Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إعادة‏ ‏نفيه‏ ‏وتحمله‏ ‏العذاب‏ ‏وموته‏ ‏ودفنه‏ ‏ونقل‏ ‏عظامه

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
يوحنا‏ ‏الذهبي‏ ‏الفم 3
نفيه وموته ونقل عظامه

 

القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم ‏4-‏إعادة‏ ‏نفيه‏ ‏وتحمله‏ ‏العذاب‏ ‏وموته‏ ‏ودفنه‏ ‏ونقل‏ ‏عظامه

جريدة وطنى 11/10/2009م  ‏للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

حقا‏ ‏لقد‏ ‏أحزنه‏ ‏جدا‏ ‏المجمع‏ ‏الذي‏ ‏أصدر‏ ‏الحكم‏ ‏عليه‏ ‏بالعزل‏, ‏لكنه‏ ‏عاد‏ ‏وتعزي‏ ‏إذ‏ ‏تذكر‏ ‏أن‏ ‏سيده‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏حكم‏ ‏عليه‏ ‏مجمع‏ ‏السنهدريم‏ ‏اليهودي‏ ‏بالموت‏,‏وقبل‏ ‏ذلك‏ ‏أصدروا‏ ‏قرارا‏ ‏آخر‏ ‏بأنه‏ ‏إن‏ ‏اعترف‏ ‏أحد‏ ‏به‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏المسيح‏ ‏يقطع‏ ‏من‏ ‏شركتهم‏ ‏ويطرد‏ ‏من‏ ‏مجمعهم‏(‏يوحنا‏9:21, 34, 35)‏
فلما‏ ‏أشرق‏ ‏نور‏ ‏الصباح‏,‏وتبين‏ ‏الشعب‏ ‏أن‏ ‏رجل‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏أقصي‏ ‏عنهم‏ ‏بعيدا‏,‏غضبوا‏ ‏وتجمهروا‏,‏وذهبوا‏ ‏إلي‏ ‏القصر‏ ‏الإمبراطوري‏,‏ونادوا‏ ‏بسقوط‏ ‏الملك‏ ‏والملكة‏,‏وأرادوا‏ ‏أن‏ ‏يفتكوا‏ ‏بهما‏.‏
فارتعبت‏(‏أفدوكسيا‏) ‏ارتعابا‏ ‏شديدا‏,‏وهرعت‏ ‏إلي‏ ‏زوجها‏ ‏تصيح‏ ‏قائلة‏:‏لقد‏ ‏هلكنا‏.....‏أرجع‏ ‏يوحنا‏ ‏وإلا‏ ‏أفلتت‏ ‏المملكة‏ ‏من‏ ‏أيدينا‏.‏
وحدثت‏ ‏ظواهر‏ ‏طبيعية‏ ‏ساندت‏ ‏غضبة‏ ‏الشعب‏,‏إذ‏ ‏تلبدت‏ ‏السماء‏ ‏بالغيوم‏,‏وقصف‏ ‏الرعد‏ ‏قصفا‏ ‏شديدا‏,‏واهتزت‏ ‏الأرض‏ ‏بهزة‏ ‏عنيفة‏ ‏كادت‏ ‏أن‏ ‏تتقوض‏ ‏معها‏ ‏أركان‏ ‏المدينة‏...‏وفهم‏ ‏الناس‏ ‏جميعا‏ ‏بمن‏ ‏فيهم‏ ‏الملك‏ ‏والملكة‏ ‏أن‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏كان‏ ‏علامة‏ ‏علي‏ ‏الغضب‏ ‏الإلهي‏ ‏علي‏ ‏سوء‏ ‏معاملة‏ ‏رجل‏ ‏الله‏ ‏القديس‏.‏
استيقظ‏ ‏في‏(‏أفدوكسيا‏)‏ضميرها‏,‏ورأت‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏دلائل‏ ‏غضب‏ ‏السماء‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏صنعت‏,‏وعلي‏ ‏قول‏ ‏شكسبير‏ ‏الشاعر‏ ‏الإنجليزي‏:‏إن‏ ‏الخطيئة‏ ‏تجعل‏ ‏من‏ ‏يرتكبها‏ ‏جبانا‏,‏يزعجه‏ ‏حفيف‏ ‏أوراق‏ ‏الشجر‏...‏فنهضت‏ ‏لوقتها‏ ‏وكتبت‏ ‏بقلمها‏ ‏إلي‏ ‏قديس‏ ‏الله‏ ‏يوحنا‏ ‏تقول‏:‏
