Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
شهداء كنيسة مارمينا إمبابة
أخبار ك. مارمينا بأمبابة
الأنبا يوأنس فى الجناز
حرق كنيسة العذراء
حقوق الإنسان الإعتداء الإسلامى بإمبابة
القمص شاروبيم يروى أحداث الهجوم
إعتصام ألأقباط بماسبيرو 1
بيان مطرانية الجيزة
لقاء المجلس العسكرى بوفد قبطى
الأنبا يوأنس وبيان منسوب للبابا
شرف وفتح 16 كنيسة
إعتقال وتحقيقات النيابة
إمبابة ورد الفعل العالمى
هيكل وأحداث إمبابة

 

 

بيان منسوب لقداسة البابا يقرأه الأنبا يؤانس يطالب بفض إعتصام الأقباط ويقول صبر المسئولين نفذ!!! وأنه توجد عناصر مندسة بين المعتصمين!!!

الأحد 15 - 5 - 2011
" + دعا قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية المسيحيين المعتصمين أمام مبنى اتحاد الاذاعة والتليفزيون بماسبيرو بفض فورى للاعتصام.
+ وكان عدد من الاخوة المسيحيين قد بدأوا اعتصاما مفتوحا منذ تسعة أيام احتجاجا على احداث الاعتداء على كنيستى امبابة . وقال البابا شنودة -فى بيان القاه نيابه عنه الانبا يوأنس سكرتير البابا للتلفزيون المصرى الأحد-

"يا أبناءنا المعتصمين أمام ماسبيرو إن الامر قد تجاوز التعبير عن الرأى وقد اندس بينكم من لهم أسلوب غير أسلوبكم.. وأصبح هناك شجار وضرب نار وكل هذا يسىء إلى سمعة مصر وسمعتكم أيضا لذلك يجب فض هذا الاعتصام فورا". وشدد البابا شنودة على أن ما يحدث لا يرضى أحدا، وان صبر الحكام قد نفذ.. وأنتم الخاسرون إذا استمر اعتصامكم.
+ وقد نجح الجيش المصري وقوات الأمن فى فرض السيطرة على منطقة ماسبيرو وفض الاشتباكات التي وقعت مساء السبت بين المعتصمين وبعض الأفراد الذين تضاربت الأنباء حول هويتهم ؛ فيما صرح مدير مديرية الشئون الصحية بالقاهرة بأن العدد النهائي للمصابين في الأحداث بلغ 78 ثمانية وسبعين مصابا ولا توجد أية حالات وفاة.
+ وأوضح الدكتور أيمن رجب في تصريحات للصحفيين أن الحالات التي ما زالت محجوزة حتى الآن هي 18 ثمانى عشرة حالة فقط في أربعة مستشفيات وتقرر خروج الباقين بعد تحسن حالتهم. " .

شباب ماسبيرو: نستمع لكلام البابا شنودة، فيما يتعلق بأمور الدين فقط
15 مايو 2011

ثارت مطالبة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، المسيحيين المعتصمين أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو إلى فض الاعتصام، غضب المعتصمين الذين رفضوا رفضا قاطعا فض الإعتصام قبل تحقيق مطالبهم، وقد امتنع كهنة الكنيسة المتواجدين وسط المعتصمين عن الإدلاء بأي تصريحات.
وصرحت إحدى المعتصمات “نستمع لكلام البابا شنودة، فيما يتعلق بأمور الدين فقط ولكن نحن أمام قضية تمس كل المصريين مسلمين ومسيحيين، الذين يجب أن يدافعوا عن حقوقهم وممتلكاتهم .وأضافتأن البعض طالب بالزحف إلي فلسطين لتحريرها، وأقول لهم حرروا مصر أولا، لأن من لا يدافع عن مصر والمصريين لا يستحق العيش علي أرضها”.
وأضافت إيفون مسعد المنسق الإعلامي لإتحاد شباب ماسبيرو، قائلة “البابا فوق رؤوسنا جميعا وكلنا نحبه ونقدره وكلمته سيف علي رقابنا ولكنه لم يكن متواجدا معنا، وشاهد ما حدث مساء أمس الاثنين، من إطلاق النار وإلقاء زجاجات المولوتوف، ونحن كإتحاد شباب ماسبيرو لن نفض الإعتصام لأي سبب من الأسباب، حتى يتم تنفيذ كافة مطالبنا وعودة حقوقنا”.أهم المواضيع:

**************************

البابا يتراجع عن مطلبه بفض اعتصام ماسبيرو..ويؤكد:"عمري ما أضغط على ولادي"
بيتر مجدي - الدستور 15/5/2011م
تراجع البابا شنودة الثالث عن بيانه الذي طالب فيه الأقباط المعتصمين أمام ماسبيرو بفض اعتصامهم، قائلا "عمري ما اضغط على ولادي في حاجة".وكان البابا شنودة قد أعلن -فى بيان القاه نيابه عنه الانبا يوأنس سكرتير البابا للتلفزيون المصرى اليوم الأحد ـ "يا أبناءنا المعتصمين أمام ماسبيرو إن الامر قد تجاوز التعبير عن الرأى وقد اندس بينكم من لهم أسلوب غير أسلوبكم، وأصبح هناك شجار وضرب نار وكل هذا يسيىء إلى سمعة مصر وسمعتكم أيضا لذلك يجب فض هذا الاعتصام فورا".وأكد القمص متياس نصر أنه لم يستطع مقابلة البابا لظروفه الصحية إلا أن البابا شنودة أبلغه أن البيان الذي أصدره سببه قلقه على الأقباط من أحداث أمس وعندما أكد له نصر أن مطالب الأقباط محاكمة المحرضين على ما حدث، رد البابا بأنه مطلب طبيعي وأنه حقهم.
وأضاف نصر من منصة ماسبيرو أن البابا قال له "عمري ما اضغط على ولادى فى حاجة وكل الحكاية أني خائف عليهم".
ووسط هتافات "بنحبك يابابا" و"مصر لكل المصريين"، قال القمص متياس نصر لمن يطالبون الأقباط بالصبر:"أحب أوجه رسالة إننا بنقولهم شوفوا طعم الصبر" فنحن صابرون وطائعون.
أقباط:المرجعية الدينية بعد الثورة تحولت إلى روحية فقط ولم يعد للبابا قرار على المسيحيين
بيتر مجدي - الدستور الأصلى 15/5/2011م
في رد فعل على البيان الذي ألقاه الأنبا يوأنس الأسقف العام نيابة عن قداسة البابا شنودة الثالث والذى دعى فيه اتحاد شباب ماسبيرو لفض الإعتصام أعلن الشباب أنهم يرفضون فض الإعتصام بأي شكل من الأشكال وقال فادي يوسف المنسق الإعلامي للاتحاد أن وفداً منهم ذهب للقاء لبابا للاستفسار عما ورد بالبيان وسيتم اعلان نتيجة ما توصلوا له في اللقاء في مؤتمر صحفي في ماسبيرو، وأعلن مينا منسي من اتحاد شباب مكتبة الاسكندرية أنهم رفضوا طلب البابا بفض الإعتصام وأن التظاهرات مستمرة طالما الشباب مازال معتصم في ماسبيرو.
وأكد سليمان شفيق مدير مركز إدراك لدراسات المواطنة أن المرجعية الدينية بعد الثورة تحولت لمرجعية روحية فقط ولم يعد للبابا قرار للمسيحيين فيما يخص السياسة وهذا من فوائد ثورة 25 يناير.
وأكد أن البابا ليس له سلطة إدارية إلا على الآباء الكهنة المعتصمين وقال أنه لوكان مكانهم لقال للبابا:"ياقداسة البابا لك الأمر والنهي والطاعة فيما يخص الكنيسة وأسرارها السبعة وعقيدتها أما فيما يخص أسرار الوطن وعقيدة الجماعة الوطنية فهي ملك لكل مواطن على أرض مصر بغض النظر عن دينه".
ويرى شفيق أن البابا ربما يقع تحت ضغوط معينة ليست من القوات المسلحة أو الدولة بشكل مباشر ولكن من أساقفة الدولة في البلاط البابوي.
وفي السياق ذاته أعرب المهندس مايكل منير مدير منظمة "ايد في ايد" أنه غير رافض أو موافق وأنما يفضل ابعاد الكنيسة عن الإعتصام لأنه حق مدني لكل المصريين وخشيته من فض الاعتصام، وتمنى منير فصل الدين عن الدولة وأن تهتم القيادات الدينية بالأمور الدينية وأن تكون السياسة للسياسيين، وقال أنه فى كل الأحوال كأقباط شعبا وسياسيين نحترم مطالب البابا الروحية فهي أوامر لنا.
وأكد منير أن القضية مصرية صميمة وطالب من يتحدث من أقباط المهجر بالتنسيق ينسق مع الشباب المعتصم قبل الكلام فثورة 25 يناير علمتنا أنه لا توجد قيادة "فوقية" بينما الشباب هم من يقودوا تعقيبا على أحد أقباط المهجر الذي قال أن الإعتصام سيفض خلال ساعات أمس في أحد البرامج التلفزيونية.
وقال ميلاد عوض أحد متظاهري ماسبيرو،:"احنا بنحترم كلمة البابا، لكن لينا حقوق ومش هنقدر نمشي غير لما ناخدها"، وتساءل بعض الشباب القبطي ما معنى كلمة صبر الحكام نفذ وفضوا الإعتصام ولماذا يقال هذا على لسان الكنيسة؟ نريد تفسير؟

