الأنبا اسحق

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 الأنبا اسحق أسقفا مساعدا للانبا إبرام أسقف الفيوم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا اسحق أسقف مساعد
المتنيح الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف الفيوم
عيد القديس المتنيح الأنبا أبرآم
Untitled 5184
الأنبا أبرام 18
Untitled 4486

الأنبا اسحق أسقفا مساعدا للانبا إبرام أسقف الفيوم
تاريخ الرهبنة : 4 إبريل 1998 م.
من أبناء دير : دير الأنبا بيشوي، وادي النطرون، مصر
أسماء قبل الأسقفية :
أبونا الراهب القمص إسحق الأنبا بيشوي
أ. مدحت عبده عزيز إبراهيم
تاريخ الرسامة أسقفًا : 1 يونيو 2014 م.
المنصب : أسقف عام، الفيوم، مصر (أسقفًا عامًا مساعدًا لنيافة الحَبر الجليل الأنبا إبرام أسقف الفيوم وكل توابعها)
الإيبارشية : إيبارشية الفيوم، مصر
رُسِمَ بيد البطريرك : صاحب الغبطة قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني 118
قبل الرهبنة:
ولد يوم السبت الموافق 22 أكتوبر 1955 م. بمحافظة الفيوم.
هو الأخ الأكبر لأختين، ومازالت أسرته تقيم بالفيوم.
في السادسة عشر من عمره بدأ خدمته في خدمة القرية في عام 1971 م.
خدم خدمة الدياكونية بأسقفية الخدمات العامة منذ عام 1971، والتي كانت تهدف إلى إقامة مشروعات لتنمية الأسرة والمرأة والتوعية الصحية ومراكز التأهيل المهني وحضانات للأطفال والتنمية الزراعية.
خدم أمينًا عامًا لخدمة القرية بإيبارشية الفيوم منذ عام 1978.
كان يهتم بخدمة الافتقاد والتعليم، وكان مهتم أيضا بعمل اجتماع روحي أسبوعي لخدام وخادمات القرية، والذي ما زال قائمًا بكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بالفيوم.
تم عمل مؤتمرات للشباب والشابات لجميع قرى الإيبارشية بدير القديس العظيم الأنبا أبرآم بالعزب في الفيوم.
حصل على بكالوريوس العلوم والتربية قسم كيمياء وطبيعة - كلية التربية - جامعة القاهرة عام 1980 بتقدير جيد جدًا.
خدم كسكرتير منطقة وإيبارشية ومخطط ومدير برامج التنمية والخدمات الإنسانية بالكنائس والهيئات المتعاونة التابعة لمجلس الكنائس منذ عام 1981 م.
عمل بالتربية والتعليم حتى وصل لدرجة وكيل المديرية بمحافظة الفيوم.
حصل على منصب نائب رئيس لجنة النظام والمراقبة للتعليم الثانوي منذ عام 1981، ثم رئيسًا لنفس اللجنة منذ عام 1990 م.
خدم كأمين عام لخدمة المرضى بالقرى منذ عام 1990 م.
اجتاز الكثير من الدورات والكورسات التدريبية في مجال برامج التنمية داخل مصر وخارجها(2).

ثانيًا: فترة الرهبنة:
قصد دير القديس العظيم الأنبا بيشوي بوادي النطرون في يوم 30 يوليو 1995 م.
تمت رهبنته بيد مثلث الرحمات قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث، وفي حبرية نيافة الحبر الجليل الأنبا صرابامون أسقف ورئيس الدير.
لم يخرج خارج أسوار الدير منذ التحاقه به وحتى اختياره للخدمة خارج الدير بعد ذلك.
سُيَّم قسًا في 18 يوليو 2004 م. في مناسبة اليوبيل الذهبي لرهبنة قداسة البابا شنوده الثالث.
اختاره البابا شنوده لخدمة الكنيسة القبطية بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في 19 أغسطس 2004 م. تحت رعاية نيافة المطران الأنبا إبراهام، مطران الكرسي الأورشليمي ودول الخليج (الشرق الأدنى).
في أثناء فترة خدمته بأبو ظبي، تمت الزيارة التاريخية للمتنيح قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث لدولة الإمارات، وقام قداسته بافتتاح وتدشين كاتدرائية القديس العظيم الأنبا أنطونيوس بأبو ظبي، وكان له تعب كبير في إتمام بناؤها.
بيد غبطته رقيَّ للقمصية في يوم 18 يوليو 2007 م. بالمقر البابوي بدير القديس العظيم الأنبا بيشوي في مناسبة العيد الثالث والخمسون لرهبنة قداسة البابا.
شارك كممثلًا للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في إلقاء العديد من المحاضرات والندوات العلمية والثقافية بدعوة من الجامعات والمؤسسات والهيئات المختلفة بدولة الإمارات العربية.
وقد شارك نيافته في المحاضرات والندوات التالية: شارك كثيرًا في ندوات ولقاءات واحتفالات المجلس العلمي بأبوظبي برئاسة سماحة الشيخ المستشار/ السيد علي عبد الرحمن الهاشمي - ندوة خليفة وثقافة التسامح في 23 يناير 2007 م. - ندوة عن حقوق الإنسان وحرية المعتقدات الدينية في عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه) في يوم 12 ديسمبر 2004 م. بنادي شرطة دبي - ندوة أغيثوهم (من أجل القدس) قناة أبوظبي الأولى - ندوة التعايش بين الأديان في الجامعة الأمريكية بالشارقة في يوم 11 يناير 2011 م.

