مجزرة ألإرهاب ألإسلامى الأولى لزوار دير الأنبا صموئيل 

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر -

 Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إنفجار بكنيستين بطنطا والأسكندرية
شهداء كنيسة مارجرجس بطنطا
شهداء كنيسة مارمرقس بالأسكندرية
الأقباط رفضوا النطق بالشهادتين
شهداء دير الأنبا صموئيل
الهجوم على ك. مارمينا بحلوان

الإرهاب الإسلامى يقتل أطفالا أقباط كانوا يزورون ديرا

الأقباط رفضوا النطق بالشهادتين وقتلوا وهم مسيحيين

 

2017/05/26
كتبه : مريم فؤاد
استشهاد 35 قبطي في هجوم مسلح علي اتوبيسين للرحلات الاول يقل اطفال و الثاني يقل كبار و معهم سيارة ربع نقل من دير الجرنوس امام هضبة ابو طرطور بمدق دير الانبا صاموئيل

30 قتيل بينهم 16 طفل و27 مصاب اثناء خروجهم من دير الانبا صموئيل المعترف 4سيارات دفع رباعى شاركت فى قتل الابرياء
لاتحسبوه موت يااخوتى  بل هو انتقال
اذكر يارب انف.

المسلحين ثبتوا الاتوبيس وركبوا وكان واحد بيصور وواحد بيقتل الناس وتم تصوير العمليه بالكامل .. واشعال النيران في الأتوبيس وهروب الارهابيين

هناك فرقا بين إيمان الأقباط وإيمان الأساقفة

حزنت جدا لقرار الكنيسة بوقف اجتماع ابونا مكارى يونان فهذا الاب المبارك هو ثروة الله  للكنيسة

غزوة محمدية إرهابية أخرى لأقباط مصر

قالت شاهدة عيان، إحدى الناجيات من الهجوم الإرهابى على أتوبيس المنيا المستهدف من مجهولين بالطريق الصحراوي الغربي بمركز مغاغة بمحافظة المنيا: إن ملثمين يستقلون 4 سيارات دفع رباعي هاجموا الأتوبيس وقتلوا الضحايا برصاص في الرأس.

وأشارت شاهدة العيان خلال حديثها، إلى أن الإرهابيين طلبوا من الضحايا نطق الشهادة قبل قتلهم، وتحدثوا معهم عن الحلال والحرام، لافتة إلى أن الملثمين كانوا يرتدون شارات على الرأس مكتوب عليها "داعش".

وأضافت: أنها فقدت في هذا العمل الإرهابي الخسيس زوجها وابنتيها وشقيقتها وزوجها وشقيق زوجها ووالده، مردفة:" ابنى الصغير ذنبه ايه ميشوفش أبوه لما يكبر..إحنا ذنبنا إيه؟، ودخلت في نوبة بكاء بعد فقدانها أعز أقاربها.

وكان مجهولون يستقلون أربع سيارات دفع رباعي، أطلقوا النيران بشكل عشوائي تجاه أتوبيس، يقل عددًا من المواطنين الأقباط أثناء سيره بالطريق الصحراوي الغربي، متوجهًا إلى دير الأنبا صموئيل غرب مدينة العدوى، مما أسفر عن إصابة 25 شخصًا، واستشهاد 28 آخرين، حتى الآن.

وتم فرض كردون أمني بالمنطقة، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها للوقوف على ملابسات الحادث، ونقلت سيارات الإسعاف الجثث والمصابين لمستشفى "مغاغة والعدوة".
 ناجية عايزنا نقول الشهادتين .. وقالونا فلوسنا حلال .. وخدوا الفلوس والدهب .. وكانوا بيضربوا فى الراس والرقبة.

