Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

شهداء كنيسة مارجرجس بطنطا - أحد الشعانين 9/4/2017م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إنفجار بكنيستين بطنطا والأسكندرية
شهداء كنيسة مارجرجس بطنطا
شهداء كنيسة مارمرقس بالأسكندرية

استشهد 17 مواطنا في حادث تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، بينهم ٦ مسلمين، و١١ قبطيا، وإجمالي عدد المصابين وصل إلى 49 مواطنا، من بينهم ٢٩ مسلما، و٢٠ قبطيا.
وبلغ عدد الإصابات بين قوات الشرطة ١٤ فردا، وإجمالي الشهداء من قوات الشرطة خلال الحادث ٤.
وكانت مصر شهدت اليوم تفجيرين، أحدهما بكنيسة ماري جرجس بطنطا، بالتزامن مع احتفالات الأقباط بأحد السعف، إلى جانب تفجير آخر في الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، ما أسفر عن سقوط 44 شهيدا، و126 مصابا حتى الآن.

أعلنت وزارة الصحة والسكان وفاة 21 مواطنا وإصابة 59 آخرين حتى الآن فى انفجار جسم غريب داخل كنيسة مار جرجس بشارع النحاس بطنطا بمحافظة الغربية.
وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، فى بيان اليوم إلى أنه تم نقل  حالات الوقاة والمصابيين إلى مستشفى المنشاوى العام، لافتا إلى أنه تم نقل المصابين إلى مستشفيات الجامعة والمنشاوى العام والمواساة والأمريكان، وجميعهم يتلقون العلاج اللازم.

سلاما لمواكب الشهداء
سلاما للصناديق التي حوت الاجساد الطاهرة
سلاما للقلوب التي تألمت من اجل السيد
سلاما لاخوتنا الذين صبروا علي الالم ساعة ثم فازوا بالحياة الابدية
سلامة للزهور التي تفتحت في بستان الحياة
سلاما لمصابيح الطريق .. وملح الارض
سلاما لمن زرع بالدموع وحصد بالابتهاج
سلاما لمن شابه سيده ... وحمل الصليب بفرح
سلاما للاجساد التي احتملت الالم ... والدماء الزكية التي روت الارض برضا
سلاما للعيون التي بكت الفراق ...والقلوب التي تعزت وتحملت الاشتياق
سلاما للكنيسة المجاهدة ... الكنيسة الحاملة سمات سيدها ...
سلاما للبطن التي حملت الشهيد و ردته كوديعة مقدسة للرب ...
سلاما للشهداء في كل زمان ومكان ...
سلاما لخشبة الصليب سبب فخرنا ومجدنا وعزنا
سلاما لمن يحيا شهيدا ... وشاهدا
سلاما لمن ينتظر دوره في موكب الشهداء .

أسماء شهداء ومصابي حادث استهداف الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، التى استهدفها انتحاري.

أسماء شهداء كنيسة مار جرجس بطنطا، والذى راح ضحيته عشرات الشهداء والمصابين.

وقالت الصفحة المنسوبة مطرانية طنطا:
1. سامى فام جرجس فام - طنطا ثان
2. خيرى كيرلس منصور طنطا اول
3. وليم نصيف يوسف كفر الزيات
4. سليمان ايوب عوص الله طنطا اول
5. عادل أسعد شكري جرجس مواليد 51
6. رؤوف صليب جرجس
7. سليمان سليم سليمان
8. سليمان شاكر سليمان أيوب مواليد 65
9. مينا نعيم
10. فخرى لطيف مرقص
11.  رجائى لطفى صادق يونان،
12. عادل سليمان عبدالسيد
13. مجدى سامى جرجس
14. سعد ذكى بدوى
15. أنور اسكندر
16. ماهر فؤاد فاروق
17. مايكل سمير اسكندر
18. صموئيل جورج نجيب
19. مايكل نبيل راغب
20. ميشيل عبدالملك
21. بيشوى القمص دانيال
22. رجائى لطفى
23. شادى كمال
24. فادى وليم

 

 

 

وفيما يلى أسماء شهداء أوردت جريدة اليوم السابع وجريدة الأهرام أسماؤهم ولم تسجل مطرانية طنطا أسماؤهم وتم التحفظ على جثث المتوفين وهم
صموئيل جرجس رئيس محكمة شبين الكوم

عادل سليمان رياض مواليد86
بيشوى مدحت ماهر إسكندر مواليد 94

ماهر فؤاد رزق الله،

سعيد زكى نبيل
 أنور مرقص،

 بشاى فادى".

