Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأنبا دانييل وتضليل البابا

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ص. ف. الأنبا دانييل
مدينة سيدنى بإستراليا
الكنيسة والسياسة
أول أسقف لإيبروشية سيدنى
مؤتمر الأقليات المسيحية
كيف وصل الأقباط لأستراليا
هيئة شباب سيدنى
زيارات الأساقفة لسيدنى
إلغاء المسيرة
وثيقة لإعتراف بإبروشية سيدنى
بصمات واضحة الرواد الأوائل
جريدة الفجر والأنبا دانييل
شكوى دياكون أمير حنا
مشاهير الأقباط نيك قلدس
أساقفة الكنيسة القبطية بزورون أستراليا
هدم أول كنيسة قبطية خارج مصر
ثورة في «الكنيسة المصرية» بسيدني
شكوى لقداسة البابا
كشف الحقائق أم تزييف الحقائق
الإستحواذ على الأموال
الأنبا دانييل يستولي على أموال التبرعات
أملاك الكنيسة بسيدنى بأستراليا
الكنيسة القبطية فى سيدنى
الأنبا دانييل أسقف سيدنى يلعب
الكاهن الأرمل فى بيته سيدة
رائحة هرطقة أسقف سيدنى فاحت
تهم مفبركة لأبونا زكريا
كوينزلاند
جرجس غالى ايقونة قبطية بأستراليا
كارثة مالية تجتاح سيدنى
الأنبا دانييل وتضليل البابا

 

أقباط سيدنى: الأنبا دانييل يستمر فى تضليل البابا تواضروس
فنار مصر 24 سبتمبر، 20191٬263
قداسة البابا المعظم الانبا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية و سائر الكرازة المرقسية
مطانية خضوع لقداستكم و للمرة الثانية نحن اولادك من ابروشية سيدنى نقبل اياديكم المقدسة والطاهرة و نناشد قداستكم أن تتصرف من أجل رعاية ابروشيتنا.
قداسة البابا : انه من الواضح لنا ان نيافة الانبا دانييل مصمم على تضليل قداستكم و على المجتمع القبطى بإبروشيتنا و ذلك بالخداع الصارخ حيث وضعت الأبروشية منشورا على صفحتها الخاصة بالفيس بوك و ذلك فى يوم 13 سبتمبر 2019 فى تمام الساعة 8:30 صباحا مهنئين ومباركين بسعادة بالعيد الخامس لرسامة كلا من قدس ابونا ابراهيم رزق ( كنيسة مارمينا والانبا انطونيوس بالجولد كوست ) و ابونا توماس دوس ( كنيسة القديسة بربارة بكامبل تاون ) و ابونا جوزيف غطاس كاهن عام للابروشية ….
و فى الحقيقة فإن ابونا جوزيف غطاس بعيد كل البعد عن الفرحة بالتهنئة السعيدة على عكس ما أعلنه نيافة الأنبا دانييل بان ابونا جوزيف غطاس لم يكن كاهنا عاماً للأبروشية منذ رسامته. منذ ان اعلنا و كشفنا ان ابونا جوزيف اصبح كاهن بار تايم و عاد الى العمل ببنك الكومنولث نتيجة المعاملة السيئة التى تلقاها من القمص تادرس سمعان و كيل الأبروشية فلقد سمعنا شائعات غير مؤكدة بأنة عاد للعمل ككاهن فول تايم .
حاول نيافة الانبا دانييل الحد من الضرر من خلال إعادة تعيينة ككاهن عام للأبروشية قبل اسبوعين بغض النظر عن الاخير فإن قلقنا هو حقيقة أن الاسقف أجبرة على العودة إلى العمل فول تايم فى CBA فى المقام الاول.
ثم فى 15 سبتمبر وفى تمام العاشرة مساءً , نشرت الأبروشية منشورا آخر على صفحها بالفيس بوك و هو عبارة عن بيان حول توصيات و نتائج لجنة القساوسة المعينين من قبل نيافة الانبا دانييل أسقف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – إيبارشية سيدنى لدراسة الادعاءات الاخيرة ( رسائل البريد الالكترونى ) و هى وثائق من سبع صفحات
مرفقة لقداستكم ولنا هنا عدة ملاحظات:
أولا : ينبغى على الانبا دانييل أن يشرح لماذا لا يوجد بالرسالة الصادرة من مكتب الاسقف اى امضاء ؟ نفهم ايضا ان لجنة الكهنة الخمسة يرفضون التوقيع على الخطاب؟؟؟
نحن نسأل الأنبا دانييل لماذا لم يوقع على الرسالة و ما الذى يخشاه؟
ونود أن نحيط قداستكم علما بأن الخطاب الصادر من مكتب الاسقف مخجل و تافه. سوف يطير الأنبا دانييل الى مصر يوم الأثنين الموافق 23 سبتمبر 2019، لذلك فمن المناسب أن يوقع الخطاب فى حضور قداستكم وأخذ الملكية.
