Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية لشهر 4/ 2017م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
 أخبار الكنيسة  1/ 2017م
 أخبار الكنيسة 2/ 2017م
أخبار الكنيسة  3/ 2017م
 أخبار الكنيسة 4/ 2017م
أخبار الكنيسة  5/ 2017م
أخبار الكنيسة  6/ 2017م
أخبار الكنيسة 7/ 2017م
 أخبار الكنيسة  8/ 2017م
 أخبار الكنيسة  9/ 2017م
أخبار الكنيسة  10/ 2017م
 أخبار الكنيسة 11/ 2017م
أخبار الكنيسة 12/ 2017م
Untitled 7817

فى 3/4/2017م  اتهم القمص داود خليل، كاهن كنائس قرية الحواتكة بأسيوط، عددًا من الشباب بتهديده بالقتل إذا لم ينفذ مطالبهم بترك الكنيسة والعمل فى أخرى خارج المحافظة وحرر القمص البلاغ رقم 1547 إدارى مركز منفلوط قال فيه إنه تلقى رسائل تهديد على هاتفه المحمول تطالبه بمغادرة الكنيسة كانت كنائس قرية الحواتكة قد شهدت واقعة مؤسفة عندما توفى القس دانيال إبراهيم وتسمم 4 شمامسة شربوا مياه «التناول» وكانت ملوثة.
فى 3/4/2017م  استقبلت  بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية  السيد  كليم تايلور سكرتير أول القسم السياسي بالسفارة البريطانية بالقاهرة وذلك  فى  المقر البابوي بالإسكندرية وكان على رأس مستقبليه   القمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية باﻻسكندرية والمتحدث باسم الكنيسة  بالمقر البابوى باﻻسكندرية  و حضر اللقاء االقس ابرام اميل كاهن سكرتير  مجلس الكهنة و كاهن  الكنيسة الكنيسة المرقسية باﻻسكندرية  واﻷستاذ نادر مرقس عضو المجلس الملى السكندرى
فى يوم الثلاثاء 11/4/2017م الكنيسة تلغي احتفالات عيد القيامة تضامنًا مع ضحايا ''أحد السعف'', أعلن المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية -أعلى سلطة كنسة-، إلغاء الاحتفالات الخاصة بعيد القيامة المجيد، وذلك نظرًا للظروف الحاضرة، ومشاركة المتألمين من أسر الشهداء والمصابين في تفجيري كنيسة مارجرجس بطنطا، والمرقسية في الإسكندرية. وقال الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، وأسقف عام كنائس وسط القاهرة، في تدوينة له على صفحته بموقع فيسبوك: "إننا سنكتفي بصلوات القداس ليلة العيد والاحتفال الطقسي، في الكنائس والايبارشيات، ويخصص يوم العيد لتلقي التعازي من أبناء الشعب المصري".وكان انفجاران استهدفا كنيستين في مدينة طنطا ومحافظة الإسكندرية، يوم الأحد. وقالت وزارة الصحة، إن الانفجار الأول الذي وقع داخل كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا أسفر عن سقوط 28 قتيلاً على الأقل وإصابة أكثر من 78 شخصًا، واستهدف الانفجار الآخر الكنيسة المرقسية بمنطقة محطة الرمل حيث أودى بحياة 17 شخصًا بينهم 3 شرطيين وإصابة 45 مواطنًا.​
الثلاثاء 11 ابريل 2017 م .. 3 برمودة 1733 ش. للتعزية .. قداسة البابا يستقبل وفد الفاتيكان استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني اليوم وفد من الفاتيكان. نقل الوفد تعزيات قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان في شهداء طنطا والأسكندرية الذين استشهدوا في التفجيرين اللذين طالا الكنيستين يوم أحد الشعانين.
الاثنين 10 أبريل 2017 م 2 برمودة 1733 ش. كلمة القمص بيشوي وديع في جنازة الشهيد فادي رمسيس - هكذا تمتلئ حياة المجتمع الإنساني كله بنورك يارب نور محبتك وفضيلتك وكمالاتك الإلهية، كما يشير هذا الطرح (أي التفسير) لكلمة أخرى يشير إليها باختصار هي كلمة "النعمة التي نحن فيها مقيمون" (رو 5 : 1) ، ولكن أهل العالم يقول عنهم هذا الطرح جحدوا تعبير صعب ، احنا لما بنجحد يوم المعمودية .. نجحد الشيطان لكن حاشا أن نجحد النعمة .. أما أهل العالم فيجحدون النعمة ويرفضونها ويفسدونها لكن مباركة هي نفوسنا التي في النور تتقبل النعمة والنور والنعمة عطيتا الرب الفادي.