أتضرع‏ ‏إلي‏ ‏قداستك‏ ‏أن‏ ‏تؤمن‏ ‏أنني‏ ‏بريئة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏جري‏ ‏لك‏.‏نعم‏ ‏إني‏ ‏بريئة‏ ‏من‏ ‏الإثم‏ ‏الذي‏ ‏اقترف‏ ‏ضدك‏.‏إن‏ ‏الله‏ ‏شاهد‏ ‏علي‏ ‏الدموع‏ ‏التي‏ ‏أذرفها‏ ‏والتي‏ ‏أقدمها‏ ‏قربانا‏ ‏لعزته‏ ‏الإلهية‏.‏أرجع‏ ‏إلينا‏.‏أنت‏ ‏الذي‏ ‏عمدت‏ ‏أولادي‏,‏فعد‏ ‏إليهم‏ ‏لتحفظ‏ ‏لهم‏ ‏الحياة‏ ‏والمملكة‏.‏
وعلم‏ ‏الشعب‏ ‏أن‏ ‏بطريركهم‏ ‏القديس‏ ‏سيعود‏ ‏إليهم‏,‏فذهبوا‏ ‏جماعات‏ ‏إلي‏ ‏شاطئ‏ ‏البحر‏ ‏ينتظرون‏ ‏عودته‏,‏فما‏ ‏أن‏ ‏أطلت‏ ‏عليهم‏ ‏هيبته‏ ‏حتي‏ ‏هللوا‏ ‏وصفقوا‏ ‏فرحا‏ ‏برجوعه‏ ‏إليهم‏.‏
ونزل‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏من‏ ‏السفينة‏,‏فركعت‏ ‏الجماهير‏ ‏أمامه‏,‏فباركها‏ ‏برسم‏ ‏علامة‏ ‏الصليب‏,‏وأخذوا‏ ‏يقبلون‏ ‏يديه‏ ‏وأهداب‏ ‏ثيابه‏ ‏وقدميه‏,‏ونظموا‏ ‏صفوفهم‏ ‏في‏ ‏موكب‏ ‏روحي‏ ‏يرتلون‏ ‏الألحان‏ ‏الشجية‏ ‏والترانيم‏ ‏الفرحية‏ ‏وهم‏ ‏يحملون‏ ‏الشموع‏ ‏والمشاعل‏ ‏حتي‏ ‏وصلوا‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏الرسل‏ ‏الكبري‏ ‏بينما‏ ‏كانت‏ ‏الأجراس‏ ‏تدق‏ ‏دقات‏ ‏الفرح‏.‏فما‏ ‏أن‏ ‏دخل‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏الكنيسة‏ ‏وسجد‏ ‏أمام‏ ‏العزة‏ ‏الإلهية‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏,‏حتي‏ ‏صعد‏ ‏إلي‏ ‏المنبر‏ ‏وألقي‏ ‏من‏ ‏فوقه‏ ‏خطابا‏ ‏مؤثرا‏.‏ومن‏ ‏فرح‏ ‏الشعب‏ ‏بعودته‏ ‏أقبلوا‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏فخطب‏ ‏فيهم‏ ‏ثانية‏ ‏خطاب‏ ‏الراعي‏ ‏لرعيته‏.‏فالتهب‏ ‏الناس‏ ‏بمحبته‏ ‏وزاد‏ ‏تعلقهم‏ ‏به‏,‏وتوقيرهم‏ ‏لروحانيته‏ ‏وقداسة‏ ‏سيرته‏.‏
والتأم‏ ‏مجمع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏ستين‏ ‏أسقفا‏ ‏رد‏ ‏لذهبي‏ ‏الفم‏ ‏اعتباره‏,‏وثبته‏ ‏علي‏ ‏كرسيه‏,‏وعاد‏ ‏السلام‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏القسطنطينية‏ .‏