فيما يتعلق بالنقطة 1 من الخطاب الغير موقع نرد على النحو التالى:
1. قيام الانبا دانييل بنفسه بتشكيل اللجنة الخماسية التى أشرت اليها فى الرسالة الغير موقعة؟
2. نفترض أن أعضاء هذه اللجنة هم: القس بافلوس حنا و القس بطرس مرقس و القس جوناثون اسحاق و القس جورج نخيل و القس مارس باسيلى
3. نما الى علمنا ان اربعة من الكهنة فى اللجنة ذكروا أنهم يعتقدون إنه يجب أن يديروا الأبروشية بعد إزاحة الأسقف.
4. نفترض أنه عندما تقول اللجنة “الحسابات الشخصية للأسقف” فإنها بذلك تشير إلى حسابات البنوك الثلاثة بإسمه: أثنين مع CBA و حساب فى مصر.
5. كيف استنتجت هذه اللجنة إلى أن البيانات التى أدلينا بها بخصوص الثلاث حسابات المصرفية لا أساس لها من الصحة و كاذبة؟ ما الدليل الذى ابصروه؟
6. إننا لنسأل هذه اللجنة الخماسية أن تبلغنا بماذا قال الانبا دانييل للخمسة و اربعين كهنة أثناء الإجتماع الذى حضروه يوم 1 أغسطس 2019 بكنيسة ابو سيفين بخصوص حساباته ا و أرصدته لمصرفية؟
7. هل تعتقد هذه اللجنة الخماسية أن الغالبية العظمى من الكهنة الذين حضروا هذا الاجتماع إنهم سيعانون من فقدان الذاكرةاو سوف يشوهوون الحقيقة او يكذبون بشكل صارخ على قداسته فيما قاله الاسقف بما يتعلق بحساباته المصرفية؟
8. بالنظر الى الهراء الوارد فى الرسالة الغير موقعة “نحن نطالب لجنة الخمسة كهنة بإخبار المجتمع الكنسى علنا عن “كم عدد حسابات الاسقف و ما هى أرصدة تلك الحسابات.” (نشر البيانات المصرفية)
قداسة البابا: نحن نشعر بالذهول من الأكاذيب المتعمدة و الخداع و خيانة الأمانة من قبل نيافة الانبا دانييل . ونحن نعلم ان احد الاباء الكهنة أعلن فى اجتماع للأباء الكهنة و أكد أن الأمور المثارة فى رسائلنا الإلكترونية هى اكاذيب لذلك يجب على هذا الكاهن ان يخجل و ان يراجع تصرفاته لأنه بذلك يساعد الاسقف ان يخدع قداستكم و يخدع المجتمع القبطى .
نرد على النقطة 2 من الرسالة غير الموقعة على النحو التالى:
تشير النقطة الثانية الى بنك الكومنولث CBA
1. الثلاثة رسائل هذه لا فائدة لها على الإطلاق و لا تجيب على اى أسئلة.
