Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

يوحنا‏ ‏الذهبي‏ ‏الفم 2

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
يوحنا‏ ‏الذهبي‏ ‏الفم 3
نفيه وموته ونقل عظامه

 

*********************************************************************************************************************

كتب المتنيح الحبر الجليل الأنبا أغريغوريوس أسقف الدراسات العليا مقالة بعنوان " يوحنا‏ ‏الذهبي‏ ‏الفم 2 " فى جريدة وطنى بتاريخ الأحد 19/11/2006 م  السنة 48 العدد 2343

ولقد‏ ‏خص‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏الفقراء‏ ‏بعنايته‏ ‏الكبري‏.‏ووجه‏ ‏أموال‏ ‏الأوقاف‏ ‏وجهتها‏ ‏الصحيحة‏...‏فانشئت‏ ‏بها‏ ‏الملاجئ‏ ‏والمياتم‏ ‏ودور‏ ‏الإيواء‏ ‏للفقراء‏ ‏والأيتام‏,‏ودار‏ ‏كانت‏ ‏تقيم‏ ‏فيها‏ ‏الأرامل‏ ‏والعذاري‏ ‏الراغبات‏ ‏في‏ ‏العفة‏ ‏مع‏ ‏الحياة‏ ‏الاشتراكية‏,‏وغير‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏المؤسسات‏ ‏الخيرية‏.‏واهتم‏ ‏البطريرك‏ ‏القديس‏ ‏بإرسال‏ ‏البعثات‏ ‏الرسولية‏ ‏إلي‏ ‏بلاد‏ ‏فينيقيا‏ ‏وسورية‏ ‏وإلي‏ ‏شعوب‏ ‏الغوط‏ ‏والمسكوب‏ (‏روسيا‏...).‏
وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏مسئولياته‏ ‏الرعائية‏ ‏كان‏ ‏دائم‏ ‏السهر‏ ‏في‏ ‏قراءة‏ ‏الكتب‏ ‏المقدسة‏ ‏وتفسيرها‏,‏وكان‏ ‏يضع‏ ‏صورة‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏أمامه‏,‏فقد‏ ‏كان‏ ‏معجبا‏ ‏به‏,‏وكان‏ ‏يقتديه‏ ‏وينهج‏ ‏علي‏ ‏منواله‏...‏وله‏ ‏في‏ ‏تفسير‏ ‏الأناجيل‏ ‏ورسائل‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏,‏كتب‏ ‏تشهد‏ ‏بعلمه‏ ‏وروحانيته‏ ‏وعمق‏ ‏دراساته‏...‏وهي‏ ‏الآن‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏تراث‏ ‏الكنيسة‏ ‏الثمين‏ ‏الباقي‏ ‏ذخرا‏ ‏للأجيال‏.‏وقد‏ ‏شهد‏ ‏عنه‏ ‏القديس‏ ‏أوغسطينوس‏ (354-430)‏م‏ ‏بأنه‏ ‏من‏ ‏أشهر‏ ‏معلمي‏ ‏المسكونة‏,‏وأن‏ ‏مجده‏ ‏يشع‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أقطار‏ ‏الدنيا‏,‏وأن‏ ‏أنوار‏ ‏علمه‏ ‏تضئ‏ ‏جميع‏ ‏الأمصار‏...‏ولقد‏ ‏شبهه‏ ‏بعض‏ ‏الآباء‏ ‏بالشمس‏ ‏التي‏ ‏تنير‏ ‏المسكونة‏ ‏كلها‏,‏ولقبوه‏ ‏بالرجل‏ ‏الحكيم‏ ‏الذي‏ ‏شرح‏ ‏أقوال‏ ‏الله‏.‏