الطريق الذى تم فيه إستهداف سيارات الأقباط طريق متفرع طوله 25 كيلو يؤدى فى نهايته لدير ألأنبا صموئيل من الطريق الصحراوى الذى يربط بن محافظات الصعيد وبدايته ونهايته نقطتين شرطة شرطة الفشن وشرطة العدوة وكان الهجوم الإرهابى على بعد حزالى 10كم من إحدى هاتين النقطتين وهذه المنطقة ليس بها إشارات لاسلكية وهناك دوريات من الأمن تمسح الطريق الصحراوى ولكن لا يوجد مثل هذه الدوريات على الطريق الفرعى المؤدى للدير

الطريق ومحيط الدير منطقة منعدمة التأمين نهائي ومافيهاش اي نقطة تمركز امني! وهاقولكم علي شوية معلومات اولاً: النقطة اللي تمت فيها #مذبحة_الدير "تحديداً" الشبكة منعدمة فيها نهائي علي عكس باقي المدق "وده يدل علي ان اللي قاموا بالعملية دارسين المنطقة كويس جداً" ثانياً: الهجوم تم بعربيات دفع رباعي وعربية منهم غرزت في الرمال المتحركة علي الجانب الايسر من المدق المؤدي للدير وولعوا فيها ومشيوا وسابوها ثالثاً: الهجوم تم كالاتي نزلوا جميع الشهداء من الاوتوبيس والميكروباص علي الارض وبعدين ضربوهم بالنار وصفوهم والعملية استغرقت وقت مش قليل

 

قال بيتر إلهامى المنسق الإعلامى لمطرانية مغاغة بالمنيا، اليوم الجمعة، إن المسلحين الذين استهدفوا حافلة الأقباط استولوا على أموال وذهب الشهداء قبل قتلهم. وأضاف إلهامى فى تصريحات تلفزيونية، أن المسلحين كانوا ملثمون ويستقلون سيارتين دفع رباعى وفتحوا النار على أتوبيس وسيارة ربع نقل كانت تقل عمال كانوا فى طريقهم لزيارة الأنبا صموئيل المعترف.

 