2. نطلب من اللجنة المكونة من خمسة كهنة ( اللجنة الخماسية ) الإجابة على الآتى:
– هل حصل كل من الكهنة الخمسة فى اللجنة على نسخ من الدستور و تعرفوا عليه؟
– هل تساءلت اللجنة الخماسية “لماذا نفى الأسقف وسيمون ميخائيل في البداية أن هناك قرضًا بقيمة 18.138 مليون دولار على 59 بلاكسلاند رود برودس؟”
 – هل سألت اللجنة الخماسية السيد سيمون ميخائيل “لماذا أخبر بعض الكهنة وغيرهم أن وثائق القرض التي أرسلناها بالبريد الإلكتروني كانت مزورة”؟
 – هل سألت اللجنة الخماسية السيد سيمون ميخائيل “عندما علم أن الوثائق كانت حقيقية وشرعية؟”
– – هل سألت اللجنة الخماسية سيمون ميخائيل “متى تم طلب قرض بقيمة 18.138 مليون دولار؟”
– – هل حصلت اللجنة الخماسية على نسخة من طلب القرض؟
– – هل سألت اللجنة الخماسية السيد سيمون ميخائيل “ما هي قيمة العقار في الوقت الذي تقدم فيه الاسقف للحصول على القرض؟”
– – هل سألت اللجنة الخماسية السيد سيمون ميخائيل “لماذا كانت الوثائق التي وقعها الدكتور مدحت جرجس تستخدم للحصول على هذا القرض؟”
– – هل سألت اللجنة الخماسية السيد سيمون ميخائيل ، “هل يقترح الدكتور مدحت جرجس المقصود لوثيقة وقعت للحصول على قرض 950،000 دولار لإعادة استخدامها لشراء قرض لأكثر من 18 مليون دولار؟”
– – لماذا لم تذكر اللجنة الخماسية ما حدث بمبلغ 18.138 مليون دولار في رسالة غير موقعة من مكتب الأساقفة؟ ”
– هل سألت اللجنة الخماسية السيد سيمون ميخائيل “لماذا لم يتم إخبار الكهنة ولجنة أبو سيفين بالرهن البالغ 18.138 مليون دولار؟”
– هل سألت اللجنة الخماسية السيد سيمون ميخائيل “كيف لم يكن على علم بقرض بقيمة 18.138 مليون دولار حتى اضطر إلى الاعتراف بأنه موجود بالفعل خلال اجتماع 1 أغسطس 2019؟”
– هل سألت اللجنة الخماسية السيد سيمون ميخائيل “لماذا لم تكتشف لجنة الشؤون المالية في الأبروشية ولا المدققون هذا القرض؟”
– هل سألت اللجنة الخماسية السيد سيمون ميخائيل “بالضبط ما هو الخطأ الذي يعتقد أن CBA ارتكبه في معالجة والموافقة على قرض بقيمة 18.138 مليون دولار كما صرح لـ 45 كاهنًا في 1 أغسطس 2019؟”
– هل طلبت اللجنة الخماسية من الأسقف إنتاج “رسالة من موافقته على هذا القرض؟”
– إذا لم يحصل الأسقف على موافقة خطية من قداسة البابا للحصول على هذا القرض {وكل قرض آخر يزيد عن 150،000.00 دولار} ، وفقًا لما ينص عليه الدستور “متى أبلغت اللجنة الخماسية ” قداسةً البابا رسميًا بأن نيافة الانبا دانييل لم يمتثل للدستور؟
– إذا لم تكن اللجنة الخماسية قد أبلغت قداسة البابا ، “لماذا لا؟”
وعلى نفس المنوال ، يتعين على اللجنة الخماسية أن توضح لقداسة البابا لماذا لم يوقعوا الرسالة مع النتائج المنسوبة إليهم ؟
قداسة البابا المعظم: إذا لم تتعرف اللجنة الخماسية على الدستور ، فإنهم مهملون تمامًا في الالتزام تجاه المجتمع القبطي.
إذا لم يطرحوا جميع الأسئلة أعلاه ، فإن التحقيق بأكمله الذي شاركوا فيه ، ليس أكثر من دخان وعبث، وهو مصمم و ملفق لتجنب التدقيق من قبل مدققي الحسابات المحترفين.
من الغريب أن أسقفنا قد اختار شخصياً اباء كهنه معينين للتحقيق في المخاوف المتعلقة به مع العلم أن هؤلاء الكهنة ليسوا مؤهلين أو مدربين على إجراء مراجعة. ما حرضه الأسقف هو مضيعة للوقت. لدينا اباء كهنه “يتظاهرون بأنهم مدققون غير رسميين بدلاً من أداء وظائفهم الحقيقية” ككهنة.
جهود الانبا دانييل لتجنب التدقيق ؛ يؤكد ان هناك الكثير الذي يريد أن يخفيه عن المجتمع القبطى وعن قداستكم. أفعاله مزدرية وغير محترمة تمامًا لقداستكم كأبينا المبارك.
