Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

المتنيح الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا اسحق أسقف مساعد
المتنيح الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف الفيوم
عيد القديس المتنيح الأنبا أبرآم
Untitled 5184
الأنبا أبرام 18
Untitled 4486

 

الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة
وطنى 6/5/2011م بقلم‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
لم‏ ‏تكن‏ ‏الخسارة‏ ‏بانتقاله‏ ‏خسارة‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة‏ ‏وحدهما‏, ‏ولكنهما‏ ‏كانت‏ ‏خسارة‏ ‏الكرازة‏ ‏المرقسية‏ ‏كلها‏, ‏وخسارة‏ ‏مصر‏ ‏بأسرها‏, ‏وخسارة‏ ‏العالم‏ ‏كله‏, ‏لأن‏ ‏سمعة‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏وصيت‏ ‏قداسته‏ ‏وصل‏ ‏عبر‏ ‏الأماكن‏ ‏والأمصار‏ ‏والبلاد‏ ‏شرقا‏ ‏وغربا‏, ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏الأجانب‏ ‏يقول‏ ‏إنه‏ ‏جاء‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏خصيصا‏ ‏لينال‏ ‏بركة‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏القديس‏, ‏لأن‏ ‏سيدة‏ ‏قابلته‏ ‏في‏ ‏فرنسا‏ ‏وقالت‏ ‏له‏: ‏هل‏ ‏تعلم‏ ‏أنه‏ ‏يعيش‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏رجل‏ ‏قديس‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏رسل‏ ‏المسيح‏, ‏وفي‏ ‏طقس‏ ‏الروحانيين‏ ‏الأوائل؟
يقول‏: ‏لقد‏ ‏اشتاقت‏ ‏نفسي‏ ‏أن‏ ‏آتي‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏لأنال‏ ‏هذا‏ ‏الشرف‏ ‏وهذه‏ ‏البركة‏. ‏وفعلا‏ ‏جاء‏( ‏ليدر‏S.H. LEEDER) ‏إلي‏ ‏مصر‏, ‏وإلي‏ ‏الفيوم‏, ‏وكتب‏ ‏كتابا‏ ‏بعنوان‏(‏أبناء‏ ‏الفراعنة‏ ‏المحدثون‏)MODERN SONS OF THE PHARAOHS ‏وخصص‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏فصلا‏ ‏كبيرا‏ ‏بأكمله‏ ‏للحديث‏ ‏عن‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏.‏
وقال‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏: ‏لو‏ ‏علم‏ ‏أهل‏ ‏الفيوم‏ ‏مقدار‏ ‏الخدمة‏ ‏التي‏ ‏أسداها‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏, ‏والشرف‏ ‏الذي‏ ‏أضفاه‏ ‏علي‏ ‏مدينتهم‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏, ‏حتي‏ ‏صارت‏ ‏الفيوم‏ ‏أشهر‏ ‏من‏ ‏القاهرة‏, ‏فارتبط‏ ‏اسمه‏ ‏باسمها‏...‏لو‏ ‏علم‏ ‏شعب‏ ‏الفيوم‏ ‏أي‏ ‏شرف‏ ‏وكرامة‏ ‏أعطي‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏لمدينتهم‏, ‏لأيقنوا‏ ‏أنهم‏ ‏سيظلون‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏مدينين‏ ‏لهذا‏ ‏الرجل‏.‏