شنواده شادي
أسامه نبيل جرجس
فادى رمسيس  -  الطالب فادي رمسيس المقيد بالمستوى الرابع قسم الكيمياء كلية علوم جامعة طنطا داخل المستشفى الجامعي، متأثرًا بإصابته في انفجار كنيسة مار جرجس
الشهيد / مدحت موسى تادرس
الشهيد / فيكتور فايز إمتأثرًا بإصابته في انفجار كنيسة مار جرجس فى 23/4/2017م

الشهيد / رحل الى السماء الشهيد ريمون يوسف رقم ٢٩ من شهداء طنطا بعد وفاته فى المانيا اثناء علاجه.


كما نشرت قائمة المصابين وهم:

1. فيكتور فايز
2. ماجد مدحت
3. هيام رزق
4. أيمن جرجس
5. نعمان ذكى
6. ماجد ميشيل
7. رومانى رزق
8. اميل إدوارد صليب
9. عبدالسيد مكرم
10. كيرلس عوض
11. ايمن جرجس صبحى
12. ماجد مدحت
13. عادل جرجس
14. صمؤيل حلمى

وتضم قائمة المصابين ايضا "عادل نظمى جورج، أيمن جرجس حلمى، كرولس مينا بشوى، جورج فوزي ميشيل، حسام أسامة جرجس، أنور عبد الملاك، ديفيد سعيد توفيق، سليمان سالم سيمان، بولا عبد الله جورج، سليمان عبد السيد، ماجد مدحت منير سليمان، هيام رزق الله فهيم، أيمن جرجس، ماجد ميشى، مأمور زكى، هانى يوسف، السيد فرنسيس، عبد السيد مكرم السيد، مهنى نبيل، ندى نوار، بولس نوار، فهمي نجيب إبراهيم، مارك سليم اسكندر، فارس مدحت فتحى، أسامة نبيل، نعمان زكى، هنية يوسف عزيز، ريمون يوسف جورج، فيكتور فايد، مينا فؤاد ديان شنودة، بالين فرنسيس، مأمون زكى، بشوى جراند، رمانة ريحانة، ديفد عماد بهجت، عادل رحمى ، مارسيل زكى رزق ، جون هانى ، رأفت حبشى ، كارلين مجدى، مجدي ميخائيل، ماجد صالح، حمزة طارق"، وتم حجزهم بمستشفيات جامعة طنطا.

كما تم نقل كل من "أسامة نبيل جرجس، صبحى عوض الله غطاس، مينا مراد جرجس، فؤاد جرجس، حسام فهمى جرجس، بيتر ماهر شفيق، أيوب عبد الملاك جرجس، فادى رمسيس، كرولوس عوض سليم، أشرف كامل مرقص"، وتم نقلهم لمستشفى المنشاوى.

واستقبلت مستشفى المواساة كل من "فايز حليم، أميل وديع، جاكلين وديع، ميرفت عياد، مادونا رأفت، مينا عادل، كرولس ماهر".

