Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الكاهن أبن البركات الشهير بإبن كبـــر

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أنبا برسوم العريان
أنبا يحنس اسنهورى
القس أبن كبر
أولاد العسال
الأنبا رويس
New Page 751
إنحطاط خلقى لأغنياء القبط

Hit Counter

 

قالت المؤرخة مسز بتشر كاتبة كتاب تاريخ الأمة القبطية بما يعنى أن كبراء الأقباط وعظمائهم وأذكيائهم والذين حصلوا العلم  تركوا العالم ليعيشوا فى الصحراء رهبانا وبهذا فقدت الأمة القبطية خيرة شبابها ورجالها لم يحفروا فى الحضارة فيبتكروا ويدفعوا بأمتهم إلى الأمام , وبالرغم من هذا القول قد يكون فى ظاهرة مصدقاً إلا أن الإنجيل ومعه التقليد القبطى يقول ماذا أستفيد إذا ربحت العالم كله وخسرت نفسى؟ والذين أشتاقوا للرهبنة فتركوا العالم , ووجودهم فى العالم فى ذلك الوقت كان لا يجدى نفعاً لأن الإسلام لا يشجع على حرية الفكر والإبتكار وفى وسط الإضطهاد والكبت الفكرى لا يجدى التخلف العقلى المتحكم فى الدولة نفعاً من عالماً مبتكراً .

 عاش فى أيام السلطان الملك المظفر / بيبرس الدويدار رجل أسمه ولقبه : الشيخ الأجل شمس الرياسة أبن الشيخ الأكمل الأسعد المسمى بأبى البركات , وقد عمل فى فترة من فترات حياته كاتباً للملك وأستمر يعمل معه مدة كبيرة منذ أن كان أميراً حتى جلس على تخت الملك (السلطنة أى أصبح سلطاناً ) وأخلص له .

ولم يلبث أن ترك خمة الملك الأرضى ليخد الآب والملك السمائى ونال كرامة الكهنوت وأصبح كاهناً فى كنيسة السيدة العذراء الشهيرة بالمعلقة وأشتهر الكاتب أبى البقركات بأسم " أبن كبر " وقد وضع الكاهن أبن كبر كتباً كثيرة منها :

كتاب : " زبدة الفكرة فى تاريخ الهجرة " ومن كتاباته يظن بعض المؤرخين أنه كان طبيباً أو صيدلياً بالغة الحديثة لما فى كتاباته من علم غزير عن العقاقير الطبية والعطور .

 وكتب ابن كبر العديد من الكتب هى :-

1 - كتابا عن الميرون وهو من الكتب القيمة لأنه وصف فيه المواد التى تدخل فى تركيبه ومنها كيفية طبخه (1) بدقة متناهية

2 - وكتب كتاباً آخر أسمه " جلاء العقول فى علم الأصول الملقب بكشف الأسرار الخفية فى أسباب المسيحية " ويحتوى الكتاب على 18 فصلاً فى وحدانية الرب وتثليث أقانيمه وتجسد كلمته الإلهية ,

وتوجد نسخة من هذا الكتاب مكتوبة سنة 1223 م ومحفوظة بمكتبة الفاتيكان , وتوجد نسختان أخريتين من عهد المؤلف أحداها فى دمشق .

 3 - والكتاب الثالث لأبن كبر أسمه " مصباح الظلمة فى إيضاح الخدمة " يوضح العقيدة المسيحية وأخبار الرسل والتلاميذ وقوانين البيعة والمجامع .

 وتوجد نسخة من هذا الكتاب فى مكتبة الفاتيكان تاريخها سنة 1223 م أيضاً ونسخة فى مكتبة برلين موصوفة وصفاً واسعاً , والنسخة الثالثة فى المكتبة الأهلية فى باريس .

4 - وكتب كتاباً سجل فيه عظاته فى مواقف مشهورة ومواقع خطيرة .

5 - وكتب كتاباً قيماً عن اللغة القبطية فوضع فيه معجماً نفصلاً ووضع لهذا الكتاب عنواناً هو " السلم الكبير" وهناك خمس نسخ معروف مكانها من هذا الكتاب وهى فى :

دير الأنبا أنطونيوس بالصحراء الشرقية , ونسخة محفوظة بمكتبة الكاتدرائية المرقسية بالأسكندرية , ونسخة بمكتبة جرجس فيلوثاوس عوض الخاصة , نسخة مطبوعة فى رومية 1361 ش , والنسخة الخامسة موجودة فى كنيسة برما قرب طنطا وهذه النسخة تحتوى على عدة تقدمات هى :-

أ - مقدمة السلم المعروف بالسمنودى .

