Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 12/ 2018م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة 1/ 2018م
أخبار الكنيسة 2/ 2018م
أخبار الكنيسة 3/ 2018م
أخبار الكنيسة 4/ 2018م
أخبار الكنيسة 5/ 2018م
أخبار الكنيسة 6 / 2018م
أخبار الكنيسة 7/ 2018م
أخبار الكنيسة 8/ 2018م
أخبار الكنيسة 9/ 2018م
أخبار الكنيسة 10/ 2018م
أخبار الكنيسة 11/ 2018م
أخبار الكنيسة 12/ 2018م

 

فى 2/12/2018م بخصوص الوقفة الاحتجاجية لرهبان دير الانبا صموئيل المعترف وسؤال مزيع قناة ten لقداسة البابا تواضروس الثاني يوم ٥ ديسمبر عن الواقعة و نسمع رد و تصريح سيدنا البطرك الذي يتابع جميع الأحداث كما تحدث و صرح علي ازمه فستان رانيا يوسف لأنه يتابع جميع الأحداث!!!  و من جانبنا نحن حركة شباب كريستيان للاقباط الأرثوذكس و في نفس اللحظة أثناء الواقعة تم نشر بيان رسمي مع صور الوقفة الاحتجاجية لرهبان دير الانبا صموئيل المعترف و ايضا جميع مواقع السوشيال ميديا تحدثت علي الخبر بالصور مع ايضا عرض قناة الكرمة و الأقباط متحدون فيديو الوقفة الاحتجاجية التي عن أثرها تحرك مدير أمن المنيا فورا بنفسه لاحتواء الموقف و حل الأزمة و إنهاء الوقفة الاحتجاجية. و كان نص البيان الصادر من جهتنا الاتي:- حركة شباب كريستيان للاقباط الأرثوذكس :-
"الي السيد رئيس الوزراء و وزير الداخلية استغاثة رهبان دير الأنبا صموئيل المعترف المنيا. "
اليوم نظم رهبان دير الانبا صموئيل بالمنيا ، وقفة احتجاجية امام مدق الدير بالقرب من الطريق الصحراوى الغربى ، احتجاجا على السياسات الامنية ، فى منع دخول بعض السيارات التى تحمل بعض المواد من احتياجات الدير ، والتى تتسبب فى تأخيرها لساعات حتى يتم الاتصال بالقيادات وهو ما وصفه رهبان الدير بالتعنت ضدهم وزيادة معاناتهم .فقد تم منع دخول سيارة تحمل " دقيق لاكثر من ساعتين " حتى خرج الرهبان وتم التواصل مع القيادات وتم دخولها وايضا مواد غذائية للماشية ، فى حين لم يتمكن شخصا من الدخول بسيارة كانت تحمل " عجل بقرى للدير " وتم عودته ، كما لا يسمح بدخول اى مواد بناء من طوب واسمنت الا فى الحصول على تصريح بناء فى امر غريب رغم وجود عدد من المبانى بجوار المدق دون تصريح ، كما تم منع اقارب بعض الرهبان من الدخول رغم خروج الرهبان لهم فى اول المدق .واكد الرهبان انهم لن يستطيعوا تحمل المزيد من المعاناة اكثر من ذلك ، مطالبين باعادة فتح الطريق وتأمينه والسماح بدخول السيارات الخاصة بالدير .و حتى الان لم تبدا عملية رصف الطريق رغم الاعلان رسمى عن الرصف قريبا
وناشد الرهبان رئيس الحكومة ووزير الداخلية وضع حل لهذه الازمة والمعاناة ، وانه من المفترض ان تتم عملية تأمين الطريق والمدق وتمشيط المنطقة وليس منع الدخول للدير قائلين:
" من المفترض ان يحاصروا الارهابين ولا يحاصروا الدير ".
مؤسس و مسؤول الحركة:-
مهندس/ نادر صبحى سليمان .