غير‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏تلبث‏ ‏المتاعب‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏القديس‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏أن‏ ‏تجددت‏.‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏الدموع‏ ‏التي‏ ‏ذرفتها‏ ‏الملكة‏(‏أفدوكسيا‏)‏لم‏ ‏تكن‏ ‏دموع‏ ‏التوبة‏ ‏والندم‏,‏ولكنها‏ ‏كانت‏ ‏نتيجة‏ ‏لهلعها‏ ‏علي‏ ‏حياتها‏ ‏وخوفها‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يزول‏ ‏ملكها‏ ‏منها‏ ‏بسبب‏ ‏نفي‏ ‏البطريرك‏ ‏القديس‏.‏
فقد‏ ‏أقاموا‏ ‏للملكة‏(‏أفدوكسيا‏) ‏في‏ ‏بعض‏ ‏ساحات‏ ‏القسطنطينية‏ ‏وميادينها‏,‏تماثيل‏ ‏لها‏,‏وأخذ‏ ‏عامة‏ ‏الشعب‏ ‏والسوقة‏ ‏يهللون‏ ‏لها‏ ‏ويرقصون‏ ‏أمام‏ ‏تلك‏ ‏التماثيل‏ ‏بصورة‏ ‏مخلة‏ ‏بالأدب‏ ‏والدين‏,‏رقصات‏ ‏وحركات‏ ‏فيها‏ ‏مجون‏ ‏وخلاعة‏,‏فانزعج‏ ‏لذلك‏ ‏البطريرك‏ ‏يوحنا‏,‏وأخذ‏ ‏يندد‏ ‏بتلك‏ ‏التصرفات‏ ‏الخليعة‏ ‏في‏ ‏مواعظه‏.‏ونقل‏ ‏المتملقون‏ ‏والمداهنون‏ ‏إلي‏ ‏الملكة‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يقوله‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏بما‏ ‏فهمت‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏البطريرك‏ ‏يوحنا‏ ‏يحقرها‏ ‏ويشتمها‏ ‏ويحط‏ ‏من‏ ‏قدرها‏ ‏وهي‏ ‏ملكة‏ ‏البلاد‏,‏فاستشاطت‏ ‏غضبا‏ ‏لكرامتها‏,‏وسعت‏ ‏إلي‏ ‏الملك‏ ‏بحرارة‏ ‏ومرارة‏ ‏تطالب‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏بنفي‏ ‏يوحنا‏ ‏وإبعاده‏.‏فاستجاب‏ ‏الملك‏ ‏لرغبتها‏ ‏وأصدر‏ ‏القرار‏ ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏ ‏لسنة‏404‏م‏.‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الحبر‏ ‏الروماني‏ ‏البابا‏ ‏إينوشنسيوس‏(‏إينوسنت‏)INNOCHENT ‏الأول‏(402-417) ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏الأمر‏ ‏ورجا‏ ‏الملك‏ ‏أن‏ ‏يعيد‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏فلم‏ ‏يقبل‏(‏أركاديوس‏) ‏رجاءه‏,‏وكذلك‏ ‏رفض‏ ‏رجاء‏ ‏شقيقه‏ ‏الملك‏ ‏هونوريرس‏,‏إمبراطور‏ ‏الدولة‏ ‏الرومانية‏ ‏الغربية‏,‏وأصر‏ ‏علي‏ ‏تنفيذ‏ ‏القرار‏.‏
علي‏ ‏أن‏ ‏الطبيعة‏ ‏لم‏ ‏تبد‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏غضبا‏....‏فلا‏ ‏الأمطار‏ ‏هطلت‏,‏ولا‏ ‏الرعد‏ ‏زمجر‏ ‏أو‏ ‏قصف‏, ‏ولازلزلة‏ ‏حدثت‏...‏فلماذا؟‏...‏هل‏ ‏كانت‏ ‏السماء‏ ‏راضية‏ ‏هذه‏ ‏المرة‏ ‏عن‏ ‏نفي‏ ‏تقي‏ ‏الله‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم؟أو‏ ‏لعل‏ ‏العناية‏ ‏الإلهية‏ ‏تخلت‏ ‏عنه؟
