Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 الميرون

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الميرون
تجهيزات معملية لعمل الميرون
طقوس عمل الميرون
إعلان الكرازة إعداد الميرون كيمائيا


#الميرون
توقفت كثيرا امام هذه الصورة
بساطتها ربما السبب
نظرة الاهتمام في عيني البابا كيرلس السادس
ورق الجرائد الذي يقوم قداسته بنخل مواد الميرون عليه من منخل بسيط
قداسته منحني يقوم بعمل مارسه قبله سبعة وعشرين بطريرك قبطي وربما اكثر ...
كان قداسته كما يروي التاريخ حريصا ان يقوم بكل خطوات طبخ الميرون بنفسه
اختيار المواد بعد شراءها للكنيسة من احد الاراخنة
دق المواد وطحنها ثم نخلها واخيرا طبخها في الكنيسة المرقسية بكلوت بيك
كان ذلك سنة 1967
#عضمةزرقا
مقال نشر بالصخرة في ٧ابريل ٢٠١٤
البابا تواضروس يتحمل تبعات الغاء طقس الميرون
لاسباب عديدة اهمها ان قداسته في دفاعه عن الطريقة الجديدة التي ابتكرها القمص جوارجيوس عطالله وتم فرضها علي الكنيسة ... في الدفاع عنها تم التشكيك في كل مرات طبخ الميرون السابقة ..
وتم تكرار ان البابا اثناسيوس الكبير اخترع طبخ الميرون ..
وتم القول ان الميرون الجديد انقي واكثر عطرا ويدوم طويلا وقال القمص المذكور ان هذه المرة انضف
تكررت قصة ان ابونا كان بيقلب لوحده ودا مش صح
ذكر القمص جوارجيوس انه لا قراءات او صلوات بل تسالي وقت الطبخ
كرر ان البابا شنودة كان بيزور الطبخ ويمشي ودا كذب
تم الغاء طقس الغاليلاون واستبداله بطريقة كيميائية لا اصل لها ولا نعرف المنتج هيكون ايه
تحولت القصة لتركيب دواء ... من عناصر مستخلصة امريكية والمهم انها غالية ونقية ومعاها شهادة من الشركة المنتجة وممكن طبعا الشركة تكتب اي كلام  قيل ان التغيير لتوفير الوقت ونرى استقبالات لا تنتهي ومقابلات لا فائدة منها قالوا ان الميرون يطبخ في عشرة ايام والحقيقة انها 4 ايام واليوم الخامس التقديس شككوا البسطاء في الاعداد للاسرار المقدسة وطلعت نبرة المهم التقديس ودا سوف يؤدي لتسيب كبير في التمسك بالكنيسة والايمان  لم نسمع صوت احد يدافع عن الطريقة الجديدة سوي ثلاثة اساقفة داخلين في الموضوع والكل ساكت  الشعب لم يتم اخذ رايه في التغيير بل تم فرضه عليه وبسرعة دونما احترام لدور العلمانيين في الكنيسة


غدا.. البابا تواضروس يعد زيت الميرون للمرة 39.. يتكون من 27 مادة نباتية وعطرية.. و«أثناسيوس» الرسولى أول من أعده للكنيسة .. صور

صدى البلد| 03 ابريل 2017

الميرون كلمة يونانية تعني دهن أو طيب أو رائحة عطرة
يتكون من 27 مادة نباتية وعطرية
البابا أثناسيوس الرسولى أول من أعده للكنيسة القبطية الأرثوذكسية

يقوم البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، غدا، الثلاثاء، بإعداد زيت الميرون المقدس للمرة الـ39 في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وبحضور أساقفة المجمع المقدس.

والميرون كلمة يونانية معناها دهن أو طيب أو رائحة عطرة، وهو بديل لوضع اليد لحلول الروح القدس على المعمدين، كما يسمى أيضًا زيت البهجة، حيث تطلقها الكنائس الرسولية الشرقية والغربية منذ القرن الأول الميلادى على سر المسحة المقدسة.