وهنا هاوصل لـ "فادي" الذي تسمى على اسمك يارب ولقبك. هذا الابن العزيز فادي اعزائي قد يكون اسماء قليلة في مجتمعنا التي تسمى باسم فادي ولكن صدقوني كلما كنت اتقابل مع هذا الابن العزيز الغالي الذي أحبه كان ملتزمًا ، كان بشوشًا كان معطيًا بشرى حلوة طيبة في أي كلمة عموما كان ينطق بها وكنت أحس أن الفادي الأعظم الرب يسوع ينطق على لسانك يا فادي..!!.
لا أظن أنه عبثًا أن عائلتك وبالأخص أمك المباركة التي أراها متعزية رغم الدموع ، وهو أمر طبيعي ولكني أشعر أن الاسم الذي اسمته به سيكون بمثابة شفاعة نستظل بها جميعا ونقف تحت ظلالها الوافرة نحن نستظل بك أيها الفادي الأعظم .. يقول اللي ماعرفش يستظل بيا مباشرةً تركت له وسيلة إيضاح .. مين هي دي يا رب وسيلة الإيضاح التي تركتها ؟ يقول : هذا الابن الذي هو من أعز أبنائي الشباب الأطهار المباركين ..
أيها الأحباء نحن عندما نعقد إكليلا على هذه الأرض لأولادنا الشباب نستدعي اسم الرب الإله الفادي والمخلص في بداية رشومات الإكليل والآن نشعر أننا نستدعي اسم الفادي ولاهوته وعظمته أن يتمم زفاف هذا الابن فادي في الخدر السماوي وفي حضنه الإلهي ..
أحبائي من منكم كان حاضرًا بالأمس في سرادق التعزية واستمع إلى بعض الكلمات القليلة التي صدرت من ضعفي تتذكروا وهذا ما كان يقوله أيضًا الآباء الأساقفة من بعدي في صلاة التجنيز أننا نهنئهم ونبارك لهم ونقدم لهم كل آيات وعلامات التبريك والتهنئة على هذا الزفاف العظيم وإذ يرتفع عدد الشهداء وينضم إليهم هذا النجم نقول بلسان بولس الرسول خطبناكم لرجل واحد لنقدم عذراء عفيفة للمسيح رغم الـ27 شهيد جميعهم بمثابة عروس واحدة مقدمة لعريس واحد وهو الرب يسوع .
اتكلم بشيء من الصراحة؟ كانت أمنية أسرته أن تحضر زفافة ومن قال أنكم لا تحضرون زفافه الآن .. هوذا الآن روحه متهللة ومبتهجة في الأبدية السعيدة.
نفسك يا فادي نفس غالية تُزف إلى عريس غالي جدًا جدًا.
نصيحة اسمعوها منا كلنا نحن معشر الآباء الكهنة اجعلوه مادة غنية للتأمل اجعلوه وعظة معاشة في حياتكم.
أيها الأحباء عندما وصل خبر زفاف ابننا فادي كان نيافة الحبر الجليل الأنبا بولا قد تحرك بالفعل لافتقاد المصابين في المستشفيات في القاهرة من الصباح الباكر
أم الشهداء جميلة .. أم الشهداء.
وكما قال نيافة الحبر الجليل الأنبا رافائيل بالأمس " إن عشنا فللرب نعيش وإن متنا فللرب نموت وإن عشنا وإن متنا فللرب" نحن تحت أجنحة المحبة في داخل الحضن الدافيء للرب يسوع سوف سنلتقي وسوف يكون لقاءً عظيمًا بهيًا لا يستطيع أن يصفه إنسان.
سيتم دفن الجثمان بعد انتهاء الصلوات بجانب اخوته الشهداء في نفس المكان في حرم هذه الكنيسة.
 فى 13/4/2017م زار الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الخميس البابا تواضروس الثاني بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية للعزاء في شهداء الحادثين الإرهابيين بطنطا والإسكندرية وكان البابا تواضروس الثاني وكبار أساقفة الكنيسة في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله إلى الكاتدرائية.