الأمن يتوصل إلي ٣ من الأعراب سهلوا مهمة الإرهابيين.. وأعطوهم إشارة التنفيذ
  جريدة الاخبار  May 29, 2017,
كشفت مصادر أمنية لـ »الاخبار»‬ مفاجآت حول استهداف الأتوبيس خلال رحلته الي دير الانبا صمويل حيث قام مسلحون يستقلون 3 سيارات دفع رباعي باطلاق وابل من الرصاص وصلت وفقا لتقديرات خبراء المعمل الجنائي الي اكثر من 500 طلقة الية استقرت في جسم الاتوبيس واجساد الشهداء.
وأضافت المصادر ان التقديرات الاولية لاعداد منفذي الحادث يتراوح ما بين 15 و20 مسلحا وفقا للزمن المستغرق للحادث والذي قدر بـ 10 دقائق وفق روايات شهود العيان مع عدد الطلقات المستخدمة في التنفيذ.
وأكدت المصادر ان كافة الاجهزة الامنية تعمل بتنسيق كامل بهدف التوصل الي منفذي الحادث حيث تشير التحريات الي مشاركة ولاية طرابلس الليبية في التخطيط للحادث والاستعانة ببعض الاعراب من المنطقة في التنفيذ لدرايتهم الكاملة بالمدقات الصحراوية من موقع الحادث وحتي الحدود الليبية والتي تبلغ 150 كيلو مترا فقط وأشارت المصادر الي وجود عمليات مسح جوي للجبال من منطقة العدوي وحتي وادي الخريقات علي الحدود الغربية وتشمل عمليات المسح الجوي المناطق الصحراوية والجبال بمحافظتي الفيوم وبني سويف وصولا للحدود الليبية وقد قامت أجهزة الامن بالاستعانة بعدد من قصاصي الاثر لتتبع خط سير الجناة بالدروب الصحراوية وحتي اختفاء الاثر بمنطقة وادي الخريقات.
وقالت المصادر إن أجهزة الامن توصلت الي ثلاثة أسماء من المتهمين من الأعراب يشتبه في اشتراكهم في تنفيذ الحادث في ظل وجود عداوات وخلافات بين هؤلاء الاعراب والدير علي قطع أراضي محيطة بالدير ونجحت العناصر الارهابية في تجنيد هؤلاء الارهابيين واستخدامهم في تسهيل دخولهم وخروجهم لمسرح الجريمة وتأمين خروجهم خارج الحدود.
وكشفت المصادر أن العناصر الارهابية المنفذة كانت ترتدي شارات داعش علي رؤسهم وقامت باختطاف احدي السيارات ربع نقل من العمال بعد تعطل سيارة خاصة بهم فقاموا بإضرام النيران بها مستقلين سيارة العمال.
وأوضحت المصادر انه تم تعقب خط السير من خلال الاستعانة بقصاصي الاثر وتبين اختفاء أثر السيارات بعد مسافة 60 كيلو مترا بما يؤكد أن المنفذين كان في انتظارهم قوات دعم لمحو الاثار لتضليل وتشتيت رجال الامن وان العناصر الارهابية خططت لاستهداف رحلات دير الانبا صموائيل والتي تتم أسبوعيا يومي الاحد والجمعة لسهولة التنفيذ نظرا لوجود الدير بعمق 25 كيلو مترا داخل الصحراء وهي منطقة غير مؤمنة الا من خلال عمليات التمشيط التي تتم في الطريق السريع فقط
ومن ناحية أخري اجتمع اللواء جمال عبد الباري مساعد وزير الداخلية لقطاع الامن العام مع رجال قطاع الامن الوطني المشاركين في فريق البحث واللواء محمد هشام عباس مساعد وزير الداخلية لقطاع الامن المركزي لتنفيذ سلسلة مداهمات داخل الجبال الصحراوية وسط غطاء جوي بتنسيق كامل مع القوات المسلحة من أجل سرعة التوصل لمنفذي الحادث.
ووجه اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية وفريق البحث الذي ضم اللواء محمود شعراوي مساعد الوزير لقطاع الامن الوطني واللواء فيصل دويدار مساعد الوزير لامن المنيا بسرعة ضبط الجناة تمهيدا لتقديمهم للعدالة من اجل القصاص لارواح الشهداء
من ناحية اخري أكدت المصادر ان الجناة اختبأوا علي يمين الطريق قبل التنفيذ وعند وصول الاتوبيس قام احد الاعراب باعطاء اشارة لبدء الهجوم علي الحافلة فقامت السيارات الثلاث بقطع الطريق بمجرد مرور الاتوبيس امامهم والذي كان يسير ببطء نظرا لسيرة في مدق وقام المسلحون باطلاق النار علي كاوتش السيارة ثم السائق وبمجرد توقفه امطروا الجانب الايمن منه بوابل من النيران ثم قامت مجموعة بالصعود الي السيارة وقتل النساء والاطفال والاستيلاء علي المصوغات الذهبية والهواتف المحمولة والنقود ونزلوا مسرعين.
وأضافت المصادر انه بمجرد نزول المسلحين من الاتوبيس فوجئوا باشارة أخري من الاعراب ان هناك سيارة ميكروباص واخري ربع نقل قريبة من مكان التنفيذ فانتظروهم وامطروهم بوابل من النيران واخذوا السيارة الربع والقوا ببعض المنشورات داخل الاتوبيس والميكروباص ولاذوا بالفرار.