ولم‏ ‏يشغله‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏عن‏ ‏الاهتمام‏ ‏بطقوس‏ ‏الكنيسة‏ ‏وترتيبات‏ ‏العبادة‏.‏وإليه‏ ‏يعزي‏ ‏ترتيب‏ ‏القداس‏ ‏كما‏ ‏تتبعه‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏جميع‏ ‏الكنائس‏ ‏البيزنطية‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏أوربا‏ ‏الشرقية‏,‏كاليونان‏ ‏والروس‏ ‏والبلغار‏ ‏والرومان‏ ‏وغيرهم‏ ‏من‏ ‏الروم‏ ‏الشرقيين‏ ‏والمعروفين‏ ‏بالملكانيين‏.‏وبسبب‏ ‏ذلك‏ ‏صار‏ ‏طقس‏ ‏القداس‏ ‏الذي‏ ‏تتبعه‏ ‏تلك‏ ‏الكنائس‏ ‏يعرف‏ ‏بقداس‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏.‏
ومع‏ ‏حرصه‏ ‏الشديد‏ ‏علي‏ ‏رعاية‏ ‏شعبه‏ ‏والاهتمام‏ ‏بكل‏ ‏أحد‏,‏وتلبية‏ ‏كل‏ ‏استغاثة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏مظلوم‏.‏
وكان‏ ‏علي‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏وهو‏ ‏البطريرك‏,‏أن‏ ‏يختار‏ ‏بين‏ ‏أمرين‏,‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أبا‏ ‏وراعيا‏ ‏للشعب‏,‏ومحاميا‏ ‏عن‏ ‏اليتيم‏ ‏والأرملة‏ ‏والفقير‏,‏أو‏ ‏يكون‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الملك‏ ‏والملكة‏,‏يتردد‏ ‏علي‏ ‏القصر‏ ‏الإمبراطوري‏,‏وبهذا‏ ‏يكون‏ ‏محط‏ ‏تبجيل‏ ‏الوزراء‏ ‏والحاشية‏ ‏والجند‏ ‏وأغنياء‏ ‏الشعب‏,‏ثم‏ ‏تمتصه‏ ‏الشكليات‏ ‏والرسميات‏ ‏والحفلات‏,‏ويشغل‏ ‏وقته‏ ‏في‏ ‏شئون‏ ‏المملكة‏,‏وقد‏ ‏يجد‏ ‏نفسه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏,‏مدافعا‏ ‏عن‏ ‏تصرفات‏ ‏الملك‏ ‏والمملكة‏,‏مهما‏ ‏كان‏ ‏بعدها‏ ‏عن‏ ‏الحق‏ ‏والعدل‏.‏وقد‏ ‏كان‏ (‏أركاديوس‏) ‏ملكا‏ ‏شريرا‏ ‏وضعيفا‏,‏وكانت‏ ‏زوجته‏ (‏أفدكسيا‏) ‏امرأة‏ ‏خبيثة‏ ‏ومسيطرة‏,‏وكان‏ ‏أركاديوس‏ ‏يتخاذل‏ ‏أمامها‏,‏فترك‏ ‏لها‏ ‏القياد‏,‏وصارت‏ ‏هي‏ ‏الحاكمة‏ ‏بالفعل‏,‏وكانت‏ ‏إرادتها‏ ‏هي‏ ‏غالبا‏ ‏النافذة‏.‏
ولما‏ ‏كان‏ ‏الذهبي‏ ‏الفم‏ ‏رجل‏ ‏الله‏,‏وخادم‏ ‏المسيح‏ ‏بالحقيقة‏,‏وكان‏ ‏يفهم‏ ‏مهمته‏ ‏البطريركية‏ ‏جيدا‏,‏ولم‏ ‏ينحرف‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الفهم‏ ‏متمثلا‏ ‏بسميه‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏الذي‏ ‏ظل‏ ‏طوال‏ ‏حياته‏ ‏أمينا‏ ‏لرسالته‏ ‏حريصا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يقنع‏ ‏لنفسه‏ ‏بدور‏ ‏صديق‏ ‏العريس‏,‏ولم‏ ‏يطمع‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يختار‏ ‏العروس‏ ‏لشخصه‏,‏لذلك‏ ‏كان‏ ‏علي‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏أن‏ ‏يختار‏ ‏الاختيار‏ ‏الصعب‏:‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كسيده‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الفقير‏ ‏واليتيم‏ ‏والمظلوم‏.