Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية لشهر 6/ 2017م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
 أخبار الكنيسة  1/ 2017م
 أخبار الكنيسة 2/ 2017م
أخبار الكنيسة  3/ 2017م
 أخبار الكنيسة 4/ 2017م
أخبار الكنيسة  5/ 2017م
أخبار الكنيسة  6/ 2017م
أخبار الكنيسة 7/ 2017م
 أخبار الكنيسة  8/ 2017م
 أخبار الكنيسة  9/ 2017م
أخبار الكنيسة  10/ 2017م
 أخبار الكنيسة 11/ 2017م
أخبار الكنيسة 12/ 2017م
Untitled 7817

 

فى 1/6/2017م أدان الأنبا سوريال أسقف إبراشية ملبورن أستراليا قرار وزير خارجية أستراليا ترحيل 20 أسرة مصرية مسيحية مقيمة بأستراليا واصفًا إياه بالقرار غير العادل وأحادي المنطق وغير متوافق مع القانون الأسترالي وأضاف " أنه من المؤلم أن نرى لأول مرة في الخمسين عام منذ تأسيس الكنيسة القبطية في أستراليا وزير الهجرة بيتر دوتن يرفض إصدار تأشيرات حماية مؤيدة من الكنيسة مباشرة."
فى 2/6/2017م من قرارات وتوصيات المجمع المقدس جلسة يونيو 2017م .. قرر المجمع المقدس عمل توثيق تاريخى شامل للأحداث  لتخليد ذكرى شهدائنا ومصابينا .. كما قرر المجمع تكريس يوم 5 أمشير / 15 فبراير من كل عام وهو يوم عيد دخول المسيح الهيكل تذكار شهداء ليبيا ليكون تذكارا سنويا لجميع الشهداء المعاصرين
الجمعة 2 يونيو 2017 م .. 25 بشنس 1733 ش. الدورة العادية .. جلسة المجمع المقدس بحضور قداسة البابا بدأت في العاشرة من صباح اليوم بالمركز الثقافي القبطي الارثوذكسي بمنطقة الأنبا رويس الجلسة العامة للمجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني وبحضور 109 من الآباء المطارنة والأساقفة ووكيلي البطريركية للقاهرة والأسكندرية افتتح قداسة البابا الجلسة بالصلاة ثم عرض توصيات لجان المجمع المقدس واختتمت اعمال المجمع بكلمة مناسبة القاها قداسة البابا تواضروس الثاني يأتي عقد هذه الجلسة في ختام أعمال الدورة العادية للمجمع المقدس للكنيسة كانت اللجان الفرعية للمجمع قد عقدت اجتماعاتها على مدار الأسبوع الجاري بدءً من الاحد الماضي.
فى 2/6/2017م توصيات وقرارات من الكنيسة المجمعية.. الكنيسة القبطية الارثوذكسبة المجمع المقدس المنعقد اليوم 2/6/2017 برئاسة قداسة البابا تواضروس الثانى بالمركز الثقافى القبطى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة
 
أصدر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بيانا في ختام دورة انعقاده العادية اليوم بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وحضور 109 أسقف ومطران بالداخل والمهجر، بيانا، أكد خلاله، إن الاجتماع يأتي متزامنًا مع مرور مصر والكنيسة بظروف أليمة خلفتها الهجمات الإرهابية التي توالت على الكنائس والأقباط في أنحاء مصر.
وكانت تعرضت الكنيسة البطرسية بالقاهرة، وكنيسة الشهيد مارجرجس بطنطا، والكنيسة المرقسية بالأسكندرية لتفجيرات إرهابية أسفرت عن استشهاد وإصابة عدد كبير من أبناء الكنيسة إلى جانب عددًا من رجال الشرطة.
كما استشهد عدد من الاقباط في شمال سيناء بيد الإرهاب الأسود مما اضطر عدد من الأسر المسيحية للنزوح خارج المحافظة للابتعاد عن خطر الإرهاب الداهم.
وقال المجمع: "منذ أيام قلائل تعرضت مجموعة أخرى من أبنائنا للقتل برصاص الإرهاب الغادر بعد استيقافهم على طريق دير القديس الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون، محافظة المنيا".
