Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية لشهر 3/ 2018م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
Untitled 7994
أخبار الكنيسة 1/ 2018م
أخبار الكنيسة 2/ 2018م
أخبار الكنيسة 3/ 2018م
أخبار الكنيسة 4/ 2018م
أخبار الكنيسة 5/ 2018م
أخبار الكنيسة 6 / 2018م
أخبار الكنيسة 8/ 2018م
أخبار الكنيسة 8/ 2018م
أخبار الكنيسة 9/ 2018م
أخبار الكنيسة 10/ 2018م
أخبار الكنيسة 11/ 2018م
أخبار الكنيسة 12/ 2018م

 

فى 1/3/2018 استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم وفد فرنسي من المنطقة الثانية، ليون أوفرن، رون، ألب Auvergne Rhone Alpes حضر اللقاء السفير الفرنسي في مصر ستيفان روماتيه.
فى 2/3/2018م استقبل نيافة الأنبا إشعياء أسقف طهطا وجهينة المونسينور برونو موزارو سفير دولة الفاتيكان بمصر، بمدينة جهينة خلال زيارة القاصد الرسولي للمدينة التابعة للإيبارشية اليوم شارك في الاستقبال عدد من الآباء كهنة الايبارشية تأتي زيارة القاصد الرسولي لجهينة ضمن زيارته لمحافظة سوهاج والتي تستغرق خمسة أيام كان السفير الفاتيكاني قد زار مطرانية طما أول أمس حيث قدم واجب العزاء في نياحة مثلث الرحمات نيافة الأنبا فام أسقف طما الذي رقد في الرب يوم الأحد الماضي رافق المونسينور موزارو خلال الزيارة نيافة الأنبا يوسف أبو الخير مطران سوهاج للأقباط الكاثوليك وعدد من الكهنة الكاثوليك.
 
فى 5/3/2018م.. صفحة جديدة في التاريخ ولي العهد السعودي يزور الكاتدرائية يستقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بعد قليل سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية. تأتي زيارة ولي العهد السعودي للكاتدرائية في إطار زيارته الحالية لمصر والتي بدأت امس ومن المقرر أن تستغرق ثلاثة أيام، وهي أولى زياراته الخارجية منذ توليه منصبه في يونيو من العام الماضي. والجدير بالذكر ان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد التقي قداسة البابا تواضروس الثاني في ابريل من عام 2016 م وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، وصل للكاتدرائية المرقسية بالعباسية وإستقبله بالمقر البابوي قداسة البابا تواضروس الثاني وعدد من أحبار الكنيسة. تأتي زيارة ولي العهد السعودي للكاتدرائية في إطار زيارته الحالية لمصر والتي بدأت أمس ومن المقرر أن تستغرق ثلاثة أيام، وهي أول زيارة لولي عهد سعودي للكنيسة القبطية منذ نشأة المملكة العربية السعودية عام ١٩٣٢. وهي أيضًا أولى زيارات الأمير محمد بن سلمان الخارجية منذ توليه منصبه في يونيو من العام الماضي. شارك في استقبال ولي العهد السعودي من أحبار الكنيسة أصحاب النيافة الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأنبا دانيال أسقف المعادي والأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة وأسقفية الخدمات، والقمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية بالقاهرة والقمص مكاري حبيب والقس أمونيوس عادل سكرتيرا قداسة البابا والقس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والسيدة بربارة سليمان مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات. ولي العهد السعودي: الأقباط غاليين على كل مسلمي العالم وليس مصر فقط، كلمة الأمير محمد بن سلمان أثناء زيارته التاريخية للكاتدرائية المرقسية بالعباسية ولقاءه بقداسة البابا تواضروس الثاني. " الواقع الأقباط غاليين على كل مسلمي العالم وليس مصر فقط، المسلمون يجب أن يعرفوا ذلك الدور الوطني الذي تحملته الكنيسة من أذى، نعزيكم في شهدائكم الغاليين علينا وعلى مصر والعرب والعالم، ونشهد لكم بموقفكم تجاه العنف الذي حدث لكم وعدم رد الأذى بأذى ذلك الموقف الذي كان مميز جدًا ومضرب المثل، الان موجات ارهابية كثيرة في المنطقة ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسي وكذلك الامارات والأردن وغيرها من الدول تصدوا لهذه الهجمات. الرسول يقول لكم دينكم ولي ديني، وكانت زوجته مسيحية، وعمرو بن الخطاب صلى بجانب الكنيسة حتى لا تتحول مسجد، وكل هذه شواهد تاريخية للتعايش والتراحم والتآزر. نحب نؤكد تعاوننا الدائم معكم، التعامل الإسلامي المسيحي بقيادة الأقباط بمصر للمسيحين في المنطقة نظرًا لمكانتكم التاريخية."
