Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 البابا تواضروس يترأس طقوس عمل الميرون

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الميرون
تجهيزات معملية لعمل الميرون
طقوس عمل الميرون
إعلان الكرازة إعداد الميرون كيمائيا

 

"من اعتمد ينبغى أن يمسح أيضا ، لكى يصير بواسطة المسحة ممسوحا لله ويأخذ نعمة المسيح" (قول للقديس كبريانوس) ، "على هذا الأساس نحن مسيحيين لأننا ممسوحين بزيت الله " (القديس ثاؤفيليس الأنطاكى) ، "إن الختم الروحى تعقب العماد ، لأنه بعد الميلاد يجب على المعمد أن يكتمل ، وهذا يصير عندما ينسكب الروح القدس من خلال استدعاء الكاهن للروح القدس" ( القديس أمبروسيوس) ، وتوضح أقوال آباء الكنيسة الأولين مدى قدسية سر الميرون .

 الميرون كلمة يونانية تعنى طيب أو عطر تكررت فى الكتاب المقدس بعهديه أكثر من خمسين مرة ، وزيت الميرون هو الذى يستخدم فى السر الثانى "سر التثبيت" الذى كان يمارس فى زمن الآباء الرسل بوضع الأيدى كعلامة منظورة وصارت ممارسته فيما بعد بالمسحة بالزيت ، وهذا السر كالخاتم الذى يثبتنا فى المسيح فمن خلاله نحمل صورة المسيح فينا .
يتم عمل الميرون المقدس بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون لعمل الميرون بكمية " ألف كيلو" زيت زيتون ، يجرى طريقة طبخ الميرون بأسلوب تقنى جديد فيه استخدام الزيوت العطرية المستخلصة على أعلى درجات النقاء من المواد السبعة والعشرين التى تستخدم كمواد صلبة فى معظمها فى صنع الميرون

فى عصر قداسة البابا تاوضروس الثانى تغيرت عبارة طبخ الميرون إلى عبارة صنع أو عمل الميرون وقالوا أنه تحديث لطريقة عمل الميرون حيث إعتاد الآباء البطاركة الأوائل على طبخ أجزاء من النباتات العطرية مع زيت الزيتون على النار إلا أن البابا تواضروس والمجمع فضلوا شراء مستحضرات عطرية نقية جاهزه من هذه النباتات من المعامل بدلا من إستخلاصها من أجزاء النبات فى الطريقة القديمة   وكانت الطريقة التى ورثتها الكنيسة القبطية تأخذ حوالى من 7 - 10 أيام يصلى أثنائها الآباء الأساقفة صلوات خاصة أختصرتها الطريقة الحديثة إلى يومين فقط وبدلا أن تقال كل الصلوات بصورة فردية أعطوا لكل أسقف جزئا يصليها بمفرده أى وزعوا الصلوات كما توزع مزامير الأجبية  وقد نص الكتاب فى صنع هذه أن يكون بصناعة العطار أصبحت بصناعة الصيدلى أو الكيميائى
فى 8/4/2014م قام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بالتوقيع على تقليد الميرون المتبع، وذلك بحضور اعضاء المجمع المقدس وعدد من البطاركة والرهبان بدير الأنبا بيشوي. يذكر أن تقليد الميرون هو عبارة عن لائحة تتضمن تاريخ عمل الميرون وفي عهد أي بطرك تم والعديد من المعلومات عن هذا الشأن.

البابا تواضروس يترأس طقوس عمل الميرون الثلاثاء
الأقباط متحدون ٨ ابريل ٢٠١٤ - ٠٨: كتب – نعيم يوسف
قام قداسة البابا تواضروس الثاني – بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية – صباح اليوم الثلاثاء بالإشراف على الاستعدادات لعمل الميرون، المقدس للمرة الخامسة والثلاثين في تاريخ الآباء البطاركة، وللمرة الأولي في حبرية قداسته. وبعد ذلك بدأ موكب دخول قداسة البابا تواضروس الثاني و الآباء الأحبار الأجلاء أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلي كاتدرائية.
بداية الطقوس وبدأ البابا طقوس عمل الميرون بصلاة الشكر تلاها قيام الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس بقراءة تقليد إعداد الميرون.
ثم قام البابا بشرح كيفية إعداد الميرون و طقسه قائلا: أن زيت الميرون يتكون من 28 ماده (27 مادة نباتيه) و المادة رقم 28 هي زيت الزيتون وان هذه المواد سنصنع منها 650 كيلو زيت الميرون و300 كيلو زيت الغاليلاون. وأضاف: إن هذه الزيوت النباتية عندما نضيفها علي زيت الزيتون تصبح ميرون ( عطر أو طيب) إشارة لرائحة المسيح الذكية ) وبعدها قام قداسة البابا تواضروس والآباء الأحبار الأجلاء المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة أعضاء المجمع المقدس برشم مواد الميرون والتوقيع علي التقليد والذي قد وقع عليه 88 عضو من أعضاء المجمع المقدس في حين قام 10 من أعضاء المجمع المقدس بالاعتذار لظروف السفر، وظروف مرضية. كما وقع البابا على تقليد الميرون ووقع عليه أيضا، وأعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وبعدها ترأس البابا صلوات القداس الذي يلي عمل الميرون. وسيتم صناعة الميرون -