وأضاف المجمع: "وإذ فشل الإرهابيون في إجبارهم على التخلي عن إيمانهم أعملوا فيهم القتل فتركوهم بين شهداء شاهدين ومصابين معترفين، والمجمع المقدس بجميع أعضائه وعلى رأسهم البابا تواضروس الثاني إذ يفخرون بأبنائهم - ولا سيما الأطفال منهم - الذين تمسكوا بمسيحهم مقتدين به في حمل الصليب، يعربون عن كامل مساندتهم لأسر الشهداء والمصابين ومشاركتهم لهم في آلامهم وأحزانهم، متطلعين بكل الثقة إلى الله ضابط الكل ليجزل سكيب العزاء في القلوب الجريحة ويلمس المصابين بلمسة شافية ويحفظ كنيسته المقدسة وشعبها المبارك ويحفظ سلام مصر وأمنها ويتراءف على شعبها الصامد الصابر".
وأكد المجمع، أن كل هذه الآلام والضيقات لن تزيد الكنيسة القبطية إلا تمسكًا بمسيحها القدوس وإيمانها الأقدس، وستظل الكنيسة أيضًا متمسكة بثوابتها التاريخية بالحفاظ على سلام المجتمع، قائلا: "لن تدفعنا هذه الأحداث إلا في طريق المحبة المسيحية لكل شركاء الوطن، فلا فضلٌ ولا نفعٌ لنا إن لم نحب الكل دون تفرقة.
وثمن المجمع المقدس الموقف النبيل الذي قدمته أسر الشهداء والمصابين في كل الأحداث السابقة كنموذج حي على المحبة والغفران للمسيئين والمعتدين.
وتابع المجمع: "ولكننا في المقابل نود أن نؤكد أن المسيحي الحقيقي، يحب الحياة ولا يهاب الموت ولا ينكر الإيمان ولا يتخلى عن المحبة ويطالب بتحقيق العدل والمواطنة الكاملة وفقًا للدستور والقوانين، أما الاستشهاد فحين يأتي ثمنًا للتمسك بالإيمان فهو شهوه محببه".
وتابع المجمع: "نود أن ننوه أيضًا في هذا المقام إلى أن لجنة إدارة الأزمات بالمجمع المقدس قامت بدورها المنوط بها في متابعة المصابين، ونقل الجثامين في كل حوادث الاستشهاد التي مررنا بها وكذلك متابعة تسديد احتياجات أسر مسيحي العريش، وبذلت في هذا الإطار جهدًا كبيرًا بالتنسيق مع الجهات المعنية.
هذا وقد تقرر إنشاء قسم خاص بالأسقفية العامة للخدمات الاجتماعية يختص برعاية أسر الشهداء والمعترفين بإشراف مباشر من البابا تواضروس الثاني والأنبا يوليوس الأسقف العام.
وأوضح المجمع أنه إذ يقدر جهود مؤسسات الدولة واهتمام المسئولين على جميع الأصعدة كافة وشكر كل الجهات والمؤسسات والأفراد داخل مصر وخارجها التي ساعدت وساندت أبناء الكنيسة في هذه الظروف الصعبة، فأن المجمع قرر عمل توثيق تاريخي شامل لهذه الأحداث لتخليد ذكرى الشهداء والمصابين، كما قرر المجمع تكريس يوم 15 فبراير من كل عام (وهو عيد دخول المسيح الهيكل - تذكار شهداء ليبيا) ليكون تذكارًا سنويًا لجميع الشهداء المعاصرين.
وأكد المجمع على محبتهم واعتزازهم بالكنيسة والبابا تواضروس الذى يعدُّ بالنسبة لهم رمزًا أبويًّا ورعويًّا يفتخرون به ويوقرونه.
كما شكر المجمع الكنيسة الروسية الأرثوذكسية على منحها البابا تواضروس الثاني جائزة المؤسسة الدولية للوحدة بين الشعوب الأرثوذكسية تقديرًا لجهوده في تعميق المحبة بين الكنائس.
واختتم المجمع بيانه بإعلان الصلاة من أجل مصر والكنيسة.
كما قرر المجمع إنشاء قسم خاص بالأسقفية العامة للخدمات الاجتماعية يختص برعاية أسر الشهداء والمعترفين.
وأصدر المجمع قرارا بالاعتراف بدير القديس ماربقطر بالخطاطبة للرهبان، والتأكيد على قرار المجمع السابق بعدم طباعة أي كتاب طقسي بدون إذن كتابي من المجمع المقدس أو لجنة الطقوس، وكذلك عدم اعتماد أي تسجيلات للألحان الكنسية كمرجع إلا الصادرة من لجنة الطقوس أو المجمع المقدس.
وأكد المجمع على ضرورة اجتياز دورة كنسية للإعداد للزواج والحصور على شهادة من أحد المراكز المعتمدة كنسيا كشرط من شروط كتابة محضر الخطوبة.