كلمة قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني أثناء استقباله ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان
" نرحب بهذه الزيارة الغالية علينا، زيارة الأمير محمد بن سلمان في أول زيارة للكنيسة القبطية في مصر ونرحب بالأحباء الوفد المرافق لسموك ،
نتذكر زيارة جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز في محل إقامته منذ عامين .
وباسم الكنيسة القبطية المصرية وباسم الآباء الحاضرين وباسم المجمع المقدس وكل الهيئات الكنسية والأوقاف والمجلس والمعاهد التعليمية وكل جموع الأقباط نرحب بسموك في هذه الزيارة الطيبة.
زيارة سموك سعادة لكل المصريين والعلاقات الطيبة بين مصر والسعودية وهي علاقات لها جذور. وسلامة هذه العلاقات هي سلامة لكل المنطقة العربية.
نتابع بإعجاب التطورات التي نقرأ عنها في الصحف والقنوات والميديا بصفة عامة ،والتطورات الحادثة في السعودية تساهم بشكل كبير في تنمية المنطقة العربية كلها ،
ونقدر للسعودية استضافتها للملايين من كل البلاد ومنهم المصريين الذين يعملون هناك ويجدون كل رعاية ومحبة. ولنا أولادنا المصريين المسيحيين الذين يعملون في السعودية وهم يشيدون بالعمل الطيب من السلطات السعودية.
الكنيسة القبطية تعود جذورها للقرن الأول الميلادي وهي مؤسسة وطنية خالصة. وبالرغم من أن الوطن احتل إلا إن الكنيسة المصرية لم تحتل، وهي كنيسة مخلصة للوطن،
وكلمة قبطي تعنى مصري والكنيسة بخدمتها تعتنى بالمواطن.
ونتذكر زيارات الأنبا مرقس للسعودية 3 مرات منذ عام 2012 وعاد بانطباعات طيبة وكذلك الترحاب الذي لاقاه هناك والمحبة الخالصة التي قدمت له، وهنا عرض الأمير تكرار الزيارة لنيافة الانبا مرقس ولكل الحاضرين.
نسعى للحياة والسلام ونريد أن تكون هذه المناطق في قمة التقدم الدائم وإن النهضة التي نراها في السعودية الآن نهضة عظيمة، ونفرح بما يتم بها خطوة بخطوة حتى تكون بلادنا الأولى على مستوى العالم .