 فى 13/4/2017م زار الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالمقر الباباوي بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس الكبرى، لتقديم واجب العزاء في شهداء الكنيسة والوطن  والذين راحوا ضحية التفجير الإرهابي الغاشم والذي طال كنيستي مارجرجس للأقباط الأرثوذكس بطنطا، والمرقسية بالإسكندرية، وذلك صباح اليوم بالمقر الباباوي كما كشفت مصادر مُطلعة عن وجود احتمالية كبرى لزيارة اللواء مجدي عبد الغفار، للمقر الباباوي لتقديم واجب العزاء.
فى 14/4/2017م داعش تعلن مسئولياته عن تسميم الكاهن دانيال يوسف كاهن كنيسة السيدة العذراء بقرية الحواتكة التابعة لإيباراشية منفلوط، الحواتكة منفلوط و 4شمامسه وهم: أغناطيوس جمال وصلاح سمير توفيق وزكى زكريا تاوضروس وصلاح سليمان .. وبدأ مسلسل قتل الأقباط فى العيد يسمونه زفوهم الى جهنم & 14/4/2017م العثور علي جثة  جمال علام بشاي 15 عام وهو صبي قبطي "مذبوحا" خلف الجمعية الزراعية بقرية قاي التابعة لمركز إهناسيا بمحافظة بني سويف
فى 15/4/2017م لأول مرة فى التاريخ منذ غزو الإسلام مصر الأقباط يصلون بالشارع خارج الكنيسة المرقسية بالأسكندرية بعد إمتلائها وفى نفس المكان الذى سقط فيه الشهداء ووسط حطام الحادث الإرهابى الإسلامى وكانوا يرددون كلمة كيريالايسون والتى معناها يارب إرحم .. قال الإعلامي عمرو أديب:  أن عدد الحضور بالكنيسة المرقسية بالاسكندرية لا يصدق وكاد يكون أكبر من الموجود في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وأضاف "أديب"، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية "on-e"، اليوم السبت، أن الأقباط مثل الحديد كلما تضربهم يكونون أقوى وأكثر صلابة، مشيرًا إلى أن الشعب المصري لا يخاف ولا يتراجع ويحب دينه وكنيسته. ووجه تحية إلى الأقباط قائلا: "تحية لكل قبطي في مصر وللعند التاريخي الذي قاموا به في التمسك بديانتهم وصلاتهم واحتفالهم".
فى 15/4/2017م اضطرت رحلة مصر للطيران المتجهة إلى برلين اليوم السبت، للعودة مرة أخرى، إلى مطار القاهرة الدولي بعد تدهور الحالة الصحية لأحد الركاب المصابين في حادث تفجير كنيسة طنطا. وقالت مصادر ملاحية بمطار القاهرة: إن سلطات المطار تلقّت إشارة من قائد رحلة مصر للطيران المتجهة إلى برلين يطلب فيه السماح بالعودة مرة أخرى إلى الممر بعد سوء الحالة الصحية لأحد الركاب وأضافت المصادر أنه تم السماح للطائرة بالهبوط في المطار، وتم استدعاء فرق الحجر الصحي برئاسة الدكتور مدحت قنديل، وتبيَّن أن الراكب يدعى "ريمون يوسف" وهو أحد مصابي حادث تفجيرات كنسية مار جرجس بمدينة طنطا الذي كان مغادرًا إلى ألمانيا لتلقّي العلاج بمدينة برلين وساءت حالته الصحية فور إقلاع الطائرة. وأشارت المصادر إلى أنه تم تقديم الإسعافات الأولية للمصاب وتم نقله عبر مرفق إسعاف مطار القاهرة برئاسة محمود غنيم إلى المستشفى السعودي الألماني لحين تحسُّن حالته الصحية 
فى 15/4/2017م "نحن نتذكركم وحضوركم معنا فى الأرض وفى السماء" في لفتة إيمانية رائعة  لشهداء التفجير الذي وقع على مدخل كنيسة مار مرقس بالأسكندرية يوم أحد الشعانين تم تجهيز صوررهم وطاف بها الشمامسة أثناء دورة القيامة. وترأس الأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس المنتزه والمشرف على خدمة الشباب بالإسكندرية، صلاة قداس عيد القيامة بالكنيسة المرقسية الكبرىبالإسكندرية.  وشارك في القداس أعداد كبيرة من المصلين امتلأت بهم جنبات الكنيسة، 
