Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إنصافا‏ ‏لابن‏ ‏العسال

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

 

إنصافا‏ ‏لابن‏ ‏العسال

جريدة وطنى إنصافاً لأبن العسال 31/1/2010م

واسمه‏ ‏الكامل‏ ‏الشيخ‏ ‏الصفي‏ ‏أبي‏ ‏الفضائل‏ ‏بن‏ ‏العسال‏,‏وهو‏ ‏من‏ ‏علماء‏ ‏القبط‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏وضع‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏الدينية‏ ‏الهامة‏ ‏ومن‏ ‏بينها‏ ‏كتابمجموع‏ ‏القوانينوهذا‏ ‏الكتاب‏ ‏الأخير‏ ‏احتل‏ ‏مكانة‏ ‏كبيرة‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏,‏وصار‏ ‏مع‏ ‏الزمن‏ ‏مرجعا‏ ‏هاما‏ ‏من‏ ‏المراجع‏ ‏القانونية‏ ‏المحترمة‏. ‏وميزته‏ ‏أن‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏جمع‏ ‏القوانين‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏واحد‏ ‏مع‏ ‏تبويبها‏ ‏في‏ ‏أبواب‏ ‏وفصول‏ ‏تبويبا‏ ‏موضوعيا‏.‏فكان‏ ‏أول‏ ‏محاولة‏ ‏من‏ ‏نوعها‏ ‏لتجميع‏ ‏القوانين‏ ‏المختلفة‏ ‏التي‏ ‏قيلت‏ ‏في‏ ‏موضوع‏ ‏واحد‏ ‏بعينه‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏,‏والدسقولية‏,‏وقوانين‏ ‏الرسل‏ ‏وقوانين‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏ ‏والإقليمية‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏مثلا‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏منها‏ ‏خاصا‏ ‏ببناء‏ ‏الكنائس‏,‏جعل‏ ‏منه‏ ‏بابا‏ ‏علي‏ ‏حدة‏ ‏وما‏ ‏قيل‏ ‏منها‏ ‏خاصا‏ ‏بكل‏ ‏درجة‏ ‏من‏ ‏درجات‏ ‏الكهنوت‏: ‏الأساقفة‏, ‏القسوس‏, ‏الشمامسة‏ ‏جعل‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏منها‏ ‏بابا‏ ‏علي‏ ‏حدة‏ ‏وهكذا‏ ‏صنع‏ ‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بالصلاة‏ ,‏وبالصوم‏,‏وبالصدقة‏ ,‏والأعياد‏,‏والأحوال‏ ‏الشخصية‏...‏إلخ‏. ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏قسم‏ ‏كل‏ ‏باب‏ ‏إلي‏ ‏فصول‏ ‏وكل‏ ‏فصل‏ ‏إلي‏ ‏فروع‏ ‏وسمي‏ ‏كل‏ ‏فرع‏ ‏منهاجهةتقسيما‏ ‏منطقيا‏ ‏ممتازا‏,‏ولا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏جهد‏ ‏عظيم‏ ‏وعمل‏ ‏جبار‏ ‏يذكر‏ ‏لابن‏ ‏العسال‏ ‏فيشكر‏.‏
علي‏ ‏أن‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏أضاف‏ ‏إلي‏ ‏نصوص‏ ‏القوانين‏ ‏التي‏ ‏جمعها‏ ‏كل‏ ‏في‏ ‏بابه‏ ‏اجتهادات‏ ‏أخري‏ ‏عقلية‏ ‏ومنطقية‏,‏وأحكاما‏ ‏قياسية‏ ‏رفعته‏ ‏إلي‏ ‏مرتبة‏ ‏علماء‏ ‏القانون‏ ‏وجعلته‏ ‏في‏ ‏مصاف‏ ‏المبرزين‏ ‏من‏ ‏أصحاب‏ ‏العقلية‏ ‏القانونية‏ ‏المرموقة‏ ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏كتابه‏:‏
المجد‏ ‏لله‏ ‏الذي‏ ‏شرفنا‏ ‏بأفضل‏ ‏الإيمان‏ ‏والأعمالوتثقف‏ ‏أفعالنا‏ ‏الظاهرة‏ ‏والباطنة‏ ‏بشريعتي‏ ‏البدء‏ ‏والكمال‏.‏وبعد‏ ‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏مجموع‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏الإلهية‏ ‏والقوانين‏ ‏البيعية‏,‏وما‏ ‏فرعه‏ ‏العقل‏ ‏عليها‏ ‏ورده‏ ‏القياس‏ ‏إليها‏ ‏جمعا‏ ‏يخلو‏ ‏مع‏ ‏الاختصار‏ ‏من‏ ‏الإخلال‏ ‏ويجمع‏ ‏بين‏ ‏فائدتي‏ ‏التفصيل‏ ‏والإجمال‏ ‏اعتضدت‏ ‏فيه‏ ‏بمجموعات‏ ‏جمعت‏ ‏ببصيرة‏ ‏وتوفيق‏ ‏واجتهاد‏ ‏وانتخبت‏ ‏من‏ ‏موضوعات‏ ‏وضعها‏ ‏من‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏التصنيف‏ ‏خبرة‏ ‏وتحقيق‏ ‏واعتياد‏... ‏والدارس‏ ‏لكتاب‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏في‏ ‏مجموع‏ ‏القوانين‏ ‏يبهره‏ ‏ما‏ ‏يتصف‏ ‏به‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏من‏ ‏الأمانة‏ ‏العلمية‏ ‏والدقة‏ ‏المعنوية‏ ‏واللفظية‏ ‏وهما‏ ‏الفضيلتان‏ ‏الكبريان‏ ‏اللتان‏ ‏يتصف‏ ‏بهما‏ ‏كل‏ ‏عالم‏ ‏حقيقي‏ ‏فابن‏ ‏العسال‏ ‏نسب‏ ‏كل‏ ‏قول‏ ‏إلي‏ ‏قائله‏ ‏بكل‏ ‏أمانة‏ ‏ولم‏ ‏يخلط‏ ‏بتاتا‏ ‏بين‏ ‏قانون‏ ‏وقانون‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏التكرار‏ ‏والتداخل‏ ‏بين‏ ‏بعض‏ ‏القوانين‏,‏وأعطي‏ ‏علامات‏ ‏مميزة‏ ‏لمصادر‏ ‏القوانين‏ ‏التي‏ ‏أوردها‏ ‏وسجل‏ ‏أرقامها‏ ‏وترك‏ ‏ما‏ ‏استقاه‏ ‏من‏ ‏العقل‏ ‏والقياس‏ ‏غفلا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏علامة‏ ‏حتي‏ ‏لايضلل‏ ‏القاريء‏ ‏وزيادة‏ ‏في‏ ‏الأمانة‏ ‏والدقة‏ ‏شرح‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏الكتاب‏ ‏حتي‏ ‏يجعل‏ ‏القاريء‏ ‏لكتابه‏ ‏يعرف‏ ‏طريقه‏ ‏جيدا‏,‏ويميز‏ ‏بين‏ ‏المعقول‏ ‏والمنقول‏,‏قال‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏في‏ ‏مقدمته‏:‏فأما‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏الكتب‏ ‏والقوانين‏ ‏فقد‏ ‏وضعت‏ ‏له‏ ‏علامات‏ ‏مختصرة‏ ‏وأما‏ ‏ما‏ ‏استند‏ ‏فيه‏ ‏إلي‏ ‏العقل‏ ‏والقياس‏ ‏مع‏ ‏القوانين‏ ‏فعلامته‏ ‏خلوه‏ ‏من‏ ‏العلامات‏,‏وهذا‏ ‏فيه‏ ‏قليل‏ ‏ولم‏ ‏يرد‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المعاملات‏ ‏وأورد‏ ‏لأنه‏ ‏ذكر‏ ‏في‏ ‏القوانين‏ ‏ولم‏ ‏تورد‏ ‏أحكامه‏ ‏مفصلة‏.‏
ولكتاب‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏ميزة‏ ‏أخري‏ ‏بين‏ ‏ميزاته‏ ‏الكثيرة‏ ‏وهي‏ ‏أسلوبه‏ ‏العربي‏ ‏السليم‏ ‏بل‏ ‏والرصين‏ ‏وإذا‏ ‏وضعنا‏ ‏في‏ ‏اعتبارنا‏ ‏أن‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏وكانت‏ ‏أكثر‏ ‏ية‏ ‏الأقباط‏ ‏يتكلمون‏ ‏القبطية‏ ‏ويكتبونها‏ ‏وكانت‏ ‏الكنائس‏ ‏تستخدم‏ ‏القبطية‏ ‏في‏ ‏القداسات‏ ‏والصلوات‏ ‏عرفنا‏ ‏أن‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏القلة‏ ‏الممتازة‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏ممن‏ ‏عرفوا‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏معرفة‏ ‏واسعة‏ ‏وملكوا‏ ‏ناصيتها‏ ‏ووقفوا‏ ‏علي‏ ‏آدابها‏ ‏وكتبوا‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏سلامة‏ ‏ورصانة‏ ‏واستخدموا‏ ‏المحسنات‏ ‏البديعة‏ ‏من‏ ‏سجع‏ ‏وجناس‏ ‏وما‏ ‏نقله‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏عن‏ ‏القبطية‏ ‏إلي‏ ‏العربية‏ ‏من‏ ‏نصوص‏ ‏جاء‏ ‏ترجمة‏ ‏أمينة‏ ‏دقيقة‏ ‏بلغة‏ ‏مستقيمة‏ ‏حية‏ ‏مشرقة‏ ‏مضيئة‏ ‏فكان‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏عالما‏ ‏وأديبا‏ ‏ومترجما‏ ‏رائعا‏ ‏أجاد‏ ‏اللغة‏ ‏التي‏ ‏ينقل‏ ‏إليها‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏أجاد‏ ‏اللغة‏ ‏التي‏ ‏نقل‏ ‏عنها‏.‏
هذا‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏يستحقه‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏من‏ ‏تقدير‏ ‏ومن‏ ‏مدح‏ ‏ومن‏ ‏شكر‏ ‏وحدث‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏عن‏ ‏الخدمة‏ ‏الرائعة‏ ‏الممتازة‏ ‏الروحانية‏ ‏والكنسية‏ ‏التي‏ ‏أداها‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏لأبناء‏ ‏أمته‏ ‏القبطية‏ ‏ولكنيسته‏ ‏المرقسية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏بوضعه‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏القيم‏ ‏النافع‏,‏الذي‏ ‏صار‏ ‏لزمانه‏ ‏وبعد‏ ‏زمانه‏ ‏وإلي‏ ‏يومنا‏ ‏هذا‏ ‏أوفي‏ ‏ما‏ ‏صنفه‏ ‏عالم‏ ‏بالقانون‏ ‏الكنسي‏ ‏والذي‏ ‏سارت‏ ‏عليه‏ ‏الكنيسة‏ ‏نحو‏ ‏سبعة‏ ‏قرون‏ ‏لاحقه‏ ‏بمثابة‏ ‏دستور‏ ‏جامع‏ ‏شامل‏ ‏للقوانين‏ ‏مجموعة‏ ‏ومرتبة‏ ‏ومنظمة‏ ‏ومبوبة‏ ‏ومنسقة‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏ ‏التي‏ ‏ساد‏ ‏استعمالها‏ ‏بين‏ ‏الجميع‏ ‏إكليروسا‏ ‏وشعبا‏ ‏وسارت‏ ‏عليه‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثيوبية‏ ‏التي‏ ‏ترجمت‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏إلي‏ ‏لغتها‏ ‏الوطنية‏ ‏واتخذته‏ ‏دستورا‏ ‏لها‏ ‏أيضا‏ ‏خصوصا‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏عشر‏ ‏بل‏ ‏وامتد‏ ‏أثر‏ ‏كتاب‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏إلي‏ ‏بلاد‏ ‏أوربا‏ ‏وآسيا‏ ‏وأمريكا‏ ‏فنقله‏ ‏العلماء‏ ‏إلي‏ ‏لغات‏ ‏بلادهم‏ ‏وقرأوه‏ ‏ولايزال‏ ‏كل‏ ‏دارس‏ ‏للقانون‏ ‏يدرسه‏ ,‏حتي‏ ‏صار‏ ‏بعض‏ ‏العلماء‏ ‏يعلن‏ ‏أن‏ ‏باحثا‏ ‏في‏ ‏القانون‏ ‏لا‏ ‏يدرسه‏ ‏فقد‏ ‏أصاب‏ ‏معرفته‏ ‏القانونية‏ ‏نقص‏ ‏فاضح‏ ‏وكم‏ ‏راعني‏ ‏حقا‏ ‏ما‏ ‏سمعته‏ ‏مرة‏ ‏من‏ ‏أسقف‏ ‏فرنسي‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏المؤتمرات‏ ‏العالمية‏ ‏التي‏ ‏شهدتها‏ ‏إشادته‏ ‏الكبيرة‏ ‏بكتابمجموع‏ ‏القوانينلابن‏ ‏العسال‏ ‏واقتباساته‏ ‏منه‏.