 المرحلة الأولى: الإعداد - المرحلة الثانية: التقديس ويقول البابا تواضروس: الإعداد يعنى الخلطة من 27 مادة كلها نباتية , كنا نأخذها قديماً من النباتات في زهر النبات أو جزع النبات أو ورق النبات نقوم بتنشيفه ثم طحنه ثم نخله ثم نقعه في ماء ثم نضعه في زيت الزيتون مع التقليب و قد يحتاج التقليب إلى 10 ساعات بنفس السرعة , و كل هذا حتى نستخلص العطر الطيار من النبات , ثم نصفيه. ويتابع: طرق الاستخلاص قد تطور كثيرا نتيجة لتطور العلم, و العلم من العقل والعقل صنعه الله. ويضيف البابا: هذه المواد لها كميات و نحن نريد أن نستخلص منها العطر (زيت الطيار) و الطريقة القديمة للاستخلاص لا تستخلص العطر كله ولذلك فكرنا أن نأتي بهذه الخلاصات النقية مائة بالمائة من الشركات المتخصصة في ذلك و هم شركات معدودة في العالم كله و احدث طرق الاستخلاص هي Steam distillation التقطير بالبخار و يتم استخلاص الزيت الطيار النقي مائة بالمائة. عندما نصنع الميرون بالأسلوب الجديد إنما نصنعه بأكثر جودة. المواد المستخدمة في صناعة الميرون 1- تين الفيل ) هذه المادة لم نجد لها زيت لذلك سوف نأتى بالنبات و نطحنه و نستخدم الطريقة القديمة) 2- دار شيشعان 3- السليخة 4- قرفة خشبية 5- لافندر 6- عرق الطيب 7- قصب الزريرة 8- القرفة البيضاء 9- صندل مقاصيري / صندل احمر. (هذه النبات صلب جدا يمكن ان يكسر ريشة الماكينة) 10- قرنفل. 11- قسط هندى 12- ورد بلدى. 13- بسباسة 14- حصا لبان 15- سنبل الطيب 16- دارسين 17- زعفران 18- صبر قسطري 19- عود قاقلي 20- لادن 21- صمغ 22- مر 23- الميعة السائلة 24- حبهان 25- مسك سائل. 26- عنبر 27- البلسم الميرون عبارة عن عطور 27 مادة في زيت زيتون المرحلة الثانية: مرحلة التقديس. التقديس له صلوات وسوف نستخدم الكتاب الذي استخدمه البابا شنودة الثالث في المرة السابعة سنة 2008.

 نشر القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صورًا لما يدور الآن بدير الأنبا بيشوي إستعدادًا لعمل زيت الميرون المقدس. حيث رصد موكب دخول البابا تواضروس الثانى وأعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلي كاتدرائية الأنبا بيشوي بديره بوادي النطرون وكل واحد منهم يحمل زجاجة عطر أو زجاجة زيت زيتون
 بدأ عمل الميرون من أيام البابا أثناسيوس الرسولى بعدما أخذ من الأطياب المحفوظة بالكنيسة وكانت على جسد المسيح المصلوب والتى أحضرها مارمرقس الرسول حينما جاء الى مصر، وأضاف إليها زيت الزيتون، وبهذا يعتبر البابا أثناسيوس الرسولى أول من عمل الميرون المقدس على مستوى مسكونى لأول مرة فى مدينة الإسكندرية ، ثم وزع منه على الكنائس الأخرى من خلال مندوبيها الذين حضروا عمل الميرون معه واستمر عمل الميرون فى كنيستنا 37 مرة آخرها عام 2008 م بيد المتنيح البابا شنودة الثالث والذى صنعه عدة مرات خلال حبريته الطويلة.

الكنيسة القبطية تواصل عمل الميرون لليوم الثاني على التوالي
الأقباط متحدون الاربعاء ٩ ابريل ٢٠١٤ - كتب – نعيم يوسف
واصلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لليوم الثاني على التوالي عمل الميرون المقدس برئاسة البابا تواضروس الثاني – بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية – وعدد كبير من أساقفة المجمع المقدس، في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون. البابا يواصل صلوات تقديس الميرون و صباح اليوم الأربعاء، بدأ البابا تواضروس الثاني، ومعه ما يزيد عن 90 عضو من أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بصلوات تقديس الميرون وذلك بكاتدرائية الأنبا بيشوي بديره العامر في وادي النطرون.

البابا يرقي ثلاثة رهبان كما قام البابا تواضروس, بترقية ثلاثة من رهبان دير الأنبا بيشوي العامر للرهبان, إلى درجة "قس" , وذلك أثناء ترأسه لطقوس تقديس زيت الميرون المقدس.
وقام البابا تواضروس الثاني، وأعضاء المجمع المقدس، بقراءة تقديس زيت الميرون " المسحة المقدسة " بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، ومنها كافة إصحاحات سفر نشيد الإنشاد بالكتاب المقدس. البابا يبدأ في تقديس زيت البهجة وعلق البابا على ذلك قائلا: إن "سفر نشيد الإنشاد هو أكثر الأسفار التي تتحدث عن المسحة المقدسة، ومكون من 8 إصحاحات"، وعقب الانتهاء من صلوات تقديس زيت الميرون، بدءوا في تقديس زيت الغاليلاون والذي يسمي زيت البهجة، موضحا أن صلوات تقديس زيت الغاليلاون تشبه صلوات تقديس زيت الميرون.
قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني والآباء خلال عمل زيت الميرون المقدس بدير القديس العظيم الأنبا بيشوي بوادي النطرون
صورا لشباب يتصور بادوات طبخ الميرون المقدس داخل دير الانبا بيشوي
هذه الادوات التي لا يجب ان يلمسها سوي البطريرك والاباء الاساقفة
هنوصل لحد فين
كل دا نتيجة للاستهانة بتاريخنا والتسفيه من تراثنا وفرض التغيير علي الشعب

This site was last updated 04/10/14