‏وقد‏ ‏كلفه‏ ‏ذلك‏ ‏ثمنا‏ ‏باهظا‏.‏فكان‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يقف‏ ‏ضد‏ ‏الملك‏ ‏والإمبراطورة‏ ‏الطاغية‏ ‏الظالمة‏ ‏المستبدة‏,‏وكل‏ ‏أجهزة‏ ‏المملكة‏ ‏وسطوتها‏ ‏وقدرتها‏ ‏الساحقة‏...‏
جاءت‏ ‏إليه‏ ‏أرملة‏ ‏فقيرة‏ ‏من‏ ‏أسرة‏ ‏أحد‏ ‏كتاب‏ ‏البلاط‏ ‏الإمبراطوري‏ ‏تشكو‏ ‏اعتداء‏ ‏الإمبراطورة‏ (‏أفدوكسيا‏) ‏علي‏ ‏كرم‏ ‏يخصها‏ ‏وأن‏ (‏أفدوكسيا‏) ‏قد‏ ‏ضمته‏ ‏إلي‏ ‏أملاكها‏ ‏الخاصة‏.‏
فماذا‏ ‏تراه‏ ‏يصنع‏ ‏البطريرك؟
لقد‏ ‏كتب‏ ‏إلي‏ ‏الملكة‏,‏لا‏ ‏مرة‏ ‏بل‏ ‏مرات‏ ‏كثيرة‏,‏يسترحمها‏ ‏ويرجوها‏ ‏أن‏ ‏ترد‏ ‏الكرم‏ ‏لصاحبته‏ ‏الأرملة‏,‏فرفضت‏ ‏ولم‏ ‏تستجب‏ ‏لنداء‏ ‏البطريرك‏ ‏القديس‏.‏فقال‏ ‏لها‏ ‏أخيرا‏:‏إني‏ ‏أعلم‏ ‏يا‏ ‏سيدتي‏,‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏القانون‏ ‏الحي‏,‏لأن‏ ‏السلطة‏ ‏الملكية‏ ‏هي‏ ‏بين‏ ‏يديك‏.‏ولكن‏ ‏بإزاء‏ ‏تلك‏ ‏السلطة‏ ‏التي‏ ‏تبيح‏ ‏لك‏ ‏كل‏ ‏شئ‏,‏هناك‏ ‏سلطان‏ ‏الضمير‏ ‏الذي‏ ‏يجعلك‏ ‏تميزين‏ ‏بين‏ ‏الحق‏ ‏والباطل‏.‏فأتضرع‏ ‏إليك‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏تسمحي‏ ‏للأشرار‏ ‏أن‏ ‏يتقولوا‏ ‏عليك‏ ‏ويأتوا‏ ‏بأمثلة‏ ‏خبيثة‏.‏لا‏ ‏تمهدي‏ ‏لهم‏ ‏السبيل‏ ‏ليتذكروا‏ ‏قصة‏ ‏الملكة‏ ‏إيزابل‏ ‏وكرم‏ ‏نابوت‏ ‏اليزرعيلي‏,‏لأنهم‏ ‏سيخرجون‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏تلميحات‏,‏ستكون‏ ‏لك‏ ‏إهانة‏ ‏وشتيمة‏.‏
فما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الإمبراطورة‏ ‏العاتية‏ ‏الباغية‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أنكرت‏ ‏علي‏ ‏البطريرك‏ ‏القديس‏ ‏حقه‏ ‏في‏ ‏التدخل‏ ‏في‏ ‏مسألة‏ ‏لا‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏شئونه‏...‏هكذا‏ ‏رأت‏ ‏الملكة‏! ‏وزادت‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏بأنها‏ ‏غضبت‏ ‏عليه‏,‏وأمرت‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يسمح‏ ‏له‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بالدخول‏ ‏إلي‏ ‏القصر‏ ‏الملكي‏.‏