‏ويسرني‏ ‏أن‏ ‏أذكر‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏السيد‏ ‏المستشار‏ ‏الدكتور‏ ‏بشري‏ ‏رزق‏ ‏فتيان‏,‏عضو‏ ‏المجلس‏ ‏الملي‏ ‏العام‏ ‏سابقا‏ ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏يشغل‏ ‏وظيفة‏ ‏مستشار‏ ‏محكمة‏ ‏استئناف‏ ‏القاهرة‏ ‏كان‏ ‏موضوع‏ ‏رسالته‏ ‏لدكتوراه‏ ‏الدولة‏ ‏التي‏ ‏حصل‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏السوربون‏ ‏بباريس‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1972:‏الطلاق‏ ‏في‏ ‏الفقه‏ ‏الكنسي‏ ‏القبطي‏ ‏عند‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏-‏دراسة‏ ‏مقارنة‏ ‏مع‏ ‏التشريعات‏ ‏الوضعية‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏والقانونين‏ ‏الفرنسي‏ ‏واليونانيوقد‏ ‏نال‏ ‏عنها‏ ‏سيادته‏ ‏جائزة‏ ‏الدولة‏ ‏التشجيعية‏ ‏وقالت‏ ‏لجنة‏ ‏المناقشة‏ ‏في‏ ‏تقريرها‏:‏أنها‏ ‏أول‏ ‏رسالة‏ ‏كتبت‏ ‏في‏ ‏الفقه‏ ‏القبطي‏ ‏الشرقي‏.‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏المارونية‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏اعتدت‏ ‏علي‏ ‏كتاب‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏اعتمادا‏ ‏كبيرا‏ ‏ففي‏ ‏عهد‏ ‏المماليك‏ ‏قام‏ ‏الأسقف‏ ‏الماروني‏ ‏كارالي‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏بوضع‏ ‏كتابمختصر‏ ‏القوانينوكان‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏تلخيصا‏ ‏لكتاب‏ ‏مجموع‏ ‏القوانينلابن‏ ‏العسال‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏عيبا‏ ‏واحدا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نوجهه‏ ‏إلي‏ ‏كتاب‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏جمع‏ ‏إلي‏ ‏القوانين‏ ‏المعتمدة‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏قوانين‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏مجامع‏ ‏مسكونية‏ ‏وإقليمية‏ ‏لاتقرها‏ ‏كنيستنا‏ ‏وقوانين‏ ‏كنائس‏ ‏أخري‏ ‏منها‏ ‏الكنيسة‏ ‏الرومانية‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏وقوانين‏ ‏الكنيسة‏ ‏البيزنطية‏ ‏مما‏ ‏سماه‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏بالمالكية‏ ‏بل‏ ‏وأيضا‏ ‏من‏ ‏قوانين‏ ‏النساطرة‏ ‏وزيادة‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أضاف‏ ‏أيضا‏ ‏قوانين‏ ‏الدولة‏ ‏البيزنطية‏ ‏والمعروفة‏ ‏بقوانين‏ ‏الملوك‏,‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المأخذ‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏يؤخذ‏ ‏علي‏ ‏كتاب‏ ‏مجموع‏ ‏القوانين‏ ‏لابن‏ ‏العسال‏ ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏الرجل‏ ‏لم‏ ‏يدع‏ ‏أنه‏ ‏اقتصر‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏علي‏ ‏القوانين‏ ‏التي‏ ‏تقرها‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏بل‏ ‏أبان‏ ‏في‏ ‏صراحة‏ ‏العلماء‏ ‏ووضوحهم‏ ‏وأمانتهم‏ ‏وذلك‏ ‏في‏ ‏مقدمته‏ ‏أنه‏ ‏جمع‏ ‏كل‏ ‏القوانين‏ ‏المتصلة‏ ‏بالموضوعات‏ ‏التي‏ ‏قسم‏ ‏إليها‏ ‏كتابه‏, ‏وذكر‏ ‏منها‏ ‏قوانين‏ ‏السريان‏ ‏والملكية‏ ‏والنسطورية‏ ‏كما‏ ‏ذكر‏ ‏أيضا‏ ‏أنه‏ ‏أخذ‏ ‏كذلك‏ ‏عن‏ ‏قوانين‏ ‏الدولة‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏سماه‏ ‏بقوانين‏ ‏الملوك‏ ‏ويعني‏ ‏بهم‏ ‏ملوك‏ ‏بيزنطة‏ ‏أو‏ ‏القسطنطينية‏ ‏المسيحيين‏ ..‏فكان‏ ‏أمينا‏ ‏لم‏ ‏يخدع‏ ‏ولم‏ ‏يضلل‏.‏
