Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

إحتفال الأقباط بعيد الأنبا بيشوى بقرية دير البرشا مركز ملوي محافظة المنيا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاريخ إيبارشية ملوى
ك. الأنبا بيشوى دير البرشا
Untitled 5151
Untitled 5152

مئات الآلاف يحتفلون بعيد الأنبا "بيشوي" في ديره بـ"ملوي"
الأقباط متحدون السبت ١٦ يوليو ٢٠١١ -  كتبت: تريزة سمير
احتفل مئات الآلاف من أقباط "ملوي"، مساء أمس الخميس، بعيد الأنبا "بيشوي"، وذلك بقرية دير البرشا مركز "ملوي" محافظة "المنيا". بدأ الاحتفال بصلاة عشية ورفع بخور، واُختتم بقداس إلهي صباح اليوم الجمعة، حضره الأنبا "ديمتريوس" أسقف "ملوي وأنصنا والأشمونين".
هذا وقد تجمَّع عشرات من شباب القرية لتأمين مداخلها ومخارجها، فشكلوا لجانًا شعبية لحماية التجمعات القبطية بالدير؛ خشية وقوع أي اعتداءات أو هجمات من أي عناصر دخيلة مجهولة. وقد استمر عمل هذه اللجان ليل نهار عشرين يومًا كاملة، منذ بداية النهضة الروحية الخاصة بالأنبا "بيشوي"، والتي تبدأ في 25 يونيه وتنتهي في الخامس عشر من يوليو كل عام.
من جانبه، قال القمص "أنطونيوس بشرى"، كاهن كنيسة الأنبا "بيشوي" والأنبا "شنودة"، إن الاحتفال يسبقه نهضة روحية بكنيسة الأنبا "بيشوي" الأثرية وكنيسة الأنبا "شنودة" تستمر عشرين يومًا كاملة، مشيرًا إلى أن القرية تشهد احتفالًا كبيرًا بالعيد، حيث يتوافد الآلاف من أماكن عديدة في هذا الاحتفال السنوي وأوضح "بشرى" أن تخوفات عديدة سبقت الاحتفال بالعيد، مشيرًا إلى أن البعض كان يخشى وقوع هجمات أو أي مخططات لإفساد الاحتفال، وشكر الله الذي حفظ شعبه وسيحفظه.
وأشار "بشرى" إلى بعض معلومات بخصوص دير الأنبا "بيشوي"، موضحًا أنه من الأديرة الأثرية، ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي، وعاش به الأنبا "بيشوي" مع بعض الرهبان لفترة تصل إلى عشرة أعوام حتى تنيح به، واستمر جسده المبارك فترة كبيرة هناك إلى أن نقله الأنبا "يوساب" إلى "وادي النطرون" ومعه جسد الأنبا "بولا الطموهي". مضيفًا أن السيد المسيح ظهر أكثر من مرة للأنبا "بيشوي" في الجبل الموجود بالدير، وأن الأنبا "بيشوي" عاش مع بعض الرهبان بين الجبل والكنيسة الأثرية الموجودة بالدير. وقال: "تتواجد الكثير من المغارات في الجبل مرسوم بداخلها صلبان متعددة يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي".
وأنهي كاهن كنيسة الأنبا "بيشوي" حديثه، موضحًا أنهم احتفلوا يوم 14 يوليو بعيد الأنبا "شنودة"، ثم أقاموا هذا الاحتفال الكبير بعيد الأنبا "بيشوي"، بحضور الأنبا "ديمتريوس"، وتم رسامة ثلاثين شماسًا للخدمة بالكنيسة.

This site was last updated 07/17/11