Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 12/ 2019م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة القبطية 2020م
أخبار الكنيسة 1/2019
أخبار الكنيسة 2/2019
أخبار الكنيسة3/2019
أخبار الكنيسة4/2019
أخبار الكنيسة5/2019
أخبار الكنيسة6/2019
أخبار الكنيسة7/2019
أخبار الكنيسة8/2019
أخبار الكنيسة9/2019
أخبار الكنيسة10/2019
أخبار الكنيسة11/2019
أخبار الكنيسة 12/ 2019م

 

فى 1/12/2019م انهيارا وقع للحائط الغربي بالكنيسة الأثرية لدير القديس أبو فانا التابع لإيبارشية ملوي، مما أدى إلى وفاة 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين وتجرى الآن أعمال الفحص والتحقيق للوقوف على أسباب الحادث ونعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أبناءها الذين أودى الحادث بحياتهم، وتطلب من الله الراحة لأرواحهم والشفاء للمصابين. إنهار الحائط الغربى بسور الكنيسة الأثرية بالدير والتى يرجع تاريخ إنشاءها إلى القرن السادس الميلادى وقد قيام بعض الزوار بزيارة الكنيسة لأخذ بركتها مما أدى إلى وفاة كل من : 1) كاراس شنودة زكريا - 7 سنوات من القوصية باسيوط  3) توماس شنودة عياد - 4 سنوات من القوصية بأسيوط  3) سميرة صبحى حنا - 65 سنة من القوصية باسيوط  وإصابة كل من  1) مريم شنودة عياد  - 6 سنوات من القوصية باسيوط  2) نوال كامل إسحق - 45 سنة من القوصية بأسيوط  3) مريم شفيق خليل - 55 سنة من القوصية باسيوط 
فى 1/12/2019م رسامة شمامسة من ابناء السودانيين بكنيسة شرق مدينة نصر صلى نيافة الأنبا أكليمندس الأسقف العام لكنائس قطاع ألماظة والهجانة وشرق مدينة نصر صباح اليوم قداس الأحد الثالث من شهر هاتور، بكنيسة السيدة العذراء والشهيد مارمينا بشرق مدينة نصر وخلاله قام برسامة ٢٢ شماس في رتبة إبصالتس، من أبناء السودانيين المقيمين بمدينة نصر. شارك في صلوات القداس الآباء كهنة الكنيسة.
فى 1/12/2019م  رئيس المجر يزور دير الشايب زار الرئيس المجري يانوش أدير، دير القديس الأنبا باخوميوس (الشايب) بالأقصر. وكان في استقباله اسقف ورئيس الدير نيافة الأنبا سلوانس وعدد من رهبانه. تجول الرئيس المجري في كنائس الدير ومعالمه، وتعرف من نيافة الأنبا سلوانس على تاريخه ولا سيما الكنيسة الأثرية التي أنشئت في القرن الرابع الميلادي. رافق السيد يانوش أدير خلال الزيارة، السيدة قرينته وابنته وسفير المجر بالقاهرة. كما رافقه نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام.
فى 7/12/2019م  " المعرفة والمكتبة " .. وعدد جديد من مجلة الكرازة يحمل غلاف العدد الجديد من مجلة الكرازة والصادر هذا الأسبوع صورة البابا تواضروس الثاني والآباء الاحبار أعضاء المجمع المقدس خلال افتتاحهم للمكتبة البابوية المركزية بالمقر البابوي بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون. والتي تعد أول مكتبة مركزية بكنيستنا وقد أنشئت في مهد الرهبنة الذي يعود للقرن الرابع الميلادي بالإضافة إلي أنه منطقة صحراوية جافة تساهم في حفظ الكتب وخاصة القديم منها كما أعلن قداسته.
فى 8/12/2019م  زيارة مطران الكنيسة الروسية ببلجيكا لدير الأنبا شنودة زار أسقف الكنيسة الروسية ببلجيكا Bishop Simon يرافقه اثنين من كهنته وزوجاتهم دير القديس الأنبا شنوده رئيس المتوحدين بالجبل الغربي بسوهاج. وكان في استقبالهم نيافة الأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس الدير وعدد من رهبانه. تأتي زيارة Bishop Simon للدير ضمن جولة بأديرة الصعيد. وقام الوفد الروسي بجولة بالدير الأثري وتعرفوا على تاريخه وتاريخ حياة القديس الأنبا شنوده والقوانين التي وضعها للحياة الرهبانية.