****************************

متياس.. استمرار اعتصام ماسبيرو بعد لقاء البابا
اليوم السابع 15/2011م كتب نادر شكرى - اليوم السابع
أعلن القمص متياس نصر، كاهن كنيسة العذراء بعزبة النخل، استمرار اعتصام ماسبيرو لحين تحقيق مطالب المعتصمين، مؤكداً حبهم الكبير لقداسة البابا شنودة وأن الكنيسة لا تتدخل فى العمل السياسى ورغبة أبنائها فى التعبير عن حقوقهم المدنية.كان البابا التقى منظمى اعتصام ماسبيرو مساء اليوم، وأكد أن البيان الذى صدر عن المقر البباوى تم تسجيله قبل وقوع أحداث العنف ضد المعتصمين، مبدياً استياءه بعد وقوع إصابات لمواطنين مصريين يعبرون عن حقوقهم الدستورية

مطالبة البابا بفض الاعتصام تثير انقساما بين أقباط ماسبيرو
كتب عز النوبى - اليوم السابع 15/52011م
انقسم الأقباط حول الموقف من فض الاعتصام أمام ماسبيرو الذى ناشدهم البابا شنودة أن يفضوه، حيث رفض البعض الامتثال لطلب البابا شنودة، فيما طالب آخرون بسرعة فض الاعتصام والتحرك امتثالا لقرار البابا.ورفض القس فيلوباتير جميل أحد المسئولين عن الاعتصام، فض الاعتصام، مؤكدا لـ"اليوم السابع"، أنه ليس لأحد السلطة أى ما كانت مكانته لفض الاعتصام حتى تتحقق المطالب التى يقول إنها مشروعة.
واتهم فيلوباتير وزارة الداخلية فى تحمل مسؤولياتها الكاملة، بالهجوم على معتصمى الأقباط أمام ماسبيرو أمس السبت، بسبب تصريحات اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية، بفض الاعتصام، مضيفا: "وكان الهجوم من أربعة جهات"، وكأنها إشارة البدء فى فض الاعتصام كما قال.
من جانب آخر، أكد القمص ميتاس نصر كاهن كنيسة مارى مرقص بعزبة النخل، أن لهم مطالب وحقوق مشروعة كاملة غير منقوصة، ومساواة تامة مثل كل الفصائل الشعب المسلم، ومن حقنا كأقباط مصريين أن أجهزة الأمن تقدم لنا الحماية الكاملة، ونحن لن نفض اعتصامنا إلا بتحقيق مطالبنا.
أسقف الشباب: البابا شنودة استخدم فى خطابه لهجة لم يشهدها الأقباط
كتبت: ماجدة سالم -اليوم السابع | الاثنين ١٦ مايو ٢٠١١ -
أكد نيافة الأنبا موسى أسقف الشباب أن تظاهر الأقباط حق مشروع ودستورى ولكن الأمر زاد عن حده خاصة بعد أن استجاب المسئولون لبعض مطالبهم، ولقاء رئيس الوزراء مع وفد ممثل عنهم، وتلقى مطالبهم بحب واحترام وإنصات جيد.