راعي كنيسة "نزلة حنا" يخرج عن صمته
جرجس وهيب - اقباط متحدون| 01 يونيو 2017
■ تم نقل جثث الشهداء بواسطة سيارة نقل خاصة بأحد البدو
■ الحادث طعنه في قلوبنا ولابد من تطبيق القانون الغائب
■ ربنا ينجي الكنيسة ومستعدين للاستشهاد
■ الشهداء والمصابين ناس سلميين كانوا في طريقهم لزيارة دير ويأخذوا بركة القدسيين
■ المستشفيات كانت بلا امن
■ والممرضات كانت بتتفرج علي المصابين
■ الإرهابيين طلبوا إطلاق الشهادة فرفضوا فأطلقوا عليهم النار
■ الحادث أسفر عن 7 شهداء و7 مصابين
■ طبيبة الطب الشرعي بمستشفي بني مزار تعبتنا جدا
■ الحادث كان وكأنه مؤامرة علي المسيحيين
وروي القمص داود غطاس راعي كنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بقرية نزلة حنا معاناة العثور علي مكان الشهداء والمصابين وإنهاء الإجراءات الخاصة بالدفن وقال إنها كانت رحلة أسرية للشهيد محسن فهمي مرقص المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية كانت ذاهبة لأخذ بركة دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بالمنيا.
وقال علمت عقب نهاية القداس بتعرض الرحلة لعمل إرهابي، فخرجت أكثر من سيارة وتوجهنا إلي مكان الحادث واستغرقنا في الطريق حوالي ساعة ونصف، وعلمنا انه تم نقل الجثث إلي مستشفي مغاغة عن طريق رجل بدوي بواسطة سيارة نقل، قبل أن تصل سيارات الإسعاف إلي مكان الحادث !!
ووصلنا إلي مستشفي مغاغة وكانت هناك حالة من الفوضى، قالوا لنا تم تحويلهم إلي مستشفي العدوة وذهبنا إلي مستشفى العدوة، وكانت حالة من الفوضى والزحمة والهرجلة، والممرضات كانوا يتفرجوا ولا يوجد أي امن ووجدنا سيدة من الرحلة هي وطفليها علي سرير وعلمنا منها بتفاصيل الحادث وان مجموعة من المسلحين هاجموا الأتوبيس وقتلوا الرجال وسرقوا السيدات بعد أن رفضوا نطق الشهادة فقاموا بإطلاق النار عليهم وأسفر الحادث عن استشهاد الكثير بينهم 5 من أسرة واحدة، الأب محسن فهمي مرقص والأبناء سامح محسن فهمي وشقيقة هاني محسن فهمي والأحفاد مارفي هاني محسن وبيشوي عياد بالإضافة إلي وبيشوي إبراهيم عدلي وهاني عادل رزق وهناك 7 مصابين في معهد ناصر ومستشفي الجلاء.
وزادت من تعبنا وعذابنا دكتورة الطب البشري الموجوده بمستشفي بني مزار ولولا اتصال الأنبا اسطفانوس أسقف ببا والفشن وسمسطا بالمحافظ والوزارة والذي قاموا بإرسال 3 أطباء آخرين لحدثت مشكلة كبيرها معها .
وأضاف راعي كنيسة نزلة حنا وكـأن الحادث كان بمثابة مؤامرة علي المسيحيين من الكل، وأننا جميعنا أصبحنا مستعدين للشهادة وإحنا ناس نحب السلام، والشهداء والمصابين ناس سلميين كانوا في طريقهم لزيارة دير ويأخذوا بركة القدسيين وتلك الحوادث تسيء إلي مصر .
والأديرة مصدر خير لمصر ومزارات سياحية وما حدث هو طعنه في قلوبنا ولابد من تطبيق القانون الغائب علي مرتكبي الحادث الإجرامي ومعاونيهم وربنا يرحم الشهداء ويشفي المصابين وينجي الكنيسة ونحن مستعدين لمزيد من الشهادة.

********************

عــاجل |مطران مغاغة يكشف أنواع الطلقات النارية المستخدمة فى استهداف ضحايا الأقباط

موقع فيتو  May 26, 2017, 
قال الأنبا أغاثون، أسقف مطرانية مغاغة والعدوة بمحافظة المنيا، إن جميع ضحايا الثلاث حافلات التي تم استهدافها مصابون بطلقات آلية عيار 7.62×36 ملي بحسب مصادر طبية.
وأوضح أنه تم استهداف 3 حافلات اليوم من قبل مسلحين بالقرب من مركز العدوة بشمال المنيا، لافتا إلى أن الحافلات الثلاث قادمة من بني سويف تقل عددا من الأقباط، في طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل بمغاغة، وجميعهم مقيمون بمركز الفشن بمحافظة بني سويف، وميكروباص محمل بالمواطنين وجميعهم مقيمون بمركز بني مزار، وسيارة "ربع نقل" من قرية الجرنوس بمركز مغاغة.

ارتفاع عدد ضحايا الهجوم علي دير الأنبا صموئيل في المنيا ٤٨ قتيل ومصاب
May 26, 2017,
ارتفع عدد القتلى والمصابين الاقباط فى هجوم مجهولين على اتوبيس كنسي متهجه لدير الانبا صموئيل المعترف بالمنيا الى 48 شخصا.
وقال الناشط القبطي نادر شكري ان مجهولون اطلقوا النار على اتوبيس كنسى فى طريقه لدير الأنبا صموئيل المعترف بالمنيا مما أدى الى سقوط عددًا من الوفيات واصابات كثيرة عقب إطلاق ارهابى على سيارة خاصةبالكنيسة تحمل عمال من دير الجرنوس بالمنيا متجه لدير الانبا صموئيل المعترف.