ويعد الميرون سرا من أسرار الكنيسة السبعة، والذي تم عقب سر التعميد، حيث يتم مسح المتعمد بعد التعميد بـ36 رشمة من زيت الميرون تشمل جميع منافذ جسمه.

من ناحيته، قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أن لزيت الميرون عدة استخدامات في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، منها تقديس مياه المعمودية، ورسم المعمدين حديثًا، وتدشين الكنائس، وتكريس مذابح الكنائس، وتكريس اللوح المقدس، وتكريس أواني المذبح، وتكريس جرن المعمودية، وتدشين الأيقونات بالكنيسة، ومسح وتكريس الملوك.

وأضاف البابا تواضروس، أن البابا أثناسيوس الرسولى (البابا العشرون للكنيسة الأرثوذكسية وعاش بين عامي 296م و373م) يعد أول من قام بعمل الميرون فى تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اعتمادا على ما أحضره القديس مامرقس كاروز الديار المصرية من خلطة الحنوط والأطياب الموجودة في كفن السيد المسيح.

ويتم إعداد الميرون بإضافة 27 مادة مستخلصة كزيوت عطرية إلى زيت الزيتون عالي النقاء، وكانت الطريقة التقليدية التي تستخلص بها تلك الزيوت من أصولها النباتية تقوم على إجراء بعض العمليات الكيميائية، ما يستهلك وقتًا كبيرًا ومجهودًا كثيرًا، بالإضافة إلى الفقد الذى يصل إلى 30% وتتطاير المواد العطرية أثناء التسخين.

وبدأت الكنيسة الأرثوذكسية في استخدام العلم والتكنولوجيا الحديثة في تطوير عملية إعداد الميرون، حيث يتم توفير تلك الزيوت العطرية النقية من عدة شركات عالمية وزيت الزيتون عالى النقاء من الأديرة، مع ممارسة الطقس الكنسي من القراءات والألحان والصلوات، وطبقت هذه الطريقة للمرة الأولى عام 2014 (المرة الـ 38 فى تاريخ عمل الميرون) بعد موافقة أعضاء المجمع المقدس على هذا الأسلوب الجديد والذي كانت نتائجه مبهرة.

وتتكون زيت الميرون من 27 مادة نباتية وهي: تين الفيل، دار شيشعان، السليخة، قرفة خشبية، لافندر، عرق الطيب، صب الزررة، القرفة البيضاء، صندل مقاصيري أو أحمر، قرنفل، قسط هندي، ورد بلدي، بسباسة، حصا لبان، سنبل الطيب، دارسين، زعفران، صبر قسطري، عود قاقلي، لاددن، صمغ، مر، الميعة السالة، حبهان، مسك سائل، عنبر، وزيت الزيتون.

