Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

السلفيون يهاجمون مفتى الجمهورية ورجال الأزهر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سلفى يهاجم مفتى الجمهورية
تصويت الأقباط حرام شرعاً
إخفاء صورة المرأة بالإنتخابات
Untitled 5528
Untitled 5529
Untitled 5530
Untitled 5531

 

احد المصلين السلفيين يهاجم الدكتور علي جمعة  ويتهمه بانه من النظام السابق
الأهرام السبت 10 من ذى القعدة 1432 هـ   8 اكتوبر 2011 السنة 136 العدد 45596 بورسعيد ـ خضر خضير‏:‏
تعرض الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية لهجوم اثناء إلقائه خطبة الجمعة بمسجد الرحمة ببورسعيد‏,‏ حيث اتهمه احد المصلين بانه احد عناصر النظام السابق الا ان المصلين تجمعوا علي الشخص الذي هاجم المفتي واخرجوه من المسجد.
وقال عدد من المصلين ان هذا الشخص ينتمي للتيار السلفي, وتمالك المفتي نفسه واكمل الخطبة مؤكدا ان من يثيرون الفتن بين الامة هم من الملعونين بنص القرآن والسنة وان الرسول عليه الصلاة والسلام حذر من امثال هؤلاء ودعا المسلمين الي التمسك بأصول الدين الصحيح ولابد لنا واتخاذ العبر من نصر حرب اكتوبر باستمرار الانسان في الجهاد ليس في ميدان المعارك فقط ولكن جهاد النفس وهو ما وصي به الرسول( صلي الله عليه وسلم).