أضاف ان السيارة الاولى اللى تم ضربها ربع نقل تحمل 16 عامل من قرية دير الجرنوس الى دير انبا صموئيل وتم اطلاق النيرن فى مدق الدير امام هضبة ابوطرطور

«محسن» جاء من أمريكا مع أبنائه لزيارة الدير فاستشهد مع 3 منهم في الهجوم
2017/05/26
الحزن على وجوه أهالى «نزلة حنا» ببني سويف، اليوم الجمعة، عقب وصول نبأ استشهاد 12 شخصًا من أهالي القرية في الهجوم الإرهابي على حافلة للأقباط بالمنيا.
، عقب وصول الخبر المشئوم. أمانى بشري كامل ابنة سائق الأتوبيس الذي استهدفه الهجوم، وقالت إن والدها علم بموعد الرحلة قبل إنطلاقها بساعات، حيث استيقظ في السادسة صباح يوم الهجوم، وجهّز الأتوبيس كعادته، ثم استقل أهل القرية من الأقباط، وغالبيتهم من أسرة «عم محسن فهمي»، الذي جاء من أمريكا لزيارة دير الأنبا صمويل بمركز العدوة، وخرج الأتوبيس من القرية في الثامنة صباحًا يقل 40 شخصًا ما بين رجال ونساء وأطفال.
وواصلت «أماني»: في الحادية عشر صباحًا، وصل إلينا اتصال هاتفي من أحد أهالى القرية، يقول إن الأتوبيس تعرض لإطلاق نار من مجهولين، نتج عنه إستشهاد وإصابة عدد كبير منهم، وعلمنا أن والدي من بين المصابين، وهو الآن تم تحويله لمستشفى معهد ناصر بالقاهرة.
وقالت إيريني يوسف، إحدى أقارب الضحايا من أهالى القرية، إن غالبية الضحايا من أسرة عم محسن فهمي مرقص، الذي يبلغ من العمر 60 عامًا جاء من أمريكا منذ أسبوع بصحبة زوجته سامية عدلي، وأزواج وزوجات أبنائهم الـ3 «سامح وهانى ونورا»، واحفادهم الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ10 سنوات، وبعض أقاربهم بالقرية، وبلغ عددهم جميعًا ما يقرب من 40 شخصًا، حضروا خصيصًا لزيارة دير الأنبا صمويل بمركز العدوة بالمنيا.
وأضافت «إيريني»: علمنا أيضا أن عم محسن وأبنائه الثلاثة قد استشهدوا، وأصيب عدد كبير من النساء والأطفال.