ثالثًا: الأسقفية:
تمت سيامته أسقفًا عامًا بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة. ففي يوم 1 يونيو 2014 قام قداسة البابا تواضروس الثاني برئاسة قداس عيد دخول السيد المسيح أرض مصر، وفيه تمَّت استكمال طقس سيامة سبعة من الآباء الأساقفة كما ذكرنا هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت، وهم: نيافة الحَبر الجليل الأنبا ايساك مساعداَ لنيافة الحَبر الجليل الأنبا باخوميوس في تدبير دير القديس الأنبا مكاريوس الإسكندري - نيافة الحَبر الجليل الأنبا بموا أسقفًا للسويس - نيافة الحَبر الجليل الأنبا إسحق أسقفًا عامًا مساعدًا لنيافة الحَبر الجليل الأنبا إبرام أسقف الفيوم وكل توابعها - نيافة الحَبر الجليل الأنبا كاراس أسقفًا عامًا في القاهرة - نيافة الحَبر الجليل الأنبا أنجيلوس أسقفًا عامًا على كنائس منطقة شبرا الشمالية - نيافة الحَبر الجليل الأنبا ماركوس أسقفًا عامًا في القاهرة - نيافة الحَبر الجليل الأنبا بافلي أسقفًا عامًا في القاهرة.

اختاره نيافة الأنبا ابرآم أسقف الفيوم بعد طلبه أن يكون له مساعدين، فرأي البابا تواضروس الثاني أن يبدأ بواحد يكون أسقفًا مساعدًا له(1)، وذلك لاتساع الخدمة فيها ونشاطها الكبير، وعدد رعيتها..
وتم حفل استقباله بالفيوم بعد الرسامة يوم السبت ٢١ يونيو 2014 الساعة ٧م.
لا يحل لك أن تأخذ ميراث أخيك وهو حى
نكشف بالمستند: القرار البابوى السرى بتعيين الانبا اسحق مشرف على ايبراشية الفيوم.. دون العرض على لجنة الايبراشيات او المجمع المقدس للكنيسة ؟
بواسطة مسيحيو مصر في 1:35 مساءً - 26 فبراير, 2018 
ننشر بالسمتند, القرار السرى , الذى لم تنشره الكنيسة على صفحة البابا أو الكنيسة القبطية الارثوذكسية او الصفحة الاعلامية., والذى اصدره البابا تواضروس الثانى , دون الرجوع, الى لجنة الايبراشيات , ولا المجمع المقدس , , باسناد الاشراف على ايبراشية الفيوم للانبا اسحق الاسقف العام, وهل هذا يتوافق مع القانون الكنسى بشان, وضعية الانبا ابرام,؟ ووضعية تعيين اسقف محله , وهو مازال حيا , ولم يصدر ضده اى احكام كنسية ؟ بل وهل يمكن ان يترك الاسقف مسؤولياته , بدعوة الخلوة الروحية و خلاص النفس؟
ننشر القرار السرى بتعيين الانبا اسحق , والذى لم تنشره الكنيسة حتى اللحظة
أشتعال الصراع فى ايبراشية الفيوم ..رسالةمسيئة ضد الانبا ابرام من شخص لصيق بالانبا اسحق .. باتهامات وتصفه بأخيتوفل…شاهد صورا ومستندات
 مسيحيو مصر في 5:18 مساءً - 2 مارس, 20184
تعيش ابروشية الفيوم على صفيح , ساخن, وتتناقل , خطاب اعتبروه ” مسىء” للانبا ابرام اسقف الفيةم” المعتكف” فى قلايته بدير الانبا بيشوى بمريوط, هذا الخطاب , وجه اكليريكى من خارج ايبروشية الفيوم, ولكنهيتنشر ويتحدث عن علاقة لصيقة منذ زمن بعيدا مع الانبا اسحق الذى صدر له منذ ايام قرار بابوى باشرافه على ايبراشية الفيوم
الخطاب , يحمل رسائل مباشرة ” من غير ذو صفة ” للانبا ابرام, وايضا يتحدث بصفته ” وصيا” على الانبا اسحق, الاسقف الذى يتمتع باحترام واسع , من المختلفين قبل المتفقين معه.. ننشر نص الخطاب

رسالة محبة للأنبا ابرآم
لعل نيافنكم كنت تحس أن الخدمة كانت تبعدك عن الخلوة والالتصاق بالله . فطلبت الخلوة وارتضيتها فنرجو أن تستغلها لأبديتك . ويعلم نيافتكم أن مقابلة الناس وكهنة وأهالى الفيوم يفسد خلوتك .
والآن بعد قرار قداسة البابا بإسناد إشراف الأنبا اسحق على الفيوم . نرجو أن يمتنع نيافتكم عن استقبال أى شخص من الفيوم كهنة أو شعبا . بل عدم إرسال أى رسائل للفيوم بأى طريق والطرق كثيرة . لأن ذلك يثير الفتن ” هذا لبولس وهذا لأبولس ” .
كما أنه يعمل على تأليب البعض على الأنبا اسحق الذى يستحق منك الصلاة من أجله لينجحه الله فى رعايته . وهذا ما تستحقه إيبارشية الفيوم والأنبا اسحق من نيافتكم
والاسوأ والاكثر اساءة , انه اضاف , رسالة اخرى فى شكل بوست , يوجهه لكهنة واقباط الفيوم, ان يشكرو الله على اسناد ايبراشية الفيوم للانبا اسحاق , ويشبه الانبا ابرام ب ” اخيتوفل”
وبعيدا عن استفاضته بتاريخ علاقته بالانبا اسحق , وصور معه ,واعترافه انه ليس من شعب ايبراشية الفيوم وكل علاقاته بها من خلال الانبا اسحق قديما وحديثا.
كان من الطبيعى جدا , ان يرد شعب الفيوم , على رسالة ” الوصى ” او ” الوكيل” او ” صديق الانبا اسحاق “.. ونحن ننشرمقطفات من ردودهم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 03/03/18