وفي إطار التوصيات؛ أوصت اللجنة المجمعية لمكافحة الإدمان أن تقوم كل إيبارشية بتكليف كاهن أو خادم لتولي مسؤولية خدمة حالات الإدمان مع تشجيع الإيبارشيات التي تتبعها مراكز طبية أو مستشفيات على إنشاء قسم للطب النفسي.
كما أوصت اللجنة الإيبارشيات بعمل توعية من مخاطر الإدمان للمراحل الدراسية المختلفة وطالبت اللجنة أيضا بأن يتم تدريب الكهنة والخدام والخادمات على مهارات مكافحة الإدمان.
وفي إطار توصيات لجنة الإيمان والتعليم والتشريع بالمجمع المقدس، ثمنت اللجنة جهود البابا تواضروس الثاني في العلاقات المسكونية وتوقيعه البيان المشترك مع البابا فرانسيس بابا الفاتيكان يوم الجمعة 28 أبريل 2017 وتم نشره في مجلة الكرازة،
وأعقب ذلك في احتفال مهيب إقامة صلاة مسكونية حضرها البطريرك برثلماوس الأول بطريرك القسطنطينية مع بابا الإسكندرية وبابا الفاتيكان، ورؤساء الكنائس المسيحية بمصر، في كنيسة القديسين الرسولين بطرس وبولس تكريما لشهداء هذه الكنيسة هذا العام وكان يوما حافلا لتقوية العلاقات المسكونية .
كما أكدت اللجنة على أنه ينبغي التمييز بين البيانات المشتركة المعتادة التي يصدرها رؤساء الكنائس في لقاءاتهم المسكونية وبين الاتفاقات العقائدية الرسمية التي يجب أن تعتمد من المجامع المقدسة لكنائسهم.
وفيما يخص اللجنة الطبية، أكدت اللجنة في توصياتها أن التعليم المسيحي يعلن وبوضوح عدم نجاسة أي إنسان إلا بالخطية، مشددة على أن المرأة طاهرة ومسكن للروح القدس في أيام حياتها.
وقالت اللجنة "ولكن بسبب التقوى والحرص اللائق بالتناول من الأسرار المقدسة والالتزام بالتقليد أنه يليق بالرجل والمرأة أن يمتنعا عن التناول (أحد أسرار الكنيسة السبعة) في فترات عدم الاستعداد الجسدي إلا في حالات استثنائية بمشورة الكاهن الروحي ولأسباب رعوية.
وأوضحت أن المقصود بعدم الاستعداد الجسدي هو (الاحتلام والدورة الشهرية وفترة النفاس والعلاقات الزوجية".
وأكدت اللجنة أن المرأة غير ممنوعة في جميع ظروفها من جميع الممارسات الروحية الأخرى بما فيها (الصلوات الفردية والليتورجيا
وقراءة الكتاب المقدس والخدمة وحضور الكنيسة)، وأن معمودية الأطفال تكون في أي يوم بعد ولادتهم في حالات الضرورة.
وكان البابا تواضروس قد ترأس صباح اليوم الجلسة السنوية للمجمع المقدس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية الذي شارك فيه 109 من مطارنة وأساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الداخل والخارج ووكيلا البطريركية للقاهرة والإسكندرية، لمناقشة كافة الشئون المتعلقة بالكنيسة الأرثوذكسية والأقباط في مصر.
والمجمع المقدس هو أعلى هيئة داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ويدير شؤونها، ويرأسه البابا تواضروس الثاني، ويعقد المجمع اجتماعاته مرتين سنويا، عدا حالات الطوارئ.
فى 3/6/2017م منع أمن الكاتدرائية المرقسية بالعباسية عددًا من نشطاء الأقباط والصحفيين، من الدخول إلى مقر الكاتدرائية وذلك بعد إعلان إقامة وقفة صلاة بالشموع، من أجل شهداء حادث المنيا الإرهابي، ولتوحيد الصف القبطي في المصاعب وذلك بالرغم من حضور النائبة نادية هنرى ونجيب جبرائيل  وعماد فلكس وكرم غبريال وهانى رمسيس ومنير حليم ورامى كامل وميكل ارمانيوس وامير عياد .وميكل اندرو ووحيد واسيلي
فى 6/6/2017م  قال انبا اثناسيوس اسقف بنى مزار ان شهداء الابراشية 8 اقباط ذهبوا مع اقاربهم من عزبة حنا بالفشن لزيارة دير الأنبا صموئيل فى 26/5/2017 م وتابع قائلا " عندنا تلقيت نبأ المذبحة " مزعلتش" لكنى بكيت من اجل الطفلة الصغيرة الشهيده " ماروسكا " بعد ان قام الارهابيون بقطع جلدها لمحو علامة الصليب ووشم العذراء بقساوة حيوانية ، ولكنى فرحت بداخلى لان اعيش فى الحياة الرهبانية 42 عاما ولن يكون لى مكانه مثل هذه الطفلة والشهداء الذين رفضوا انكار مسيحهم . وتابع " ان ما حدث عمل ارهابى وشغل عصابات لأشخاص لا أتصور إنهم يمثلوا اى عقيدة سوى أنهم يمثلون الشيطان واى شخص يقتل فهو يمثل الشيطان ، ومن ارتكبوا هذه المذبحة يظنون انهم يقدمون خدمة لله بقتل الاطفال والابرياء وهذا لا يمثل الله. وكشف انبا اثناسيوس انه طلب من محافظ المنيا تصريح ببناء كنيسة ببنى مزار باسم الشهداء ونقل الجثامين بمزار داخلها بعد عام حسب القانون الطبى وفى النهاية اقول للجميع " اصحوا لربنا لانه هو الحامى لنا ".