من‏ ‏كان‏ ‏يدري‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏الذي‏ ‏عاش‏ ‏هذه‏ ‏الحقبة‏ ‏المباركة‏, ‏والذي‏ ‏امتدت‏ ‏حياته‏ ‏نحو‏ 85 ‏عاما‏, ‏أي‏ ‏من‏ ‏سنة‏ 1829‏م‏ ‏حتي‏ ‏سنة‏ 1914, ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏ذلك‏ ‏الطفل‏ ‏الصغير‏ ‏البرئ‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏بجري‏ ‏في‏ ‏شوارع‏ ‏وطرقات‏ ‏بلدة‏ ‏صغيرة‏ ‏تسمي‏(‏دلجا‏) ‏في‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏, ‏وقد‏ ‏ولد‏ ‏من‏ ‏رجل‏ ‏صالح‏ ‏وامرأة‏ ‏قديسة‏, ‏أنه‏ ‏سيصبح‏ ‏يوما‏ ‏من‏ ‏أطهر‏ ‏الرجال‏ ‏الذين‏ ‏عرفتهم‏ ‏بلادنا‏ ‏وغير‏ ‏بلادنا‏, ‏وأنه‏ ‏ببركته‏ ‏ومواهبه‏ ‏انتفع‏ ‏ولايزال‏ ‏ينتفع‏ ‏الألوف‏ ‏والملايين‏ ‏من‏ ‏خلق‏ ‏الله‏, ‏روحيا‏ ‏ونفسيا‏ ‏وجسديا‏....‏
من‏ ‏كان‏ ‏يتنبأ‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏الصغير‏ ‏سيصبح‏ ‏قديسا‏ ‏عظيما‏, ‏من‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏أهدته‏ ‏السماء‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏, ‏ومن‏ ‏أغلي‏ ‏ماصدرته‏ ‏الأرض‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏ليكون‏ ‏شفيعا‏ ‏ووسيطا‏ ‏يضرع‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خير‏ ‏وسلامة‏ ‏الشعب‏ ‏كله‏, ‏وأنه‏ ‏تمت‏ ‏ولاتزال‏ ‏تتم‏ ‏عن‏ ‏طريقه‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المعجزات؟
تربي‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏يتربي‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الزمن‏, ‏الأطفال‏ ‏الصغار‏, ‏وتعلم‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏ ‏والحساب‏,‏وحفظ‏ ‏المزامير‏ ‏والأناجيل‏. ‏ولما‏ ‏تقدم‏ ‏في‏ ‏القامة‏, ‏حفظ‏ ‏التسبحة‏. ‏ثم‏ ‏أصبح‏ ‏قارئا‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏الكنيسة‏ ‏ومتفقها‏ ‏فيها‏.‏
لقد‏ ‏نال‏ ‏سر‏ ‏العماد‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المعروفة‏ ‏في‏(‏دلجا‏) ‏بكنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏والتي‏ ‏ينزل‏ ‏إليها‏ ‏الإنسان‏ ‏بعدد‏ ‏من‏ ‏الدرجات‏ ‏تحت‏ ‏مستوي‏ ‏الأرض‏, ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏القديمة‏ ‏الأثرية‏. ‏وفي‏ ‏تلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏الهادئة‏ ‏الصغيرة‏ ‏تربي‏ ‏قديسنا‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏المعلم‏ ‏روفائيل‏, ‏وكان‏ ‏معلمه‏ ‏الأول‏ ‏الذي‏ ‏تتلمذ‏ ‏عليه‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغ‏ ‏الخامسة‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمره‏.‏
فلما‏ ‏جاء‏ ‏لزيارتهم‏ ‏مطران‏ ‏الإيبارشية‏ ‏قدموه‏ ‏إليه‏ ‏كواحد‏ ‏من‏ ‏صغار‏ ‏الشباب‏ ‏المتفتح‏ ‏للحياة‏ ‏الروحية‏, ‏والذي‏ ‏تنبئ‏ ‏ملامحه‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏يصير‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏مستقبل‏ ‏روحي‏. ‏زكوه‏ ‏للمطران‏ ‏ليرسمه‏ ‏شماسا‏ ‏قارئا‏ ‏للفصول‏ ‏المقدسة‏. ‏فأدرك‏ ‏الشاب‏ ‏الصغير‏ ‏أنه‏ ‏بهذه‏ ‏السيامة‏ ‏قد‏ ‏نال‏ ‏نعمة‏ ‏ترشحه‏ ‏لأن‏ ‏يفهم‏ ‏واجبات‏ ‏هذه‏ ‏الرتبة‏ ‏الكنسية‏, ‏وأن‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يحيا‏ ‏وأن‏ ‏يسلك‏ ‏علي‏ ‏مقتضي‏ ‏ما‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عليه‏ ‏الشماس‏, ‏في‏ ‏هدوء‏ ‏وورع‏, ‏في‏ ‏عبادة‏ ‏ومعرفة‏ ‏وفهم‏ ‏روحي‏, ‏في‏ ‏خضوع‏ ‏وتعاون‏ ‏مع‏ ‏الكاهن‏, ‏وفي‏ ‏سيرة‏ ‏عطرة‏ ‏طاهرة‏ ‏تكون‏ ‏مثلا‏ ‏ونموذجا‏ ‏للشباب‏ ‏الطامحين‏ ‏إلي‏ ‏مراقي‏ ‏الفضيل‏ ‏ومدارج‏ ‏الكمال‏.‏