بأي حال من الأحوال ، تملي حكمة سليمان ، “أي كاهن يقترب من الأسقف للمشاركة في هذا التمرين الهزلي من شأنه أن يرفض فوراً ويستبعد نفسه من المشاركة. يجب ألا يشارك أي فرد ذي عقل سليم في هذا التلفيق الملتزم بالخدمة الذاتية لحماية الأسقف من المساءلة من قداستكم.
كأقباط الصالحين ندين بشدة ونرفض أي محاولات لخداع قداستكم.
غضب الله هو ضد كل الأفعال الشريرة من الإثم.
نسأل السيد سيمون ميخائيل الأسئلة التالية ؛
لماذا تذهب مرارًا وتكرارًا إلى السيد Luke Austen ، المدير التنفيذي للعلاقات وليس لمدير القروض؟
ما هي طبيعة معرفتك أو علاقتك بالسيد Luke Austen المسؤول التنفيذي عن العلاقات مع العملاء؟
هل توافق على أن الرسالة غير الموقعة من مكتب الأسقف والمرفقات من CBA لا يمكن وصفها إلا بالقمامة التي لا قيمة لها على الإطلاق؟
النقطة 4 من الرسالة غير الموقعة من مكتب الأسقف
تؤكد النقطة 4 تعيين المراجع المعين لإجراء مدقق حسابات للسنة المالية الماضية فقط لضمان “التغطية”.
النقطة 5 من الرسالة غير الموقعة من مكتب الأسقف هي كذبة واضحة.
قداسة البابا : نحن على علم بأن جميع الكنائس لم تتلق تفاصيل عن القروض المتعلقة بأبرشياتها من الأبروشية كما السيد سيمون ميخائيل المدير المالي للأبروشية:
– لماذا تستخدم الأبروشية فردًا معينًا لمضايقة وتهديد كنيسة سان كاراس؟
لماذا تطالب الأبروشية هذه الكنيسة على الفور بإعطاء الأبروشية 40،000 دولار و تهدد ان البنك سوف يستولى على الكنيسة؟
لماذا تطالب الأبروشية بهذا المال عندما يذهبون لبيع العقار بعد إخلائه الشهر المقبل؟
هل تعاملت الأبروشية بالفعل مع وكيل لبيع الكنيسة دون موافقة كتابية من قداسة البابا؟
السيد سيمون ميخائيل المسألة الأخيرة يؤكد فقط عدم الكفاءة الكاملة وسوء الإدارة من قبل الأسقف وفريقه المالي. قام الأسقف ومستشاروه الماليون بالاقتراض بشكل متهور ، وكنتيجة لذلك وللمرة الأولى في تاريخنا ، تتعرض كنيسة قبطية في سيدني لخطر الاستيلاء عليها من قِبل أحد البنوك التي تقع تحت وصاية الأسقف دانييل.
الانبا دانييل و سيمون ميخائيل بالتأكيد أنتما على دراية بأن قداسة البابا سيشعر بالاشمئزاز لمعرفة التهديدات والتخويف من الأوبرشية التي تطالب بمزيد من المال في خطر ، وسوف يستعيد البنك كنيسة الانبا كاراس.
يرجى من السيد سيمون ميخائيل توضيح لماذا يقوم الأسقف بدفع رسوم الطوابع على الممتلكات ( ستامب ديوتى ) التي تشتريها الأبروشية ومن ثم المطالبة باستردادها؟ من المؤكد أن رجلاً مثلك يعرف أن البروتوكول المناسب هو إكمال نموذج الإعفاء من رسوم الدمغة ، حيث أن “بروبرتي تراست” مؤسسة خيرية دينية مسجلة. (لقد أرفقت النموذج لمساعدتك)
السيد سيمون ميخائيل ما هو إجمالي الديون للأبروشية ؟
نيافة الانبا دانييل “ماذا تفعل بأموال الطوابع ( ستامب ديوتى ) بعد ردها و تحصيها ؟ ”
قداسة البابا المعظم : نشعر بالإحباط والقلق لأن الأسقف لن يتردد في إلقاء اللوم على الآخرين بسبب عدم أهليته وسوف يقول لقداستكم : “أنا لا أفهم فى الشؤون المالية ، فأنا أعتمد على اللجنة المالية و الكهنة الخمسة الذين عينتهم لدراسة الأمور في رسائل البريد الإلكتروني ”
وقال انه لن يتردد في جعلهم يسقطون الرجال ورميهم تحت الحافلة.