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية‎، عن تلقي المصريين بكل الألم والحزن أنباء ذلك الاعتداء الآثم الذي تعرض له مصريين أقباط أثناء ذهابهم صباح اليوم الجمعة، لنوال بركة أحد الأديرة وأسفر عن عدد من الشهداء والجرحى بمنطقة مغاغة في صعيد مصر. وأشار المتحدث باسم الكنيسة، في بيان عاجل قبل قليل، إلى أننا نواسي كل هذه الأسر المجروحة ونتألم مع كل الوطن لهذا العنف والشر الذي يستهدف قلب مصر ووحدتنا الوطنية التي هي أثمن ما نملكه، ونحفظه و نحميه. وأشاد بسرعة استجابة المسؤولين، والتعامل مع الحادث، مؤكدًا على أنهم يأملون في اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تفادي خطر هذه الحوادث التي تشوه صورة مصر، وتتسبب في آلام العديد من المصريين. وكانت أفادت قناة "مي سات" المسيحية، بأن 3 أطفال نجوا من حادث أتوبيس المنيا الإرهابي، الذي وقع صباح اليوم الجمعة، إثر إطلاق مجهولين النيران على حافلات تنقل أقباط في رحلة دينية خلال توجههم لدير الأنبا صموئيل. ونشرت القناة، صورة تجمع الأنبا "أغاثون" بالأطفال الثلاثة الذين نجوا من الحادث. وكان أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور "خالد مجاهد"، عن متابعة وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، حالة مصابي حادث أتوبيس المنيا الإرهابي أولا بأول. وأوضح أن وزير الصحة طالب بضرورة نقل المصابين بعد تلقيهم الإسعافات الأولية في مستشفيات المنيا إلى معهد ناصر. وكلف الوزير، مستشار الرعايات الحرجة بالوزارة، برفع درجة الاستعداد القصوى وتوفير اللازم من الأطقم الطبية، والمتابعة لحظة بلحظة. وأشار المتحدث باسم الصحة، إلى توفير 7 آسرة بالعناية المركزة، إضافة إلى إخلاء دور كامل وتوفير ألف كيس في بنك الدم بمستشفى معهد ناصر، إضافة إلى تجهيز غرف العمليات. وكان أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور "خالد مجاهد"، عن أن التقارير الأولية تشير إلى أن معظم حالات الإصابة في حادث المنيا الإرهابي (طلق ناري في القدمين)، وإحداهم طلق ناري في البطن. وأشار "مجاهد" في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، إلى أن حالات الوفاة قد وصلت حتى الآن إلى 26 قتلى وإصابة 25 آخرين. وقال مصدر طبي بمحافظة المنيا، إن مستشفى مطاي العام، قد استقبلت 9 قتلى من حادث إطلاق النيران على أتوبيس بالطريق الصحراوي الغربي بمركز مغاغة. وأشار "المصدر" في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، إلى الجثث توجد بها طلقات بأنحاء متفرقة بالجسم. وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت عن أن حادث إطلاق النيران على أتوبيس بالطريق الصحراوي الغربي بمركز مغاغة بمحافظة المنيا، أسفر عن مصرع 26 مواطنًا وإصابة 25 آخرين. وأشارت "الصحة" في بيان صحفي، اليوم الجمعة، إلى أن مرفق الإسعاف دفع بـ 25 سيارة إسعاف لنقل المصابين لتلقيهم العلاج في مستشفيات الصحة والجامعة. يشار إلى أن محافظة المنيا، قد أعلنت عن رفع درجة الاستعداد القصوى وإعلان حالة الطوارئ، وذلك عقب إطلاق نار كثيف من قبل مجهولين على أتوبيس بالطريق الصحراوي الغربي بمركز مغاغة.

 

حنا صموئيل غطاس
في طريقه الآن من الغردقة ليجمع جثامين ٣ شهداء من عائلته
والده في مطاي وأخيه في مغاغة وبنت أخيه في العدوة ..
صلوا لأجله ..
هذا الخادم الرائع ، لقد تعلمت منه الكثير ..
برغم صغر سنه إلا إنه يحيا الإنجيل ويبحث عن كل بعيد ..
ويفتح بيته لكل خادم .. فهو مضيف الكنيسة ..
بأكلمه الآن رد عليّ وقال :
٣ شهداء .. مش واحد ..
بابا .. وأخويا وبنته ..
وماما في طريقها لمعهد ناصر ..
أنا متعزي ومسنود .. بس محتاج صلاة ..
محتاج صلاة .. وصار يبكي ..
صلوا لأجل أسر الشهداء والمصابين ..
صلوا لأجل مصر ..

 