أم‏ ‏أن‏ ‏الطبيعة‏ ‏غضبت‏ ‏في‏ ‏المرة‏ ‏الأولي‏ ‏بعلامات‏ ‏ظاهرة‏ ‏إيقاظ‏ ‏لضمير‏ ‏الملكة‏ ‏وتذكيرا‏ ‏لها‏ ‏بمكانة‏ ‏الرجل‏ ‏عند‏ ‏الله‏...‏فلما‏ ‏تقسي‏ ‏قلب‏ ‏الملكة‏(‏الخروج‏13:15) ‏تخلت‏ ‏العناية‏ ‏الإلهية‏ ‏عنها‏,‏فلم‏ ‏يعد‏ ‏هناك‏ ‏داع‏ ‏لعلامات‏ ‏ظاهرة‏.‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏سياسة‏ ‏الله‏ ‏وتدبيره‏ ‏بالنسبة‏ ‏للخطأة‏.‏يرسل‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏مبدأ‏ ‏الأمر‏ ‏بعض‏ ‏علامات‏ ‏ظاهرة‏ ‏بمثابة‏ ‏منخاس‏(‏أعمال‏2:37) ‏لعلهم‏ ‏يستيقظون‏ ‏ويتنبهون‏,‏فإذا‏ ‏سدروا‏ ‏في‏ ‏غيهم‏,‏أسلمهم‏ ‏الله‏ ‏إلي‏ ‏ذهن‏ ‏مرفوض‏ ‏ليفعلوا‏ ‏مالا‏ ‏يليق‏(‏رومية‏1:28) ‏أما‏ ‏الظلم‏ ‏الذي‏ ‏يقع‏ ‏علي‏ ‏قديسيه‏ ‏فيحوله‏ ‏لهم‏ ‏إلي‏ ‏منفعة‏ ‏وخير‏ ‏وبركةعالمين‏ ‏أن‏ ‏امتحان‏ ‏إيمانكم‏ ‏ينشئ‏ ‏صبرا‏.‏وأما‏ ‏الصبر‏ ‏فليكن‏ ‏له‏ ‏عمل‏ ‏تام‏,‏لكي‏ ‏تكونوا‏ ‏تأمين‏ ‏وكاملين‏ ‏غير‏ ‏ناقصين‏ ‏في‏ ‏شئ‏...‏طوبي‏ ‏للرجل‏ ‏الذي‏ ‏يحتمل‏ ‏التجربة‏,‏لأنه‏ ‏إذا‏ ‏تزكي‏ ‏ينال‏ ‏إكليل‏ ‏الحياة‏ ‏الذي‏ ‏وعد‏ ‏به‏ ‏الرب‏ ‏للذين‏ ‏يحبونه‏(‏يعقوب‏1:3, 4, 12).‏
أما‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏فعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏سهلا‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يترك‏ ‏الخدمة‏ ‏المقدسة‏,‏وشعبه‏,‏في‏ ‏أيام‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏احتمل‏ ‏الموقف‏ ‏بشجاعة‏ ‏تليق‏ ‏بالسائرين‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏السماء‏..‏وقيل‏ ‏إنه‏ ‏صعد‏ ‏مرة‏ ‏علي‏ ‏المنبر‏ ‏ليعظ‏,‏فورد‏ ‏في‏ ‏خطبته‏ ‏قوله‏:‏إن‏ ‏هيروديا‏ ‏لا‏ ‏تزال‏ ‏ساخطة‏ ‏وقد‏ ‏عادت‏ ‏ترقص‏,‏وهي‏ ‏تطلب‏ ‏رأس‏ ‏يوحنا‏...‏فلما‏ ‏بلغت‏ ‏هذه‏ ‏العبارة‏ ‏مسامع‏ ‏الملكة‏(‏أفدوكسيا‏) ‏أيقنت‏ ‏أنه‏ ‏يشير‏ ‏بها‏ ‏إليها‏ ‏ويندد‏ ‏بها‏,‏فتميزت‏ ‏غيظا‏ ‏وحقدا‏.‏ولذلك‏ ‏أمرت‏ ‏الجند‏ ‏عندما‏ ‏أخذوه‏ ‏أن‏ ‏يشددوا‏ ‏عليه‏ ‏ويرهقوه‏ ‏في‏ ‏طريقه‏ ‏إلي‏ ‏المنفي‏,‏ويسيئوا‏ ‏معاملته‏,‏لعله‏ ‏يموت‏....‏