فى 10/12/2019م  البابا يستقبل سفير سنغافورة الجديد في مصر استقبل  البابا تواضروس الثاني، ظهر اليوم بالمقر البابوي بالقاهرة، السفير Dominic GOH تأتي زيارة السفير بغرض التعارف بمناسبة توليه منصبه الجديد سفيرًا لجمهورية سنغافورة في مصر وأعرب السفير عن سعادته بالعمل في مصر والتي تربطها علاقات جيدة بسنغافورة. ورحب قداسة البابا بالسفير الجديد وقدم له نبذة عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وتمنى له التوفيق في عمله.
فى 10/12/2019م البابا يلتقي سفير ڤنزويلا الجديد في مصر استقبل  البابا تواضروس الثاني، صباح اليوم بالمقر البابوي بالقاهرة، السفير Wilmer Omar Barrientos والذي عبر باسم الرئيس والحكومة الڤنزويلية عن محبتهم لشخص قداسته ودوره السامي في استكمال مسيرة القديس مار مرقس وعن المحبة والسلام التي تربط بين البلدين. وقد تمنى قداسته التوفيق للسفير الجديد في مهام عمله.
فى 11/12/2019م  تعليق قداسة البابا على رسالة نيافة الأنبا سيرابيون الخاصة بقداس ٢٥ ديسمبر
علق قداسة البابا تواضروس الثاني علي الرسالة التي وجهها نيافة الأنبا سيرابيون مطران لوس أنچلوس لكهنة إيبارشيته والخاصة بإقامة قداس يوم ٢٥ ديسمبر بالتزامن مع أعياد الكريسماس في الغرب.
وجاء تعليق قداسة البابا خلال اجتماع الأربعاء الأسبوعي لقداسته والذي عقده مساء اليوم بالكنيسة البطرسية.
وقال قداسته:
إجابة سؤال بخصوص الرسالة التي وجهها نيافة أنبا سيرابيون والخاصة بالاحتفال بعيد الميلاد يومي ٢٥ ديسمبر و٧ يناير .
قرأتم كثيرًا على الميديا ونسمع ناس رقباء على الكنيسة والمجمع وكل شخص يكتب كلام وأوجد كتابات تعدت حدود الأدب.
والرسالة هي أن احتفالنا كالمعتاد يوم ٢٩ كيهك ولكن لأن وردت شكاوى من بعض الأسر في أمريكا فقال نيافة أنبا سيرابيون أن يقام قداس احتفال بالعيد يوم ٢٥ ديسمبر وسط الصوم ويوم ٧ يناير وقال أن نصلي القداس دون كسر الصوم.
واعلموا أن الكنيسة عبر العصور تسدد احتياج، فكان قديمًا القداس يصلى يوم الأحد لأن الناس كانت إجازاتهم يوم الأحد وعندما أصبحت الإجازات متنوعة أصبحت القداسات في كل وقت فهذا احتياج رعوي.
ومثال آخر، صلوات الإكليل كانت تصلى في الصباح أثناء القداس وعندما وجدت الكنيسة أن هذا ليس عمليًا جعلت طقس الإكليل يصلى ليلًا بحسب ظروف الناس.
ونحن في مصر نصلي من أجل النيل ومن هاجروا يصلون من أجل النهر المتواجد عندهم وهنا نحن نصلي من أجل الزروع لأن كنيستنا مبنية على الزراعة ومن في الخارج يصلون من أجل المياه والمطر والينابيع والبحيرات، كل بلد لها احتياجها وهذه ضريبة امتداد الكنيسة للخارج. وأي تدبير رعوي يتم بين الأسقف والكهنة وبالتشاور مع البابا ليرى المناسب للشعب.
والأحبار هم حراس العقيدة والتقليد والطقس وهم منوط بهم إحداث أي تغيير وعدد الآباء في المجمع كبير وتوجد آراء نتناقش فيها. لهذا اعرف أن السبت من أجل الإنسان وليس الإنسان من أجل السبت.
التدابير الطقسية التي تضعها الكنيسة لأجل الإنسان وليس العكس.
مثلًا تمثيلية القيامة لم تكن موجودة في كنيستنا واستعرناها من إحدى الكنائس، فالطقس يتطور مع الزمن.
اعرف أن مطران لوس أنجلوس أصدر رسالة وليس بيان وهذه الرسالة بناء على تساؤلات قدمت من شعب إيبارشيته وهو التزم بتوصية المجمع أن المهجر عندما يواجه احتياج رعوي يتناقش فيه ويرى كيف ينفذه.