فى 15/4/2017م القبض على طالبان بالأزهر داخل كنيسة مار جرجس بأسيوط ألقى فريق كشافة وشمامسة إحدى كنائس أسيوط، اليوم الأحد، القبض على شابين تسللا إلى الكنيسة للتحرش بالفتيات، بعد أن اشتبه فيهما الأهالي ولقنوهما علقة ساخنة، وسلموهما لقوات الشرطة، وجارٍ استكمال الإجراءات القانونية معهما وتلقى اللواء عاطف قليعي، مدير أمن أسيوط، إخطارًا من مأمور مركز شرطة منفلوط يفيد ورود بلاغ من أهالي قرية العزية يفيد تمكن الأهالي من القبض على شابين تسللا لكنيسة مار جرجس، وكشفهم فريق الكشافة بعدما اشتبه في كونهما إرهابيين، حيث دخل أحدهما وانتظر الآخر بالخارج لحين تلقي إشارة منه ولقنوهما علقة بعد تفتيشهما ذاتيا وعثر بحوزتهما على أجهزة محمولة بها خاصية تتبع، وتم التواصل مع سلطات مديرية الأمن ومركز الشرطة لاتخاذ اللازم وعلى الفور، انتقل فريق الشرطة، وتم القبض على الشابين "أحمد.م.ي.ع" 20 سنة مقيم بنى غالب بمركز أسيوط، و"م. م" 15 سنة،مقيم ذات الناحية، وبسؤالهم حول الواقعة أقروا أنهم توجهوا للكنيسة لمعاكسة إحدى الفتيات وأن هذه القرية معروفة كونها قبطية، وفضلوا الذهاب للكنائس بها للتحرش بالفتيات.
فى 15/4/2017م دعا أسقف كانتربري البريطانية الشعوب لجلب الأمل للعالم في الوقت الذي لا يزال الشر متوطنا فيه، وذلك خلال احتفالات المسيحيين بعيد الفصح حول العالم.  ووجه الأسقف جاستين والبي، رئيس أكبر كنيسة في بريطانيا، رسالة للأقباط في مصر بالقول: "لا تخافوا أمام انتشار اليأس"، مشيرا إلى الهجمات الإرهابية التي استهدفت كنيستين في مصر وخلفت أكثر من 44 قتيلا، بحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.  وأضاف الأسقف:" كل ما نحن فيه وما نملكه ونراه قد حدث مسبقا خلال قيامة المسيح".  وتابع الأسقف: "في مواجهة الألم واليأس والحزن والموت، على الشعوب أن يتذكروا هذه الكلمات: لا تخافوا". واستطرد الأسقف: "أقباط مصر يعيشون محاطين بالقنابل والرعب، نحن وهؤلاء الذين نحبهم يعرفون تمامًا اللحظات الدرامية الرهيبة والمعاناة والفقر وتدهور الصحة العقلية والجسدية والسجن والذنب والفشل"، قبل أن يضيف: "نحن نعيش في عالم من الألم والأسى والحزن، لكن الكلمات التي قالها المسيح في اليوم الأول للفصح، لقد قال لنا لا تخافوا"
الأربعاء 19 أبريل 2017 م .. 11 برمودة 1733 ش. وفد من قيادات بورسعيد الأمنية يزور أقباط العريش زار وفد من ضباط مديرية الأمن ببورسعيد وضباط الأمن الوطني ، الاثنين ، أسر الأقباط القادمين من العريش إلى ‏محافظة بورسعيد والبالغ عددهم 28 أسرة ، لتهنئتهم بعيد القيامة وأعياد شم النسيم ، وذلك بمعسكر الكشافة الدولي.‏  ترأس وفد مديرية الأمن اللواء ابراهيم التهامي مساعد مدير أمن بورسعيد نيابة عن اللواء زكي صلاح مدير أمن ‏بورسعيد ، كما شارك في الوفد ضباط ورجال الأمن .‏ كان فى استقبال الوفد الأمني القس إرميا فهمى، نائبا ‏عن نيافة الانبا تادرس مطران بورسعيد ‏، لسفره، ألقى القس إرميا كلمة شكر فيها كل الضباط ورجال أمن بورسعيد ، على مشاعرهم الطيبة وزيارتهم للأسر. ‏ ومن جانبه هنأ اللواء مساعد مدير أمن بورسعيد الأسر ‏القبطية القادمة من العريش بمناسبة عيد القيامة وشم النسيم ، مؤكدا لهم بأنهم بين أهلهم ببورسعيد وأن الجميع يسعي لخدمتهم وتوفير ‏كل ما يحتاجونه.‏ كما تمني اللواء إبراهيم التهامى عودتهم إلى ديارهم في العريش ومنازلهم بخير وأمان قريبًا.