فى 5/12/2018م كشف رامى كشوع القيادى بالاسكندرية ، عن وجود نفس الازمة بكنيسة العذراء بالمستعمرة بالعامرية ، حيث تقع كنيسة العذراء بالمستعمرة ومساحتها 70 متر ، وتخدم الكنيسة 350 اسرة ، ويضطر الكاهن لوضع شاشات على سلالم الطابق الثانى نتيجة الزحام ، فقام بشراء ارض مقابلة للكنيسة لا يفصله بينهم سوى عرض الشارع وقام ببناء مبنى من طابق ارضى مساحته 400 متر حتى يتسع المصلين على ان يتم تحويل المبنى القديم لحضانة للاطفال .   واضاف ان الجهات المعنية علمت بالامر وقامت بغلق المبنى الجديد ، بحجة ان الحالة الامنية لا تسمح علما ان الاقباط يصلون امام المبنى الجديد دون اى مشكلة ، قائلا " هل الحالة الامنية تسمح بالمبنى القديم وعلى بعد 4 متر لا تسمح ، مشيرا ان  المبنى الجديد تم تقديمه للجنة تقنين الكنائس ، وفشلت كافة المحاولات لاعادة فتحه لاتساع اعداد المصلين الاقباط .   وعلق كشوع على ازمة كنيستى قرية البيضا والمستعمرة بانه امر غير مفهوم من الجهات الامنية ان تقوم بتعطيل فتح المبنيان رغم عدم وجود اى مشكلة امنية ولاسيما ان فى المنطقتين الاقباط يصلون فى نفس الموقع ، ولا نجد تفسير سوى التضيق على الاقباط ، والهدف الاساسى هو عدم تقنين المبانى الجديدة عندما تاتى لجنة تقنين اوضاع الكنائس وهذا هو الهدف تفويت الفرصة على الاقباط لتقنين المبانى الجديدة المغلقة وكأنه نوع من العقاب للاقباط للاستمرار فى الصلاة فى اماكن ضيقه وغير ملائمة ان تكون كنيسة لاسيما ان اعداد الاقباط كبيرة فى المنطقتين . 
فى 5/12/2018م شكر القمص عبد المسيح بسيط راعي كنيسة العذراء في مسطرد القمص عبد المسيح بسيط، السلطات السعودية على سماحها بإقامة أول قداس في المملكة، قبل أيام والذي كان يعد كحلم في السابق وكشف بسيط في مداخلة مع إذاعة “بي بي سي” البريطانية عن اقتراب بناء أول كنيسة في السعودية، ووصف هذا التطور بأنه “خطوة ما كنا نحلم بها ولم تكن على البال ولا على الخاطر”، وقال سيكون بناؤها في الأيام أو ربما السنين القادمة وأوضح راعي كنيسة العذراء، أن أول كنيسة في المملكة ستبنى خارج النطاق العمراني لمكة المكرمة والمدينة المنورة، أما عن خطوة القداس فأكد أنها جاءت بالتنسيق بين السلطات المصرية، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان وأكد أن ولي عهد السعودية يتبع النهج الليبرالي، في نقل المملكة لمصاف الدول المتقدمة، في ما يتعلق بحقوق الإنسان.
فى 6/12/2018م  استقبل البابا تواضروس الثاني نيافة الانبا رافائيل الاسقف العام وكلفة بالسفر إلى ملبورن باستراليا لمتابعة الايبارشية وقطاعات الخدمة وبحث الاوضاع الموجودة فيها بعد خبر استقالة اسقفها نيافة الانبا سوريال ٠ وسيقضى الانبا رافائيل فترة محدودة هناك يقدم بعدها تقريرا شاملا
فى 7/12/2018م  وصل الأنبا رافائيل الاسقف العام لكنائس وسط القاهرة، سكرتير الأسبق للمجمع المقدس، إلى ملبورن بإستراليا لمتابعة الايبارشية وقطاعات الخدمة وبحث الأوضاع الموجودة هناك، وتقديم تقريرًا شاملًا للأوضاع الكنسية،بعد خبر استقالة نيافة الانبا سوريال ومن المقرر أن يعود الأنبا رافائيل إلى القاهرة من زيارته الرعوية لمبلورن الاثنين 17 ديسمبر الجاري.جدير بالذكر أنه استقبل البابا تواضروس أمس الأنبا رافائيل الأسقف العام وكلفه بالسفر إلى ملبورن بإستراليا لمتابعة الإيبارشية وقطاعات الخدمة وبحث الأوضاع الموجودة فيها بعد خبر استقالة أسقفها نيافة الأنبا سوريال.
فى 22/12/2018م  لإجراء الفحوصات الطبية الضرورية ... نيافة الأنبا موسى يصل لندن يزور نيافة الأنبا موسى أسقف الشباب حاليًا العاصمة البريطانية لندن، وذلك لإجراء بعض الفحوصات الطبية الدورية. كان فى استقبال نيافته بالمطار لدى وصوله، القمص أنطونيوس ثابت وكيل إيبارشية لندن وعدد من الآباء الكهنة. والتقى الطبيب المتابع لحالة قلب نيافته، البروفسير ميشيل حنين. هذا ومن المنتظر أن يعود نيافته إلى القاهرة قبل نهاية الأسبوع الجاري، للمشاركة مع قداسة البابا في التسبحة الكيهكية الشبابية "سينرچيا ٢" المقرر إقامتها مساء يوم الخميس المقبل.