البعض ظن أن العيد أصبح يوم ٢٥ ديسمبر وهذا جهل بالرسالة. الرسالة جاءت بناءًا على ظروف لديهم. فهي توجيه اختياري فقط. هذا الاستثناء ليس بديل عن ٢٩ كيهك وهذا ليس عام في كل الكنائس ولكن في الكنائس التي تحتاج وهي ليست إجبارية وليست بها فكر دائم.
الأقباط المهاجرون عاشوا بفكر الكنيسة ولكن الجيلان الثاني والثالث تزوجوا جنسيات مختلفة وإذا وجدت هذه الظروف توجد هذه الاستثناءات.
والرسالة عندما كتبها نيافته لم يكن فيها أي تعديل في أي عيد في الغرب ففي شهري ديسمبر ويناير الظروف الجوية تكون غير مواتية وتوجد ظروف لا نشعر بها.
الشيء الغريب أن من تحدثوا لم يفوضهم أحد وأحدهم قال (لقد هالنا وهال الشعب القبطي كله) من فوضك لكي تتحدث باسم الشعب؟!
أيها الحبيب "انظر الخشبة التي في عينيك" وأن تناسيت أنه توجد خشبة في عينيك، فكيف ترى؟
وليس من الحكمة مناقشة هذه الأمور على الميديا ووسائل التواصل الاجتماعي.
ناقش مع البطريرك والأساقفة افهم الموضوع قبل أن تتكلم ولا تتدخل فيما لا يعنيك، وأحد الكهنة نشر عتاب للأنبا سيرابيون على التواصل الاجتماعي والعتاب يكون وجهًا لوجه كيف تُنصِّب نفسك؟
وكاهن آخر مقطوع من الكنيسة يكتب آيات ويغير معانيها انظر لنفسك فأنت لك نفس واحدة إن خسرتها خسرت كل الأشياء.
أوجه نداء لكل الذين كتبوا انتبهوا لخلاصكم وحياتكم، وإن خرجت من أفواهكم كلمة ليست في محلها فهي تطيح بك بعيد عن السماء ونهايتها التراب الإنجيل يقول "تَغَيَّرُوا عَنْ شَكْلِكُمْ بِتَجْدِيدِ أَذْهَانِكُمْ" (رو ١٢ : ٢).
أيها الأحباء انتبهوا، كل شيء يتم من خلال أن تملأهم غيرة مؤتمنين على الكنيسة.
أردت توضيح هذه الأمور وشرحها باختصار شديد لعلهم يهدأون.
فالكنيسة لها قدسية واحترام ولها طريقة معالجة في الأمور. أردت التوضيح لئلا يعثر أحد.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
السبت ٢٨ ديسمبر ٢٠١٩ م.قداسة البابا يستقبل السفير الإماراتي بمصر استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، المهندس جمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في مصر على رأس وفد دبلوماسي إماراتي لتهنئة قداسته بعيد الميلاد المجيد، ظهر اليوم في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. شكر قداسته الحضور متمنيًا لهم كل التوفيق في العام الجدي
مسرح كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس يحتفل بمولد المسيح بـ«طلع البدر علينا»
المصرى اليوم  30/12/2019م | كتب: رجب رمضان |
مرددين «طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع.. أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع جئت شرفت المدينة مرحبا يا خير داع»، نظمت إدارة وسط التعليمية، مساء الأحد، احتفالية فنية خاصة على مسرح كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية احتفالاً بمولد السيد المسيح عليه السلام بحضور رجال دين مسلمين ومسيحيين.
وقال محسن جورج، مستشار التعليم في الإسكندرية وعضو المجلس القبطي الملي السكندري، «إن الاحتفالية أقيمت تحت عنوان «إيد واحدة.. وطن واحد» بمناسبة أعياد الميلاد حيث حرص المشاركون على تنفيذ أنواع من المحاكاة من خلال مجموعة من الترانيم والإنشاد الديني، والتي تفاعل معها جميع الحضور، وعزفت فرقة مولانا العصر للإنشاد الديني الترانيم إضافة إلى أنشودة طلع البدر علينا».

 

 

 

 

 

This site was last updated 01/09/20