الخميس 8 يونية 2017 م ..1 بؤونه 1733 ش. قداسة البابا يستقبل وزير الخارجية الفرنسي استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية مساء اليوم السيد جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا. تأتي زيارة الوزير الفرنسي للكاتدرائية في إطار زيارته الحالية للقاهرة.
الخميس 8 يونية 2017 م ..1 بؤونه 1733 ش. قداسة البابا يستقبل رئيس بوركينا فاسو استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية ظهر اليوم السيد مارك كرستيان كابوري رئيس جمهورية بوركينا فاسو والوفد المرافق له. تأتي زيارة كابوري للكاتدرائية في إطار زيارته الحالية للقاهرة.
 فى 9/6/2017م أول أسقف قبطي .. نيافة الأنبا سوريال أستاذًا مشاركًا بجامعة اللاهوت بأستراليا أصدر مجلس جامعة اللاهوت بأستراليا قرارًا بتعيين نيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن أستاذًا مشاركًا بالجامعة يذكر أن نيافة الأنبا سوريال حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة فوردهام بنيويورك عن الأرشيدياكون حبيب جرجس كما أنه قام بتأسيس كلية البابا أثناسيوس القبطية الأرثوذكسية اللاهوتية بملبورن وهي واحدة من إحدى عشر كلية تضمها جامعة اللاهوت وجامعة اللاهوت هي جامعة أسترالية متخصصة، تأسست سنة 1910 تقُدَم دراسات لاهوتية ذات مستوى عالٍ من الجودة للكنائس، والأنظمة الدينية، وعلى نطاق المجتمع الأوسع في أستراليا ودولياً. تقُدَم جامعة اللاهوت أعلى المستويات الدراسية في اللاهوت، والفلسفة، والخدمة الدينية. من خلال الدراسة ،تهدف الجامعة إلى معالجة قضايا العالم المعاصر.
فى 9/6/2017م القمص روفائيل كاهن كنيسة دكرنس بمحافظة الدقهلية يشارك بصلاة العصر في مسجد الصالحين بقرية ميت فارس خلال افتتاح المحافظ للمسجد حضر القمص روفائيل، كاهن كنيسة دكرنس بمحافظة الدقهلية، صلاة العصر بمسجد الصالحين بعزبة الباشا التابعة لقرية ميت فارس مركز بني عبيد عقب افتتاح المحافظ الدكتور أحمد الشعراوي، وعدد كبير من القيادات التنفيذية والسياسية بالمحافظة، المسجد والذي أقيم على مساحة 400 متر بتكلفة مالية قدرها 2.5 مليون جنيه بالجهود الذاتية وأصر كاهن الكنيسة الذي شارك بافتتاح المسجد على الوجود والوقوف بالصف الأول بجانب محافظ الدقهلية أثناء أداء صلاة العصر ابتهاجا بافتتاح المسجد وأكد القمص روفائيل أن الرب واحد وأن قبة المسجد تشير إلى أننا نعبد إلها واحدا، مشيرا إلى أن وجوده اليوم تأكيد على عمق الأخوة بين المسلمين والأقباط وأن مصدر الأديان كلها واحد وأشار روفائيل إلى أن كلمة قبطي تعني "المصري"، ومصري تعني القبطي وكلنا واحد نعيش على أرض واحدة، وآمالنا وتطلعاتنا واحدة،
فى 13/6/2017م بينما الاقباط يعيشون فى حزن على شهداء الاقباط فى اربعة مذابح متتالية اخرها مذبحة طريق دير الانبا صموئيل التى راحض ضحيتها 29 ومايقرب من 30 معترف مصاب ., يعيش البعض فى كنيستنا فى دنيا مختلفة , وربما بعيدة عن الاقباط بينما لم يمضى الاربعين يوم على المذبحة وقد قامت كنيسة الملاك ميخائيل والشهيدة رفقة بقرية القبلي قمولا غرب الأقصر حفل افطار جماعي للمسلمين أقيم حفل الإفطار تحت رعاية الأنبا يوساب أسقف الأقصر، والقمص روفائيل راعي الكنيسة، وبحضور اللواء سعد البدري رئيس مركز ومدينة القرنة، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية، بالإضافة إلى العشرات من أبناء القرية المسلمين العجيب ان الكنيسة توقفت عن هذا الحفل 4 اعوام واعادته فى عام الشهداء