مسكينة‏ (‏أفدوكسيا‏)! ‏إنها‏ ‏برفضها‏ ‏رؤية‏ ‏رجل‏ ‏الله‏,‏قد‏ ‏عبرت‏ ‏عن‏ ‏رفضها‏ ‏لمن‏ ‏يذكرها‏ ‏بخطيئتها‏.‏وقديما‏ ‏كره‏ ‏آخاب‏ ‏الملك‏ ‏الشرير‏ ‏إيليا‏ ‏النبي‏ ‏العظيم‏ ‏وسماه‏ ‏مكدر‏ ‏إسرائيل‏ (.1‏الملوك‏18:17) ‏أن‏ (‏أفدوكسيا‏) ‏في‏ ‏إغلاقها‏ ‏باب‏ ‏قصرها‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏رجل‏ ‏الله‏,‏قد‏ ‏ظنت‏ ‏في‏ ‏نفسها‏,‏وقد‏ ‏يظن‏ ‏السطحيون‏ ‏معها‏,‏أنها‏ ‏امرأة‏ ‏قوية‏ ‏وشجاعة‏,‏وأنها‏ ‏ملكة‏ ‏ذات‏ ‏سلطان‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تقبل‏ ‏وأن‏ ‏ترفض‏,‏وأن‏ ‏تفتح‏ ‏وأن‏ ‏تغلق‏...‏لكنها‏ ‏مسكينة‏ ‏حقا‏ ‏لأنها‏ ‏بذلك‏ ‏قد‏ ‏برهنت‏ ‏علي‏ ‏ضعفها‏ ‏أمام‏ ‏رجل‏ ‏الله‏...‏أن‏ ‏رفضها‏ ‏لمقابلته‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الهروب‏ ‏من‏ ‏مواجهته‏ ‏أنه‏ ‏دليل‏ ‏ضعف‏ ‏وانهيار‏,‏وليس‏ ‏دليل‏ ‏قوة‏ ‏وسلطان‏...‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المواقف‏ ‏التي‏ ‏يواجهها‏ ‏رجال‏ ‏الله‏ ‏أحيانا‏,‏غائبة‏ ‏عن‏ ‏تدبير‏ ‏المسيح‏ ‏يوم‏ ‏أرسل‏ ‏تلاميذه‏,‏فقد‏ ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏قال‏:‏ومن‏ ‏لا‏ ‏يقبلكم‏...‏فاخرجوا‏ ‏من‏ ‏هناك‏,‏وانفضوا‏ ‏الغبار‏ ‏عن‏ ‏أقدامكم‏ ‏شهادة‏ ‏ضدهم‏.‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏إنه‏ ‏ستكون‏ ‏لأرض‏ ‏سدوم‏ ‏وعمورة‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدين‏ ‏حالة‏ ‏أكثر‏ ‏احتمالا‏... (‏متي‏10:15,14),(‏مرقس‏6:11),(‏لوقا‏9:5),(10:11,10).‏
فماذا‏ ‏صنع‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم؟
إنه‏ ‏لم‏ ‏يجادل‏ ‏ولم‏ ‏يحارب‏,‏لكنه‏ ‏قبل‏ ‏الإهانة‏ ‏في‏ ‏اتضاع‏...‏ولربما‏ ‏أشفق‏ ‏في‏ ‏قلبه‏ ‏علي‏ ‏آخرة‏ ‏تلك‏ ‏المرأة‏ ‏المغرورة‏,‏وعلي‏ ‏ما‏ ‏سوف‏ ‏يحل‏ ‏بها‏ ‏مستقبلا‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏العظيم‏ ‏المهوب‏...‏فلسوف‏ ‏تقف‏ ‏هي‏ ‏علي‏ ‏باب‏ ‏الأبدية‏ ‏تقرع‏,‏وسوف‏ ‏لا‏ ‏يفتح‏ ‏الرب‏ ‏الباب‏ ‏لها‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يشمخ‏ ‏عليه‏,‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏يزرعه‏ ‏الإنسان‏ ‏إياه‏ ‏يحصد‏ ‏أيضا‏ (‏غلاطية‏6:7).‏ولقد‏ ‏قال‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏:‏إن‏ ‏كثيرين‏ ‏سيلتمسون‏ ‏الدخول‏ ‏فلا‏ ‏يستطيعون‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏رب‏ ‏البيت‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏وأغلق‏ ‏الباب‏,‏وأخذتم‏ ‏وأنتم‏ ‏واقفون‏ ‏خارجا‏ ‏تقرعون‏ ‏الباب‏ ‏قائلين‏:‏ربنا‏ ‏ربنا‏ ‏افتح‏ ‏لنا‏,‏فيجيبكم‏ ‏قائلا‏:‏لا‏ ‏أعرفكم‏.‏من‏ ‏أين‏ ‏أنتم؟‏ (‏لوقا‏14:25),(‏متي‏25:12,11).‏
