Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أرباب النيل 

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الإله آه - إلإله القمر
الإله أهتى - فرس النهر
الإله آهى / إله الموسيقى والموسيقيين
الإله آكين قائد المعدية
الإله أكير
الإلهه آمينتيت
Untitled 3821
Untitled 3822
أوزيريس وإيزيس
أرباب النيل
الإله آتون
أنوبيس
الإله النمس
آمون
رب الشفاء اليونانى اسكليبيوس
أبيس
 الإله المركب أيون
الالهة أفروديت وابنها ايروس
Untitled 3823
Untitled 3824
Untitled 3825
Untitled 3826
Untitled 3827
Untitled 3828
Untitled 3829
Untitled 3830

Hit Counter

 

 **************************************************
صورة لنقش لآرباب النيل ----------------------------------------------------------->
يمثل هذا المنظر نوعا من النقش البارز الملون، الذي كان يوما يزخرف معبد الفرعون ساحورع الجنائزى في أبوصير , الفرعون ساحورع هو ثانى فرعون السرة الخامسة من الدولة القديمة .
ويبين ثلاثة شخوص لأرباب الخصب المصرية، في الوجه البحري، في موكب منهم، وهم يمسكون في أذرعهم المنبسطة، علامة القربان "حتب"، وصولجان "واس"، رمز السلطان.
ومن حول سواعدهم تتدلى طائفة من علامات "عنخ"، رمز الحياة. وقد صوروا في سيرهم تحت قبة السماء، بنجومها، حاملين القرابين إلى المعبد.
ويلاحظ أن أرباب النيل، كانت تصور ببطون الأنثى وصدورها، رمزا للخصوبة التي يهبها النيل لأرض مصر، على حين ظل سائر الجسد مذكرا. ويعزى ذلك إلى ما كان للنيل من دور في توحيد وجهي أرض مصر.
 **************************************************

رب النيل حابى

تمثال من الخشب المطلى بالذهب لرب النيل حابى واقفاً على قاعدة صغيرة مستطيلة الشكل. ويظهر حابى عادة بلحية كثيفة، ضخم البنيان وعريض الصدر، مرتديا تاج مشكل من مجموعه من البوص وزهور اللوتس.
ولكنه يظهر فى هذا التمثال على شكل مومياء، مغطى بعباءة وصدرية مزخرفة، وقد ضم يده الى صدرة. والجسم مغشى تماما بالذهب، فيما عدا عيونه وحاجبيه ولحيته المستعارة. كما يرتدى شعراً مستعاراً مكون من ثلاثة أجزاء.

 

 

 

 

This site was last updated 11/10/09