فى 14/6/2017م  أعلن دير القديسة دميانة في بلقاس بمحافظة الدقهلية أن الكنيسة التي احترقت اليوم فى المبنى الجديد بالدور الخامس والخاصة بالراهبات  كانت تحتوي على أيقونات أثرية لا تقدر بثمن منها ما يعود للقرن الرابع الميلادي، وكانت الكنيسة مجلدة بالكامل بهذه الأخشاب. وكان حريق هائل في دير القديسة دميانة، ما تسبب في احتراق كنيسة الراهبات، ووقوع أضرار مادية كبيرة بالكنيسة وبالقباب الحريق لم يترك اصابات ولكن قضي علي الكنيسة وايقوناتها  الأثرية الحريق اطفأه اولا المواطنين وجيران الدير حتي قبل وصول المطافئ .. وحريق بهذا الحجم فى مبانى دير القديسة دميانة بالبرارى الذى يرجع تاريخ للقرن الرابع الميلادى لم يعلن عنه المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية  إلا بعد حدوثه بيوم وبعد أن أعلنت عنه وسائل التواصل الإجتماعى  بالفيس بوك وغيره  لماذا هذا التأخير ؟
صرح المستشار ممدوح رمزى ان ابونا مكارى يونان سوف يستانف اجتماعه الاسبوعى يوم الجمعة 16/6/2017م بعد موافقة البابا تواضروس وكان البابا تواضروس أوقف اجتماع القمص مكاري يونان منذ ما يقارب ثلاثة أسابيع على خلفية تصريحات أدلى بها الأخير، ردا على تصريحات للداعية سالم عبد الجليل  الذى قال أن المسيحية دين فاسد وأن الأقباط كفرة (وهذه الكلمة إسلاميا تعتبر فتوى بقتل مسيحى مصر) ورد القمص مكارى يونان على عبد الجليل والذى أوضح كيف أنتششر افسلام وكيف أجبر الأقباط على الإسلام؟ وهى حقائق مثبته تاريخيا فى الكتب الإسلامية ولا يستطيع أحد إنكارها وقد اعتبر البعض أنه إساءة للتاريخ الإسلامي.
فى 14/6/2017م ألقى البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وذلك لأسباب أمنية وكان البابا كان قد نقل منذ عامين عظته الأسبوعية إلى خارج الكاتدرائية فى كنائس مختلفة  وذلك فى أعقاب مقاطعة متضررى الأحوال الشخصية له أثناء إلقاءه العظة فى الكنيسة الكبرى الأمر الذى دفعه لإلغاء العظة نهائيًا الأمر الذى لاقى هجومًا كبيرًا على البابا مما دفع البابا للعودة لإلقاء العظة مرة أخرى . وأنه عقب حادث دير الأنبا صموئيل، اضطر البابا تواضروس للتقليل من تحركاته خارج الكاتدرائية المؤمنة بالكامل، واقتصرت تلك التحركات على البقاء فى المقر الباباوى بالكاتدرائية أو العودة لقلايته بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون وسط حراسة أمنية مشددة تحيط البابا عقب محاولة اغتياله صباح أحد السعف بكنيسة الإسكندرية. وأوضحت أن الكنيسة نقلت اجتماع المجمع المقدس السنوى الذى جرى بحضور 109 من المطارنة والأساقفة من دير الأنبا بيشوى إلى الكاتدرائية لأسباب أمنية أيضًا، حيث كان الأمر يتطلب تأمين سيارات 109 من كبار رجال الكنيسة فى طريق الإسكندرية الصحراوى المؤدى للدير