الخميس 20 أبريل 2017 م .. 12 برمودة 1733 ش. نيافة الأنبا بولا يلتقى مديري المستشفيات العسكرية قدم نيافة الأنبا بولا أسقف طنطا الشكر للقوات المسلحة على استقبال ورعاية مستشفياتها لأبنائه مصابي حادث التفجير الإرهابي الذي طال كنيسة الشهيد مارجرجس بطنطا يوم أحد الشعانين.   جاء ذلك خلال لقاء نيافته باللواء الدكتور مدير مجمع الجلاء العسكري واللواء الدكتور مدير مستشفى حلمية الزيتون العسكري واللواء الدكتور مدير مجمع المعادى العسكري  وكذلك السادة مديري المستشفيات وفرق الأطباء بهذه المستشفيات خلال زيارته التفقدية لأبنائه المصابين.   كما أثنى نيافته على الدور الإيجابي المتميز الذى قامت به القوات المسلحة لرعاية أبناءنا المصابين نفسيًا ، شاكرًا المبادرة الإنسانية بإقامة قداس عيد القيامة بالمستشفيات العسكرية.
فى 22/4/2017م تلقى الأنبا برثلماوس الأول، بطريرك القسطنطينية المسكوني، دعوة من شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب، لزيارة مصر، كما أفادت صحيفة الفجر. كان موقع "كروكس" قد ذكر أن بطريرك القسطنطينية المسكونى سوف يزور مصر بصحبة بابا الفاتيكان البابا فرانسيس في الزيارة المقررة في الفترة ما بين 28 إلى 29 أبريل. هذا، ويزور البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، مصر في نهاية أبريل الجاري بعد تلقيه دعوة رسمية من الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة مصر.
بيان اقباط كوم اللوفى شديد اللهجة
نحن أقباط كوم اللوفى مركز سمالوط محافظة المنيا ، نعانى منذ شهر يونيو 2016 ، من مأساة حقيقة أخذت أشكالا متعددة أبرزها منعنا من الصلاة وسلسة من الاعتداءات والانتهاكات لحقوقنا كمواطنين مصريين ، وذلك من قبل بعض المتشددين بالقرية بدأت بحرق بعض المنازل العام الماضي لشائعة كاذبة عن تحويل منزل احد الأقباط لكنيسة ، ورغم معرفة المحرضين لم يتم القبض عليهم.
وبعد اخلاء سبيل المتهمين بحرق منازلنا فى شهر أغسطس الماضي ، تم رشق منازلنا بالحجارة مما اضطرت بعض الأسر للهروب للقاهرة ، بعد تلقيهم تهديدات، وتدخل أطراف عدة بعودتهم وتأمينهم وقامت ايبارشية سمالوط ببناء المنازل المدمرة على نفقتها ، ووعد الأمن بفتح مبنى مغلق بالقرية منذ عام 2011 ، لإقامة شعائرنا الدينية ، إلا انه فشل فى تحقيق وعوده رغم عقده عدة جلسات متتالية مع المتشددين لإقناعهم بالموافقة على قيام الأقباط بالصلاة ، وخلال هذه الفترة التزمنا الصمت حفاظا على سلامة بلادنا فى ظل بعض الحوادث التي تعرضت لها مصر ، ولكن صمتنا دفع ثمنه أبنائنا وآسرنا فى عدم وجود مكان للصلاة ، حتى بعض القرى المجاورة التي كانت تستقبلنا للصلاة أغلقت الأبواب فى وجهنا بعد اعتراض متطرفين بهذه القرى
وبالرغم حصولنا على تصريح أمنى لصلاة خميس العهد بالقرية فى ظل تامين الشرطة إلا أننا تعرضنا لاعتداءات بالحجارة عقب القداس أسفر عن إصابة 4 أقباط ، وتلها حرق ثلاثة منازل بأطراف القرية واقتلاع بعض المحاصيل ، ولم نتمكن الخروج من منازلنا طوال خمسة أيام متتالية حرمنا من حق الصلاة فى جمعة إلام السيد المسيح وليلة العيد .