وتحول‏ ‏بيته‏ ‏إلي‏ ‏معبد‏ ‏صغير‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏السن‏ ‏المبكرة‏, ‏فأخذ‏ ‏يعكف‏ ‏علي‏ ‏قراءة‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏نهم‏, ‏وعلي‏ ‏كتب‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏عمق‏ ‏وفي‏ ‏تقوي‏, ‏يتأمل‏ ‏الكلمات‏ ‏بإمعان‏ ‏ليغتذي‏ ‏بها‏ ‏ويرتوي‏ ‏منها‏, ‏ويدخل‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏بأكثر‏ ‏مما‏ ‏يحتمله‏ ‏سنه‏ ‏الصغير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغ‏ ‏التاسعة‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمره‏. ‏وسنحت‏ ‏له‏ ‏الفرصة‏ ‏فرأي‏ ‏أحد‏ ‏الرهبان‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏العذراء‏ ‏بالمحرق‏, ‏فتعلق‏ ‏به‏ ‏وأحبه‏, ‏وانخرط‏ ‏في‏ ‏سلك‏ ‏الرهبنة‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏رئاسة‏ ‏المتنيح‏ ‏القمص‏ ‏عبد‏ ‏الملاك‏ ‏الهوري‏. ‏وأخذ‏ ‏بمعونة‏ ‏مرشده‏ ‏الروحي‏ ‏يتدرج‏ ‏في‏ ‏مسالك‏ ‏الفضيلة‏, ‏وازداد‏ ‏عكوفه‏ ‏علي‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏وعلي‏ ‏المزامير‏ ‏والصلوات‏. ‏ولمس‏ ‏الرهبان‏ ‏طاعته‏ ‏لرئيس‏ ‏الدير‏, ‏وللشيوخ‏, ‏وتحققوا‏ ‏من‏ ‏تواضعه‏, ‏فأحبوه‏ ‏جدا‏, ‏ثم‏ ‏تبينوا‏ ‏خدماته‏ ‏للفقراء‏ ‏والغرباء‏ ‏الذين‏ ‏يترددون‏ ‏علي‏ ‏الدير‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏خدماته‏ ‏لشيوخ‏ ‏الدير‏ ‏بكل‏ ‏اتضاع‏ ‏وبكل‏ ‏محبة‏ ‏فازدادوا‏ ‏حبا‏ ‏له‏.‏
وسمع‏ ‏به‏ ‏أسقف‏ ‏المنيا‏, ‏الأنبا‏ ‏يعقوب‏(‏ياكوبوس‏) ‏فطلبه‏ ‏ليكون‏ ‏وكيلا‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏المطرانية‏. ‏ومع‏ ‏أن‏ ‏قديسنا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يرغب‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يترك‏ ‏الدير‏ ‏لينتقل‏ ‏إلي‏ ‏المنيا‏, ‏لكنه‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الطاعة‏ ‏والأدب‏ ‏الرهباني‏, ‏استجاب‏ ‏الراهب‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏ ‏لدعوة‏ ‏أسقف‏ ‏المنيا‏, ‏وقضي‏ ‏هناك‏ ‏معه‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏ ‏كان‏ ‏فيها‏ ‏موضع‏ ‏حب‏ ‏الجميع‏ ‏وتقديرهم‏. ‏أحبه‏ ‏الأسقف‏ ‏كثيرا‏ ‏لتقواه‏ ‏وأدبه‏ ‏وطاعته‏, ‏وأحبه‏ ‏الشعب‏ ‏جدا‏ ‏ولاسيما‏ ‏الفقراء‏ ‏والغرباء‏ ‏الذين‏ ‏لمسوا‏ ‏أبوته‏ ‏واهتمامه‏ ‏بكل‏ ‏أحد‏. ‏ولقد‏ ‏ازداد‏ ‏إقبال‏ ‏الفقراء‏ ‏والغرباء‏ ‏من‏ ‏مسيحيين‏ ‏ومسلمين‏ ‏علي‏ ‏المطرانية‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏حبه‏ ‏للعزلة‏ ‏والانفراد‏ ‏شديدا‏. ‏وأخيرا‏ ‏استأذن‏ ‏أسقف‏ ‏المنيا‏ ‏في‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏ ‏لاشتياقه‏ ‏لحياة‏ ‏العزلة‏ ‏والسكون‏. ‏فقبل‏ ‏الاسقف‏ ‏طلبه‏ ‏علي‏ ‏مضض‏, ‏ولكن‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رسمه‏ ‏قسيسا‏, ‏فرجع‏ ‏القس‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏ ‏المحرقي‏ ‏إلي‏ ‏صومعته‏ ‏ليعيش‏ ‏في‏ ‏الدير‏ ‏كواحد‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏رهبانه‏, ‏يخضع‏ ‏لناموس‏ ‏الدير‏,‏ويخدم‏ ‏الشيوخ‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يتدخل‏ ‏فيما‏ ‏لا‏ ‏يعنيه‏. ‏وعكف‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏ترك‏ ‏القمص‏ ‏عبد‏ ‏الملاك‏ ‏الهوري‏ ‏رئاستة‏ ‏الدير‏, ‏فاتجهت‏ ‏أنظار‏ ‏الرهبان‏ ‏بالإجماع‏ ‏إلي‏ ‏اختيار‏ ‏القس‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏ليكون‏ ‏رئيسا‏ ‏للدير‏.‏
امتدت‏ ‏رئاسة‏ ‏للدير‏ ‏إلي‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏, ‏كانت‏ ‏علي‏ ‏قصرها‏ ‏فترة‏ ‏خصبة‏, ‏اهتم‏ ‏فيها‏ ‏بالرهبان‏ ‏جميعا‏. ‏وكانت‏ ‏سياسته‏ ‏سياسة‏ ‏الرئيس‏ ‏الروحاني‏ ‏الذي‏ ‏يهتم‏ ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏بتوجيه‏ ‏الرهبان‏ ‏وإرشادهم‏ ‏وتعليمهم‏, ‏وبكل‏ ‏ما‏ ‏فيه‏ ‏صوالحهم‏.‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏مهام‏ ‏الرئاسة‏ ‏عائقا‏ ‏له‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يهتم‏ ‏بعبادته‏ ‏والعكوف‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏ ‏والقراءة‏ ‏والدرس‏.‏
وانجذب‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏رئاسة‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏ ‏المحرقي‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أربعين‏ ‏إنسانا‏ ‏اشتهوا‏ ‏أن‏ ‏يدخلوا‏ ‏الدير‏ ‏ليتتلمذوا‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏, ‏ويأخذوا‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏من‏ ‏روحانيته‏ ‏وتقواه‏. ‏ويشهد‏ ‏التاريخ‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الأربعين‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏رهبانا‏ ‏أتقياء‏ ‏وظلوا‏ ‏للرهبنة‏ ‏مخلصين‏ ‏قديسين‏. ‏وقد‏ ‏اختير‏ ‏عدد‏ ‏منهم‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏ليكونوا‏ ‏أساقفة‏ ‏في‏ ‏الكرازة‏ ‏المرقسية‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏الحبشة‏.‏
وقد‏ ‏تغاير‏ ‏الرهبان‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏, ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏, ‏وتنافسوا‏ ‏فيها‏, ‏وصارت‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏حركة‏ ‏انتعاش‏ ‏روحية‏ ‏فارتفع‏ ‏الدير‏ ‏روحيا‏ ‏وتقويا‏ ‏إلي‏ ‏مستوي‏ ‏سام‏ ‏ورفيع‏.‏