ولكن‏ ‏الملكة‏ (‏أفدوكسيا‏) ‏وجدت‏ ‏جزاءها‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏جزاءها‏ ‏الآخر‏ ‏في‏ ‏السماء‏.‏
لقد‏ ‏أصرت‏ ‏الملكة‏ ‏علي‏ ‏اغتصاب‏ ‏كرم‏ ‏الأرملة‏,‏وتدخل‏ ‏البطريرك‏ ‏يوحنا‏ ‏الذهبي‏ ‏فمه‏,‏ولم‏ ‏يأت‏ ‏تدخله‏ ‏بنتيجة‏.‏
وجاء‏ ‏عيد‏ (‏رفع‏ ‏الصليب‏) ‏وخدم‏ ‏البطريرك‏ ‏القداس‏,‏وأقبل‏ ‏الملك‏ (‏أركاديوس‏) ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏تحيط‏ ‏به‏ ‏حاشيته‏,‏ولم‏ ‏تحضر‏ ‏معه‏ ‏الملكة‏.‏ويبدو‏ ‏أنها‏ ‏تخلفت‏ ‏قصدا‏ ‏حتي‏ ‏تجئ‏ ‏بموكب‏ ‏خاص‏ ‏بها‏ ‏لفتا‏ ‏للأنظار‏ ‏إلي‏ ‏مكانتها‏ ‏في‏ ‏المملكة‏.‏فرأي‏ ‏البطريرك‏ ‏أن‏ ‏امرأة‏ ‏مغتصبة‏ ‏لحق‏ ‏الأرملة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يردعها‏ ‏بقانون‏ ‏كنسي‏,‏فيصدر‏ ‏ضدها‏ ‏قرارا‏ ‏بمنعها‏ ‏من‏ ‏دخول‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تعدل‏ ‏عن‏ ‏خطيئتها‏ ‏وتعلن‏ ‏توبتها‏,‏وإلا‏ ‏راحت‏ ‏قيمة‏ ‏الفضيلة‏,‏واحتج‏ ‏الفقراء‏ ‏بأن‏ ‏تعاليم‏ ‏الدين‏ ‏هي‏ ‏للفقراء‏ ‏دون‏ ‏الأغنياء‏ ‏وأن‏ ‏الكنيسة‏ ‏تحابي‏ ‏أصحاب‏ ‏السلطة‏,‏وتتشدد‏ ‏في‏ ‏تعليمها‏ ‏علي‏ ‏الضعفاء‏,‏وتهادن‏ ‏الأغنياء‏ ‏وأصحاب‏ ‏الجاه‏.‏
كان‏ ‏هذا‏ ‏القرار‏ ‏أصعب‏ ‏قرار‏ ‏اتخذه‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏وكان‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏ثمنه‏ ‏غاليا‏...‏ولكنه‏ ‏رأي‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حازما‏ ‏في‏ ‏مسألة‏ ‏فيها‏ ‏امتحان‏ ‏لأمانته‏ ‏كحارس‏ ‏للكنيسة‏ ‏بكل‏ ‏تراثها‏ ‏الروحي‏ ‏والأخلاقي‏.‏فأصدر‏ ‏أمره‏ ‏إلي‏ ‏الشمامسة‏ ‏الإيبودياكونيين‏,‏وهم‏ ‏المنوط‏ ‏بهم‏ ‏حراسة‏ ‏الأبواب‏,‏أن‏ ‏يغلقوا‏ ‏أبواب‏ ‏الكنيسة‏,‏وهو‏ ‏وضع‏ ‏يأمر‏ ‏به‏ ‏قانون‏ ‏الكنيسة‏,‏وكان‏ ‏الآباء‏ ‏الأولون‏ ‏يشددون‏ ‏عليه‏.‏فإذا‏ ‏انتهي‏ ‏قداس‏ ‏الموعوظين‏ ‏بعد‏ ‏قراءة‏ ‏الإنجيل‏ ‏وتفسيره‏,‏كان‏ ‏شماس‏ ‏الهيكل‏ ‏وهو‏ ‏الدياكون‏ ‏ينادي‏ ‏الشمامسة‏ ‏الإيبودياكونيين‏ ‏أن‏ ‏يغلقوا‏ ‏الأبواب‏ ‏بعد‏ ‏خروج‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏لهم‏ ‏حضور‏ ‏قداس‏ ‏المؤمنين‏.‏ومازال‏ ‏باقيا‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏في‏ ‏طقس‏ ‏الكنائس‏ ‏البيزنطية‏,‏وهو‏ ‏ترتيب‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏وفي‏ ‏جميع‏ ‏القداسات‏,‏نداء‏ ‏الشماس‏:‏الأبواب‏,‏الأبواب‏.‏انصتوا‏ ‏بحكمة‏ ‏الله‏ TAS THYRAS, TAS THYRAS, EN SOPHIA PROSKHOMEN.‏
