Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مدفن البابا بدير الأنبا بيشوى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
قانون انتخاب البابا
منــاحة عظيمة
ماذا قالوا عن البابا
الفنانون يعبرون عن حونهم
من داخل الكاتدرائية
مدفن البابا بدير الأنبا بيشوى
مليونية فى وداع البابا شنودة
مسقط رأس البابا شنودة
وفود لحضور جنازة البابا
جثمان البابا فى الطائرة
جناز البابا شنودة الثالث
وصية البابا لشعبه
الأنبا باخوميوس قائم مقام

مطار القاهرة يستقبل تابوت البابا شنودة قادماً من روما
اليوم السابع الإثنين، 19 مارس 2012 -  كتب أحمد سعيد
وصل مطار القاهرة منذ قليل التابوت الخاص بنقل جثمان البابا شنودة الثالث، قادماً من روما، استعداداً لنقل جثمان قداسته إلى مثواه الأخيرة.
ويزن التابوت 102 كيلو، واستلمه القمص بطرس بطرس جيد، ابن شقيق البابا وميخائيل صليب جرجس، مسئول العلاقات العامة بمطرانية الأقباط الأرثوذكس. من ناحية أخرى وصل العديد من رجال الدين المسيحى من مختلف دول العالم تمهيداً للمشاركة فى تشييع جثمان البابا شنودة.

********************************

مدفنه سيكون مزاراً يحمل اسمه..
بالفيديو "اليوم السابع" داخل مدفن البابا بدير الأنبا بيشوى.. ويرصد الاستعدادات تمهيداً لاستقبال جثمانه.. الراهب "تادروس":البابا اختار هذا المكان ليكون مثواه لأنه خبر رسامته بطريرك جاءه أثناء وجوده به
الأحد، 18 مارس 2012 -  كتب كريم صبحى- تصوير سامى وهيب وعمرو دياب
مدفن البابا شنودة مدفن البابا شنودة
رصدت "اليوم السابع" الاستعدات التى تجرى على قدم وساق داخل دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، وذلك تمهيداً لاستقبال جثمان "البابا شنودة الثالث" بطريرك الكرازة المرقسية، ونقله إلى مثواه الأخير بالكنيسة الأثرية، والحزن يخيم على الجميع.
سادت حالة من الهدوء الذى يسبق العاصفة داخل دير الأنبا بيشوى حيث بدا خاليا من الزوار على غير عادته كان يمتلئ بالأقباط فى أيام العطلات، بعدما توجه الآلاف منهم إلى الكاتدرائية بالعباسية لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان البابا شنودة الثالث، والمدفن عبارة عن كنيسه تقع فى قلب الدير بها مكان سيتم وضع جثمان البابا به مصنوع من الرخام، ويستم وضع لافته تبين للزوار مكان التبرك بجسد البابا شنودة.
أكد الراهب تادروس بدير الأنبا بيشوى لـ"ليوم السابع" أن جثمان البابا سينتقل من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية إلى مقر مدفنه بالدير، يوم الثلاثاء المقبل، وعقب وصوله يقيم الآباء الكهنة قداسا على روحه الطاهرة، ويتم السير بجثمانه فى كل أنحاء الدير قبل دفنه، وبعد ذلك يسمح للمواطنين بزيارة المكان.
وأضاف الراهب "تادروس" أن اختيار الدير لهذه الكنيسة التى سيدفن بها البابا كان بناء على وصية شفهية من قداسة البابا شنودة إلى رئيس الدير الأنبا صرابامون، وذلك أثناء زيارته الأسبوعية للدير، وعن سر اختيار البابا لهذا الدير قال الراهب، إن دير الأنبا بيشوى هو الدير الذى تلقى فيه البابا نبأ إعلان انتخابه بطريرك للقرازة المرقسية بعد إجراء القرعة الهيكلية.
ومن جابنه أوضح الراهب أفرايم، أنه فى عهد البابا شنودة تزايد عدد الرهبان وزادت الأديرة، واصفا إياه بأنه مؤسس الرهبنة الحديثة بعد الأنبا أنطونيس مؤسس الرهبنة فى العالم، وأنه ترهبن على يده، ذاكرا موقفا له حينما أتى البابا ليدخل عالم الرهبنة فمنعته أسرته وأبلغت البابا بأنهم يحتاجونه لكى ينفق على إخوته، فأبلغه البابا بأنه سيأتى مرة أخرى إلى الدير، وبالفعل بعدما خرج منه عاد مرة أخرى وترهبن على يده، مضيفا أن المكان الذى يرقد فيه جثمان البابا سيكون مزارا للأقباط داخل الدير بعد انتقاله من الكاتدرائية ووصوله إلى الدير يوم الثلاثاء، وسيتحول إلى مزار فيما بعد.
يذكر أن دير الأنبا بيشوى قد أسس فى القرن الرابع الميلادى والذى أسسه القديس الأنبا بيشوى، كما يوجد بالدير مبنى أثرى يرجع تاريخه للقرن السادس الميلادى عبارة عن حصن لحماية الرهبان من غارات البربر فى ذلك العصر.