كما تم نقل كل من "هانى جورج سلامة، أبانوب أسحاق رياض، ايزيس توفيق يعقوب، فريدة فهمي حنا، مرقص مينا غبريال، أشرف جورج سلامة، مريم صبرى، بنيامين سمير غبريال، أميل وديع مرقص، إبراهيم مدحت شوقى، ماسيو صبحى"، لمستشفى الأمريكان.
1111111111111

قائمة الشهداءقائمة الشهداء
قائمة المصابينقائمة المصابين
تفاصيل تفجير كنيسة مار جرجس بطنطا
قالت وزارة الصحة والسكان المصرية إن 46 شخصاً قتلوا وأصيب 118 آخرون في انفجارين استهدفا كنيستين بمدينتي الإسكندرية وطنطا اليوم الأحد خلال احتفال المسيحيين بأحد السعف. وأعلن تنظيم داعش الذي ينشط مسلحون موالون له في محافظة شمال سيناء المتاخمة لإسرائيل وغزة مسؤوليته عن الهجومين.ووقع انفجار داخل كنيسة مار جرجس في طنطا في الصباح بينما وقع انفجار أمام الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية التي تطل على البحر المتوسط ظهراً، وبعد الانفجار الأول في طنطا عاصمة محافظة الغربية قال التلفزيون المصري إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا مجلس الدفاع الوطني للانعقاد اليوم.وقالت وزارة الصحة والسكان إن “ذلك الانفجار أوقع 27 قتيلاً و78 مصاباً بينما أوقع انفجار الإسكندرية 11 قتيلاً و40 مصاباً”.
ويضم مجلس الدفاع الوطني رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس أركان القوات المسلحة وقادة أفرعها ووزير الخارجية.وأدان رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل والأزهر والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان والرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام لجامعة الدول العربية ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الهجوم. وقالت إحدى المصليات في كنيسة طنطا وتدعي فيفيان فريج وكانت داخل الكنيسة وقت حدوث الانفجار إن “النيران الناجمة عن الانفجار ملأت الكنيسة كما انبعث الدخان وسقطت أجزاء من القاعة وتناثرت أشلاء الضحايا الذين كانوا يجلسون في الصفين الأول والثاني من المقاعد”.وأضافت “أثناء الصلاة حدث انفجار شديد جداً.
النار ملأت المكان والدخان كذلك، حالات الإصابة صعبة جداً، رأيت أحشاء مصابين ورأيت مصابين سيقانهم مقطوعة بالكامل، أشلاء الجالسين ملأت المكان”.ويحتفل الأقباط الأرثوذكس وهم أغلبية المسيحيين في مصر اليوم بأحد السعف، وقبل ثمانية أيام قتل شرطي وأصيب 12 آخرون في انفجار أمام مركز تدريب لقوات الشرطة في طنطا وأصيب 3 مدنيين أيضاً، وأعلنت جماعة إسلامية متشددة تسمي نفسها (لواء الثورة) مسؤوليتها عن هذا الهجوم في حساب على تويتر.وتقول وزارة الداخلية إن لواء الثورة وجماعة مسلحة أخرى تسمي نفسها حركة سواعد مصر (حسم) تتبعان جماعة الإخوان المسلمين المحظورة لكن الجماعة تنفي أي صلة لها بالعنف.وكان مفجر انتحاري ينتمي لتنظيم داعش قد أوقع 25 قتيلاً في الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة في ديسمبر(كانون الأول).وحول انفجار الإسكندرية قالت وزارة الداخلية في بيان بصفحتها على فيسبوك إن “3 من رجال الشرطة من بين القتلى مضيفة أن مفجراً انتحارياً حاول اقتحام الكاتدرائية بحزام ناسف لكن قوات الشرطة المكلفة بتأمينها تصدت له”.وقالت الوزارة في البيان إن الهجوم وقع حال تواجد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الأقباط الأرثوذكس داخل الكاتدرائية لرئاسة الصلوات، وأضافت أن البابا لم يصب بسوء.وقال البيان “حال ضبط القوات للإرهابي قام بتفجير نفسه بأفراد الخدمة الأمنية المعينة خارج الكنيسة مما أسفر عن استشهاد ضابط وضابطة وأمين شرطة من قوة مديرية أمن الإسكندرية، وقال شاهد عيان إن “الانفجار تسبب في إصابة بعض المارة وحطم واجهات متاجر تواجه الكنيسة عبر الشارع”. قالت وزارة الصحة والسكان المصرية إن 46 شخصاً قتلوا وأصيب 118 آخرون في انفجارين استهدفا كنيستين بمدينتي الإسكندرية وطنطا اليوم الأحد خلال احتفال المسيحيين بأحد السعف.