وإن العلاقة الطيبة بين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس عبد الفتاح السيسي والتي لها أثرها الطيب على الشعوب والمستقبل والشباب، سموك شاب وكذلك الرئيس السيسي يهتم بالشباب، الشباب هم الحلقة الذهبية والتي على أساسها تنمو وتتقدم البلاد
أهلًا بك في بلدك فرحانين بيك وبنسجل اليوم في التاريخ كتابة صفحة جديدة في للتاريخ
 
فى 12/3/2018م فى خطوة اثارت غضب الاقباط بمحافظة الفيوم وضعت كلية الهندسة جامعة الفيوم، اختبارات نهاية العام فى ايام اعياد عيد القيامة بوضع امتحانات في احد السعف ويوم عيد القيامة، لتحرم الطلاب الاقباط من حقهم بالاحتفال مع اسرهم، فى خطوة غير محسوبة وصفت بالتمييز والتعنت  ووضعت كلية الهندسة لفرقة اعدادي هندسة امتحانات يوم 1 ابريل والذى يتزامن مع احد السعف ويوم 8 ابريل وهو يوم عيد القيامة وناشدت اسر الطلاب وزير التعليم العالى التدخل لوقف التمييز والعدول عن هذا القرار لاعطاء الفرصة للطلاب الاحتفال بعيد القيامة مع اسرهم، وتحقيق عنصر المساواة والمواطنة في ظل حالة الاحباط الت اصابت الطلاب بعد نشر جدول الامتحانات وقال الدكتور راجي فؤاد القيادي القبطي في سؤال الى رئيس جامعة الفيوم وعميد كلية الهندسة قائلا هل تعلم ان يكون امتحان يوم احد السعف ويوم العيد امتحان للطلبة! كارثة ان تسبب شرخ في الطلبة ويصبحوا ناقمين على الدولة ويشعرون بالظلم والدولة بريئة من مثل هذه التصرفات المؤلمة. هل تعلم ان هذه الأيام اجازة رسمية من الدولة للاقباط التي تحترم حرية العقيدة والمراطنه التي تريدون هدمها بعمل امتحان في هذه الأيام!
فى 13/3/2018الانبا انجيلوس  النائب البابوى بنيوجيرسى الاسقف صاحب فكر الهرطقة الأسطورية (إـسطورية قصة آدم وحواء) وترويجها فى الكنيسة القبطية  سافر إلى مصر بتذكرة ذهاب بلا عودة مرة أخرى إلى امريكا  بعد أن أمضى ٤ أشهر فقط فى خدمته الجديدة وقد رفض اقبالط واباء امريكا للاسقف العام الانبا انجيلوس ورفضهم وجوده فى نيوجيرسى بل وفى امريكا من المنتظر ان يتقابل البابا تواضروس الثانى بعد قليل معه وقد نفى كهنة من شبرا عودة الانبا انجيلوس وقال كثيريين منهم, لقد رفضنا من قبل التوقيع على بيان لمساندة الاسقف انجيلوس فى افكاره الخاطئة واضطر لاصدار بيان تاييد بدون توقيعات وهو دليل اكيد على رفض غالبية كهنة شبرا المشالية لعودته ورغم رفض كنائس شبرا الشمالية لافكار الانبا انجيلوس الذى رجع من امريكا لمصر قبل ان يتم 6 شهور فيها؟ بسبب الاحتجاجات القبطية العارمة على افكاره التى نشرت فى مقاطع فيديو عن الاساطير وعن الحية وغيرها, بل رفض اباء امريكا فى اغلبيتهم المطلقة اعاد البابا تواضروس الثانى الاسقف العام مشرفا على كنائس شبرا الشمالية , بعد ان كان يشرف عليها خلال فترة انتدابه الفاشلة بامريكا , الاسقف الانبا مكارى والذى اشاع ان كنائس شبرا تريد الانبا انجيلوس وهم احق به , حينما بلغه من صديقه, ان قرارا اتخذ بصدده قبل اعياد القيامة , حتى لاتطور الامور بينه وبين الاقباط الى امر لا بحمد  عقباه فى دولة تتمتع بالحريات الدينية للكنائس والافراد, وله مقولات اخرى كثيرا عن استقبال رفضته كنائس شبرا مساء امس للاسقف ويقال أنهم رفضوا املاءته بمطالبة الكهنة بالتوقيع على بيان تاييد لافكار الاسقف انجيلوس وهو مايعنى اثباتا لقناعة الاسقف بنفس الافكار التى يؤمن بها الاسقف انجيلوس
