Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

دير الأنبا أنطونيوس (الدير الكبير) للأقباط الأرثوذكس بأورشليم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
كنيسة الملكة هيلانة للأقباط
كنيسة الانباأنطونيوس بمقر المطرانية
صور مطرانية الأقباط بأورشليم1

 

دير الأنبا أنطونيوس (الدير الكبير) للأقباط الأرثوذكس بأورشليم

الصــورة : لــ يافطـة " بطريركية الأقباط الارثوذكس " بالقـدس ولكن يـُـلاحظ أن من كتبها هو الشماس " يوسـف شفيـق" أو " القمـص / يوسـاب شفيـق" حاليـا ، كاهـن كنيستنا بدقـــادوس ،

الجديـر بالذكـر : أن قدس أبونا يوسـاب شفيق تـرك فى القـدس سيـرة عطـرة بخدمتـة وعطائـة ونشاطـة أثنـاء تواجدة هناك وايضا لكل من يذهب هناك من بعدة من ايبارشيتنـا،

أذكـرنـا فى صلواتـك يا أبانــا ،،

كنيسة الأنبا أنطونيوس مقر مطرانية الأقباط الأرثوذكس الملاصقة لكنيسة القيامة 
******
دير القديس الأنبا أنطونيوس بجوار كنيسة القيامة بالقدس

فنار مصر   29 أكتوبر، 2018 أبو العز توفيق
يقع دير القديس الأنبا أنطونيوس بجوار كنيسة القيامة ، وبه كنيسة على اسم القديس الأنبا أنطونيوس ، ملاصقة للحائط الشمالي لكنيسة القيامة . وقد أُصلح هذا الدير وأضيفت إليه مبان جديدة في سنة 1875 م بتبرعات من أغنياء الأقباط ، في سنة 1907 م عُمرّ من جديد ، وفي سنة 1912 م صار لائقاً لأن يكون مقراً رسمياً للبطريركية ، بعد تجديد كنيسته جيداّ وأساساته القديمة .
 وقد نوه معظم المؤرخين بأهميته التاريخية ، مثل Luke & Roach سنة 1922 م ، Hanauer سنة 1926 م ، Elston سنة 1929 م وقد ذكروا جميعاً أهمية مستودع مياه القديسة هيلانة ، الذي يوجد بداخل كنيسة قبطية صغيرة بإسمها في الدور الأرضي ، ولهذا المستودع سلّم دائري للهبوط إليه مكون من 51 درجة ، وعلى بعد نحو ستة أمتار من هذه الكنيسة تقع المرحلة التاسعة من مراحل الصليب التي سقط عندها الرب يسوع للمرة الثالثة تحت ثقل الصليب .
وكانت هذه الكنيسة في حالة سيئة لتآكل جدرانها بسبب الرطوبة ، فقام نيافة الأنبا باسيليوس الرابع ، مطران الكرسي الأورشليمي سنة 1960 م بتجديدها وترميم حوائطها وسقفها وتبيضها وتبليط أرضيتها ، ووضع فيها مذبحاّ رخامياً جديداً وأيقونات جميلة. كما يوجد بالدير مساكن للرهبان مقر رياسة الدير والكلية الأنطونية .
 ويرجع تاريخ بناء كنيسة القديس أنطونيوس إلى عهد الأنبا باسيليوس الثاني ( الكبير ) الذي جلس على كرسي البطريركية من سنة 1856 م حتى سنة 1899 م ، وأكمل زينتها ودشنها نيافة الأنبا تيموثاوس سنة 1903 م ، وقد قام نيافة الأنبا باسيليوس الرابع بترميمها وأهتم جداً بتزينها سنة 1960 م . كما قام بتجديد الكنيسة مرة أخرى ، نيافة الحبر الجليل الأنبا أبراهام ، مطران للكرسي الأورشليمي المتنيح ، في سنة 1993 م .
وفي الطابق الرابع من الدير يوجـد مقـر البطريركية ، وسكن نيافة المطران وبه قاعة كبيرة وبعض الغرف للضيوف ، وقد قام نيافته بتجديد المقر ، سنة 1994 م ، 1995 م . وتقام القداسات والصلوات في كنيسة الأنبا أنطونيوس كل يوم سبت أسبوعياً ، ويومياً في مواسم وفود الحجاج ، كما تقام فيها صلاة العشية يومياً ، وكذلك بعض مناسبات الأعياد .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

This site was last updated 10/29/18