فى 15/12/2018م إختتم الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، والسكرتير الأسبق للمجمع المقدس الأحد 16 ديسمبر الجاري يارتة لإيبارشية ملبورن بعد إستقالة الأنبا سوريال وقد بحث نيافته أمور الإيبارشية، وتفقد الكنائس والأديرة في إيبارشية ملبورن بعد استقاله أسقفها، على أن يعود ويقدم تقريرا للبابا تواضروس الثاني. وكان البابا تواضروس الثاني، كلف الأنبا رافائيل الأسقف العام، بالسفر إلى ملبورن بإستراليا لمتابعة الإيبارشية وقطاعات الخدمة، وبحث الأوضاع الموجودة فيها بعد خبر استقالة أسقفها نيافة الأنبا سوريال.
فى 15/12/2018م بعد غضب الأقباط لقتل أمين شرطة يحرس الكنيسة لقبطيين ودعوات لمقاطعة إحتفالات عيد الميىد التى يحضرها الرئيس أوضح القس بولس، في تصريح  أنه سيتم إقامة صلاة قداس ليلة عيد الميلاد المقبل بها، خاصة أنه اقيم بها العام الماضي، حيث كانت أعمال الإنشاءات بها قد انتهى بنسبة خمسون بالمائة.وأشار إلى أن كشافة الكنيسة ستشارك في تنظيم الاحتفال بمعاونة أجهزة الأمن خلال إقامة قداس ليلة عيد الميلاد المقبل بالكنيسة الرئيسة بكاتدرائية ميلاد المسيح بكاتدرائية العاصمة الإدارية إسوةً بالعام الماضي.وأضاف، أن إقامة حصر الدعوات لحضور قداس عيد الميلاد مازالت تحت الحصر والاعداد، لافتاً الى أن الدعوات سيتم ارسالها الى الشخصيات العامه كعادة كل عام، موكداً أن الدعوات سوف تقتصر على رجال الدولة وكبار السياسيين والشخصيات الرسمية فقط ولن يتم توجية دعوات لشخصيات أخرى نظراً لبعد المسافة من القاهرة الى العاصمة الجديدة فقد يكون حفلاً دون حضور كثيرين.
فى 17/12/2018م  فى إطار برنامج سمينار قداسة البابا نظمت إيبارشية الكرسى الأورشليمى والشرق الأدنى
المؤتمر الأول لمجمع رهبان وكهنة الإيبارشية فى ضيافة قداسة البابا_تواضروس الثانى بمركز لوجوس البابوى بوادى النطرون حيث ألقى قداسة البابا كلمة مناسبة في المؤتمر. بحضور نيافة الحبر الجليل الدكتور الأنبا_أنطونيوس مُطران الكرسى الأورشليمى والشرق الأدنى.
فى 18/12/2018م إستقبل قداسة البابا تواضروس الثانى بالمقر البابوى بدير الأنبا بيشوى، بوادى النطرون أسرة الشهيد عماد كمال صادق وإبنه الشهيد ديفيد اللذين راحا ضحية حادث المنيا الأربعاء الماضي اللذان قتلا على يد أمين شرطة مسلم كان يحرس الكنيسة وكان معهم أيضًا عدد من أفراد عائلتهم، حيث قدم لهم قداسته العزاء في رحيل الأب والإبن مؤكدًا أننا نؤمن بالله ضابط الكل وأن كل الأشياء تعمل معًا للخير للذين يحبون الله. وأضاف قداستة نحن نودع هؤلاء الأحباء  واثقين فى عدالة السماء ورحمة الله وأشاد بروح التعزية التى وجد أنها تسود أفراد الأسرة وتحدث قداسته معهم عن الأحداث الأخيرة التي جرت فى المنيا مشيرًا إلى متابعته الدائمة لها وأن معالجتها تحتاج إلى قدرٍ عالٍ من الحكمة وبُعد النظر بصورة تقدم الهدوء والسلام لكل شعب المنيا وقال إن اهتمام الدولة بمشروعات التشغيل والتنمية وتطوير المدارس والنواحي الثقافية سيساهم بقوة في تقليل بؤر التوتر والعنف هذا وقد أمر النائب العام المستشار نبيل صادق بإحالة المتهم إلى محكمة الجنايات لمحاكمته بجلسة عاجلة بعد أن وجهت له النيابة العامة تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.