واهتم‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏ ‏رئيس‏ ‏الدير‏ ‏بالفقراء‏ ‏والغرباء‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏والمسلمين‏ ‏ممن‏ ‏كانوا‏ ‏يختلفون‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏.‏
وكان‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏خادما‏ ‏للكل‏, ‏وجعل‏ ‏رهبان‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏هؤلاء‏ ‏الفقراء‏ ‏والغرباء‏, ‏وقد‏ ‏أنفق‏ ‏عليهم‏ ‏الشئ‏ ‏الكثير‏ ‏بغير‏ ‏حساب‏, ‏مما‏ ‏سبب‏ ‏له‏ ‏متاعب‏ ‏كثيرة‏, ‏وبسببها‏ ‏عزل‏ ‏من‏ ‏رئاسة‏ ‏الدير‏ ‏بحجة‏ ‏أنه‏ ‏أسرف‏ ‏في‏ ‏العطاء‏ ‏للفقراء‏ ‏والمساكين‏ ‏مما‏ ‏أتلف‏ ‏مال‏ ‏الدير‏. ‏وقيل‏ ‏إنه‏ ‏بسبب‏ ‏ذلك‏ ‏صار‏ ‏الدير‏ ‏عاجزا‏ ‏عن‏ ‏سداد‏ ‏التزاماته‏ ‏وديونه‏ ‏وثارت‏ ‏علي‏ ‏قديسنا‏ ‏الاتهامات‏. ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏ينكر‏ ‏عليه‏ ‏أحد‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏ذاته‏ ‏كان‏ ‏ناسكا‏ ‏زاهدا‏ ‏وعابدا‏ ‏متقشفا‏, ‏لم‏ ‏ينفق‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏شيئا‏ ‏بل‏ ‏كان‏ ‏يقنع‏ ‏بالقليل‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏طعامه‏ ‏وشرابه‏ ‏ولباسه‏. ‏ولكنه‏ ‏أنفق‏ ‏من‏ ‏مال‏ ‏الدير‏, ‏الكثير‏ ‏علي‏ ‏الفقراء‏ ‏والمعوزين‏ ‏والمحتاجين‏ ‏والغرباء‏ ‏فاتهموه‏ ‏بالإسراف‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏البله‏, ‏ووصل‏ ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏مسامع‏ ‏البطريركية‏, ‏فرأت‏ ‏البطريركية‏ ‏وجوب‏ ‏عزله‏ ‏من‏ ‏الرئاسة‏.‏
ولما‏ ‏تبين‏ ‏أن‏ ‏بقاءه‏ ‏بالدير‏ ‏يثير‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏الهياج‏ ‏والثورة‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الفقراء‏ ‏والغرباء‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يترددون‏ ‏علي‏ ‏الدير‏, ‏طلب‏ ‏إليه‏ ‏الأنبا‏ ‏مرقس‏ ‏قائم‏ ‏البطريرك‏ ‏آنذاك‏ ‏أن‏ ‏يغادر‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏. ‏فخرج‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏ ‏من‏ ‏الدير‏ ‏خضوعا‏ ‏للأمر‏, ‏وصحبه‏ ‏في‏ ‏خروجه‏ ‏بعض‏ ‏الرهبان‏ ‏ممن‏ ‏أصروا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يتبعوه‏ ‏إلي‏ ‏حيث‏ ‏يذهب‏, ‏وكان‏ ‏من‏ ‏بينهم‏ ‏الراهب‏ ‏القديس‏ ‏ميخائيل‏ ‏البحيري‏, ‏وقد‏ ‏صار‏ ‏خليفته‏ ‏في‏ ‏الروحانية‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏, ‏وقد‏ ‏تنيح‏ ‏في‏ ‏سنة‏1922 ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏بلغ‏ ‏درجة‏ ‏عالية‏ ‏من‏ ‏مراتب‏ ‏الرهبنة‏ ‏والسياحة‏ ‏الروحانية‏. ‏ولما‏ ‏أراد‏ ‏القمص‏ ‏ميخائيل‏ ‏البحيري‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏مع‏ ‏معلمه‏ ‏الروحاني‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏( ‏الذي‏ ‏سمي‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏) ‏نظر‏ ‏إليه‏ ‏معلمه‏ ‏وتطلع‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏عمق‏ ‏روحاني‏ ‏وقال‏ ‏له‏(‏لاتخرج‏ ‏معي‏ ‏من‏ ‏الدير‏ ‏أنت‏ ‏خليك‏(=‏فلتبق‏) ‏هنا‏ ‏بركة‏ ‏للدير‏). ‏وفعلا‏ ‏لم‏ ‏يغادر‏ ‏القمص‏ ‏ميخائيل‏ ‏البحيري‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏كل‏ ‏أيام‏ ‏حياته‏ ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏نياحته‏, ‏خضوعا‏ ‏لأمر‏ ‏معلمه‏.‏
وأما‏ ‏الرهبان‏ ‏الأربعة‏ ‏الآخرون‏ ‏فقد‏ ‏صحبوا‏ ‏معلمهم‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏, ‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏دير‏ ‏البرموس‏, ‏فرحب‏ ‏بهم‏ ‏القمص‏ ‏يوحنا‏ ‏الناسخ‏ ‏الذي‏ ‏صار‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏البطريرك‏ 112 ‏من‏ ‏بطاركة‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏. ‏وأقاموا‏ ‏هناك‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏السنين‏ ‏عاكفين‏ ‏علي‏ ‏العبادة‏ ‏الحارة‏. ‏وحدث‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أرسل‏ ‏إمبراطور‏ ‏الحبشة‏ ‏يوحنا‏ ‏كاسا‏ ‏إلي‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏يطلب‏ ‏إليه‏ ‏رسامة‏ ‏مطران‏ ‏وثلاثة‏ ‏أساقفة‏. ‏فوقع‏ ‏الاختيار‏ ‏علي‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأربعة‏ ‏الرهبان‏ ‏الذين‏ ‏خرجوا‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏مع‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏, ‏فرسم‏ ‏أحدهم‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏متاؤس‏ ‏مطرانا‏ ‏لأديس‏ ‏أبابا‏ ‏وكل‏ ‏أثيوبيا‏, ‏ورسم‏ ‏الثلاثة‏ ‏الآخرين‏ ‏أساقفة‏ ‏لإيبارشيات‏ ‏أثيوبيا‏ ‏الأخري‏. ‏وبعد‏ ‏قليل‏ ‏تنيح‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يسافر‏ ‏المطران‏ ‏والأساقفة‏ ‏الثلاثة‏ ‏إلي‏ ‏أثيوبيا‏- ‏فطلبوا‏ ‏من‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏أن‏ ‏يرسم‏ ‏معلمهم‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏أسقفا‏ ‏للفيوم‏ ‏والجيزة‏- ‏وتم‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏عام‏1881‏م‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏فكان‏ ‏سنه‏ ‏يوم‏ ‏رسامته‏ ‏أسقفا‏52 ‏عاما‏.‏
ولعل‏ ‏من‏ ‏أبرز‏ ‏فضائل‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏عابدا‏ ‏من‏ ‏أعلي‏ ‏طراز‏ ‏عرفته‏ ‏الإنسانية‏ ‏فقد‏ ‏سما‏ ‏إلي‏ ‏السياحة‏ ‏الروحية‏, ‏وارتقي‏ ‏إلي‏ ‏التأمل‏ ‏العقلي‏, ‏والشخوص‏ ‏في‏ ‏الله‏ ‏والانحصار‏ ‏في‏ ‏الروح‏, ‏فصار‏ ‏عقله‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏, ‏ولايصل‏ ‏الراهب‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المرتبة‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏مجاهدات‏ ‏طويلة‏ ‏ورياضات‏ ‏روحية‏ ‏عالية‏ ‏وتدريبات‏, ‏ينسحب‏ ‏فيها‏ ‏عقله‏ ‏من‏ ‏الأرض‏, ‏ويختطف‏ ‏في‏ ‏السماء‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏وصفه‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏رسائله‏ ‏بالغيبة‏ ‏عن‏ ‏الحواس‏( ‏أعمال‏ ‏الرسل‏22:17) ‏فيحدث‏ ‏له‏ ‏اختطاف‏ ‏روحي‏, ‏فلا‏ ‏يدري‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ ‏أم‏ ‏خارج‏ ‏الجسد‏(2.‏كورنثوس‏12:2, 3).‏
عيد نياحة الانبا ابرآم الثاني مطران الفيوم (١٩٥١-١٩٨٤) (٣)
من الأمور التي تتعجب لها في شخصية انبا ابرام الثاني انني لم أراه او حتى سمعت انه القى عظه يوما
ولكن ماترامي الي سمعي انه احيانا كان يمسك الميكروفون ليطالب بتبرعات
وذات مره امسك الميكروفون وقال انا مش قاعد كتير والأرض اللي بشتريها مش هاخدها معايا دي ليكم ولاولادكم من بعدكم
وكان أناس كثيرون يشتكون من هذا
ولكن وللحق مااشتراه الانبا ابرام مازال حتى اليوم هو الأماكن التي تقام عليها المباني وقد يكون الأسقف الحالي قد اشتري شيئا ولكني لا أعلم وللحق انا امسك عن الحديث عنه لان بيني وبينه ود مفقود منذ زمن
حتى أن هناك عماره كان المفترض أن تضاف للمطرانيه ولكن بعض السكان رفضوا الخروج فعجز الأسقف الحالي عن ضمها وضاعت الأموال التي صرفت في إخراج باقي السكان
اما انبا ابرآم الثاني فكانت له كلمته ومواقفه وكذلك له رده القوي على اي حدث طائفي
ورغم كل مااشتراه الا انه لم ياخذ شيئا لنفسه لم نراه يوما يغير عربته او اشتري ملابس خدمه جديده او حتى حذاء محترم وكان طعامه قليلا جدا وبسيطا جدا
ولقلة الموارد وكنا في ضيافته في معية انبا غريغوريوس في عيد الانبا الابرام الأول وجدنا بعض الخراف والجداء فعرفنا انه كان يربيهم لياتي بدخل من عمل يديه لاستكمال التجديدات التي يقوم بها
وأحيانا كثيره يشتغل بيديه مع عمال البناء ليوفر أجرة عامل عدا ان هذا الأسلوب كان محفزا للعمال
في صلوات القداس الإلهي كان له صوت قوي وله وقع جميل وكان يشعرنا بكل حرف يصليه وكان محبا للغة القبطيه ويصلي اواشي القداس الغريغوري كاملة باللغه القبطيه دون أن ينظر في الخولاجي
وكان له كتبه الطقسيه الخاصه به يحتفظ بها في حقيبه ملابسه ولم يكن لديه من ملابس الخدمه الا واحده ورغم انها أصبحت قديمه جدا واصبحت باليه مع الزمن ولم يغيرها طوال فتره معرفتي به
كان انبا ابرام وأعتقد أنه الوحيد الذي حافظ على طقس كنيستنا في توزيع الأسرار المقدسه
فهو يغلق ستر الهيكل اولا ثم ينادي بصوت جهوري قائلا
{الأسرار قد كشفت من كان مستحقا فليتقدم ومن كان غير مستحق فليبتعد لئلا يحترق بنار اللاهوت}
وكنا نرتعب جدا وتقشعر أجسادنا وتجد شمامسه كثيرون خائفون ومترددون في التقرب من الأسرار المقدسه
ولم يكن يفطر بعد صلاة القداس بل يخرج ويجلس على دكه بجوار باب الكنيسه وكل انسان يريد الحديث اليه يجلس بجواره ويكلمه او يطلب صلاه وهكذا