فى 7/3 (نبوات القديس انبا ميخائيل) حدث فى مثل هذا اليوم  عن صاحب عبارة "يارب سلام" الشهيرة.. يحكى الشماس أ/ نصر بشاى السائق الخاص للمتنيح القديس الأنبا ميخائيل مطران أسيوط في مثل هذا اليوم 7مارس2012 وكان يوم اربعاء ايضا... وكعادة سيدنا القديس انبا ميخائيل العظيم في المطارنة حبيب الرب يسوع المسيح الذهاب الي الدير وقد اكرمتني السماء باني كنت اقود السيارة للمطران القديس. وفي هذا اليوم كان سيدنا علي غير عادتة فقد كان حزينا  واول ماركب السيارة قال لي (يوووووة البابا ها يسافر ) فقلت لة وانا لا اعلم .... بيقولوا البابا ها يوعظ النهاردة .يعني مش مسافر فصمت شوية وقال (دة مسافر السما) .وصمت فترة وقال (دة ها يسافر السماء،السبت اخر النهار)فقلت لة السبت دة فقال لي لا (السبت الجاي اخر النهار) ومن الخضة قولت لة صح ياسيدنا ها يسافر السماء .السبت الجاي .فقال لي انت ها تقررني .وصمت .ولم يفتح فمة المبارك طوال الطريق الي ان وصلنا الدير .وباركني ونزل من السيارة ...وبعدها انا اتصلت باحد الاخوة الذي لهم صلة بالبطرياركية وهو د/رفعت فايز .وحكيت لة .فقال ها اتصل وارجع لك .وبعد فترة اتصل وقال لي البابا كان تعبان لكن هايوعظ النهاردة ...واوصاني بان لا اقول لاحد...وثاني يوم وفي العودة من الدير كان سيدنا القديس صامتا ..علي غير عادتة حيث كان يحب ان يقص لي قصص ويحكي معي ... وعندما وصلنا الي الكنيسة في اسيوط وجدنا احد الاباء منتظرة ويقول لة انهم اخذوا ميعاد يروحوا يسلموا علي قداسة البابا .فقال لة البابا هايسافر ..متتعبوش .ولكن عاوزين تروحوا روحوا...وفعلا يوم السبت الساعة 5.15 اتصل بي دكتور رفعت وابلغني ان قداسة البابا قد سافر السماء ...وقال لي قول لسيدنا في نفس الميعاد الي قولتة .... كيف علم ابانا القديس بالميعاد ...لقد كان ابانا القديس انبا ميخائيل رئيسا للاباء السواح في جيلة ...عاش حياة النسك .والاتضاع .والقداسة .ولم يغلق بابة في وجهةاي احد.ولذلك كشفةلة السماءاسرارها ...ازكرني ابي القديس امام عرش الاب السمائي الذي انت واقف امامة .اتذكر قولك انت في قلبي يعني انت في قلب المسيح ....أمــين
فى 17/3/2019م نيافة الحبر الجليل الأنبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها - أستراليا يشارك فى حفل تخريج دفعة جديدة  بجامعة اللاهوت الأسترالية شارك الأنبا سوريال، أسقف ملبورن وتوابعها للأقباط الأرثوذكس في إستراليا،  في حفل تخرج دفعة جديدة لطلبة جامعة اللاهوت الأسترالية،  والذي أقيم بكنيسة القديس مايكل. وقالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بيان عنها،  إن الحفل شهد تخريج 11 قبطيا من خريجى كلية القديس أثناسيوس الإكليريكية للأقباط الأرثوذكس بملبورن،  والذين سلمهم