Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

دير العذراء للراهبات القبطيات ببيت لحم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المطرانية فى دير الأنبا أنطونيوس
دير العذراء للراهبات القبطيات بيت لحم
دير مار جرجس للراهبات بأورشليم
صور المحطة 9 الأقباط بأورشليم2
كنيسة العذراء للأقباط الجثمانية/ جبل الزيتون
دير الأنبا بيشوى - اريحــا
كنيسـة وديـر الأنبـا أنطـونيـوس بأريحـا
كنيسة ودير مار زكا والقديس أندراوس بأريحا
دير الأنبا انطونيوس وقصر فى يافا

دير العذراء للراهبات القبطيات ببيت لحم / الأراضى المقدسة

هل مكث يسوع فى  بيت لحم سنتين؟

أين البيت الذى زار المجوس فيه يسوع؟

بحث من إعداد المؤرخ / عزت أندراوس .. يذكر السنكسار القبطى بتاريخ  اليوم الثالث من شهر طوبه  : " في مثل هذا اليوم من السنة الثانية لميلاد الرب يسوع، أتى المجوس من المشرق إلى أورشليم، وذهبوا إلى قصر هيرودس الملك " فما هى الأدلة على مكوث يسوع سنتين فى بيت لحم ؟ وسبب ذهاب العائلة المقدسة لبيت لحم هو الإحصاء "إكتتاب" الذى أمر به قيصر ونفذه كيرنيوس والى سوريا  (لو2: 1و 2) " وفي تلك الايام صدر امر من اوغسطس قيصر بان يكتتب كل المسكونة. 2وهذا الاكتتاب الاول جرى اذ كان كيرينيوس والي سورية. 3 فذهب الجميع ليكتتبوا كل واحد الى مدينته." ومن الأناجيل يتضح لنا أن العائلة المقدسة  مكث فى مكانين منفصلين (1) مزود و (2) بيت .. ومن الظاهر لنا أن المزود الذى ولدت فيه العذراء مريم يسوع كام ملحق بفندق "خان" وكان مزدحم  بالنزلاء الذين أتوا من أماكن كثيرة من أجل الإحصاء الذى أمر به قيصر وهو اليوم كنيسة المهد  ومن المعروف أن هيرودس تحقق من المجوس زمن ظهور النجم (مت2: 7) وفى الغالب العائلة المقدسة مكثوا فى بيت لحم سنتين لسببين زمن الإحصاء كان يمتد لـ 12 سنة كما ان المجوس زاروا يسوع فى بيت وليس فى مزود (مت2: 11) والذى زار يسوع فى المزود هم الرعاة فقط والذى يؤكد أنهم مكثوا سنتين أن هيرودس تحقق من زمان ظهور النجم للمجوس وأنه قتل أطفال بيت لحم سنتين فما دون (مت2: 16) حينئذ لما راى هيرودس ان المجوس سخروا به غضب جدا فارسل وقتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم وفي كل تخومها من ابن سنتين فما دون بحسب الزمان الذي تحققه من المجوس .. وما زال حتى الآن جماجم أطفال بيت لحم وأمهاتهم موجودة فى كنيسة المهد والسال الذى يطرح نفسه من أين كان دخل العائلة المقدسة؟ الإجابة كان يوسف يعمل نجارا وهو عمل يشمل الصناعات الخشبية والحجرية حسب ما قال لى الدارسين فى الجامعة العبرية بإسرائيل والذين يدرسون العهد القديم والجديد وكان هيرودس فى ذلك الوقت يبنى الهيكل فى اورشليم التى تبعد حوالى 25كم فقط عن بيت لحم وكان النجارين يصنعون الأقواس الخشبية التى تحمل الحجارة وهذه الأقواس صنعت لتجعل الأرض الجبلية ترتفع لتكون مسطح حول الهيكل كما كان يقوم بنحت الحجارة [مدة بناء الهيكل : ذكر اليهود ان بناء الهيكل استغرق ٤٦ سنة.‏ وقد قيلت هذه الكلمات خلال محادثة مع يسوع المسيح جرت قرابة الاحتفال بأول فصح بعد معموديته.‏(يو2: 13- 20) ويقول المؤرخ / يوسيفوس (‏العاديات اليهودية،‏ ١٥:‏٣٨٠ [١١:‏١])‏،‏ ابتدأ هذا العمل في السنة الـ‍ ١٨ من حكم هيرودس.‏ وإذا جرى الحساب وفقا للطريقة التي يحصي بها اليهود سنوات حكم ملوكهم،‏ يعني ذلك ان العمل ابتدأ في ١٨/‏١٧ ق‌م.‏ وواستمر العمل في الهيكل بتوسيعه شيئا فشيئا،‏ بالاضافة الى القيام بأعمال اخرى،‏ ولم ينتهِ إلا قبل ست سنوات من دماره سنة ٧٠ ب‌م‏ ] .. ويتبقى سؤال محير  أين البيت الذى زار فيه المجوس الطفل يسوع ؟ من المرجح أن البيت الذى مكثت فيه العدرا ويسوع وزاره فيها المجوس هو دير العدرا للراهبات الأقباط فى بيت لحم هذا البيت متصل بنفق تحت الأرض يربط كنيسة المهد التى بها المزود صنع كوسيلة للهروب وقت الإضطهاد وأن هذا البيت إشترته مطرانية القدس للأقباط الأرثوذكس من كاهن من طائفة الروم الأرثوذكس .. مما يرجح أنه كان جزء من كنيسة المهد التى أمرت ببنائها القديسة هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين لتشمل المزود ومقابر أطفال بيت لحم والبيت الذى زار فيه المجوس يسوع وقدموا إليه هداياهم .. 