الثلاثاء 4 أبريل 2017 م .. 26 برمهات 1733 ش.
92 أسقف في المرة الـ 39 .. أرقام في مسيرة السر الثاني
بدأت صباح اليوم بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون صلوات طقس صنع زيت الميرون المقدس للمرة التاسعة والثلاثين في تاريخ الكنيسة القبطية .. بحضور قداسة البابا واثنين وتسعين من أعضاء المجمع المقدس.
وفيما يلي نرصد بعض الأرقام الإحصائية المرتبطة بصنع زيت الميرون والتي ترسم ملامح المسيرة التاريخية لهذا الزيت المقدس الملقب بدهن الفرح وزيت التكريس والمسحة المقدسة:
- سر الميرون هو السر رقم 2 في ترتيب أسرار الكنيسة القبطية الـ 7.
- عندما جاء مارمرقس الرسول البطريرك الأول للتبشير بالمسيحية في مصر عام 61 م أحضر معه كمية من زيت الميرون واستمر البطاركة الأقباط بعده يستعملون هذا الزيت.
- أول بطريرك قام بطبخ الميرون هو القديس أثناسيوس الرسولي البطريرك الـ 20.
- 5 بطاركة فقط صُنِع زيت الميرون مرتين في عهدهم ، وهم :-
1- البابا كيرلس الثاني البطريرك رقم (67 )
2- البابا أثناسيوس الثاني البطريرك رقم (76 )
3- البابا يؤانس الثامن البطريرك رقم (80 )
4- البابا بطرس الخامس البطريرك رقم ( 83 )
5- البابا يؤانس التاسع عشر البطريرك رقم (113 ).
- بطريرك واحد فقط الذي صنع الميرون 7 مرات وهو قداسة البابا شنودة الثالث الـ 117 (منهم مرة لكنيسة إريتريا) ،
وكان أقل مدى زمني بين مرتين متتاليتين من المرات السبع هو سنتين ، حيث تم عمل الميرون للمرة الثالثة في عهده عام 1993 ثم جاءت المرة الرابعة عام 1995.
- تكرر عمل الميرون في الكنيسة المرقسية بالأسكندرية مرتين ؛ وفي دير أبو مقار ببرية شيهيت 13 مرة ؛ وفي الكنيسة المعلقة 6 مرات وكنيسة أبو سيفين بالقاهرة مرتين وفي كنيسة العذراء حارة زويلة مرة واحدة ؛ وكنيسة العذراء حارة الروم 3 مرات ؛ والكنيسة المرقسية بكلوت بك 4 مرات وبدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون 8 مرات.
واليوم يبدأ صنع الميرون للمرة الثانية في عهد قداسة البابا تواضروس الثاني بعد 3 سنوات فقط من المرة الأولى التي كانت في أبريل 2014. وهو مايؤشر إلى زيادة متطلبات العمل الرعوي الطقسي نتيجة اتساع رقعة الكنيسة القبطية في مصر وبلاد المهجر أفقيا ورأسيا في عهد المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث (41 عاما) وحتى السنة الخامسة من حبرية قداسة البابا تواضروس الثاني أطال الله حياته.
الثلاثاء 4 أبريل 2017 م .. 26 برمهات 1733 ش.
المرة ال 39 ... برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني وبحضور 92 مطران واسقف ...صلوات صنع الميرون بدير الأنبا بيشوي
 

الثلاثاء 4 أبريل 2017 م .. 26 برمهات 1733 ش.
زيت التكريس وسر التثبيت .. "سر الميرون" دهن الفرح
بدأت صباح اليوم بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون صلوات صنع الميرون المقدس بحضور قداسة البابا ولفيف من أحبار الكنيسة.
وكلمة "ميرون" كلمة يونانية معناها "طيب" أو "عطر" .. والخميرة الأولى للميرون هي الحنوط التي وضعت علي جسد السيد المسيح عند تكفينه .. "وَجَاءَ أَيْضًا نِيقُودِيمُوسُ، الَّذِي أَتَى أَوَّلاً إِلَى يَسُوعَ لَيْلاً، وَهُوَ حَامِلٌ مَزِيجَ مُرّ وَعُودٍ نَحْوَ مِئَةِ مَنًا. فَأَخَذَا جَسَدَ يَسُوعَ، وَلَفَّاهُ بِأَكْفَانٍ مَعَ الأَطْيَابِ، كَمَا لِلْيَهُودِ عَادَةٌ أَنْ يُكَفِّنُوا." (يوحنا 19 : 39 - 40).
ثم أضيفت إليها مجموعة من الزيوت والمواد العطرية وصل مجموعها إلى حوالي 27 نوعًا من أجود الزيوت والنباتات العطرية .. ولقد وردت هذه الكلمة في الكتاب المقدس أكثر من عشرين مرة.
وزيت الميرون يستخدم في إتمام السر الثاني الذي يناله الإنسان المسيحي بعد المعمودية مباشرة والذي يحمل اسمه أيضا وهو سر الميرون ، وفيه يدهن جسد المؤمن في جميع مفاصله بـ 36 مسحة.
كما يستخدم في تدشين الكنائس بكل مشتملاتها من الحوائط والأيقونات وأواني المذبح وجرن المعمودية ، كما يسكب جزء منه في مياه المعمودية من أجل تكريسها وتقديسها لإتمام سر المعمودية