ولربما‏ ‏زين‏ ‏الشيطان‏ ‏لعقلها‏ ‏أن‏ ‏إهانتها‏ ‏كملكة‏ ‏إهانة‏ ‏للمملكة‏ ‏كلها‏,‏وللشعب‏ ‏كله‏ ‏الذي‏ ‏تحكمه‏,‏ولابد‏ ‏لها‏ ‏أن‏ ‏تغار‏ ‏علي‏ ‏كرامة‏ ‏المملكة‏ ‏وكرامة‏ ‏الشعب‏.‏وربما‏ ‏قالت‏ ‏في‏ ‏نفسها‏:‏إني‏ ‏قد‏ ‏أغفر‏ ‏ليوحنا‏ ‏إهانته‏ ‏لشخصي‏,‏وأما‏ ‏إهانته‏ ‏لي‏ ‏كملكة‏ ‏فإني‏ ‏لن‏ ‏أغفرها‏ ‏له‏....‏وأنا‏ ‏بهذا‏ ‏أدافع‏ ‏لا‏ ‏عن‏ ‏حقي‏,‏وإنما‏ ‏عن‏ ‏حق‏ ‏المملكة‏ ‏وحق‏ ‏الشعب‏ ‏بأسره‏.‏
وهنا‏ ‏الخطر‏ ‏العظيم‏ ‏يوم‏ ‏أن‏ ‏يخلط‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏موضع‏ ‏السلطة‏ ‏بين‏ ‏الإهانة‏ ‏التي‏ ‏توجه‏ ‏إلي‏ ‏شخصه‏ ‏وما‏ ‏يحسبه‏ ‏أنه‏ ‏إهانة‏ ‏للمنصب‏ ‏الذي‏ ‏يتولاه‏,‏ثم‏ ‏يشرع‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏ينتقم‏ ‏للإهانة‏ ‏وهو‏ ‏يوهم‏ ‏نفسه‏ ‏أنه‏ ‏يثأر‏ ‏لكرامة‏ ‏من‏ ‏يرأسهم‏ ‏بينما‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏يثأر‏ ‏لكرامة‏ ‏نفسه‏.‏
أما‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏فأراد‏ ‏أن‏ ‏ينقذ‏ ‏شعبه‏ ‏من‏ ‏إراقه‏ ‏الدماء‏ ‏بسببه‏,‏فأسلم‏ ‏نفسه‏ ‏إلي‏ ‏الجند‏ ‏في‏ ‏هدوء‏ ‏وفي‏ ‏الخفاء‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏ودع‏ ‏بعض‏ ‏الأخصاء‏ ‏من‏ ‏شعبه‏.‏وقبيل‏ ‏ذلك‏ ‏قال‏ ‏للجند‏:‏لنودع‏ ‏ملاك‏ ‏الكنيسة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نخرج‏,‏فدخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏وسجد‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏وصلي‏,‏واستودع‏ ‏حياته‏ ‏بين‏ ‏يدي‏ ‏الرب‏,‏وخرج‏ ‏مع‏ ‏الجند‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏سري‏.‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏يونية‏ ‏لسنة‏404.‏
ولقد‏ ‏أذاقه‏ ‏الجند‏ ‏ألوانا‏ ‏من‏ ‏العذاب‏ ‏لعزاب‏ ‏تنفيذا‏ ‏لتعليمات‏ ‏الملكة‏(‏أفدوكسيا‏),‏فكانوا‏ ‏يضطرونه‏ ‏إلي‏ ‏السير‏ ‏علي‏ ‏الأقدام‏ ‏مسافات‏ ‏طويلة‏ ‏في‏ ‏مسالك‏ ‏جبال‏ ‏وعرة‏ ‏تحت‏ ‏أشعة‏ ‏الشمس‏ ‏المحرقة‏,‏وهو‏ ‏عاري‏ ‏الرأس‏ ‏حافي‏ ‏القدمين‏...‏فكانت‏ ‏الشمس‏ ‏تلهب‏ ‏صلعته‏,‏والأمطار‏ ‏تبلل‏ ‏ثيابه‏,‏والحر‏ ‏نهارا‏ ‏والبرد‏ ‏ليلا‏ ‏ينخران‏ ‏عظامه‏,‏وهو‏ ‏في‏ ‏السابعة‏ ‏أو‏ ‏الثامنة‏ ‏والخمسين‏ ‏من‏ ‏عمره‏...