 تفاصيل #الحادث #الارهابي قرب #دير_الأنبا_صموئيل_المعترف مع التحديث اول بأول ....
#عاجل #ارهابيين مسلحين يفتحون النار علي اتوبيس وميكروباس وسيارة ربع نقل من نزلة حنا وعزبة الجرنوس في "المدق" الخاص بدير الانبا صموائيل المعترف وحتي الان الشهداء 255 وجاري حصر المصابين علما بأن الارهابيين اشعلوا النار في الاتوبيس بعد قتل الضحايا ،
والناس اللى ماتت من قرية دير الجرنوس
متوفع وصول عدد الشهداء ل 35 !!!
المسلحين ثبتوا الاتوبيس وركبوا وكان واحد بيصور وواحد بيقتل الناس وتم تصوير العمليه بالكامل واسعلوا النيران بالأتوبيس وهروب الارهابيين
اول من توجه الي مكان الحادث ضابط من قوة تامين الطرق التابع لمحافظة المنيا وهو اول من ابلغ عن الحادث علي الجهاز اللاسلكي وتم التنبيه عليه بعدم اذاعة اي اخبار اخري ولكن لا يوجد شبكة موبايل فاضطر للاذاعه مره اخري علي الجهاز حتي ارسال القوات والاسعاف له ...
بعدها توجه #مدير_الامن الي هناك وهو من اكد معلومة تصفية #الاتوبيس بالكامل
وهو من اكد تصوير الاتوبيس ..
الاتوبيس كان به زائرين من قريه تدعي نزلة حنا تابعه لممدينة الفشن التابعه لبني سويف
والعربيه كان به عمال من قريه تدعي دير الجرنوس
الأتوبيس كان مملوء أطفال كلهم قتلوا ماعدا ثلاثة اطفال فقط هم الناجيين من الحادث الارهابي قرب دير الأنبا صموئيل موجودين لدي مطرانية مغاغة والعدوة.. هم
بيشوي ميلاد واصف
فادي وائل عازر
أمير وائل عادل
واسفر اطلاق النيران عن استشهاد جميع الاطفال بالميكروباص ونجا فقط 3 اطفال وكانوا فى رحلة من كنيسة العذراء بمركز مغاغه ، وننشر صور للاطفال الناجون والدماء تغرق ملابسهم بينما توفى معظم الاتوبيس القادم من عزبة حنا مركز الفشن بنى سويف ووفيات كبيرة وسط عمال كانوا فى طريقهم للدير بسيارة ربع نقل والقى اللارهابيون منشورات فى السيارات بعد قتل الاقباط " كتب عليها " صوما مقبولا وذنبا مغفورا"







بيان البيت الأبيض بخصوص الهجوم الإرهابي الأخير: بيان من الرئيس دونالد چ ترمب عن الهجوم الذي وقع في مصر: أدن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، الحادث الإرهابى، الذى استهدف حافلة للأقباط صباح اليوم الجمعة، بمحافظة المنيا جنوب البلاد، وأسفر عن مقتل 28 شخصا وإصابة 24 آخرين بينهم أطفال.
وقال "ترامب" فى بيان نشره البيت الأبيض: إن الحادث يحزننا جميعًا وهذا الهجوم الإرهابى، يزيد إصرارنا على جمع الأمم معا لتحقيق الهدف الصحيح فى سحق شرور المنظمات الإرهابية".
وأضاف الرئيس الأمريكى: "سفك الدماء يجب أن ينتهى وأولئك الذين يساعدون القتلة سيعاقبون".أدان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الهجوم الإرهابي الذي استهدف حافلة تقل عددًا من الأقباط، في محافظةالمنيا، اليوم الجمعة، قائلًا: "إن سفك دماء المسيحيين يجب أن يتوقف"، وذلك حسبما أفادت قناة "سكاي نيوزعربية" في نبأ عاجل، منذ قليل.  وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه نداءه إلى الرئيس الأمريكي قائلًا: "أثق فيك وفى كلامك وقدرتك على أن مهمتك الأولى مواجهة الإرهاب وأنك قادر على تنفيذ هذا الأمر بالتعاون مع كل دول العالم المحبة للإنسانية والأمن والاستقرار".
شيع المئات من أهالى محافظتى المنيا وبنى سويف، منذ قليل، جثامين عدد من شهداء الهجوم المسلح من مجهولين على أتوبيس يقل مجموعة من الأقباط فى رحلة دينية من محافظة بنى سويف إلى محافظة المنيا، أثناء توجههم لزيارة دير الأنبا صموئيل بالظهير الصحراوى الغربى.

خرجت مظاهرات حاشدة لأسر الضحايا الذين توافدوا من محافظة بنى سويف ومراكز محافظة المنيا، كما وصلت وزير التضامن الاجتماعى الدكتورة غادة والى لمحافظة المنيا، وتابعت تداعيات الحادث الإرهابى من غرفة عمليات المحافظة.

وأعرب عصام البديوى محافظ المنيا عن خالص أسفه وتعازيه ومواساته لأسر الحادث الإرهابى الغادر الذى طال عدد من الأبرياء، وقال إنه استهداف غادر وخسيس لأبرياء لا ذنب لهم، واصفا الإرهابيين بأنهم مرتزقة مأجورين للقتل، وهدفهم النيل من مصر وكسر إرادتها.