 ديه حقيقه..اسقف يسأل راهب عندك ميرون؟ ؟رد عليه ابونا نعم ..فاجابه الاسقف من بتاع البابا شنودة مش ..صينى..من بتاع اليومين دول

مسيحو مصر 2017/04/02 كتبه : ناردين ملاك
يشهد الله على حقيقة هذه الواقعة..التى لو عبرت عن شىء فهر تعبر عما يتدوال فى محيط الكهنوت عن الميرون فى طريقته الجديدة التى قبلها البابا تواضروس الثانى وأقرها بالإجماع المجمع المقدس للكنيسة.
الواقعة انتشرت بين الرهبان فى وادى النطروان ..حيث سال اسقف من أساقفة الكنيسة القبطية الارثوذكسية التى وافقت على طريقة الميرون..سال راهب بوادى النطرون سؤالا مباغتا. مفيش عندك ميرون؟ ؟ استغرب الراهب ورد بعد فترة عندى كتير.
فما كان من الأسقف ان فجأه بالسؤال الثانى..ميرون من بتاع الباباشنودة ..فاستغرب الراهب وقال له ما عندى ميرون من الجديد بتاع 2014 بتاع البابا تواضروس؟ ؟ وكان التعليق النارى التالى من الأسقف؟ لا انا مش عايز ميرون صينى؟ ؟؟!!!!مما دفع الراهب ردا على الأسقف..يعنى نيافتك مش مقتنع بالميرون الجديد؟ ؟ضحك الأسقف وقال ده أحسن ميرون فى الدنيا..وتركه وهو يضحك
..مقاطعة كهنة الكرازة المرقسية بالكامل لحضور الميرون برغم تخصيص اماكن كثيرة لهم ماذا تعنى؟ ؟؟
مسيحو مصر 2017/04/04 كتبه : عادل صليب
الصور المنشورة من عمل الميرون المقدس للمرة الثانية فى حبرية البابا تواضروس الثانى البابا ال118..تظهر عدم حضور كاهن واحد من كهنة الكرازة المرقسية للميرون ..تطرح سؤال عريض جدا عن هذه المقاطعة الكاملة؟
يذكر ان السكرتارية البابوية خصصت الصفوف من ال7 إلى الصفوف ال12 على الجانبين لحضور الكهنة
دير مارمينا لم يحضر اى من رهبان او اسقفه..وحضر راهب واحد من دمنهور اصلا؟؟؟
مسيحو مصر 2017/04/04 كتبه : عادل صليب
من نوادر الميرون المقدس وأحجام رهبان الأديرة عنه ..حتى طال الأمر الدير المقرب للبابا تواضروس الثانى وهو دير مارمينا
فقد تغيب عن عمل الميرون الأنبا كيرلس رئيس الدير والراهب القمص رافائيل افامينا المرشح البابوى ..بل تغيب كل مجمع رهبانه عدا راهب واحد ينحدر بالميلاد من مدينة دمنهور هو الراهب سلوان افامينا فقط
  يالا نحكى واحنا بنعمل الميرون..يشددون على الشعب فى الكنائس ..وينشغلون عن صلوات طقس الميرون بحكاوى الاساقغة؟؟؟وعجبى
مسيحو مصر 2017/04/04 كتبه : عادل صليب
بينما يشددون على الأقباط فى الكنائس والاجتماعات وضرورة احترام الكنيسة ..واللى عايز يتكلم بسرعة يطلع بره ..علشان ده مكان مقدس .لدرجة ان احد الذيين فى الصورة طرد سيدة مسنة في عظه علشان (كحة)
يقفون أمام الهيكل فى كاتدرائية دير الأنبا بيشوى وبيدهم خلط الميرون ..وتركوا الصلوات التى رتبتها الكنيسة اثناء عمل الميرون لمباركتها..
