Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مجنـــــــــــــد قبطى مسيحى يستشهد فى جيش مصر بيد المسلمين

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الجيش وقتل هانئ
الجيش وقتل جرجس
السلطة السيادية بالجيش
يتهمونه بالتبشير ويضربونه للموت
إستشهاد مينا سمير الحداد

إنهم يقتلون الأقباط فى جيش مصر

قتلوا أبنه وبصموا أبـــــــــــــــوه
مُجند جرجس رزق يوسف مقار
ا
لاثنين, 18 سبتمبر 2006
أسرته تطالب بإخراج الجثة لمعرفة السبب الحقيقى للوفاة
أسرته تقول انه التحق بمركز تدريب مبارك بالكيلو 22 طريق السويس وذلك بعد أجراء كافة الفحوصات في منقباد بأسيوط وبعد عشرين يوما جاء إليهم طلبا من مركز شرطة القوصية مسقط رأس جرجس ليطلب منهم التوجة الي قسم ثان باسيوط فذهب والده العاجز وأخيه وبعد معاملتهم معاملة بالغة السوء من الشرطة والنيابة وهم لا يعرفون ماذا يحدث أو لأي سبب جاءوا وبعد أسئلة عجيبة مثل: هل كان لجرجس اعداء او كان مريضا او غير ذلك قالوا لوالده((أبصم هنا)) فبصم علي عدة وريقات وبعد ذلك قالوا له روح خد جثة إبنك من الثلاجة !!!؟ فسقط الرجل مغشيا عليه من هول الكارثة.
يقول والده: إبني جرجس قوي البنيان ذو العشرين عاما الذي كان يعمل مروضا للخيل عند أحد بلدياته مات في الجيش؟؟؟ هل مات اثناء التدريب أم بسبب جريمة أخري؟؟
في قسم ثان أسيوط قالوا له ان إبنك مات اثناء قدومة من الجيش وأثناء وجوده بالقطار وبناء علي هذا الوهم والكذب استلم رزق يوسف مقار جثة إبنه والتي لم يتم الكشف عليها من جهة صحية مسئولة ومختصة وخرج التقرير الطبي بأن الوفاة جاءت نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية!!؟ وإقترض والده من أحد مرافقيه مبلغ مائة جنيها مصروفات نقل الجثة وتوجه لبلدته حتي يقوم بدفن ابنه ويدفن معه سر مقتله.
وجاء بالجثة الي بلدهة وكان الوقت متأخرا فقام بعض من أهله بتغسيل المتوفي حسب ما هو معمول به.. ولكن كانت المفاجأة حين وجدوا آثار إصابات علي كتفيه من الناحية الأمامية والأخطر من هذا التورم الضخم في الخصيتين ولونهما الأسود الحالك وللاسف الشديد لم يقم أحد بالابلاغ او الافصاح متخيلين ان هذا أمرا طبيعيا فقاموا بالتوجه به الي الكنيسة للصلاة فبات ليلة بالكنيسة وتم دفنه في اليوم التالي صباحا وأخذوا العزاء وكأن شيئا لم يحدث...
لكن وبعد حضور احد زملاء المجني عليه في مركز التدريب حكي لأسرتة عن الاهانات الخطيرة والضرب المبرح وخاصة في منطقة الخصيتين الحساسة جدا وذلك بإستخدام البيادة ( الحزاء الميري)) وحكي لهم زميله عن ان هناك آخرون غيره لقوا نفس مصير إبنهمّّّّّ !!
فأشعلت هذه الشهادة النار داخل قلوبهم وأبلغوا جمعيات حقوق الإنسان والتي لم تتخذ أي دور يذكر
وهم الآن يطالبون الجهات المسئولة وبالاخص النيابة العامة بمركز القوصية محافظة أسيوط بالسماح لهم بإستخراج الجثة والكشف عليها فورا ومعرفة السبب الحقيقي للوفاة
فهل من مجيب لهم؟؟
وهنا يجب ان نقف وقفة أمام هذا الصرح المسمي بالقوات المسلحة.. هل من الخطورة والمساس بأمن البلاد اذا تحدثنا عن مثل هذه المهازل والكوارث التي تحدث داخل قواتنا المسلحة؟ هل لو قلنا ان التعصب الاعمي قد سيطر علي كل مناحِ الحياة داخلها نكون قد أفشينا سراٌ؟
هل وصل الاستهتار بأرواح العباد الي ان يقول المدرب للجنود:
( ده أحنا بورقة وسخة نجيب ألاف غيركم) حسب قول الشاهد؟
إنها بالفعل مهزلة لا يمكن السكوت عليها
نضعها أمام العالم أجمع راجين أن يأخذ كل ذي حق حقة
أبو جون المصري

*******************************

إنهم يقتلون الأقباط فهل سيكون الفاعل مجهول يا أمن الدولة؟

قتل أثنين من الأقباط بينهم طبيب في سوهاج

تحقيق : وليد عبد المسيح .في ساعة مبكرة من صباح الأمس عثر أهالي أحدي قري محافظة سوهاج و تدعي قرية '' البهاليل '' علي جثة طبيب الوحدة الصحية القبطي و يدعي (عماد نعيم لوقا) قبطي يبلغ من العمر 26 عام حيث عثر علي جثته مصابة بطلق ناري في منطقة الصدر أدي وفاته علي الفور , عثر أهالي القرية علي الجثة في الطريق المؤدي إلي الوحدة الصحية التي يعمل بها المجني عليه .
و بعد عدة ساعات تلقت الأجهزة الأمنية نبأ العثور علي جثة أخري بجانب مزلقان السكة الحديد في ذات القرية تبين أنها للمدعو (ناجح مهدي إبراهيم) يبلغ من العمر 40 عام مدرس و هو قبطي و زوج شقيقة طبيب الوحدة الصحية المجني علية .
و تشير المعلومات الواردة من سوهاج إلي أن المجني عليهم لم تكن لهم عداوات أو مشكلات مع احد و يعرف عنهم السمعة الحسنة .
هذا و لم تعلن الجهات الأمنية أي تفاصيل أخري عن الحادثتين و أن كان من المرجح أن هناك صلة بين الحادثتين و بدأ رجال المباحث الجنائية في جمع الأدلة و أستجواب أهل القرية فيما عززت الإجراءات الأمنية في القرية تحسبا لوقوع أي أعمال عنف طائفي , هل سيتم التوصل إلي الجاني يا أمن الدولة و يأخذ عقابه ؟ أم سيتم التعتيم علي القضية و أدراجها " ضد مجهول" بدعوى عدم إثارة الفتنة الطائفية .

This site was last updated 09/01/11