فجاءت‏ ‏الملكة‏ ‏بعد‏ ‏بدء‏ ‏قداس‏ ‏المؤمنين‏ ‏يحف‏ ‏بها‏ ‏رجال‏ ‏حاشيتها‏ ‏ونساءها‏,‏وكأن‏ ‏الملكة‏ ‏ستدخل‏ ‏حفلة‏ ‏من‏ ‏حفلاتها‏.‏فوجدت‏ ‏أبواب‏ ‏الكنيسة‏ ‏مغلقة‏ ‏في‏ ‏وجهها‏,‏فغضبت‏ ‏غضبا‏ ‏شديدا‏,‏وأمرت‏ ‏بأن‏ ‏تفتح‏ ‏الأبواب‏,‏فلم‏ ‏يستجب‏ ‏أحد‏ ‏لأمرها‏,‏فزمجرت‏,‏وقذفت‏ ‏البطريرك‏ ‏بالسب‏ ‏والشتم‏,‏وأمرت‏ ‏الحراس‏ ‏أن‏ ‏يكسروا‏ ‏الباب‏,‏وفعلا‏ ‏تقدم‏ ‏أحدهم‏ ‏ليكسر‏ ‏الباب‏ ‏ببلطته‏,‏لكنه‏ ‏ما‏ ‏أن‏ ‏رفع‏ ‏يده‏ ‏بها‏ ‏حتي‏ ‏شلت‏ ‏بقوة‏ ‏إلهية‏ ‏ويبست‏ ‏لساعتها‏.‏فلما‏ ‏رأت‏ ‏الملكة‏ ‏ذلك‏ ‏دب‏ ‏الرعب‏ ‏في‏ ‏قلبها‏,‏فعادت‏ ‏أدراجها‏ ‏تجر‏ ‏أذيالها‏ ‏بمرارة‏,‏وقلبها‏ ‏يقطر‏ ‏علي‏ ‏البطريرك‏ ‏حقدا‏ ‏وغيظا‏.‏أما‏ ‏الجندي‏ ‏المسكين‏ ‏فظل‏ ‏راكعا‏ ‏أمام‏ ‏الباب‏ ‏حتي‏ ‏خرج‏ ‏إليه‏ ‏البطريرك‏ ‏القديس‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏خدمة‏ ‏القداس‏,‏فأمسك‏ ‏بيده‏ ‏اليابسة‏ ‏ورسم‏ ‏عليها‏ ‏بعلامة‏ ‏الصليب‏,‏فعادت‏ ‏صحيحة‏ ‏سليمة‏.‏فما‏ ‏أن‏ ‏غادر‏ ‏الملك‏ (‏أركاديوس‏) ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏قصره‏ ‏حتي‏ ‏أخذت‏ (‏أفدوكسيا‏) ‏توغر‏ ‏صدره‏ ‏وتلح‏ ‏عليه‏ ‏حتي‏ ‏يصدر‏ ‏أمرا‏ ‏بنفي‏ ‏البطريرك‏ ‏يوحنا‏.‏لكن‏ ‏الملك‏ ‏تردد‏ ‏وخاف‏ ‏سوء‏ ‏العاقبة‏,‏فابتدعت‏ (‏أفدوكسيا‏) ‏حيلة‏ ‏ماكرة‏,‏ودعت‏ ‏إلي‏ ‏عقد‏ ‏مجمع‏ ‏ضده‏ ‏ليصدروا‏ ‏ضده‏ ‏قرارا‏ ‏دينيا‏.‏
واجتمع‏ ‏في‏ (‏السنديانة‏) ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏نواحي‏ ‏القسطنطينية‏,‏مجمع‏ ‏من‏ ‏ستة‏ ‏وثلاثين‏ ‏أسقفا‏ ‏ممن‏ ‏كانت‏ ‏الملكة‏ (‏قد‏ ‏وضعتهم‏ ‏في‏ ‏جيبها‏) ‏فأصدروا‏ ‏عليه‏ ‏بإيعاز‏ ‏من‏ ‏الملكة‏ ‏قرارا‏ ‏مجمعيا‏ ‏بعزله‏ ‏من‏ ‏منصبه‏ ‏البطريركي‏.‏
وفرحت‏ ‏الملكة‏ ‏بالقرار‏,‏وتقدمت‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏زوجها‏ ‏الملك‏,‏فانقاد‏ ‏لها‏,‏ووقع‏ (‏أركاديوس‏) ‏قرارا‏ ‏بنفي‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏إلي‏ ‏جزيرة‏ ‏ثراكي‏.‏