ترى لو كان اشخاص عاديين وليس رتب كهنونية كبيرة تقف أمام الهيكل وهى تحكى..وراهم اى من هؤلاء الأساقفة.. الحكاه.. ماذا كان يقولوا لهم؟ وعجبى
 ..مقاطعة شبه كاملة من رهبان الأديرة للميرون..وكهنة الكرازة المرقسية..ومشهد حزين من فراغ الكنيسة
مسيحو مصر 2017/04/04 كتبه : عادل صليب
فى مقاطعة شبه كاملة من رهبان اديرة وادى النطروان وبرية شهيت لعمل الميرون للمرة الثانية فى حبرية البابا تواضروس الثانى شهدت كاتدرائية دير الأنبا بيشوى التى يقام فيها الميرون ..مقاطعة شبه كاملة للرهبان من اديرة وادى النطروان وبرية شهيت .ولم يحضر فى الصفوف المخصصة لهم سوى رهبان من دير الانبا بيشوى كانوا يعملون فى التحضيرات الأساسية او مكلفين بخدمات.
هذا ولم يحضر فى صفوف الكهنة اى كاهن من كهنة الكرازة المرقسية
هذا وقد بدأ خلط الميرون المقدس بالطريقة المستحدثة منذ الصباح
**********
الأنبا غبريال يحضر الآن فى منتصف اليوم الثانى للميرون ...بعد نشر مسيحيو مصر اسمه فى كشوف هؤلاء لم يحضرو؟؟
مسيحو مصر 2017/04/05 كتبه : عادل صليب
منذ قليل ..وفى منتصف اليوم الثانى لعمل الميرون المقدس للمرة الثانية فى حبرية البابا تواضروس الثانى بابا الكنيسة القبطية الارثوذكسية ال118
..وبعد تقديس الميرون فعليا وقبل صلاة تقديس الغلايون .
حضر الأنبا غبريال أسقف بنى سويف إلى الكاتدرائية التى يتم عمل الميرون المقدس فيها بدير الأنبا بيشوى
**********
أسقف جنوب سيناء وعدة أساقفة غادروا قبل تقديس الغلايون؟؟؟
مسيحو مصر 2017/04/05 كتبه : عادل صليب
الأنبا ابوللو أسقف جنوب سيناء سكرتير مساعد المجمع المقدس غادر كاتدرائية دير الأنبا بيشوى العامر قبل صلوات تقديس الغلايون . واسقف الإسماعيلية الأنبا سيرافيم .وايضا رئيس دير البراموس الانبا ايسيذروس ..وعدة أساقفة اخريين
**********
فشلت المحاولة ..واستمرار مقاطعة الرهبان الميرون اليوم الثانى على التوالى
مسيحو مصر 2017/04/05
فشلت التوقعات بأن اليوم الثانى لعمل الميرون المقدس للمرة الثانية فى حبرية البابا تواضروس الثانى بابا الكنيسة القبطية الارثوذكسية ال118 سيشهد حضورا رهبانيا بعد توجيهات كنسية ..الا ان حقيقة الأمر كلاهما لم يحدث واستمرت مقاطعة رهبان الأديرة للميرون
بالصورة ..انا باعمل الميرون وبرد على المحمول..احد مظاهر عمل الميرون
مسيحو مصر 2017/04/04 كتبه : عادل صليب
تنشر بالصورة انشغال احد الأساقفة..نتحفظ على ذكر اسمه ...مشغول فى مكالمات المحمول وهو يقوم بخلط احد جالونات الميرون ..والسؤال اليس خلط الميرون يكون بصلوات رتبها الطقس اما ان الطقس حاجة والواقع حاجة ثانية
صلاة وصمت فى خلط الميرون اليوم أمام الهيكل ..بعد نشر مسيحيو مصر حكاوى موبيلات امس
مسيحو مصر 2017/04/05 كتبه : عادل صليب