‏ومما‏ ‏يثير‏ ‏الإعجاب‏ ‏بقداسة‏ ‏الرجل‏ ‏أنه‏ ‏مع‏ ‏أتعابه‏ ‏وآلامه‏ ‏تلك‏,‏كتب‏ ‏مرة‏ ‏في‏ ‏رسالة‏ ‏بعث‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏العفيفة‏(‏أوليمبياذا‏) ‏يعزيها‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏المنفي‏,‏يقول‏:‏إن‏ ‏قلبي‏ ‏يذوق‏ ‏فرحا‏ ‏لا‏ ‏يوصف‏ ‏في‏ ‏الشدائد‏,‏لأنه‏ ‏يجد‏ ‏فيها‏ ‏كنزا‏ ‏خفيا‏.‏فيجدر‏ ‏بك‏ ‏أن‏ ‏تفرحي‏ ‏معي‏,‏وتباركي‏ ‏الرب‏,‏لأنه‏ ‏منحني‏ ‏نعمة‏ ‏التألم‏ ‏من‏ ‏أجله‏.‏
ولما‏ ‏بلغوا‏ ‏به‏ ‏بلدة‏(‏كومان‏) ‏في‏ ‏إقليم‏ ‏البنطس‏,‏خارت‏ ‏قواه‏,‏فلم‏ ‏يعد‏ ‏قادرا‏ ‏حتي‏ ‏علي‏ ‏الوقوف‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏أجبره‏ ‏الجنود‏ ‏علي‏ ‏متابعة‏ ‏السير‏,‏فسار‏ ‏كما‏ ‏أرادوا‏,‏لكنه‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏تهالك‏,‏فسقط‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ,‏فلم‏ ‏يشفقوا‏ ‏عليه‏,‏وأعادوه‏ ‏إلي‏(‏كومان‏),‏وهناك‏ ‏شعر‏ ‏أن‏ ‏ساعته‏ ‏قد‏ ‏حانت‏ ‏ليغادر‏ ‏العالم‏ ‏نهائيا‏.‏فارتدي‏ ‏ثوبا‏ ‏أبيض‏,‏وتناول‏ ‏من‏ ‏القربان‏ ‏المقدس‏,‏ثم‏ ‏صلي‏ ‏وختم‏ ‏قائلا‏:‏ليكن‏ ‏اسم‏ ‏الله‏ ‏ممجدا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شئ‏.‏ثم‏ ‏أمال‏ ‏رأسه‏,‏وأسلم‏ ‏الروح‏.‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏عيد‏(‏رفع‏ ‏الصليب‏)‏في‏14‏من‏ ‏سبتمبر‏(‏أيلول‏)‏لسنة‏407,‏وكان‏ ‏قد‏ ‏بلغ‏ ‏الستين‏ ‏من‏ ‏عمره‏,‏فدفنوه‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏الشهداء‏(‏فاسلسكس‏).‏
أما‏ ‏الملكة‏(‏أفدوكسيا‏) ‏التي‏ ‏انتقمت‏ ‏منه‏ ‏فكانت‏ ‏قد‏ ‏ماتت‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏بنحو‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏...‏ماتت‏ ‏في‏ ‏سنة‏404,‏وهي‏ ‏السنة‏ ‏التي‏ ‏أصدرت‏ ‏فيها‏ ‏القرار‏ ‏بنفي‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏.‏
يالغباوة‏ ‏الإنسان‏ ‏المغرور‏ ‏بسلطانه‏!‏هل‏ ‏كانت‏ ‏تعلم‏(‏أفدوكسيا‏) ‏يوم‏ ‏أن‏ ‏أصدرت‏ ‏قرارها‏ ‏علي‏ ‏يوحنا‏ ‏بأن‏ ‏يموت‏,‏أنها‏ ‏هي‏ ‏بعينها‏ ‏ستموت‏ ‏قبله‏,‏وأن‏ ‏وفاتها‏ ‏كانت‏ ‏ستتم‏ ‏بعد‏ ‏شهور‏ ‏أو‏ ‏ربما‏ ‏أيام‏ ‏من‏ ‏قرارها؟أما‏ ‏كان‏ ‏حريا‏ ‏بها‏ ‏أن‏ ‏تجعل‏ ‏للغضب‏ ‏مكانا‏,‏وتدع‏ ‏لله‏ ‏الانتقام‏,‏وأن‏ ‏لا‏ ‏تنتقم‏ ‏هي‏ ‏لنفسها؟