– نسأل اللجنة الخماسية “لماذا الصمت على ما يلي:
– – الوحدة التي اشتراها الأسقف في العباسية بالقاهرة؟
– – الدستور الاحتيالي وغير الشرعي الذي وضعته الأبروشية وتحميله إلى المركز الخيري لكنيسة القديس كاراس من قبل أحد أعضاء اللجنة.
– – الصندوق القانوني الذي أنشأه الأسقف لتمويل دعوى التشهير التي بدأها والرسوم القانونية للمحاكمة المقبلة بتهمة قتل السيدة جيهان كيرلس.
–  بيع كنيسة القديس كاراس
– – تعيين كهنة بدوام جزئي فقط ( بار تايم حوالى 7 كهنة او اكثر ) بحيث لا يتعين على الأبروشية أن تدفع لهم راتباً.
– – سوء معاملة ابونا جوزيف غطاس وإجباره على العودة إلى العمل كموظف فى البنك .
– – لماذا دفع الأسقف تقريبا. 1.2 مليون دولار أكثر من سعر شراء عقار كارينغباه ( Caringbah ) لمدة 8 أيام قبل ذلك.
– – لماذا تم إنفاق أكثر من 600،000.00 دولار (ستمائة الف دولار) على رسوم الاستكشاف والتخطيط لممتلكات Caringbah؟
– – فشل الأسقف المتكرر في الامتثال للدستور ، وبالتالي عدم احترام قداستكم.
– – بيان الشرطة الذي وقعه الأسقف والذي صدر تحت القسم فيما يتعلق بمكالمة هاتفية مباشرة قبل مقتل جيهان كيرلس (May She RIP)
– – التحذيرات التي وضعها الأسقف على الكنائس باسمه The Caveats..
– – الفيس بوك للأبروشية و المشاركة مع رسالة من ابونا القمص تادرس سمعان
– – قرض بقيمة 18.138 مليون دولار.
– – لماذا لم تدرج كنيسة القديس كاراس في أي من مرفقات CBA التي تعرض القروض؟
– – ما مقدار الأموال التي تم اقتراضها ل ST Karas؟
– – كم عدد القروض التي تم الحصول عليها على سانت كاراس؟
– – التسلط غير القانوني لحسابات الكنائس ؟
ندعو لجنة الكهنة الخمسة إلى نشر الرسالة التي أرسلوها مباشرة إلى قداستكم ، لكن الأسقف رفض أن يعلنها علنًا.
قداسة البابا ان مستقبل أبرشيتنا بين اياديكم المقدسة . نخبركم أن الأسقف دانييل مرعوب جدًا و متحجر من المواجهه. فقد تحدث إلى عدد من الأشخاص ليأخذ وجهة نظرهم بشأن ما إذا كان ينبغي له إلغاء رحلته إلى مصر والوصول إلى القاهرة في 24 سبتمبر. من الواضح تمامًا أنه قلق للغاية ، ويعتزم خداع قداستكم بردود غير صادقة وغير نزيهة.
مرة أخرى ، نقول أن على الأسقف دانييل التركيز على خلاصه ، وإعادته إلى الدير للتفكير في مخاوفه وإعادة بناء علاقته مع ربنا يسوع المسيح.
صاحب القداسة و الغبطة قداسة البابا ، نطلب من قداستكم مرة أخرى أن ترسل فوراً مبعوثًا بابويًا أو وفدًا يمثلونكم للتحقيق الكامل في جميع الأمور التي أثارناها حتى لا نضطر إلى تصعيدها إلى السلطات.
سوف نتعاون بشكل كامل مع ممثليكم المعينين ؛
سنلتقي بهم بكل سرور عند الطلب ، ونقدم التفاصيل الكاملة حول كل الأمور التي أثارناها.
سنقوم بالرد على أي أسئلة قد تكون لديهم وتقديم توضيح حول أي مسألة يطلبونها.
قداسة البابا ، نحن نقبّل اياديكم المقدّسة ونصلي من أجل أن يصبّ ربنا الروح القدس عليكم ويرشدكم ويسمح لكم برؤية الحقيقة كاملة ولا شيء غير الحقيقة.
نصلي باسم يسوع المسيح الناصري.
حاللنا و اذكرنا فى صلواتكم
اولادك بأبروشية سيدنى

This site was last updated 09/25/19