************************

جثمان البابا شنودة يرقد فى دير الأنبا بيشوى وسط ألحان "أسبوع الآلام"
أ.ش.أ 20/3/2012م

بعد نحو 25 دقيقة حلق فيها جثمان قداسة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى سماء القاهرة، منذ تحرك الطائرة الهليكوبتر التى أقلته من مطار ألماظة العسكرى شرق القاهرة إلى وادى النطرون الواقع على نحو 115 كيلومترا من العاصمة، ليحط جثمانه فى مهبط تم تجهيزه بالاحتياطات اللازمة وذلك على بعد نحو أربعة كيلومترات من دير الأنبا بيشوى الذى يرقد فيه البابا، وكان فى الاستقبال محافظ البحيرة وقيادات القوات المسلحة.
وتم تجهيز جانبى الطريق الذى يصل إلى الدير مباشرة ليستوعب الأعداد الكبيرة التى احتشدت لتوديع قداسته ليوارى عيون محبيه بعد 72 ساعة منذ وفاته مساء السبت الماضى بمشفاه.
واصطف محبو البابا وسط إجراءات تأمينية من القوات المسلحة والشرطة المدنية على جانبى الطريق المؤدى إلى مدفنه فى دير الأنبا بيشوى بصحراء وادى النطرون والواقع فى نطاق محافظة البحيرة بالقرب من طريق القاهرة/الإسكندرية الصحراوى بناء على وصيته، لإلقاء النظرة الأخيرة قبل أن يرقد بمدفنه الذى أعد له خصيصا بناء على تكليفه للانبا باخوميوس.
ويعتبر البابا هو الثانى الذى يدفن فى الدير بعد الأنبا بنيامين.. وهو البابا رقم 82 الذى دفن فى الدير نفسه.
وقد أعد المدفن من الرخام الفاخر وتم تزيينه بالأيقونات المسيحية المحببة إلى قلب البابا إلى جانب الأنوار والصلبان الذهبية داخل التابوت الذى صنع خصيصا بإيطاليا بوزن بلغ نحو 102 كيلوجرام.
وقام رهبان دير الأنبا بيشوى بصحراء وادى النطرون باستقبال جثمان البابا شنودة بالألحان والتراتيل الكنيسة وتلاوة الصلاة الربانية وبعض آيات الكتاب المقدس فيما حمل الآباء والأساقفة الضيوف مع الرهبان من الدير والأديرة الأخرى الجثمان على الأكتاف وطافوا به داخل الدير على أنغام الكنيسة الجنائزية.
وسيظل الدير يتلقى التعازى لمدة 3 أيام فور الانتهاء من دفن الجثمان.
واحتشد الآلاف من محبى قداسة البابا شنودة على الطرقات وفوق الأشجار وأسوار المبنى المحاط بمقر الدير ، والتى تبلغ أطوالها نحو 12 مترا من دون رهبة أو خوف على حياتهم رافعين صوره ، حاملين الكاميرات لالتقاط صور المشهد الجنائزى.
وأمام مدفن قداسة البابا شنودة ، ردد رهبان الأنبا بيشوى والأديرة القبطية الأخرى والذين يمثلون كافة أديرة جمهورية مصر العربية ألحان (أسبوع الآلام) حتى تم وضع جثمان قداسة البابا داخل المزار الرخامى أو ما يسمى ب (الطافوس) أو (القبر).
وتقع المقبرة التى تم وضع جثمان البابا وهو داخل التابوت الخشبى فى الجهة المقابلة للكنيسة الأثرية داخل الدير وقباب القبرة مزينة بالرسوم القبطية ويحيط بالمقبرة مجموعة من النخيل وأشجار الزينة مثل الفيكس تاكندا والفيكس نتدا، كما يوجد بالقرب من المقبرة أقدم بئر مياه وتسمى بدير الشهداء.
وتبلغ مساحة المقبرة الخاصة بالبابا داخل الكنيسة المقدسة نحو 250 مترا فى 160 مترا ، وتم تزيينها بالرخام من الداخل والخارج ، وتم وضعه داخل التابوت مرتديا كامل ملابسه الكهانوتية البيضاء والصليب وفى يده عصا الرعية بالإضافة إلى أيقونة السيدة مريم العذراء.
********************