هل‏ ‏ذكرت‏(‏أفدوكسيا‏)‏قول‏ ‏الله‏ ‏تعالي‏:‏لي‏ ‏النقمة‏ ‏والجزاء‏ (‏التثنية‏32:35), (‏يهوديت‏8:20), ‏ويقول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسوللا‏ ‏تنتقموا‏ ‏لأنفسكم‏,‏أيها‏ ‏الأحباء‏,‏بل‏ ‏أعطوا‏ ‏مكانا‏ ‏للغضب‏,‏لأنه‏ ‏مكتوب‏:‏لي‏ ‏النقمة‏,‏أنا‏ ‏أجازي‏ ‏يقول‏ ‏الرب‏...‏لا‏ ‏يغلبنك‏ ‏الشر‏,‏بل‏ ‏أغلب‏ ‏الشر‏ ‏بالخير‏(‏رومية‏12:19-21).‏
كل‏ ‏ما‏ ‏أدركته‏(‏أفدوكسيا‏) ‏أنها‏ ‏ملكة‏,‏وكأنها‏ ‏ذاكالذي‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏من‏ ‏يمنع‏ ‏يده‏ ‏أو‏ ‏يقول‏ ‏له‏:‏ماذا‏ ‏تفعل‏(‏دانيال‏4:35)‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فلابد‏ ‏أنها‏ ‏أدركت‏ ‏وتعلمت‏ ‏أنفوق‏ ‏العالي‏ ‏عاليا‏ ‏يلاحظ‏ ‏والأعلي‏ ‏فوقهما‏(‏الجامعة‏5:8).‏
وأخيرا‏,‏وبعد‏ ‏ثلاثين‏ ‏سنة‏ ‏من‏ ‏وفاة‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏شهيدا‏ ‏بدون‏ ‏سفك‏ ‏دم‏,‏وعلي‏ ‏الدقة‏ ‏في‏ ‏سنة‏438 ‏قام‏ ‏البطريرك‏ ‏بروكلوس‏ PROCLUS ‏بطريرك‏ ‏القسطنطينية‏ ‏بنقل‏ ‏عظام‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏من‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏دفن‏ ‏فيه‏,‏إلي‏ ‏القسطنطينية‏ ‏في‏ ‏احتفال‏ ‏عظيم‏ ‏جدا‏ ‏يضم‏ ‏عشرات‏ ‏الألوف‏ ‏من‏ ‏جماهير‏ ‏الشعب‏ ‏التي‏ ‏خرجت‏ ‏تستقبل‏ ‏رفات‏ ‏البطريرك‏ ‏القديس‏,‏لنيل‏ ‏بركته‏,‏يتقدمهم‏ ‏الإمبراطور‏ ‏ثيئودوسيوس‏ ‏الثاني‏(408-450) ‏وأخته‏ ‏بلخاريا‏,‏وكان‏ ‏الحزن‏ ‏والخجل‏ ‏والخزي‏ ‏يخيم‏ ‏علي‏ ‏محياهما‏,‏ويسألان‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏أن‏ ‏يشفع‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أبويهما‏ ‏أركاديوس‏ ‏وأفدوكسيا‏,‏حتي‏ ‏يغفر‏ ‏لهما‏ ‏خطيئتهما‏.‏
وظلت‏ ‏عظام‏ ‏القديس‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏القسطنطينية‏,‏إلي‏ ‏أن‏ ‏حملوها‏ ‏إلي‏ ‏روما‏ ‏حيث‏ ‏دفنت‏ ‏في‏ ‏الفاتيكان‏ ‏تحت‏ ‏المذبح‏ ‏المخصص‏ ‏لها‏.‏
أما‏ ‏روحه‏,‏ففي‏ ‏فردوس‏ ‏النعيم‏ ‏تنتظر‏ ‏يوم‏ ‏الجزاء‏ ‏العظيم‏,‏لتحظي‏ ‏مع‏ ‏جسده‏ ‏في‏ ‏ملكوت‏ ‏السماوات‏ ‏ومتي‏ ‏ظهر‏ ‏رئيس‏ ‏الرعاة‏ ‏تنالون‏ ‏إكليل‏ ‏المجد‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يبلي‏(1‏بطرس‏5:4).‏

 

This site was last updated 12/19/11