فى 15/6/2017م إذا كانت الدولة المصرية من جيش وشرطة وأمن وطنى ومخابراتها وحدثت هذه الإنفجارات ويريدون تدريب شباب أقباط على حماية الكنائس هل هذا معقول ؟ عرض تقدم به اللواء ممدوح عبد المنصف، مدير أمن المنيا ونشره فى تصريحات اليوم فى بعض الصحف والذى يتضمن أنه تم الاتفاق مع المطارنة والقساوسة بمختلف الكنائس والأديرة على اختيار مجموعة من شباب الكنيسة لتدريبهم فى قسم الحماية المدنية على كيفية التأمين والتصدى لأى أعمال من شأنها الأضرار بالأمن القومى أو الأعمال التخريبيه فى الكنائس قبول هذا الاتفاق سيكون وقع الخراب على الاقباط عامة وعلى هؤلاء الشباب بشكل محدد .. اولا: سياسيا نحن كرجال سياسة , قسمة المجتمع وعمل محاصصة بتدريب شباب من فئة من المجتمع  لان شيوعها يؤدى الى وجود مليشيات فى الشارع المصرى  .. ثانيا فعليا ان مسؤولية الامن , علىى الكنائس والاديرة مسؤولية مطلقة لوزارة الداخلية المصرية وهى قادرة على الاضطلاع بمهامها ومشهود لها من الاقباط قبل غيرهم بما يقومون به .. ثالثا : ان اختيار شباب من الاقباط لتامين الكنائس والاديرة هو القاء مسبق للمسؤولية على الاقباط فى اى حادثة تقع مستقبلا فى محيط هذه الكنائس .. رابعا : موافقة الكنيسة على تدريب شباب لتامين الكنائس حتى لو فى وزارة الداخلية , سيستخدم حتما ضد الكنيسة فى اول خلاف مع الدولة , ويتخذ اثبات وذريعه ان الاقباط لديهم مليشيات تحرس الكنائس والاديرة  .. خامسا : اذا تم تعميم الاقتراح واتفق نفس مدير الامن مع ائمة المساجد على تدريب شباب لحمايتها , اليس محتمل ان نجد حرب شوارع فى اى احتكاك .. منقول عن مسيحو مصر
**********
بخصوص عرض مديرية الأمن بالمنيا تدريب مجموعات من الكشافة الكنسية لحماية الكنائس والمنشآت المسيحية، صرّح نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام بالمنيا وأبو قرقاص بأنه: بالفعل اقترح علينا السيد اللواء ممدوح عبد المنصف مدير الأمن، مشكورًا، أن ترشح الكنيسة مجموعة من شباب الكشافة الكنسية لعمل دورة تدريبية لهم من خلال هيئة الحماية المدنية، وذلك لتدريبهم على كيفية مواجهة المواقف الخاصة أثناء تأمين المصلين في الكنائس.
ومع تقديرنا لسيادته ورغبته في المساعدة، فإن ذلك قد يُساء فهمه من أصحاب العقول المريضة، على أنه جناح عسكري داخل الكنيسة، وقد يُفهم ضمنًا بالتالي أنه سيتم تسليحه بشكل أو بآخر، وهو أمر لا توافق عليه الكنيسة بلا شك.
أمّا الكشافة الكنسية، فالغرض الأساسي منها ليس عسكريًا ولا أمنيًا، وإنما تنظيمي في داخل الكنيسة فقط، وبالتالي فهو ليس دورًا شرطيًا لا في الداخل ولا في الخارج. وفكرة الكشافة - وقد أصبحت عالمية، وكما بدأها "بادن باول" - تقوم على التدرُّب على كيفية مساعدة الآخرين مجتمعيًا، واكتساب مهارات شخصية في الاعتماد على النفس، والإبداع في مجالات عدة، بعيدة كل البعد عن المجالات الشرطية.
إذًا يبقى أن نقول إن تأمين دور العبادة هو مسئولية رجال الشرطة، بالطريقة والاستعدادات التي تقررها الوزارة، بينما يقوم شباب من الكنيسة المحلية بالتنظيم الداخلي أو التمييز بين شعب الكنيسة والغرباء عن المنطقة. وقد أثنى رجال الداخلية كثيرًا على الدور التنظيمي العظيم الذي قام به الشباب بكثير من الرقي والنبل، في فترة الأعياد الأخيرة.
لا شك أن غرض الوزارة من هذا العرض هو تفعيل أكثر لدور الكشافة في حماية المنشآت المسيحية، أو إيجاد آلية إضافية للحماية، ولكن يُخشى من تبادل الأدوار وإلقاء اللوم عند وقوع حادث ما، على الكشافة الكنسية والشباب الذي تم تدريبه.
