Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مدينة .. أون / هليوبوليس / المطرية / عين شمس

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
آثار محافظات الوادى الجديد
مدينة أون هليوبيلس
ناريخ قرية القرنة
Untitled 1128
زبالة فوق الاثار
إكتشاف حصن بفنتير
محطة نووية فوق الآثار
محافظة سيناء
ترميم ٥ أبراج و٣ طوابى
الواحات البحرية
Untitled 1155
Untitled 1156
Untitled 1131

Hit Counter

 

**************************************************************************************

فى مقالة عن مصر القديمة  رمسيس الثاني في سوق الخميس  بقلم :جمال بدوي فى جريدة أخبار اليوم بتاريخ 8/3/2006 م السنة 54 العدد  16810 كتب قائلاً : أكتشف بقايا معبد لرمسيس الثاني في أرض سوق الأربعاء بالمطرية، فضلا عن أحجار أثرية ضاعت نقوشها بفعل الرطوبة الكامنة في اعماق الأرض. مما يدل علي أن هذه الأرض تنطوي علي معالم أثرية تعود الي عصور سحيقة قبل توحيد القطرين وبداية العصر التاريخي .

أهمية مدينة أون

والمطرية أو عين شمس هي الطبعة الحديثة من مدينة 'أون' أول عاصمة دينية في مصرالعتيقة ، فمنها انبثقت عبادة الشمس، وفيها وضع العلماء أول تقويم زمني في تاريخ البشرية، وهو التقويم الشمسي المطبق في العالم كله، وكان علماء وفلاسفة الاغريق، ومنهم أفلاطون وفيثاغورس، يحجون الي عين شمس التي أطلقوا عليها اسم 'هليوبوليس'، اي المدينة المقدسة، لكي ينهلوا العلوم من مدارسها، وبقيت مثل متحف مفتوح يروي تاريخ العصور الفرعونية حتي اذا جاء 'البارون امبان' ليبني ضاحية جديدة أطلق عليها اسم هليوبوليس ولكن أبناء القرن العشرين استثقلوا الاسم وفضلوا عليه 'مصر الجديدة'.
آثار العصر المسيحى فى مدينة أون
وفي العصر المسيحي توقفت العائلة المقدسة في المطرية أثناء تجوالها في ربوع مصر.. ولاتزال 'شجرة مريم' مزارا لكل الناس.. وهي الشجرة التي استظلت بها السيدة العذراء ومعها ابنها السيد المسيح حيث كان طفلا، وفيها النبع المبارك الذي استقت منه العذراء وروت ظمأ وليدها،

نبات البلسان

وفي مياه النبع غسلت ثيابه فانبثق نبات البلسم الذي يستخدم زيته في تكريس ماء التعميد وتدشين الكنائس وعلاج الحروق والبواسير، ويقول المؤرخ الراحل مختار السويفي ان بعض المؤرخين العرب ذكروا ان هذا النبات لاتصلح زراعته الا في هذه المنطقة من أرض مصر، ولا ينبت في أية جهة اخري، وكان سلاطين المماليك يهتمون بزراعته، ويصدرون زيته أو يهدونه الي ملوك الفرنجة وبطريرك الاقباط.
مدينة أون مركز لرصد حركة الشمس
كانت مدينة 'أون' هي مركز عبادة الشمس منذ فجر التاريخ المصري، وكلمة 'أون' تعني 'البرج' الذي كان يستخدم في رصد حركة الشمس، ويطلق علي كبير الكهنة وصف 'الراصد الأعظم'، وصار للعبادة الشمسية السيادة علي غيرها من العقائد المنتشرة في أقاليم مصر، فلما توحدت البلاد وامتزج الوجهان القبلي والبحري التقي الجمعان في 'منف' علي عبادة الشمس التي ترجع الي عصور سحيقة عندما تأمل المصريون في نشأة الكون فانتهوا الي أن 'أتوم' هو الاله الذي خلق نفسه منذ الأزل، فهو الأول بلا بداية، والآخر بلانهاية، فلما عطس تناثر منه الهواء والماء، لأن العطسة تتكون من هذين العنصرين، ومنهما تولدت كل الاشياء. وظلت فكرة 'أتوم­ رع' متأملة في نفوس الناس وضمائر الايام كما يقول عالم التاريخ الدكتور أحمد بدوي في كتابه 'في موكب الشمس'.