وإذ‏ ‏علم‏ ‏شعب‏ ‏القسطنطينية‏ ‏بقرار‏ ‏الملك‏ ‏بنفي‏ ‏البطريرك‏,‏هاجوا‏ ‏وماجوا‏,‏واشتبكوا‏ ‏مع‏ ‏الجند‏ ‏في‏ ‏قتال‏ ‏سالت‏ ‏فيه‏ ‏الدماء‏.‏وظل‏ ‏الحال‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏المنوال‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏حتي‏ ‏خشي‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏ثورة‏ ‏عارمة‏ ‏تزهق‏ ‏فيها‏ ‏الأرواح‏,‏فتسلل‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏خفي‏ ‏وأسلم‏ ‏نفسه‏ ‏للجند‏,‏فقادوه‏ ‏مخفورا‏ ‏إلي‏ ‏ضفاف‏ ‏البوسفور‏,‏وظلوا‏ ‏به‏ ‏كذلك‏ ‏حتي‏ ‏جن‏ ‏الليل‏,‏فأخذوا‏ ‏البطريرك‏ ‏في‏ ‏سفينة‏,‏وأقلعوا‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏المنفي‏.‏
لقد‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏للبطريرك‏ ‏القديس‏ ‏أن‏ ‏يمتنع‏ ‏عن‏ ‏تنفيذ‏ ‏الأمر‏ ‏بالنفي‏,‏وأن‏ ‏يثير‏ ‏الشعب‏ ‏ضد‏ ‏الملك‏ ‏والملكة‏,‏ولكنه‏ ‏حرصا‏ ‏علي‏ ‏حياة‏ ‏الشعب‏ ‏رأي‏ ‏أن‏ ‏يخضع‏ ‏للأمر‏.‏وهنا‏ ‏تبدو‏ ‏فضيلة‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏فضائل‏ ‏قديسنا‏,‏فإنه‏ ‏عنيد‏ ‏في‏ ‏الحق‏ ‏الإلهي‏ ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يقاوم‏ ‏الظلم‏ ‏الواقع‏ ‏علي‏ ‏شخصه‏.‏ولقد‏ ‏قال‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏مرة‏:‏كما‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏حملا‏ ‏وأسدا‏,‏هكذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كل‏ ‏مسيحي‏ ‏حملا‏ ‏وأسدا‏.‏عليك‏ ‏أن‏ ‏ترتب‏ ‏وداعتك‏ ‏وشجاعتك‏.‏فلا‏ ‏تكن‏ ‏كالأسد‏ ‏في‏ ‏حديثك‏ ‏عن‏ ‏نفسك‏,‏ولا‏ ‏كالحمل‏ ‏في‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏قضية‏ ‏صالحة‏...‏لقد‏ ‏كان‏ ‏كسيده‏ ‏أسدا‏ ‏مزمجرا‏ ‏حين‏ ‏دخل‏ ‏الهيكل‏ ‏وطرد‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يبيعون‏ ‏ويشترون‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏,‏وقلب‏ ‏مناضد‏ ‏الصيارفة‏ ‏ومقاعد‏ ‏بائعي‏ ‏الحمام‏,‏وقال‏ ‏لهم‏:‏مكتوب‏ ‏إن‏ ‏بيتي‏ ‏بيت‏ ‏الصلاة‏ ‏يدعي‏ ‏فجعلتموه‏ ‏أنتم‏ ‏وكر‏ ‏لصوص‏ (‏متي‏21:13,12),(‏مرقس‏11:15-17),(‏لوقا‏19:46,45).‏بينما‏ ‏أنه‏ ‏أسلم‏ ‏ذاته‏ ‏بإرادته‏ ‏للصلب‏ ‏ثم‏ ‏ضرب‏ ‏وأهين‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يفتح‏ ‏فاه‏:‏ظلم‏,‏أما‏ ‏هو‏ ‏فتذلل‏ (‏إشعياء‏53:7). ‏

*******************************************************************************************************************************

 

 

This site was last updated 12/19/11