وأعلن تنظيم داعش الذي ينشط مسلحون موالون له في محافظة شمال سيناء المتاخمة لإسرائيل وغزة مسؤوليته عن الهجومين.
ووقع انفجار داخل كنيسة مار جرجس في طنطا في الصباح بينما وقع انفجار أمام الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية التي تطل على البحر المتوسط ظهراً، وبعد الانفجار الأول في طنطا عاصمة محافظة الغربية قال التلفزيون المصري إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا مجلس الدفاع الوطني للانعقاد اليوم.
وقالت وزارة الصحة والسكان إن “ذلك الانفجار أوقع 27 قتيلاً و78 مصاباً بينما أوقع انفجار الإسكندرية 11 قتيلاً و40 مصاباً”، ويضم مجلس الدفاع الوطني رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس أركان القوات المسلحة وقادة أفرعها ووزير الخارجية.
وأدان رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل الأزهر والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان والرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام لجامعة الدول العربية ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الهجوم.
وقالت إحدى المصليات في كنيسة طنطا وتدعي فيفيان فريج وكانت داخل الكنيسة وقت حدوث الانفجار إن “النيران الناجمة عن الانفجار ملأت الكنيسة كما انبعث الدخان وسقطت أجزاء من القاعة وتناثرت أشلاء الضحايا الذين كانوا يجلسون في الصفين الأول والثاني من المقاعد”.
وأضافت “أثناء الصلاة حدث انفجار شديد جداً، النار ملأت المكان والدخان كذلك، حالات الإصابة صعبة جداً، رأيت أحشاء مصابين ورأيت مصابين سيقانهم مقطوعة بالكامل، أشلاء الجالسين ملأت المكان”.
ويحتفل الأقباط الأرثوذكس وهم أغلبية المسيحيين في مصر اليوم بأحد السعف، وقبل ثمانية أيام قتل شرطي وأصيب 12 آخرون في انفجار أمام مركز تدريب لقوات الشرطة في طنطا وأصيب 3 مدنيين أيضاً، وأعلنت جماعة إسلامية متشددة تسمي نفسها (لواء الثورة) مسؤوليتها عن هذا الهجوم في حساب على تويتر.
وتقول وزارة الداخلية إن لواء الثورة وجماعة مسلحة أخرى تسمي نفسها حركة سواعد مصر (حسم) تتبعان جماعة الإخوان المسلمين المحظورة لكن الجماعة تنفي أي صلة لها بالعنف.
وكان مفجر انتحاري ينتمي لتنظيم داعش قد أوقع 25 قتيلاً في الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة في ديسمبر(كانون الأول).
وحول انفجار الإسكندرية قالت وزارة الداخلية في بيان بصفحتها على فيسبوك إن “3 من رجال الشرطة من بين القتلى مضيفة أن مفجراً انتحارياً حاول اقتحام الكاتدرائية بحزام ناسف لكن قوات الشرطة المكلفة بتأمينها تصدت له”.
وقالت الوزارة في البيان إن الهجوم وقع حال تواجد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الأقباط الأرثوذكس داخل الكاتدرائية لرئاسة الصلوات، وأضافت أن البابا لم يصب بسوء.
وأكد شهود عيان فى محيط كنيسة مارمرقس بالإسكندرية أن الشهداء العميد نجوى الحجار والرائد عماد الركايبى والرائد محمد رفعت، وأمين شرطة أحمد إبراهيم وقوة الشرطة المرافقة لهم تمكنوا من إنقاذ أرواح مئات المصلين داخل الكنيسة وأعلنت وزارة الصحة والسكان، وفاة 6 مواطنين وإصابة 33 أخريين – حتى الآن – أثر حادث انفجار جسم غريب داخل الكنيسه المرقسيه – قسم العطارين بالإسكندرية وجاري الحصول على كشوفات اسماء الذين توفوا في كنيسة مارجرجس اليوم .
اسكندرية
عرضت قناة ONLIVE، لقطات حصرية من داخل كنيسة مار جرجس بطنطا، بعد الانفجار، حيث يظهر حجم الدمار الموجود فى الكنيسة وآثار الدماء عقب التفجير ..وأعلن “داعش” مسؤوليته عن هجوم الكنيسة من خلال بيان حمل اسم “الدولة الإسلامية في مصر” وليس “ولاية سيناء”، مما يوضح أن التنظيم مد عملياته إلى أنحاء أخرى من البلاد.
كما وصف اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية فى مداخلة هاتفية للقناة، حادث انفجار الكنيسة بالعمل الجبان والخسيس، موضحا أنه جار تعقيم كل الأماكن المجاورة للكنيسة وأضاف، نظرا للضغط الواقع على العناصر الإرهابية فى شمال سيناء تعمل هذه العناصر على تخفيف الضغط من خلال قيامها بعمليات إرهابية داخل المدن.
أفادت وسائل إعلام محلية بمقتل شخصان بينهما ضابط، وإصابة 21 آخرين بتفجير انتحاري في محيط الكنيسة المرقسية بالإسكندرية. وقال شهود عيان من أهالي شارع فؤاد بالأسكندرية إنه سمع دوي انفجار بالقرب من الكنيسة. وتوقفت حركة المرور بمنطقة محطة الرمل بوسط البلد، حيث مكان الواقعة.
اسكندرية 2
واتخذت محافظة الإسكندرية عددا من التعزيزات الأمنية عقب حادث طنطا بحسب صحف محلية مصرية، من خلال تكثيف إجراءات التأمين حول الكنائس، وخاصة التي تشهد مراسم الاحتفال بالعيد وكان البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قد ترأس صباح اليوم قداس أحد الشعانين وبداية أسبوع الآلام، بالمقر البابوي بالكنيسة المرقسية بمنطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية.