أذكر هنا أن البعض كان قد اتهم الكنيسة في وقت سابق بأنها تحتفظ داخلها بمخازن للأسلحة! ولكن أحداث ١٤ أغسطس ٢٠١٣ أثبتت بالدليل القاطع عدم صحة ذلك، فقد تدمرت الكثير من الكنائس وتم نهب ممتلكاتها بالكامل قبل إضرام النار بها، وبالطبع لم يجد الإرهابيون فيها أيّة أسلحة، وإلّا لما ترددوا لحظة في الكشف عن ذلك، كما أنه إذا كانت الكنائس بالفعل تمتلك أسلحة داخلها، ألم يكن من المنطقي استخدامها للدفاع عن نفسها في تلك الهجمات؟!
«اللهُ في وسَطِها فلن تتَزَعزَعَ. يُعينُها اللهُ عِندَ إقبالِ الصُّبحِ.» (مزمور٤٦: ٥)
فى 19/6/2017 استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر البابا تواضروس الثاني لتهنئة فضيلته وكافة المسلمين بعيد الفطر المبارك. وقدَّم الإمام الأكبر الشكر لقداسة البابا تواضروس على التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر، وقال قداسته زيارة قداسته اليوم تعد تجسيدًا للعلاقات الطيبة التي تسود بين الأزهر الشريف والكاتدرائية تلك العلاقة لا يمكن لأي أحد كائنا من كان أن ينال منها أو يعكر صفوها كما تعد تعبيرًا عن المحبة والوحدة التي تجمع عنصري الأمة والتي هي أكبر من كل محاولات شق الصف المصري، داعيا الله -عز وجل- أن يعيد مثل هذه الأيام المباركة على مصرنا الغالية بمزيدٍ من التقدم والرخاء.
السبت 24 يونيو 2017 م .. 17 بؤونه 1733 ش. أول قداس بدير راهبات بغرب كندا احتفلت إيبارشية ميسساجا وفانكوفر وغرب كندا أول أمس الخميس باستلام أرض ومبني دير السيدة العذراء والشهيد مارجرجس والشهيد فيلوباتير أبوسيفين للراهبات. وصلى نيافة الأنبا مينا أسقف الإيبارشية في اليوم ذاته أول قداس بالدير واشترك مع نيافته عدد من الآباء كهنة الإيبارشية والشمامسة والأراخنة وبعض الأسر القبطية.
الأحد 25 يونيو 2017 م صفحة المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية  سحبت خبر استقبال الانبا بولا لرئيس وزراء أستراليا اللي تجاهلوا فيه الانبا دانييل [خلال زيارته لأستراليا ونص الخبر كالتالى: ".. نيافة الأنبا بولا يستقبل رئيس الوزراء الأسترالي خلال زيارته الحالية لإيبارشية سيدني استقبل نيافة الأنبا بولا أسقف طنطا صباح اليوم بكنيسة مارمرقس بسيدني السيد مالكولم تورنبول رئيس وزراء أستراليا، بكنيسة مارمرقس بسيدني يأتي هذا اللقاء تأكيدًا للدور الأسترالي الداعم لمصر في حربها ضد الاٍرهاب ألقي فيه نيافة الأنبا بولا كلمة أكد فيها أن نشر السلام والمحبة هي رسالتنا وسلاحنا للنصرة على الاٍرهاب كقول الكتاب المقدس: اِتْبَعُوا السَّلاَمَ مَعَ الْجَمِيعِ، (رو 12: 14). موجهًا الشكر لرئيس الوزراء الأسترالي مشيرًا إلى أن زيارته تعد دعمًا من الشعب الأسترالي كله كما ألقي السيد مالكولم تورنبولl كلمة أعرب خلالها عن خالص مشاركته لأسر الشهداء والمعترفين مشاعرهم مؤكدا مساندة الحكومة الأسترالية لمصر ورفضها للإرهاب بكل صوره وحضر اللقاء الأنبا دانييل أسقف سيدني ولفيف من كهنة الإيبارشية. ]
فى 28/6/2017م لقاء قداسة البابا تواضروس الثاني مع أعضاء وفد الرهبنة  عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلي الكنيسة الروسية التقي قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الكنيسة القبطية وبطريرك الكرازة المرقسية بالوفد الرهباني الذي زار الكنيسة الروسية  لمدة اسبوع والمكون من ١- نيافة الحبر الجليل دانيال أسقف المعادي  ٢- نيافة الأنبا يسطس أسقف ورئيس دير الأنبا انطونونيوس ٣- نيافة الانبا سلوانس اسقف ورئيس