وأضاف المحافظ عقب متابعة الأحداث من مستشفى مغاغة العام، أن الإجراءات تجرى على قدم وساق لمتابعة حالة المصابين، إذ تم نقل 15 حالة لمعهد ناصر لتلقى العلاج اللازم، كما تم نقل حالتين للمستشفى الجامعى، وتواصل الأجهزة المعنية جهودها بالتنسيق مع المطرانيات والكنائس لتسليم الجثامين إلى أهلها وإقامة شعائز الجنائز.

ولفت المحافظ إلى أن الأجهزة الأمنية رفعت حالة الطوارئ القصوى، وتمشط المنطقة بالطريق الصحراوى الغربى، ومتابعة الطرق لضبط الجناة فى أقرب وقت.

كان المحافظ قد قرر تشكيل لجنة لإدارة الأزمة والطوارئ برئاسة السكرتير العام للمحافظة لمتابعة الحادث الإرهابى بالطريق الصحراوى، وذلك على مدار الساعة.

وأدانت جامعة المنيا الحادث، وقالت إنه صدر عن قلة مجرمة تقتل المصريين بمخططات خارجية وبأياد وأفكار خسيسة، لا تراعى حرمة لدمٍ ولا لأيام كريمة.

وأكد جمال الدين علي أبو المجد رئيس جامعة المنيا أن الشعب المصري سيظل يداً واحدةً لن يفت في عضده محاولات النيل من وحدته وعرقلة التنمية الشاملة بمصرنا الغالية، مشيراً بأن هذه الحوادث الإجرامية تبرهن على إفلاس من خطط ومن نفذ وخسة من تواطأ ومن شارك وستظل مصر بإذن الله تعالى رغم أنف الحاقدين وكيد الكائدين عزيزة أبية لن تنجح هذه الأعمال فى النيل من عزيمة وإصرار شعبها في مكافحة قوى الشر والإرهاب واقتلاعه من جذوره،

ونحن إذ نعزى أنفسنا في هذا الدم الطاهر البريء الذي أريق بلا ذنب فإننا نؤكد وقوفنا صفا واحدا خلف القيادة المصرية واستعدادنا جميعا للتضحية بنفوسنا وبكل غال ونفيس من أجل رفعة هذا الوطن .

وأسماء شهداء حادث دير الأنبا صموئيل بمغاغة، والبلغ عددهم 28 شهيدا، هم،
عايد حبيب 45 سنة، ومارفى هانى 4 سنوات، ولمعى إسحاق 55 سنة وموريسكا مينا عامين، وكيرلس محروس 30 سنة، وناصف ممدوح 32 سنة، كما استقبل مستشفى بنى مزار العام 8 شهداء وهم مينا صموئيل 30 سنة ، ورضا فاروق 35 سنة وسامح إسرائيل 35 سنة، وصابر سريال 40 سنة، وعواطف أنور 45 سنة، و3 جثث مجهولة الهوية.

كما استقبل مستشفى مطاى 9 جثث، وهم هبة عادل 30 سنة، وسامح محسن 25 سنة، ومهدى إدوراد 50 سنة، وكرم عاطف 35 سنة، وعيد إسحق 60 سنة، وصموئيل غطاس 60 سنة، وهانى محسن 35 سنة، وإسحق شلبى 59 سنة، وجثه مجهولة الهوية، واستقبلت مستشفى مغاغة العام 5 جثث، وهم بيشوى إبراهيم 25 سنة، وعياد عزيز وعادل إداورد وهانى عدلى وعاطف منير
الشهيدان جرجس محروس وأخيه كيرلس محروس 
نجا الطفلان ماركو ومينا عادل من الهجوم الإرهابي الذي استهدف أتوبيس المنيا، وكشفا تفاصيل جديدة عن لحظة وقوع الهجوم. وقال الطفل ماركو عادل: "تم استهدافنا أثناء رحلتنا إلى دير الأنبا صموئيل بعدما استوقفنا مجهولون ملثمون يستخدمون أسلحة نارية". وأضاف ماركو: "المسلحون بلغ عددهم نحو 15 شخصا جميعهم يحملون أسلحة نارية"، لافتا إلى أنه تم قتل والده الذي ذهب للبحث عن (لقمة عيشه) مع عدد من العمال". وقال الطفل مينا عادل: "والدي قتل بعد أن سأله المسلحون عن ديانته، وحينما طلب منه نطق الشهادة رفض فقاموا بقتله وقرروا تركنا".
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 11/10/18