أساقفة المجمع المقدس ينتظرون وصول جثمان البابا
اليوم السابع 20/3/2012م
وصل الأنبا موسى أسقف الشباب إلى الكنيسة الأثرية التى سيدفن بها جثمان البابا شنودة، عقب وصول الطائرة الحربية التى تقل جثمانه بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون، كما وصل الأنبا باخوميوس قائم مقام البابا شنودة الثالث، وعدد كبير من الأساقفة من أعضاء المجمع المقدس.
كما يتواجد عدد كبير من رجال الأعمال الذين كانوا على صلة معرفة بالبابا شنودة الثالث فى انتظار الجثمان الذى سيأتى بعد قليل.
**************************

وصول جثمان البابا دير الأنبا بيشوى .. وقساوسة وآلاف المواطنين يشيعونه إلى مثواه
الأهرام مها سالم و/ أ.ش.أ 20/3/2012م
حطت الطائرة الهليكوبتر العسكرية التي تقل جثمان قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في المهبط المخصص لها الواقع على نحو أربعة كيلومترات من دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون ، حيث مرقد جثمان قداسة البابا في مسكنه في الدير
كان محافظ البحيرة اللواء مختار الحملاوى في استقبال جثمان قداسة البابا ورافق الجثمان من القاهرة إلى وادي النطرون اللواء حمدي بدين قائد الشرطة العسكرية وعدد من قيادات القوات المسلحة ورجال الدين الإسلامي والمسيحى. كما انتقلت إلى الدير فرق الكشافة وكورالات الكنيسة للقيام بعزف الموسيقى الجنائزية والتراتيل والألحان الحزينة لحظة مراسم الدفن .
كان الرهبان والقساوسة بدير الأنبا بيشوى على استعداد تام لوصول جثمان البابا شنودة فى أى لحظة. وسط وجود آلاف من المواطنين وكثير من السيارات الخاصة التى تقف على بعد 2 كيلومتر من الدير ومئات الشباب فوق الأشجار وأسوار دير الأنبا بيشوى. ويقوم مئات من رجال الشرطة العسكرية بتأمين الدير وتنظيم دخول أصحاب التصاريح الخاصة وسط الحشود الهائلة التى ترغب فى توديع البابا.
قال الراهب هبيل الأنبا بيشوى مسؤل الزيارات فى الدير لـ "بوابة الأهرام" إن أولاد البابا من الكهنة والرهبان سيتناوبون حمل الجثمان لمسافة 600 متر من أبواب الدير حتى مثواه الأخير.
وأضاف أن مقبرة البابا عبارة عن ثلاثة غرف مساحتها 130 مترا × 230 مترا. وسيتم عمل ملحق صغير يضم مقتنيات البابا.
أكد القمص هبيل أن البابا لم يطلب أى شئ فى تجهيز مدفنه فكل هدفه كان الحب الإلهى، موضحا أن الدير سيفتح أبوابه من الغد لاستقبال أحباب البابا.