وأضاف أسقف الشباب خلال مداخلة هاتفية لبرنامج العاشرة مساء أن المليونية التى أقيمت الجمعة الماضية من أجل الوحدة الوطنية كانت كافية، وما كان يجب على الأقباط أن يستمروا فى تظاهرهم أمام ماسبيرو بعدها، قائلا "الشىء لما يزيد عن حده ينقلب ضده، لأن اللى حذرنا منه الشباب من هتافات سلبية، أو استخدام العنف ضدهم قد حدث بالفعل".
وأشار الأنبا موسى إلى خطاب قداسة البابا الذى ألقاه الأنبا يوأنس بأنه جاء بعد أن استشعر البابا الخطر الذى يحيط بمصر أولا، ثم الأقباط المتظاهرين ثانيا، مؤكدا أن اللهجة التى استخدمها البابا لم يشهدها الأقباط من قبل، والتى وضحت فى عبارات مثل "صبر الحكام نفذ" أو "لو لم تستمعوا لكلامى ستكونون من الخاسرين".
مؤكدا أن موقف البابا حكيم، ومنطقى، وهو عدم الإصرار على المزيد من الاحتكاكات التى تؤدى للخسارة فى النهاية، قائلا "عدم طاعة الأقباط للبابا يمثل إساءة لأنفسهم، ولكنى أثق أن شباب الأقباط سيسمعون كلام البابا، رغم ما لديهم من حدة وانفعال الآن".
الأنبا بيشوي في مولد القديسة دميانة بالدقهلية يطالب معتصمي ماسبيرو بفض الاعتصام
روزاليوسف | الاربعاء ١٨ مايو ٢٠١١ - كتب اسامة فؤاد
طالب الأنبا بيشوي «سكرتير عام المجمع المقدس ورئيس دير القديسة دمياط ومطران دمياط وكفر الشيخ» من المعتصمين أمام ماسبيرو أن يعودوا إلي بيوتهم.
وقال الأنبا بيشوي خلال الاحتفال الرسمي بعيد القديسة دميانة ببراري بلقاس بمحافظة الدقهلية في حضور المحافظ اللواء محسن حفظي والحاكم العسكري والشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف واللواء عادل مهنا «مدير أمن الدقهلية» وعدد من القيادات التنفيذية والسياسية والدينية: عندما يطلع البابا بيان لازم أي كاهن يسمع كلام قداسة البابا وهو لا يجبر أي مواطن علي شيء فمازال بعض القساوسة موجودين في ماسبيرو ولازم يحترموه ويخضعوا له».
وأضاف سكرتير المجمع المقدس أن مصر تتمتع بجو متميز جدا وسط بلاد العالم وأحد أسباب قوة المسيحيين في مصر هو وجود المسلمين فالمسيحيون يغيرون من المسلمين عندما يرونهم يصومون في شهر رمضان وينقطعون تماما عن الأكل لأن بعض المسيحيين لا يريد أن يلتزم بالصيام عن الزيت وأيضا لما البنات المسيحيات يشفن الموضة في الغرب يتأثرن بها ويكون لبسا كاشفا وهذه حرية زائدة وعندما نري المسلمة وهي ترتدي الحجاب يغير منها المسيحيات أيضا».



This site was last updated 05/18/11