فى 24/12/2018م   اتفاقية للعمل المشترك بين العائلتين الأرثوذكسيتين بهولندا وقعت الكنائس الأرثوذكسية الشرقية (eastern orthodox church) والكنائس الأرثوذكسية القديمة (oriental orthodox church) بهولندا يوم ١٦ ديسمبر الجاري إتفاقية تعاون، تعمل بموجبها العائلتان الأرثوذكسيتان في مجال رعاية أبناء الكنيسة من المحتاجين، في المستشفيات و السجون ودور الرعاية. وذلك من خلال تأسيس هيئة اجتماعية مشتركة بين العائلتين تكون على اتصال بوزارات العدل والدفاع والتعليم الهولندية. وقع الإتفاقية المطران أثيناغوراس مطران الكنيسة اليونانية في بلجيكا وهولندا ولكسمبورج والأنبا أرساني أسقف هولندا للكنيسة القبطية. وبهذا اصبحت للكنائس الأرثوذكسية تمثيل على المستوي الرسمي بهولندا.
فى 25/12/2018م تهنة بعيد الميلاد قداسة البابا تواضروس الثاني و الانبا ابراهيم اسحق وأعضاء الكنيستين القبطية الأرثوذكسية والكاثوليكية بمناسبة عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الغربي
فى 25/12/2018م تهنة بعيد الميلاد قداسة البابا تواضروس الثاني وقداسة البطريرك ثيؤدوروس الثاني وأعضاء الكنيستين القبطية الأرثوذكسية والروم الأرثوذكس بمناسبة عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الغربي
فى 28/12/2018م قداسة البابا يستقبل وفد وزارة المالية ومصلحة سك العملة استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني أمس وفدًا من وزارة المالية ومصلحة سك العملة بمناسبة إصدار المصلحة مجموعة من الميداليات التذكارية لمواقع مسار رحلة العائلة المقدسة إلى مصر. وتشمل المجموعة ١٢ ميدالية تذكارية لبعض مواقع المسار. ضم الوفد اللواء مهندس عبد الرؤوف فاروق رئيس مصلحة سك العملة، والدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية، وفريق العمل الذي شارك في إصدار الميداليات التذكارية. هذا وقد قدم الوفد مجموعة باكورة الميداليات التذكارية لقداسة البابا. ومن جانبه قدم لهم قداسة البابا بعض الهدايا التذكارية.
فى 28/12/2018م  تجاوزات كثيرة فى الكلية الاكلريركية , بينها يقال ان البابا سيكون رئيسا للجنة  وعضوا فيها وهذا خلط علمى رئيسا  هذا حقه بصفته مدير للاكليريكية , ولكن عضوا هذا ليس حقه علميا لانه لايحمل  درجة علمية , وهو امر قد يشكك فى الرسائل؟  وفى اليوم التالى كان موعد نقاش الرسالة وتغيب قدساة البابا  عن الحضور حسبما نشرت   في رسالة ماچستير لنيافة الأنبا ميخائيل يذكر ان  وجود اى عضو فى لجنة مناقشة اى رسالة علمية ,وهو لايحمل درجة عملية معترف بها , يعرض الدرجة للبطلان فى اى شكوى لوزارة التعليم العالى , التى تعتمد منه الرسائل العلمية التى تناقش فى الاكليريكية ومعهد الدراسات - فلسفة الأخلاق المسيحية عند القديس بولس الرسول في رسالة ماچستير لنيافة الأنبا ميخائيل تمت أمس مناقشة رسالة ماجستير بالكلية الإكليريكية بالأنبا رويس بعنوان " القديس بولس الرسول ،دراسة فى فلسفة الاخلاق المسيحية " والمقدمة من الباحث نيافة الأنبا ميخائيل الأسقف العام لكنائس حدائق القبة والعباسية والوايلي. تكونت لجنة المناقشة من  الاستاذة الدكتورة عايدة نصيف مشرفًا ورئيسًا. الاستاذ الدكتور نصيف فهمى عضوًا الاستاذ الدكتور ميلاد ذكي عضوًا  القس الدكتور بيشوى حلمي مشرفًا مشاركًا هذا وقد حصل الباحث على تقدير امتياز مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الكليات المناظرة داخل مصر وخارجها. حضر مناقشة الرسالة أصحاب النيافة الأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان ووكيل الكلية الإكليريكية والأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس شبرا الشمالية والأنبا بيجول أسقف ورئيس الدير المحرق ولفيف من الآباء الكهنة والباحثين وطلبة الكلية.

This site was last updated 12/29/18