ب - مقدمة الشيخ العالم أبن كاتب قيصر وتسمى " التبصرة"

جـ - مقدمة الوجيه القليوبى وتسمى " كفاية "

د - مقدمة الشيخ الأسعد أبى الفرج بن العسال .

هـ - مقدمة الشيخ الأجل الثقة أبن الدهيرى ( وقد صار مطراناً لدمياط يإسم خريستوذولس )

وقد قام أبن كبر بتقسيم هذا المعجم القبطى إلى 30 فصلاً كل منها حدد له موضوع معين : ففصل يختص بأسماء الرب وصفاته , وآخر يجمع الأمور المنزلية والعائلية , وثالث بالإصطلاحات الجغرافية القبطية ... ألخ وفى النهاية ذيل هذا المعجم بكشف كقاموس مصغر أضاف فيه جميع الكلمات العبرية التى أقتبسها القبط من أسفار العهد القديم وأدخلوها ضمن لغتهم القبطية , ومن أهم ما سجله أبن كبر أنه وضع فى كتابه قائمة بأسماء المدن والقرى المصرية (2)

6 - وكتب أبن كبر رسالتين فى الردود على أسئلة المسلمين واليهود .

7 -  وكتب رسالة عنوانها " البيان الأظهر فى الرد على من يقول بالقضاء والقدر " وهى فيما يبدوا رد على المفهوم الإسلامى عن القضاء والقدر .

ويعتقد أن الفكر افسلامى تسلل إلى كتابات أباء جيله فكتب الرسالة لتوضيح المسئولية الملقاه على الإنسان عما يعمل فهو بلا عذر فى إقتراف الشر ولا يستطيع تبرير أخطاءة بحجة أنه " قسمة ونصيب "   

وبالرغم من كثرة الكتب التى أصدرها القس القبطى أبن كبر إلا أنه كان متواضعاً فقد كتب فى مقدمة كتابه " مصباح الظلمة فى إيضاح الخدمة " ما يلى : -

:" على أننى لست من العارفين بهذه الوظيفة ولا من القائمين ببعض حقوقها الشريفة , ولكنى جمعت ذلك من الكتب المقبولة والفرائد المنقولة , والعرف المتداول فى مصرنا , بحسب ما أنتهت إليه المقدرة وأستوت عليه الفكرة , مستعيناً بأبى الأنوار ومنير البصائر والأبصار , وأنا أتضرع إلى كل من تأمله أن يسد خلله ويتدارك زلله , ويصلح ما لعله وقع فيه من السهو والتقصير وأعترضه التقديم والتأخير , فليس يخلو من ذلك الماهر الفاضل والعالم والمحصل والكامل , فكيف من هو عمرى من هذه الخلل , خلى من حلى العلم ملئ بالخطأ والزلل " (3)

وقد ذكر ابن البركات الشهير بأبن كبر فى أحدى كتبه أنه حين صدر المر بإلاق الكنائس فى وقت الإضطهادات عندما زار مصر الوزير المغربى فى طريقة إلى الحج  وأثار الإضطهادات على الأقباط ظلت الكنائس فى الديرة مفتوحة وخاصى فى برية أبى مقار ( الأنبا مكارى ) منارة للصلاة تستقبل الأقباط من كل مكان فكانت كقلعة للكنيسة القبطية ومنارة تتجه إليها الأبصار (4)

========================

المــــــــــراجع

راجع  أيريس حبيب المصرى - قصة الكنيسة القبطية - طبعة 1998 - مكتبة كنيسة مار جرجس بأسبورتنج - أسكندرية - الجزء الثالث ص 261 - 264

 (1) كلمة طبخ هو التعبير الذى تستخدمه الكنيسة فى مزج المواد المختلفة التى يتألف منها الميرون أثناء الشعائر الدينية التى تتم خلال عملية المزج

(2) أبن كبر - لجرجس فيلوثاوس عوض ( المطبعة المصرية الأهلية ) القاهرة سنة 1930 م

(3) نفس المرجع السابق .

(4) أديرة وادى النطرون باللغة الأنجليزية لإفيلين وايت ج2 ص 394

This site was last updated 05/12/08