 

 

اعتداء علي دير الراهبات القبطي في بيت لحم
فى 1/5/2017م نشرت امنا ماريا مرقريوس الراهبة بدير الاقباط في بيت لحم القريب من كنيسة المهد ما حدث من اعتداء عليهم من جيران
(( الاعتداء علي دير الاقباط في بيت لحم من قبل الجيران لمحاولة الاستيلاء علي جزء منه و ضرب الراهبة و تكسير السيارة بداخلها الراهبات و الشرطي و اثنين اخرين بقضبان حديد في محاولة للقتل ولكن الرب ستر و كانت الأضرار في السيارة فقط ))
وعندما سئلت امنا عمن اعتدي وجنسيته قررت انهم جيران للدير فلسطينين مسلمين
جدير الذكر أن الدير تم تأسيسه منذ في خمسينات القرن الماضي علي يد الانبا ياكوبوس مطران القدس عندما اشتري اربعة بيوت بجوار كنيسة المهد في بيت لحم واسس احد البيوت كنيسة علي اسم العذراء وتم تدشينها علي يد الانبا باسيليوس سنة ١٩٦٣ والدير للراهبات القبطيات
تفاصيل الاعتداء على دير الأقباط بـ «بيت لحم»
 المصدر: فيتو 1/5/2017م الكاتب Alhan Tasbeha
كشفت الراهبة ماريا رمسيس، راهبة قبطية أرثوذكسية بفلسطين، أن دير الأقباط ببيت لحم في فلسطين المحتلة، تعرض لمحاولة اعتداء من قبل جارٍ أراد الاستيلاء على جزء منه، زاعمًا ملكيته للمكان.
وقالت الراهبة ماريا لـفيتو: إنه أثناء إجراء بعض الترميمات والإصلاحات بالدير، تعرض لهجوم من قبل جارٍ، ادعى ملكيته جزء من الدير.
وأوضحت أنه حال تحركها بصحبة الأخت "أستر" إلى مركز الشرطة، في السيارة الدبلوماسية المملوكة للكنيسة، ومعهن شرطي، وعامل واحد، تعرض لنا في محاولة للنيل منهم.
وأضافت أن المعتدين استخدموا قضيبا حديديا و"كريك" سيارة، وانهالوا بالضرب على السيارة؛ مما أحدث تلفيات، مشيرة إلى أنهما بخير، ولم يلحقهم ضرر جسدي.
من جانبه، أكد الأنبا أنطونيوس، مطران الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالأراضي المُقدسة والشرق الأدنى، اتخاذ كافة الإجراءات القانونية؛ للرد على ذلك الاعتداء ومنع تكراره.
ويذكر أن الدير القبطي ببيت لحم، تأسس بيد الأنبا ياكوبوس مطران القدس، في خمسينات القرن الماضي، والذي قام بتأسيسه بعد شراء 4 منازل متلاحمة، وقام بتحويل أحدها لكنيسة، بينما أصبحت المساحة الباقية ديرا للراهبات القبطيات، أطلقت الكنيسة المصرية على تلك الكنيسة الجديدة اسم كنيسة السيدة العذراء ببيت لحم للأقباط الأرثوذكس، بينما قام بتدشينها رسميًا الأنبا باسيليوس مطران القدس الراحل عام 1963.
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

This site was last updated 01/18/18