في‏ ‏هذا‏ ‏لم‏ ‏يخطئ‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏خاصة‏ ‏وأنه‏ ‏أعطي‏ ‏لكتابه‏ ‏اسما‏ ‏عاما‏ ‏فسماه‏ ‏مجموع‏ ‏القوانينولم‏ ‏يقل‏ ‏أنه‏ ‏قاصر‏ ‏علي‏ ‏القوانين‏ ‏التي‏ ‏تقرها‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏الأرثوذكسية‏.‏
وإنما‏ ‏الخطأ‏ ‏هو‏ ‏خطأ‏ ‏الذين‏ ‏يأخذون‏ ‏عن‏ ‏كتاب‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏بدون‏ ‏تمييز‏ ‏بين‏ ‏القوانين‏ ‏المعتمدة‏ ‏في‏ ‏كنيستنا‏ ‏والقوانين‏ ‏التي‏ ‏لاتعتمدها‏ ‏كنيستنا‏.‏
إن‏ ‏لابن‏ ‏العسال‏ ‏الفخر‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يحتل‏ ‏كتابه‏ ‏هذه‏ ‏المكانة‏ ‏العظمي‏ ‏ويصير‏ ‏مرجعا‏ ‏كنسيا‏ ‏له‏ ‏احترامه‏ ‏لمدة‏ ‏سبعة‏ ‏قرون‏ ‏متوالية‏ ‏ولم‏ ‏يظهر‏ ‏بعده‏ ‏عالم‏ ‏آخر‏ ‏في‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏درجته‏ ‏ولسوف‏ ‏يظل‏ ‏كتاب‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏مرجعا‏ ‏محترما‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏وضع‏ ‏غيره‏ ‏كتابا‏ ‏علي‏ ‏نفس‏ ‏المنهج‏ ‏والأسلوب‏.‏
إننا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏نضيف‏ ‏إلي‏ ‏عمل‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏جهدا‏ ‏آخر‏ ‏جهدا‏ ‏يتناسب‏ ‏مع‏ ‏احتياجات‏ ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏تزايدت‏ ‏بازدياد‏ ‏مشكلات‏ ‏العصر‏ ‏وتحدياته‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يستبعد‏ ‏من‏ ‏دستور‏ ‏الكنيسة‏ ‏القوانين‏ ‏التي‏ ‏لاتقرها‏ ‏كنيستنا‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏مما‏ ‏جمعه‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏وضمه‏ ‏إلي‏ ‏كتابهمجموع‏ ‏القوانين‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏الإضافات‏ ‏الجديدة‏ ‏لن‏ ‏تأخذ‏ ‏وضعها‏ ‏القانوني‏ ‏ولاتصير‏ ‏ملزمة‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏اعتمادها‏ ‏وإقرارها‏ ‏مع‏ ‏المجمع‏ ‏الإكليريكي‏ ‏العام‏ ‏المقدس‏ ‏باعتباره‏ ‏أعلي‏ ‏سلطة‏ ‏تشريعية‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏ينبغي‏ ‏تشكيل‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏لجان‏ ‏رسمية‏ ‏من‏ ‏أعضاء‏ ‏المجمع‏ ‏ومن‏ ‏خبراء‏ ‏القانون‏ ‏الكنسي‏ ‏يقومون‏ ‏بالتحضير‏ ‏والدرس‏ ‏والإعداد‏ ‏لمسودات‏ ‏مشروعات‏ ‏القوانين‏ ‏فإذا‏ ‏فرغت‏ ‏اللجان‏ ‏من‏ ‏عملها‏ ‏الروحي‏ ‏والعلمي‏ ‏عرضت‏ ‏مشروعاتها‏ ‏علي‏ ‏المجمع‏ ‏فيدرسها‏ ‏بندا‏ ‏بندا‏ ‏ويناقشها‏ ‏مناقشة‏ ‏فاحصة‏,‏وما‏ ‏يقره‏ ‏منها‏ ‏يصبح‏ ‏قانونا‏ ‏ملزما‏ ‏ومقدسا‏.‏

مقالات دينية  

 

This site was last updated 02/01/10