وبالرغم فرض الأمن سيطرته على القرية ألان والقبض على بعض المتشددين إلا أن موقفهم مازال رافضا لحق الأقباط فى الصلاة ويحاولون فرض شروطهم على مواطنين مصريين بعد تداول ورقة اقرها بعض المتشددين تحت مبادرة "لم الشمل" ، بالفرض على الأقباط اختيار مناطق معينة لإقامة مبنى خالي من الى مظاهر دينية سواء صليب أو قبة أو منارة ويكون خارج القرية ، ونؤكد أننا نرفض جميعا الخضوع لابتزاز بعض المتشددين فى فرض سطوتهم على مواطنين مصريين يخضعون لدولة القانون التي ننتظر منها تحقيق العدالة ورفع الظلم عنا ، وإتاحة ابسط الحقوق لنا وهو حق الصلاة فى مكان امن ، ومعاقبة المحرضين ، ووقف معاناتنا المستمرة منذ طوال 10 شهور من مضايقات واعتداءات وقطع مسافات طويلة فى ظروف الطقس الىسىء للانتقال لمناطق أخرى للصلاة .
وننوه أن حقنا هو حق مصرى اصيل لمواطنين يكفل الدستور المصرى حقوقهم ونص فى مادته ال 64 على ان حرية الاعتقاد مطلقة وحرية ممارسة الشعائر الدينية مكفولة لأصحاب الديانات السماوية وحرية إقامة دور العبادة مكفولة لأصحاب الديانات السماوية ، ولذا نحن لا نخضع لشروط بعض المتشددين الذين يحاولون اخذ دور الدولة وتنصيب انفسهم حكاما ، وهو ما يعد اهدار لدولة القانون ، ونناشد الرئيس عبد الفتاح السيسى التدخل فى وقف معاناة اقباط كوم اللوفى وتطبيق القانون علما ان المتهمين بحرق منازلنا فى يونيو الماضى وهم 19 متهما تم احالتهم للجنايات منذ فترة طويلة ولم تحدد لهم جلسة حتى الان ومارسوا ضغوط كبيرة علينا لاجبارنا على التصالح ولكننا مصممون على التمسك بدولة القانون .
السبت 22 أبريل 2017 م .. 14 برمودة 1733 ش. سفير بريطانيا يزور قداسة البابا استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم السيد John Casson سفير المملكة المتحدة بالقاهرة.
الأحد 23 أبريل 2017 م .. 15 برمودة 1733 ش. الزيارة الرعوية الاولي .. قداسة البابا يزور الكويت وصل قداسة البابا تواضروس الثاني ظهر اليوم إلى مطار الكويت الدولي في مستهل زيارته الرعوية الأولى لكنيستنا بالكويت هذا ومن المقرر أن يلتقي قداسة البابا خلال الزيارة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح ومرزوق الغانم رئيس البرلمان الكويتي ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح وايضا يقوم قداسته بزيارة رعوية لكنيستنا بالكويت يرافق قداسة البابا خلال الزيارة وفد مكون من أصحاب النيافة: الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس المدن الغربية (الذي خدم شماسًا مكرسًا بالكويت قبل رهبنته) والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأنبا يوساب الأسقف العام للأقصر  كما يرافق قداسته أيضًا القس تادرس السكندري و القس انجيلوس اسحق و القس أمونيوس عادل. تأتي زيارة قداسة البابا للكويت بدعوة رسمية من أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، وهي تعد الزيارة الأولى لقداسته لهذه الدولة الخليجية منذ تنصيبه في ديسمبر 2012.
وقد استقبل سمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت والرئيس الفلسطيني محمود عباس قداسة البابا تواضروس الثاني ونيافة الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي في قصر البيان بالكويت كان قداسة البابا والوفد المرافق له قد وصلوا إلى المطار الوزاري بالكويت منتصف ظهر اليوم قبل أن ينتقلوا إلى قصر البيان منذ قليل

This site was last updated 04/24/17