كنت أتعجب كثيرا كيف أن انسان بهذه البساطه وهذه الروحانيه في الصلوات وليس لديه مايفيد به شعبه روحيا
فسالت ابي هامة الأحبار انبا غريغوريوس عنه قال الا ترى انه هو نفسه عظه ملابسه عظه. سلوكه عظه تمكنه من اللغه القبطيه رغم مايبدو من بساطته عظه... الا ترى كيف يخدمنا أليست هذه أبلغ عظه.... وصمت مبتسما
وانا اعرف هذه الابتسامه ومعناها فقلت.. منتظر ياابي
قال راجع محاضر اللجان المسكونيه وسترى ان انبا ابرام عضو دائم.. سافر معنا الفاتيكان اكثر من مره للحوار وسافر معنا لبنان... فاندهشت جدا كل هذا ولا يعظ كيف؟
سألت انبا ابرام ياسيدنا اتمنى اسمع عظه من نيافتك للمنفعه والتعزيه......ياحبيبي الوعاظ كثيرون... الناس ورمت وعظ خلينا نعمل حاجه تفيدهم قبل مانمشي
انبا ابرآم كان عظه صامته وكان درسا بليغا وكان يدا معمره وروحا حانيه وأب له قلب يسع للجميع
وكان غضبه داخل الكنيسه كأنه طفل غاضب ولكن خارج الاسوار كانت غضبته هي سواد حالك لمن يغضب عليه
رجل جعل لنا حقوقا بل واولويه
يعوزني الكثير من الوقت لاتكلم عن علاقته بهامة الأحبار انبا غريغوريوس وانبا دانيال مطران الخرطوم وانبا اثناسيوس مطران بني سويف والملاك الطيب انبا مكسيموس مطران القليوبية ورجل المواقف انبا دومادويوس وكذلك ابونا مرقس خليل وابونا عبد المسيح الانبا بولا(النقلوني فيما بعد)
كان انبا ابرام هو الباب الذهبي الذي مررت منه لهؤلاء الجبابره الروحيين العمالقه الارضيين
كنت عائدا من بني سويف ومررت على دير انبا ابرام وسألت عن سيدنا فقالوا معه شخصا في المطرانيه فوق فصعدت اليه لأخذ بركته قبل عودتي للقاهره
فوجدت عنده شخص اعتقد كان اسمه استاذ أنور وكان قد طبع كروت باسم سيدنا وكان كارت ابيض بسيط مكتوب عليه ابرام وتحتها خادم شعب الفيوم وبعد أن رحب بي بابوته ومحبته الغامره وبساطته قلت حلو الكارت ده ياسيدنا وقلت عايز واحد ياسيدنا فاعطاني ثم قلت ياسيدنا اكتب لي تزكيه لانبا ثاؤفيليوس عشان اروح خلوه في السريان ورغم ان اعلم ان خطه كان جميلا منمقا وعباراته بليغة الا اني اخذت الكارت ووضعته في جيبي مباشره
فقال... مش تقرأه الأول... قلت.. هراجع وراك ياسيدنا اي كلمه منك بركه... فقال طيب ياخويا هتبات ولا هتجري قلت... لا هجري... طيب ناكلك بطيخ وتمشي
وهو يعرف اني ضعيف أمام البطيخ... فقلت... ولو برضه هجري... فضحك قائلا بطل كلام وافرد الجرايد دي هنا
وأشار على الأرض ففعلت فذهب واحضر بنفسه بطيخه كبيره وجلسنا على الارض وقام بتقطيع البطيخ بيده
ثم قال.. هو البعيد معندوش دم قايم جايبلك بطيخ وبقطعلك عشان تحس وتقول بايت مش تنطق
فقلت بايت ياسيدنا .... قال حلو... عندي عدس وبصل أخضر وهبسطك
كان يرى في العدس والبصل الأخضر انها وليمه عظيمه
وفعلا كانت عظيمه مع هذا العظيم الرائع في بساطته
وكانت ليله لن انساها لانبا ابرام.. كيف اهتم بضعفي وعاملني بمحبه ورفق وحنو.... فقدت اب
نكمل أن تمهل علينا الرب وعشنا
نقلا عن الفيس بوك

 

This site was last updated 12/13/20