من #شهداء_كنيسة_طنطا
الشهيد ميشيل عبد الملك
#عضمةزرقا
 الشهيد / عادل سليمان
أحد الشعانين 4/9/2017م كنيسة مارجرجس .. طنطا .. مصر
ابونا دانيال كاهن كنيسة مارجرجس بطنطا اتطمن ان ابنة بيشوي وصل للسما النهاردة بسلام مبروك لبيشوي افراح السما
وعلي ثوبه دماء ولده !
عَيْنِي تَسْكُبُ وَلاَ تَكُفُّ بِلاَ انْقِطَاعٍ
حَتَّى يُشْرِفَ وَيَنْظُرَ الرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ.
يا يسوع
ابونا دانيال ...والد الشهيد بيشوي ..
يرتدي ملابسه البيضاء التي اصطبغت بدماء الشهداء ومنه ابنه بيشوي ...
لم يخلعها ...وآثر ان يحضر بها جناز الشهداء ..
اي مشاعر كانت تجول في قلبه ..
واي دموع يمكن أن تعبر عن حزنه ..بل أي قوة هذه
واي عزاء ...
يا رب ...
التجربة فوق الاحتمال ..
والضيقة فوق الإدراك
انت المعزي يا رب
#عضمةزرقا- وعلي ثوبه دماء ولده !
عَيْنِي تَسْكُبُ وَلاَ تَكُفُّ بِلاَ انْقِطَاعٍ
حَتَّى يُشْرِفَ وَيَنْظُرَ الرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ.
يا يسوع
ابونا دانيال ...والد الشهيد بيشوي ..
يرتدي ملابسه البيضاء التي اصطبغت بدماء الشهداء ومنه ابنه بيشوي ...
لم يخلعها ...وآثر ان يحضر بها جناز الشهداء ..
اي مشاعر كانت تجول في قلبه ..
واي دموع يمكن أن تعبر عن حزنه ..بل أي قوة هذه
واي عزاء ...
يا رب ...
التجربة فوق الاحتمال ..
والضيقة فوق الإدراك
انت المعزي يا رب
#عضمةزرقا
ياسر
عن الشهيد المختار بيشوي ابن ابونا دانيال
كتب القس اسحق لندس
(( بالامس سالني احد المسافرين هل فعلا هؤلاء الشهداء مختارون.........
اليوم بعد البصخه اجريت مكالمه تليفونيه مع ابونا دانيال.(والد الشهيد بيشوي) واخذت الحل والاذن لاكتب مايلي:
كان الطالب بيشوي في الدفعه الخامسه بكليه الطب كان متفوقا جدا في الدراسه وخادما بمدارس الاحد وله يوم كل اسبوع للافتقاد الفردي. لا يخرج من البيت الا بعد صلاه باكر يوميا وقراءه الانجيل المقدس. بالاضافه الي الميطانيات. كان حريص علي التسبحه يوميا ويحضرها بالكنيسه كل سبت. بالليل يقرا السنكسار لكل قديس وفي حجرته قنديل يضاء طوال الليل امام صور القديسين. وختم قوله بنبره متعزيه جدا اننا كلنا متعزيين وهو في السماء لانه كان يخطط يعيش حياته للمسيح من الاساس فهو كان يسعي للرهبنه
شكرا ابونا دانيال للتعزيه واخدت بركه الحديث معك. وشكرا لانك سملت امانه بكل امانه ))
23. شادى كمال
الطالب فادي رمسيس جرجس المقيد بالمستوى الرابع قسم الكيمياء كلية علوم جامعة طنطا داخل المستشفى الجامعي، متأثرًا بإصابته في انفجار كنيسة مار جرجس أمس.
17 - الشهيد مايكل سمير اسكندر
18 - الشهيد صموئيل جورج نجيب  رئيس محكمة كفر الشيخ الابتدائية
 