أسم الشمس أطلق على فراعنة مصر
واقترن اسم الشمس 'رع' باسماء الملوك. تجده في ملوك الاسرة الرابعة: خفرع ومنقرع، كما تجده في اسماء 'رعمسيس' أو عموم الرعامسة. ولما دال حكم الاسرة الرابعة الي حكومة الاسرة الخامسة. كان التبشير بعبادة الشمس قد بلغ مداه، وتقبل المصريون جميعا هذه العقيدة وباتت ديانة رسمية للدولة المصرية. وفي ذلك يقول الدكتور بدوي أن ملوك الاسرة الخامسة حبكوا لذلك اسطورة حفظها الادب القصصي قرونا، ثم دونها التاريخ من بعد ذلك، وخلاصتها ان الاله 'رع' قد اتخذ من زوج احد كهانه من أنجبت له ثلاثة أولاد، كانوا أول ملوك هذه الاسرة. ثم تعاقبوا في تسعة ملوك حكموا لمدة قرن ونصف قرن، وكل منهم ينتسب الي 'رع'.
هياكل الشمس
 هياكل للشمس، لاتكاد دنيا المصريين تعرف لها في عصورها التاريخية نظيرا، تجدها في هليوبوليس 'المطرية­ عين شمس' طوال العصور المتعاقبة. وقد اقام ملوك الاسرة الخامسة هذه الهياكل بجوار اهرامات الفراعنة السالفين في الصحراء الغربية من تجاه 'منف'.. وفي المكان المعروف باسم 'أبوصير' جنوبي الجيزة، ومن قلب البناء ترتفع في الفضاء مسلة شامخة فوق قاعدة عالية الي مدي ستين مترا. ولاتزال احداها قائمة في المطرية وتختلف هياكل الشمس عن معابد الآلهة جميعا، فلا مقاصير ولا محاريب، ولاتماثيل ولااصنام، وليس للاله مستقر علي الارض، ولايجسد في صنم او تمثال، ولاينبغي أن يقدس الناس بعض قواه، او يرون شيئا من سره وقدرته في حيوان أو طير، وانما هو يشرف علي الوجود كل صباح، وفي المساء يعبر السماء في زورق من الشرق الي الغرب، وتصيب أشعته قمة المسلة فينعكس ضوؤها علي الوجود، واذا هذا البناء البسيط يعدو رمزا لعبادة الشمس. وما كادت ديانة الشمس تسود الحياة الروحية في ايام الاسرة الخامسة: حتي ابرزت الي الوجود بعض المظاهر الدينية من ايام هليوبوليس الاولي، حتي يطالعنا 'أوزوريس' من بين أثار ذلك العهد كإله للموتي، فينتشر أثره ويمتد بحيث يغطي علي اله الموتي القديم 'أنوبيس' فيكاد يمحوه، ثم لا يلبث أن يفرض نفسه علي الناس جميعا.
لقد ظلت عين شمس أو مدينة 'أون' محتفظة بمكانتها العالية وبين المدن المصرية طوال حقبات التاريخ القديم بأكملها، وبالرغم من قلة الآثار التي عثر عليها أو تم اكتشافها.. فإن المدونات المكتوبة علي الاثار التي خلفها الفراعين تعوض شحة المعلومات عن عاصمة مصر الأولي منذ عصور ما قبل التاريخ، ومنذ كانت مركزا علميا للحكمة والفلسفة والفلك وتنظير العقائد.. ويلاحظ الاستاذ مختارالسويفي ان النظرية المصرية كانت تري بداية الخلق نشأت في خضم المحيط الأزلي 'نون' فانبثق منه الاله 'أتوم' الذي خلق نفسه بنفسه ثم خلق كل شيء بدءا بالسموات والارض، ومن الغريب ان اسم 'أتوم' قد أطلق في اللغات الاجنبية علي 'الذرة' التي هي اصل كل شيء، وكان اسمه في اللغة المصرية القديمة ينطق بكلمة 'تم' ومعناها التمام أو الكمال أو الاكتمال، كما ان معناها في اللغة العربية 'اكتمل'. أما كلمة 'أتوم' فهي تصحيف للاسم المصري القديم وتقول النظرية ايضا أن 'أتوم'هو اصل الجنس البشري، ويشير بعض علماء الدراسات القديمة الي التقارب بين كلمتي 'أتوم'، 'آدم'.
ولم تفقد مدينة 'أون' اهميتها العلمية بعد ان زالت اهميتها السياسية كأول عاصمة لمصر في عصور ما قبل التاريخ، فبعد أن تفككت الوحدة السياسية وعادت مملكة الوجه البحري الي عاصمتها 'بوتو'.. وعادت مملكة الوجه القبلي الي عاصمتها القديمة في المدينتين المتقابلتين علي ضفتي النيل 'نخب' و'نخن'.. ظلت عين شمس محتفظة بدورها العلمي والحضاري طوال العصور التاريخية التي مرت علي مصر علي مدي آلاف السنين في العصر اليوناني الذي اطلق عليه اسم 'هليوبوليس'.. فبعد مرور 35 قرنا علي مجد عين شمس تأثر الفلاسفة الاغريق الأوائل في القرن الخامس قبل الميلاد بالافكار الفلسفية المصرية عن نشأة الوجود وخلق العالم، واقتبسوا من هذه الافكار الاسس الاولي للفلسفة اليونانية.
ات

 

 

 

Home | آثار محافظات الوادى الجديد | مدينة أون هليوبيلس | ناريخ قرية القرنة | Untitled 1128 | زبالة فوق الاثار | إكتشاف حصن بفنتير | محطة نووية فوق الآثار | محافظة سيناء | ترميم ٥ أبراج و٣ طوابى | الواحات البحرية | Untitled 1155 | Untitled 1156 | Untitled 1131

This site was last updated 06/04/08