العسقلانى شارح البخارى باع حشيش على باب الأزهر

تعليق من صفحة تاريخ أقباط مصر : فى 6/10/2011م أنتشر فيديو لمفتى الجمهورية على شبكة الإنترنت لتواصل الاجتماعي فيس بوك  يصف فيها لاهوت المسيح بأنه شغل حشاشين وانتقد السيد الطاهر الهاشم نقيب السادة الأشراف بـالبحيرة وصف مفتي الديار المصرية د. علي جمعة المسيحيين بـالكفار وكهنتهم بـالحشاشين وهذا نوع من الإسقاط  وهو ما عبر عنه المثل العامى السافلة تبتليك واللي فيها تجيبوا فيك ولم يمر الشهر حتى نطق نفس الفم عن أحد أشهر علماء الأمة الإسلامية أنه كان يبيع الحشيش على باب الأزهر والخبر ورد فى اليوم السابع الخميس 27 أكتوبر 2011 عندما حدث خلاف بين الشيخ الحوينى ومفتى الجمهورية الذى قال أن ابن حجر العسقلانى  الذى سمى باسم الحافظ وذلك لكثرة حفظه للقرآن والسنة ومؤلف كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري ورد هذا فى فيديو على الإنترنت ونشر فى الفضائيات ومنها قناة الحكمة الفضائية قال الدكتور على جمعة: "كان الشيخ الفرغل خارج الأزهر على الباب فى القرن الثامن الهجرى والتاسع يبيع حشيشا فجاء ابن حجر العسقلانى شارح البخارى وكان قاضى القضاة فقال ما هذا؟.. فقالوا له الشيخ الفرغل فحدث نفسه وقال لو كان وليا ما أقامه الله فى هذا المقام أخس أخس أخس ودخل ليصلى بالناس فنسى الفاتحة فقال له الناس أنت عملت حاجة كبيرة كيف حافظ الدنيا ينسى الفاتحة فى الصلاة موش معقول لازم عملت حاجة  فقال والله الراجل اللى بره ده قلبى لم يرتاح له وأنا داخل الجامع لأنه بيعمل ذنب يبيع حشيش هو فى حد يبيع حشيش فقالوا له الناس اذهب له استسمحه لتعرف حكايته فقال له ابن حجر أين الفاتحة؟.. فرد الفرغل فتشنى أنا لم آخذ منك شيئا.. فاتحة إيه؟ فرد ابن حجر قائلا: مش كدا دانا قاضى القضاة وأئم الناس.. ومش كدا اختشى ومتبقاش كدا فرد الفرغل قائلا: توب إلى الله.. هو فى حد قال لك أتريق على خلق الله؟ هو الدين قال لك ذلك؟ فقال ابن حجر يا مولانا ما أنت بتبيع حشيش حاجة تخبل فقال له الفرغل اجلس بيع معى جلس ابن حجر يبيع معاه وبعدين قاضى القضاة أخذ وقال شوف أى واحد بياخذ الحشيش منى إيه اللى بيحصله فاختار واحد ومشى ورآه وبعد شربه للحشيش إستفرغ استقام وبطل شربه فقال الفرغل لابن حجر يا حبيبى إنا بقى لى 20 سنة لم يشتر منى أحد الحشيش ورجع تانى أبدا هؤلاء مشايخ كانوا يعرفون ربنا وهنا هناك ناس يقولون أن الشيخ بيقول"  وهناك نكته عن فتوى يتناقلها المصريين سؤال: هل الحشيش حرام أم حلال جواب الشيخ : إذا كانت حرام فنحن نحرقها وإذا كانت حلال فنحن نشربها !!!  وعلاقة الحشيش بالشيوخ منتشرة حيث أن مؤلف كتب التاريخ المشهور المقريزى عندما أراد ذكر الحشيشة أفرد لها فصلاً تحت عنوان "حشيشة الفقراء" وقال ابن عبد الظاهر في حديث عن خراب بستان كافور الإخشيدي وإزالة أشجاره "ولعمري أن خرابه كان بحق فإنه كان عرف بالحشيشة التي يتناولها الفقراء والتي تطلع به يضرب بها المثل في الحسن" ، وفي كتاب "النجوم الزاهرة في حلي حضرة القاهرة" تعداد لما يفعله الفقير مع قلة الإعتراض عليه فيما ذهب إليه "والفقير المجرد فيها (أي القاهرة) مستريح من جهة رخص الخبز وكثرته، ووجود السماعات والفرج في ظواهرها ودواخلها وقلة الإعتراض عليه فيما ذهب إليه ، وله نفسه يحكم فيها كيف شاء من رقص في وسط السوق أو تجريد أو سكر من حشيشة أو صحبة المردان وما أشبه ذلك" وفى المدينة الثلاثاء 17/05/2011 الرياض  - قال هزاع بن محمد بن نقاء مدير عام جمرك الطوال إنه أثناء تفتيش إحدى الحافلات القادمة إلى الجمرك، تم الاشتباه في علبتين مزخرفتين، تحتوي كل علبة على مصحف وبعد فحصها اتّضح وجود طبقة بولستر لين ملصقة بإحكام وبإزالتها تبيّن وجود بلاطة من مادة الحشيش المخدّر في كل علبة تحت المصحف الكريم، يبلغ وزنها الإجمالي كيلو جرامًا..  وقائمة بالكتب التى ألفها أبن حجر العسقلانى وكانت من نتاج شرب المخدرات والحشيش بلغت 17 كتابا كلها موجودة على شبكة الإنترنت 1- مختصر زوائد مسند البزار على الكتب الستة ومسند أحمد 2- الكاف الشاف في تحرير أحاديث الكشاف 3- انتقاض الاعتراض في الرد على العيني في شرح البخاري 4- مسند عائشة رضي الله عنها من المسند المعتلي بأطراف المسند الحنبلي 5- إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة  6- بذل الماعون في فضل الطاعون 7- إطراف المسند المعتلي بأطراف المسند الحنبلي  8- تبيين العجب فيما ورد في شهر رجب 9- هدي الساري مقدمة فتح الباري 10- تغليق التعليق على صحيح البخاري 11- نزهة السامعين في رواية الصحابة عن التابعين 12- الوقوف على ما في صحيح مسلم من الموقوف 13- الزهر النضر في أخبار الخضر 14-كتاب سلسلة الذهب 15- القول المسدد في الذب عن مسند الإمام أحمد 16- العجاب في بيان الأسباب 17 - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية 18- تجريد أسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنثورة 19- رفع الإصر عن قضاة مصر 20- نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر 21- تبصير المنتبه بتحرير المشتبه 22- طبقات المدلسين 23- الإسراء والمعراج 24- الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة 25- إنباء الغمر بأبناء العمر 26- لسان الميزان 27- تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة  28- التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير 29- تهذيب التهذيب 30- نزهة النظر شرح نخبة الفكر 31- النكت على كتاب ابن الصلاح 32- الإصابة في تميز الصحابة 33- بلوغ المرام من أَدلة الأَحكام 34- فتح الباري شرح صحيح البخاري 35- تقريب التهذيب

This site was last updated 10/28/11