**********************************

وفى 21 و 22/3/2012م

توافد الأقباط على مزار البابا شنودة بوادي النطرون لأخذ البركة
توافد المئات من المواطنين الأقباط من مختلف محافظات الجمهورية على دير الأنبا بيشوى بوادي النطرون في محافظة البحيرة لزيارة مزار جثمان البابا شنودة الثالث بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازه المرقسية واخذ البركة منه.
كما فتح الدير أبوابه لتلقي العزاء من المواطنين والقيادات التنفيذية والأمنية والشعبية في وفاة البابا شنودة.
ولاحظ استمرار تواجد قوات الشرطة العسكرية أمام وداخل الدير لتأمين المزار والمواطنين الذى من المتوقع توافدهم بحشود كبيرة كما انتشرت سيارات الإسعاف والمطافئ حول منطقة الدير.
ويذكر ان وقعت اشتباكات بين ألاف الأقباط الذين تواجدوا إمام الدير وبين الشرطة العسكرية اثناء دخول جثمان البابا شنودة للدير أمس وذلك بسبب توافد الاقباط على الصندوق الذي وضع به البابا شنودة ولكن استطاعت الشرطة العسكرية المرور به بصعوبة بالغة بعد تدخل عدد من القساوسة لإقناع الاقباط بمرور الجثمان  حيث شهد لحظة وصول جثمان البابا شنودة ودفنه حراسه أمنية مشددة من قبل رجال الشرطة العسكرية لتأمين الجثمان من توافد المواطنين عليه واحتشد عدد كبير من المواطنين أمام المزار الذى يضع فيه جثمان البابا وسيطرت حالة من الحزن على الجميع ولم يتمالكوا أنفسهم ودخلوا في نوبة من البكاء والهيستيريا وأصيب 100 مواطن منهم بحالات اختناق وكدمات وسحجات وكسور نتيجة التدافع الشديد بداخل الدير على المكان الذي تم به دفن الجثمان

****************

 كان جثمان البطريرك الـ ١١٧ فى تاريخ بابوات كرسى الإسكندرية قد استقر مساء أمس الأول فى مثواه الأخير بالمتحف «المزار»، الذى تم إعداده منذ عامين، لدفن البابا فيه بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون.
وقام الآباء، أساقفة المجمع المقدس، بإنزال التابوت الذى يحوى جثمان البابا داخل المزار، على أنغام لحن «غلوغوثا» - المعروف باسم قانون الدفنة، والذى تترنم به الكنيسة يوم «الجمعة العظيمة». كان جثمان البابا شنودة قد وصل إلى مقر الكنيسة الأثرية بالدير، الساعة الخامسة والنصف، على رنات جرس الدير الحزينة، وسط هتاف آلاف الأقباط أمام الكنيسة «بنحبك يا بابا»، «إوعى تقول البابا مات.. البابا شنودة فى السموات».
وتأخر جثمان البابا عن الوصول، لمدة ثلاث ساعات ونصف الساعة، وقال مصدر كنسى إن السبب هو ازدحام طريق صلاح سالم بالقاهرة مما عطل وصوله للمطار، وتدافع شديدين للحصول على «البركة»، مما أخر دخول الجثمان للقبر ما يقرب من الساعة، مما أدى إلى حدوث حالات اختناق وإغماءات وإصابات لعدد من جنود الشرطة العسكرية وأفراد الكشافة بالدير، وبعض الأقباط.
وحضر اللواء حمدى بدين، قائد الشرطة العسكرية، وعدد كبير من ضباط وجنود الشرطة العسكرية، لتنظيم دخول جثمان البابا إلى مثواه الأخير، بالتعاون مع فريق الكشافة بالكنيسة الأرثوذكسية، والرهبان والكهنة، وغابت قيادات الدولة عن الحضور فيما عدا مختار الحملاوى محافظ البحيرة .
وقال الأنبا بيشوى: «إن تابوت البابا وضع فى مدفن مساحته ٣م فى ٤م وهو مبنى من الرخام، ومغطى بغطاء كتب عليه قصة حياة البابا وتاريخه، ووضع عليه غطاء لونه أحمر عليه صورة البابا الراحل، وتم عمله بدير الأنبا برسوم العريان بالمعصرة». وأشار إلى بناء متحفين بالدير، منذ سنتين تم افتتاح أحدهما، والآخر لم يفتتح ليكون المزار الذى سيدفن به البابا وهو يشبه قبر البابا كيرلس السادس بدير مارمينا بماريوط، وتم فتح باب مخصوص من الكنيسة الأثرية عليه.
من ناحية أخرى شهد دير الأنبا بيشوى فى البحيرة زحاماً من الأقباط الراغبين فى زيارة مقبرة البابا شنودة، وراجت تجارة البوسترات والأعلام التى تحمل صورته حول المكان.
وأمام المقبرة كان معظم الزائرين يقبلون التابوت أو يلقون ورقة صغيرة مطوية تحمل أمنياتهم من رغبة فى الشفاء والنجاح والزواج، وآخرون كانوا يمسحون التابوت بمنديل، ليحمل رائحة العطر الموضوع عليه، كنوع من البركة، فيما ألقى البعض الزهور على التابوت.

This site was last updated 03/23/12