الأنبا سوريال شهادات تخرجهم. حيث كان هناك خريجيين من دبلوم الدراسات العليا فى اللاهوت وأربعة أعضاء تخرجوا مع درجات الماجستير من كليات آخرى وسوف يستكمل هؤلاء الطلاب دراساتهم فى كلية سانت أثناسيوس وقريباً سيكون لدينا أول مرشحين للدكتوراه من الكلية ذاتها وقد ذكر نيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها والمسئول عن كلية القديس أثناسيوس فى حفل التخرج... أعتقد أنة لو كان بيننا القديس حبيب جرجس فى حفل التخرج  لكان قد رأى كيف أن بذور عملة المذهل قد أثمرت عن طريق العمل المتفانى  من قبل هيئة التدريس والموظفين والطلاب. تهانينا لجميع الخريجين الجدد University of Divinity Graduation Ceremony
فى 23/3/2018م
شهدت قرية الطود التابعة لمركز ابو تشت بمحافظة قنا ، جلسة عرب فى منزل أحد كبار القرية، دعا لها أحد كبار القرية بعد أحداث الاربعاء التي شهدت تظاهرات للمتشددين؛ احتجاجا على وصول لجنة من الاسكان لمعاينة مبنى تم التقديم لتقنين أوضاعه ككنيسة باسم السيدة العذراء طبقا لقانون بناء الكنائس شهدت الجلسة التي وصفت “بالمهانة” نظرًا لما دار فيها من المعترضين على وجود الكنيسة ، حيث وقف أحد الشيوخ يتحدث بقوة قائلًا “انه منذ سنوات طويلة والقرية اعتادت عدم وجود كنيسة ولا يمكن اثارة الفتنة ببناء كنيسة، وهذا أمر مرفوض، ومن قام بتقديم ملف لتقنين كنيسة بالقرية يريد إثارة الفتنة الطائفية”  ودعا الشيخ المسيحيين والمسلمين التعاون لمعرفة الشخص الذى تقدم بملف التقنين حتى يتم طرده خارج القرية، لانه أراد الفتنة بين المسيحيين والمسلمين الذين يتعايشون معا منذ سنوات طويلة دارت الجلسة من طرف واحد بكلمات تتحدث عن الآخاء والتعايش بين أهالى القرية، واتفق الجانب المتشدد على رفض أى محاولات لوجود كنيسة بالقري لم يجد الطرف القبطي الذي حضر منه بعض البسطاء أى فرصة للحديث، ولكن صمت الجميع أمام وحشية الخطاب الرافض لحق الأقباط فى الصلاة، وامام الاعداد الكبيرة من الجانب المسلم الذين حضروا الجلسة وخرجوا يكتبون أن المسلمين والمسيحيين توافقوا على تراضى النفوس، وقالوا “الحمد لله وربنا ميجيب حاجة وحشة”  لم يتمكن الأقباط من الحديث عما تعرضوا له من قذف منازلهم بالحجارة وبناء سور لغلق الشارع الذى تتواجد فيها الكتلة القبطية والمبنى الكنسي وترك فتحة صغيرة تسمح لهم بالخروج والدخول، فى مشهد مؤلم أشبه بالحصار لمنع دخول أي سيارة لشارع الأقباط  أكد الأقباط انهم لم يتمكنوا من فعل أي شىء امام التجمهرات الضخمة وارهابهم بقذف منازلهم بالحجارة وهو ما منع اللجنة من معاينة الكنيسة.كما اضطر الأقباط أمام الخوف إنكار وجود كنيسة، وقامت اللجنة بمعاينة خارجية لمنزل، علما أن مجلس مدنية ابوتشت والوحدة المحلية لابوشوشه سبق وقامت بمعانية لمبنى الكنيسة قبل أسبوعين ، بعد تقديم الملف بشكل قانونى طبقا لقانون بناء الكنائس فى مبنى تمارس فيها الصلوات منذ سنوات طويلة، لعدم وجود كنيسة بالقرية، خاصةً وأن أقرب كنيسة لهم تقع على مسافة من 8 الى 10 كم الجدير بالذكر أن هناك متشددين تجمهروا