Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

يهـــود مصـــر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
يهود مصر
معبد مائير بالمعادى
سرقة ممتلكات اليهود بمصر
موسى بن ميمون
الذكرى المئويى للمعبد اليهودى
اليهود يبحثون عن آثارهم
ترميم مقابر اليهود بمصر
كنيس عدلي
تاريخ اليهود فى مصر
حارة اليهود
المعابد اليهودية بمصر وترميمها
اليهود يؤسسون الصحف بمصر
مسلمون وأقباط متزوجون يهوديات
مولد أبو حصيرة
أمين شرطة المعبد اليهودى
اليهود وسعف النخيل المصرى
Untitled 1758
Untitled 1759

Hit Counter

 

لم تخلوا مصر من اليهود خلال عصورها المختلفة منذ العصر الفرعونى وحتى اليوم , إلا أن عددهم كان يتردد بين الزيادة فى عصور الرخاء أو نتيجة لحرية حكامها أيا كانوا والنقصان كان نتيجة إما إلى حدوث وباء أو مجاعة أو حدوث إضطهاد خاصة فى العصور الإسلامية , وقد أدت سياسة عداء جمال عبد الناصر لليهود أن هاجر اليهود مصر إلى أسرائيل ومنها كالوا الضربات لمصر , ويعتقد أن عدد اليهود فى مصر لا يتجاوز 100 يهودى .

يهود مصر فى العصور القديمة

زيارة إبراهيم أب الآباء

ذهاب يعقوب أب الآباء والأسباط إلى مصر وإستقرارهم فى فى أرض جاسان بالشرقية وخروجهم من مصر

وجود جالية فى مصر

يهود مصر ومصر تحت الإحتلال الإسلامى

 

 

يهود مصر فى العصر الحديث

إعتادت معظم طوائف اليهود الإنعزال عن المجتمع والتمسك بهويتها الدينية اليهودية شأنها فى ذلك شأن الأقليات فى المجتمع الإسلامى حيث يسود إضطهاد أهل الكتاب وهم اليهود والنصارى ودليل على هذا فإننا نسمع عن حارة إسمها حارة اليهود كما نسمع عن حارة اسمها حارة النصارى وحارة الروم إلى آخرة .
وفى بداية القرن التاسع عشر كان يقدر عدد يهود مصر بالألاف إلا أنه نتيجة للإضطهاد الدينى والسياسى وإنفتاح أبواب الثراء فى دول المهجر مثل كندا وأمريكا وأستراليا بدأت أفواج منهم فى مغادرة مصر وتميزت فترتين بالهجرة هما فترة الحرب العالمية الثانية وفترة حكم الثورة منذ بداية قيامها وحتى الآن وقد كان هناك إتجاهين ليهود مصر فى فترة خروجهم من مصر فى العصر الحديث ففقراء اليهود غادروا مصر إلى إسرائيل في حين فضل الآغنياء الاستقرار في دول غربية.
 بلغ عدد من هاجروا من يهود مصر إلى إسرائيل في السنوات الخمس 1949 - 1951 ما يتراوح بين 15 إلى 20 ألفا من اليهود أي 20 بالمئة من إجمالي عدد اليهود في مصر عندئذ."
وذكرت جوردن كرامر أستاذة العلوم الإسلامية بجامعة برلين الحرة في دراستها (اليهود في مصر الحديثة 1914 - 1952) إن "العداء لليهود كان قاصرا على الحركات السياسية ولم يمتد ليصبح تيارا عاما... الصحافة المصرية دعت إلى حسن معاملة اليهود في مصر وبرأت ساحتهم من التشيع للصهيونية."

أما جويل بينين أستاذ تاريخ الشرق الأوسط بجامعة ستانفورد الأمريكية فيسجل في دراسة عنوانها (شتات اليهود المصريين.. الثقافة والسياسة وتكوين دياسبورا حديثة) أن اليهود القرائين فقط هم الذين اندمجوا في المجتمع المصري "أما بقية اليهود فتراوحت هويتهم بين المتوسطية... كان لا يعنيهم إلا كونها (مصر) ملاذا آمنا لهم ويجدون هويتهم في الدينية."
وبعد ثورة يوليو 1952 حرص حاييم ناحوم أفندي حاخام الربانيين وكذلك حاخام القرائين على إعلان تأييدهما لثورة يوليو (تموز 1952) وزيارة (أول رئيس مصري في العصر الحديث) محمد نجيب للمعبد اليهودي بشارع عدلي وصرح محمد نجيب لهم .. الدين لله والوطن للجميع."
وينقسم يهود مصر إلى  قسمين :-
وطائفة القرائين لهم تعاليم صارومة أخذوا فيها بحرفية النص التوراتي فأضحى التلمود عندهم غير ذي قيمة . ويرجع باحثون نشأة هذه الطائفة إلى القرن الثامن الميلادي على يدي يهودي عراقي.
وفى عام 1956 م أستولى جمال عبد الناصر على أملاك يهود مصر وثروتهم فى عمليات الإصلاح الزراعى ثم فى حركة التأميم بعد ذلك .
وقد أهتمت إسرائيل بتنظيم هجرة اليهود المصريين بين 1948 - 1956... إلى خارج مصر حينما ساد الشعور العام  الإسلامى فى مصر بالعداء لهم , وعدد اليهود القراءون ولم يزد عدد من هاجر منهم إلى إسرائيل حتى عام 1956 عن مئة شخص...

وأضاف أن معظم اليهود القرائين المصريين هاجروا إلى الولايات المتحدة عند خليج سان فرانسيسكو ويبلغ عددهم 130 أسرة إضافة إلى 300 أسرة أخرى في "أماكن محددة" في بالتيمور ونيويورك وبوسطن وشيكاجو "

 

This site was last updated 08/21/09