زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار عن اسرار تذاع لأول مرة عن أهم ملكات مصر القديمة الملكة الاشهر "حتشبسوت" من خلال محاضرة مطولة يتم عرضها علي صفحة "مصريات" التي يبثها موقع مكتبة الإسكندرية الالكتروني خلال شهر سبتمبر المقبل بعنوان "الكشف عن مومياء الملكة حتشبسوت".
يتناول د. حواس عددا من النقاط المهمة التي يكشف من خلالها عن تفاصيل رحلة الكشف عن مومياء الملكة وقصة موتها بمرض السرطان والسكر وليس بالقتل كما كان يدعي البعض وهو مايبرئ الملك تحتمس الثالث من تهمة قتلها وكذلك يتعرض د. حواس في المحاضرة إلي عملية الاشعة المقطعية التي تجري علي المومياوات الفرعونية لتحديد الصلة التي تربط بين كل منها والأمراض التي اصابت اصحابها سواء الملكية أو التي تخص الكهنة والاشخاص العاديين وفي مقدمتها تحديد صلة القرابة بين الملكة حتشبسوت وبعض الملوك والملكات ومن بينها الملكة احمس نفرتاري والملك تحتمس الأول والثاني والثالث.
كان د. حواس قد اعلن الشهر الماضي تمكن فريق اثري وعلمي مصري من تحديد مومياء حتشبسوت. أشهر ملكة حكمت مصر قبل 3000 سنة وحقق بالاكتشاف الأّهم من نوعه منذ 1922 تاريخ العثور علي مقبرة الملك توت عنخ آمون ويأمل خبراء الآثار ان تكشف المومياء - التي ظلت مجهولة الهوية منذ عدة عقود - عن سر وفاة الملكة واختفائها.
مولت العملية قناة ديسكفري الأمريكية. التي نشرت فيلما وثائقيا عن تحليل المومياء واستدل فريق العلماء علي هوية المومياء كذلك بفضل سن ناقصة. عثر عليها محفوظة في حرز عليه اسم حتشبسوت.
كانت حتشبسوت إحدي أهم حكام الأسرة الفرعونية الثامنة العشرة. وحكمت في القرن الخامس عشر قبل الميلاد. بعد ان سطت علي الحكم علي حساب ربيبها تحتمس الثالث واشتهر بارتداء زي ذكوري. وزرع لحية مزورة وبأنها كانت أكثر سلطة من خليفتيها نفرتيتي وكليوباترة. ويعد المعبد حيث كانت ترقد المومياء المنسوبة إلي حتشبسوت. من أكثر الآثار استقبالا للزوار في وادي الملوك. بمدينة الاقصر.. لكن بعد وفاتها تعرض اسمها للطمس في السجلات الرسمية. فيما يعتقد انه عملية انتقام. قادها ربيبها.
عثر علي المومياء في القبر رقم "كي في 60" الذي يعد من بين القبور الأكثر إثارة للحيرة والالتباس في وادي الملوك لأنه كان يحتوي علي مومياوين لسيدتين مجهولتي الهوية وقد عثر خبير الآثار هوراد كارتر علي القبر أول مرة عام 1903 وكان قد تعرض للنهب في الماضي.
كانت حتشبسوت أختا غير شقيقة وزوجة للملك تحتمس الثاني وعندما توفي هذا الملك تولي الحكم من بعده ولده الصبي تحتمس الثالث. ولكن حتشبسوت ظلت تسيطر علي مقاليد الأمور في البلاد بصفتها وصية علي العرش. استمتعت بحياتها "ملكة وفرعونا" فأرسلت السفن في مهام تجارية لجلب السلع الغربية وعندما قضت حتشبسوت نحبها ازيل اسمها كملك وكشطت صورها من جميع الشواهد والآثار وربما كان ادعاؤها بأن تكون الملك - وليس فقط الملكة - هو سبب الالتباس في مفاهيم المصريين عن قداسة فرعون الملك ولكن معبدها الفريد الذي بنته تكريما لها يقف شاهدا علي عصرها.

This site was last updated 12/16/10