الاربعاء الماضى بقرية ” الطود ” مركز ابوتشت بمحافظة قنا احتجاجا على تقنين كنيسة بعد تسريب خبر بوصول لجنة من الاسكان لمعانية مبنى تم تقديم أوراقه لتوفيق أوضاعه باسم “كنيسة السيدة العذراء “ تحت شعار “عذرًا أيها الأقباط لن يكون ببلدنا الحبيبة الا دار العبادة للمسلمين فقط”، قام المتشددون ببناء سور من البلوك الأبيض فى مدخل الشارع الذى يؤدى للمبنى الكنسي، وعندما جاءت اللجنة لمعاينته ردد المتشددون هتافات عدائية ” بالطول بالعرض هنجيب الكنيسة الأرض ” ومفيش كنيسة”، وقام بعضهم بقذف منازل الأقباط بالحجارة لرفض وجود كنيسة بالقرية التى تبعد عن مركز ابو تشت ب 10 كم  استخدم المتشددون مكبرات الصوت بالمساجد لدعوة أهالي القرية للاحتشاد أمام المدرسة احتجاجًا على الكنيسة، فى غياب لرقابة وزارة الأوقاف
فى 23/3/2018م نيافة الانبا ابرام في ايبارشيته  عاد نيافته الي كرسيه بعد فترة خلوة طويلة ووصل الي دير العزب ومعه نيافة الانبا اسحق الاسقف العام  ةكان قد قدم طلبا للبابا تواضروس اعتبار طلب الاستقالة من الخدمة، هو طلب اعتكاف مفتوح. وكشفت مذكرة رسمية صادرة عن الكاتدرائية المرقسية، أن الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، زار الأنبا إبرام، وعرض عليه قرار لجنة الإيباراشيات ومناشدتهم له بالعودة فرد أسقف الفيوم بخطاب للبابا تواضروس ولجنة الإيبارشيات، قال فيه: طاعة لقراركم ومحبتكم، أرجو أن تحتملوني، في تحويل الطلب إلى فترة اعتكاف، مفتوحة غير محددة، مع متابعتكم للخدمة في الإيبارشية لحين انتهاء فترة الاعتكاف وكانت لجنة الإيبارشيات، التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، رفضت طلبًا من الأنبا إبرام، أسقف الفيوم للتنحي عن الخدمة والمحول للجنة من البابا تواضروس الثاني، بتاريخ 8 أغسطس 2017، والتي اجتمعت بحضور سبعة عشر مطرانًا وأسقفًا برئاسة الأنبا هدرا، مطران أسوان، ومقرر اللجنة، وذلك بمقر المجمع المقدس بالأنبا رويس في العباسية. وأكدت لجنة الإيبارشيات، أن العرف الكنسي لا يسمح بقبول إعفاء الأسقف من أسقفيته وعمله الرعوي، موضحة أن هناك ارتباطا بين الأب الأسقف والإيبارشية والرعية مدى الحياة. كان الانبا ابرام اعتكف فى دير الانبا بيشوى قبل شهرين واعتذر عن استكمال خدمته فى ايبارشية الفيوم وفضل استكمال حياته فى الصلاة بالدير
 ألأنبا دانيل اسقف سيدنى وكهنة سيدنى بأستراليا بكامل ملابس الكهنوت التى يلبسونها فقط فى أثناء القداس ثم يقلعونها ويسيرون فى المجتمع خارج الكنيسة بالملابس الكهنوتية السوداء لآول مرة فى تاريخ الكنيسة القبطية أسقف سيدنى الأنبا دانييل ولفيف من الكهنة يلعبون الكرة بالملابس الكهنوتية المخصصة لصلاة القداس تراهم هنا فى إفتتاح ملاعب فى كننيسة ليفربول  وبدلا من أن يمسكةا ذبيحة تراهم يمسكون الكرة  هذه كورة للملعب الجديد الى افتتحة اسقف سيدنى هوسخر بعض من رأوا هذه الصورة  فلبس ملابس المذبح علشان النادى يبقي مقدس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

This site was last updated 04/04/18