دير الانبا باخوميوس الشايب ٤- نيافة الانبا دانيال أسقف ورئيس دير الانبا بولا ٥- نيافة الأنبا كيرلس أسقف ورئيس دير مارمينا  ٦- نيافة الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبو مقار ٧- الراهب القمص شاروبيم الباخومي عن دير الأنبا باخوميوس  ٨- الراهب القمص أفرايم الأنبا بيشوي عن دير الأنبا بيشوي ٩- الراهب القمص سدراك السرياني عن دير السريان  ١٠- الراهب القمص أشعياء البرموسي عن دير البراموس وقد قدم أعضاء الوفد تقريرا عن الزيارة والاستقبال الحار والمشجع والحوار المثمر الذي زار فيه الوفد خمسة عشر دير رهباني عامر للرهبان والراهبات واللقاءات مع رؤساء الاديرة والرهبان والراهبات ولقاء الوفد بقداسة البابا كيريل بطريرك موسكو وعموم روسيا وممثل الرئيس بوتن ولقاءاتهم مع نيافة المطران ايلاريون المسئول عن العلاقات الخارجية في الكنيسة الروسية ونيافة المطران ثيؤغنست الرئيس الأعلي للرهبنة الروسية وقدم الوفد تقرير عن ما شاهدوه من محبة للكنيسة القبطية وقديسها لدي الاكليروس والشعب الروسي وعن الاحترام والتقدير الذي يكنه الشعب الروسي لرجال الأكليروس الروسي والحفاوة التي قوبلوا بها من الشعب الروسي المحب للمسيح. وشكر اعضاء الوفد قداسة البابا تواضروس الثاني علي ما يقدمة من مجهودات كبيرة للسعي نحو التقارب والوحدة بين الكنائس والشعوب الأرثوذكسية وجهده الدؤوب في اعلاء شأن كنيستنا القبطية في مصر والخارج. الرب يوحد قلوبنا علي محبته وينمي محبتنا لكنيستنا ويحفظ لنا حياة راعي الرعاة قداسة البابا تواضروس الثاني ومجمعنا المقدس والأكليروس وكل شعب كنيستنا وبلادنا ويقودنا رعاة ورعية لنعمل لمجد اسمه القدوس في كل مكان، أمين
فى 28/6/2017م  كنيستنا تشارك في اجتماعات الجمعية البرلمانية للأرثوذكسية بناء علي دعوة الجمعية البرلمانية للأرثوذكسية شارك نيافة الانبا برنابا أسقف تورينو وروما في أعمال اللقاء الرابع والعشرين للجمعية. نوقش خلال اللقاء - الذي أقيم بمقر البرلمان الإيطالي - موضوع "المفهوم المسيحي للأزمات العالمية وطرق التغلب عليها". ألقي نيافة الأنبا برنابا كلمة نقل خلالها تحيات قداسة البابا تواضروس الثاني للحضور. كما التقى نيافته علي هامش اللقاء الدكتور أندرياس ميخالس أمين عام الجمعية البرلمانية للارثوذكسية والدكتور سيرجي بوبوف رئيس الجمعية العمومية للجمعية ذاتها. ولفيف من المشاركين من بعض الدول الإفريقية.
فى 14/7/2017م نص قرار البابا تواضروس بإلغاء جميع الرحلات من الكنائس لأجل غير مسمى - بحسب توجيهات قداسة البابا سوف يتم إلغاء جميع الرحلات من الكنائس لأجل غير مسمى وعلى الجميع بلا إستثناء الإمتثال لهذا الأمر.
قرار الأنبا باخوميوس: الاباء الاحباء كهنة الايبارشية كل عيد رسل وقدسكم فى ملء البركة والصحة
١-برجاء تأجيل كافة الأنشطة خارج الكنائس خلال الفتره القادمة سواء رحلات اوخلوات
٢-برجاء تأجيل كافة التجمعات العامة والتى تقام على مستوى المناطق
٣-يراعى عدم التجمعات أمام الكنائس عقب القداسات ويفضل الخروج فرادى
٤- برجاء إغلاق الأبواب العامة للكنائس مع الاكتفاء بفتح باب صغير مع تواجد شاب وشابة من الكشافة او الأمن
٥-ضروره مراقبة الكاميرات مع تفعيلها
٦-إغلاق أبواب الكنائس عقب الاجتماعات والقداسات
٧-يرجى إبلاغ الآباء فى المناطق بكافة التعليمات السابقة
خالص محبتنا وتقديرنا لتعب محبتكم مع محبة وسلام ابينا المطران الانبا باخوميوس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

This site was last updated 07/14/17