9. مينا نعيم
مينا نعيم" الخادم الأمين.. هكذا أطلق عليه العديد من أصدقائه في العمل وبكنيسة مارجرجس طنطا.. يخدم الجميع ويساعد الصغير قبل الكبير، شماس كنيسة مارجرجس الذى لا تفوته صلاة داخل الكنيسة.
مينا نعيم، أحد شهداء كنيسة مارجرجس طنطا،فى 4/9/2017م يعمل مهندسا بالكويت وأتى إلى مصر لقضاء أسبوع الآلام والعيد وسط أقاربه وأصدقائه، لم يعرف أن القدر اختاره حتى يصبح شهيدا وعلامة لا تنسى فى تاريخ كنيسة طنطا.
ارتدى زى الشمامسة الأبيض المطرز باللون الأحمر ووقف فى صحن الهيكل يردد الألحان وسط الشمامسة الآخرين، فى عينيه اشتياق للخدمة داخل الكنيسة مرة أخرى بعد غربته بالعمل خارج مصر، وقف يردد الألحان وكان لا يعرف أن ذلك اليوم الأخير له داخل كنيسته بطنطا.
الجميع يتحدث عنه بالخير ويذكره دائما بالعمل الصالح، أسامة ساويرس، أحد أصدقاء الشهيد بالكنيسة والعمل؛ جاء من الكويت عقب معرفته بالحادث واستشهاد صديق عمره، قال: "كانت تجمعنى به صداقة منذ 10 سنوات منذ كنا نخدم فى الكنيسة، ثم سافرنا إلى الكويت للعمل هناك وهو صاحب الفضل فى سفرى ووفر لى عملا هناك".
وأضاف أسامة: "الشهيد نزل مصر ليقضى أسبوع الآلام فى الكنيسة والعيد وسط أهله ويرور والده المريض"، وتابع: "أنا كنت فى الكويت لما سمعت الخبر وأول لما عرفت نزل مصر فورا".
واستطرد: "مينا متزوج ولديه ولد وبنت وأتى بهما إلى طنطا لحضور فترة العيد، وأثناء حضور قداس أحد السعف ارتدى الزي الأبيض مع ابنه كيرليس ووقفا بصحن الهيكل لترديد الألحان الكنسية، وعند حدوث الانفجار استشهد مينا وأصيب نجله وتم نقله للمستشفى".
واختتم حديثه قائلا: "كان محبوبا ويخدم الجميع دون تفرقه، وربنا وضعه في مكان أفضل وحصل على إكليل الشهادة".
فيما قال مينا، صيدلى، وأحد أصدقاء الشهيد، إنه يعمل معه فى الكويت منذ سنوات وتسبقها معرفة عندما كانا يخدمان بالكنيسة، مضيفا: "مينا من أكثر الناس المحبوبة فى الكنيسة، كان بيخدم الناس كلها، ورجعت مصر بعدما سمعت الخبر، وأصدقاء العمل فى الكويت اتصلوا بيا وشاركونا أحزاننا".
وتابع: "مينا من أكثر الناس أمانة فى الخدمة فى الكنيسة وكان من أكثر الناس المرشحة للكهنوت فى الكنيسة، لكن سفره هو اللى منعه، وأكيد دلوقتى فى مكانه أفضل".
10. فخرى لطيف مرقص
11 -  الشهيد / رجائى لطفى صادق طيب القلب غريبه هى حكمة الله مع اولاده ان يكون عيد ميلادك هو برده يكون عيد ميلادك الجديد انتقالك من الارض الفنانيه الى الملكوت بالاكليل السماوى
 