شهد اليوم الثانى لعمل الميرون المقدس للمرة الثانية فى حبرية البابا تواضروس الثانى بابا الكنيسة القبطية الارثوذكسية ال118 ..صلوات وصمت من أعضاء المجمع المقدس ..بعد نشر مسيحيو مصر امس تحول خلط الميرون لحكايات وموبيلات وغيره. المعروف أهمية الصلوات التى رتبتها الكنيسة لتقديس الميرون
- بالتمام والكمال  علمت مسيحيو مصر ان  39  مطران واسقف  من أعضاء المجمع المقدس تغيروا  عن اليوم الثانى لعمل الميرون المقدس للمرة الثانية فى حبرية البابا تواضروس الثانى بابا الكنيسة القبطية الارثوذكسية ال118
راهب فاضل لمسيحيو مصر..صلوات تقديس الميرون لم تختزل او تتغير عن عهود البابوات..والتغير فى امرلاعلاقة له بالطقس او الإيمان..
مسيحو مصر 2017/04/05 كتبه : ناردين ملاك
بكل أمانة وحزم قال شاهد عيان عاصر عمل الميرون المقدس اكثر من مرة في عهد مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث ..وايضا عاصره للمرة الثانية فى حبرية البابا تواضروس الثانى..
قال راهب فاضل من دير الانبا بيشوى لمسيحيو مصر تعليقا عما يثار بالخطأ عن عمل الميرون حاليا
اولا..لم تختزل او تلغى اى صلوات تسلمتها الكنيسة القبطية من الاباء ..هى نفس الصلوات التى تمت فى تقديس الميرون والغاليليون وكلها تمت امس واليوم بالكامل برئاسة البابا تواضروس الثانى بابا الكنيسة القبطية الارثوذكسية ال118..حفظه الله ...بحضور 92 من مطارنة و أساقفة الكنيسة
..ما كان يقال فى طبخ الميرون فى عهد مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث هو الذى تم امس واليوم تماما ويجب ..ان التقديس بالصلوات هو الأساس فى الميرون نعلم ان
ثانيا..لماذا كنا نطبخ الميرون فى عهد مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وقبله..لاننا نريد استخلاص الزيوت العطرية للنباتات بعد تكسيرها وطحنها..كنا نطحن النباتات ونضعها فى الماء .وبعدها نضيفه إلى زيت الزيتون بدرجة حرارة 70 درجة مئوية وتظل تقلب حتى نستخلص النباتات العطرية ونضعها فى زيت الزيتون.
ثالثا : كان يبذل جهود كبيرة لتصفية مستخلصات العطور..ومع ذلك كان يوجد رواسب ..و فكرة الطبخ واستخلاص العطور هى الطريقة الوحيدة
-رابعا ::فى عهد البابا شنودة الثالث استعان بأدوات كهربائية حديثة لتكسير الأشجار وطحن الزهور بدلا من الطرق البدائية واستخلاص العطور برواسب اقل
لعمل الميرون حاليا يتم شراء مستخلصات العطور جاهزة بشكل أنقى وبدون رواسب
اخيرا نقترح شراء ماكينة استخلاص العطور ان كان الشعب يريد الاطمئنان على طريقة الميرون وهو يصنع بيديه
اخيرا
العبرة ليست بخلاصة العطور من الطبخ او شراء مستخلصاتها العبرة بتقديس الميرون والغاليلون وهو يتم كاملا وإيمان كامل الان
 
 
 

This site was last updated 04/06/17