 
 
 
 
 
 
19 - الشهيد / مايكل نبيل
رحل دون وداع.. بهذه الجملة عبرت زوجة الشماس مايكل نبيل، عن قصة استشهاده الحزينة ضمن ضحايا انفجار كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا.
تخرج مايكل نبيل من كلية الصيدلة، وعمل في مجال عمله؛ إلا أنه رغم ذلك أراد أن يخدم في كنيسة مار جرجس بطنطا، وبالفعل أصبح شماس بها، وأصبح أحد أفراد فرقة الترانيم داخل الكنيسة.
أراد مايكل أن يكمل حياته، وتزوج من «سارة» الفتاة التي أحبها، وبعد عامين من الزواج، رزق بطفلته الوحيدة «بريسكلا»، والتي كانت أجمل شئ في حياته، حسبما يصفها في منشوراته عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».
قبل أيام من حادث انفجار كنيسة مار جرجس، كان «مايكل» يشعر دائمًا بموعد اقتراب رحيله، حيث دون عدة منشورات تمنى من خلالها اللحاق بالشهداء، حتى جاء موعد عيد ميلاد طفلته الأول، قبل يوم من الانفجار، والذي احتفل به مع زوجته، وأخبرها أنه سوف يفتقدها وطفلته، وهو يشعر باقتراب أجله.
وفي اليوم التالي كان «مايكل» أحد المسئولين عن ترانيم عيد «حد السعف»، وحضرت زوجته وطفلته الاحتفال، ولكنه طلب منها ألا يكونا في الصفوف الأمامية وينتظراه حتى انتهاء الحفل في نهاية المقاعد داخل الكنيسة، ولكن القدر لم يمهله هذا الوقت، وفي التاسعة صباحًا، ومع بدأ القداس انفجرت العبوة الناسفة؛ ليسقط الشماس شهيدًا، وتنجوا زوجته وطفلته الصغيرة.
الدستور
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
24. فادى وليم
الشهيد / مدحت موسى تادرس
الشهيد / فيكتور فايز إمتأثرًا بإصابته في انفجار كنيسة مار جرجس فى 23/4/2017م
29 - الشهيد / رحل الى السماء الشهيد ريمون يوسف رقم ٢٩ من شهداء طنطا بعد وفاته فى المانيا اثناء علاجه. ويتزامن رحيله مع الذكرى ال ٤٠ لشهداء طنطا والاسكندريه.

 

 

 

 

This site was last updated 05/20/17