Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

من داخل الكاتدرائية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
قانون انتخاب البابا
منــاحة عظيمة
ماذا قالوا عن البابا
الفنانون يعبرون عن حونهم
من داخل الكاتدرائية
مدفن البابا بدير الأنبا بيشوى
مليونية فى وداع البابا شنودة
مسقط رأس البابا شنودة

 

المجمع المقدس يقرر إغلاق جميع أبواب الكاتدرائية حتى يوم الثلاثاء

 قرر المجمع المقدس منذ قليل بإغلاق جميع أبواب الكاتدرائية منذ الآن وحتى يوم الثلاثاء، وذلك نظرًا للازدحام الذي وصل لحد الخطورة. وأضاف البيان الذي أذيع على قناة سي تي في أن جميع القنوات من حقها التواجد يوم الثلاثاء لحضور صلاة الجناز، التي من المقرر إقامتها يوم الثلاثاء الساعة الحادية عشر صباحًا بالكاتدرائية الكبرى بالأنبا رويس
*******************
الانبا يؤانس: وفاة ثلاثة بالكاتدرائية نتيجة الزحام الرهيب

الأقباط متحدون الأحد ١٨ مارس ٢٠١٢ -كتب: عماد توماس

 قال الانبا "يؤانس"، ان 3 توفوا نتيجة الزحام الرهيب بالكاتدرائية، لالقاء نظرة الوداع الاخيرة على البابا شنودة وناشد الانبا "يؤانس"، سرعة خروج المحتشدين بعد القاء نظرة على البابا. واضاف ان عدد الكشافة قليل جدا بالنسبة للاعداد الكبيرة

*************************

ارتفاع عدد الوفيات لـ4 وإصابة 50 و5 مفقودين فى عزاء البابا
اليوم السابع الأحد، 18 مارس 2012 - كتب نادر شكرى - تصوير عمرو دياب
تسببت حالة الزحام داخل مقر الكاتدرائية إلى وقوع ما لا يقل عن 50 مصاباً ما بين اختناق وكدمات وكسور، فيما ارتفعت حالات الوفاة إلى أربعة بعد وفاة أحد الأشخاص يرتدى جلبابا، كما تواصلت البلاغات على المقر بتزايد عدد المفقودين من الأطفال وسط الزحام، ووصل عددهم إلى 5 أطفال، وقامت هيئة الإذاعة بالمقر من خلال الشرفة الرئيسية بتكرار أسماء المفقودين، منهم شقيقتان من أسيوط.
خرج الأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة لمخاطبة آلاف الأقباط المحتشدين أمام المقر البابوى، وحثهم على ضرورة مغادرة الكاتدرائية استجابة لقرار المجمع المقدس بغلق أبواب الكاتدرائية بدءاً من اليوم وحتى موعد صلاة القداس الجنائزى يوم الثلاثاء.
وقام الأنبا بيمن بإذاعة بيان المجمع المقدس مرة أخرى، بأن الزحام الشديد أدى لمخاطر كبيرة على الوافدين، وطالب بيمن الجميع بالطاعة من أجل الحفاظ على نظام العمل، والتجهيز لمراسم الصلاة، وحثهم على الاستجابة للمغادرة من أجل حب البابا شنودة الثالث.
***************************

المشير خلال تقديم واجب العزاء: البابا كان يحمل الخير لمصر
اليوم السابع الأحد، 18 مارس 2012 - كتب جمال جرجس المزاحم
استقبل الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة والقائم بمقام الكرسى البابوى، المشير محمد حسين طنطاوى، والفريق سامى عنان، وعددا من قيادات المجلس العسكرى للتعزية فى البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقصية.
وقال المشير طنطاوى: إن البابا كان يحمل كل الخير لمصر، وكل المحبة لمصر فالدين لله والوطن للجميع، وإيماننا أن مصر للجميع يدا واحدة.
وأضاف أننا سنعمل معا من أجل مصر الغالية مشيرا إلى أن قداسة البابا شنودة، كان رمزا وطنيا، ودار حوار متبادل بين كل من الأنبا باخوميوس والأنبا بيشوى، سكرتير المجمع المقدس والأنبا أرميا، والأنبا يؤانس، سكرتارية البابا السابقين.

************************************

الزهار يعزى مصر فى وفاة البابا شنودة
اليوم السابع  الأحد، 18 مارس 2012 - محمود الزهار محمود الزهار
غزة (أ. ش. أ)
  تقدم القيادى البارز بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وعضو مكتبها السياسى الدكتور محمود الزهار اليوم، الأحد، بالتعزية الخالصة والمواساة إلى مصر وأقباطها بوفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
وقال الزهار، فى بيان له، إن البابا شنودة كانت له مواقف مشرفة داعمة للقضية الفلسطينية والقدس، معربا عن أمله فى أن يسير من يخلفه على طريق دعم فلسطين ووحدة الشعب المصرى بكل مكوناته.

*******************************

الأسد يبعث ببرقية عزاء للمشير طنطاوى فى وفاة البابا شنودة
اليوم السابع  الأحد، 18 مارس 2012 -
دمشق (أ ش أ)
بعث الرئيس السورى بشار الأسد برقية تعزية إلى المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، فى وفاة قداسة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. وذكرت وكالة الأنباء السورية أن الأسد أعرب فى البرقية باسم الشعب السورى واسمه عن صادق التعازى وخالص المواساة للمشير طنطاوى وللشعب المصرى بوفاة قداسة البابا.
واعتبر الأسد أن قداسة البابا شنودة ترك بصمة راسخة فى الحياة الإنسانية والوطنية فى مصر والعالم، وكان مثالا لرجال الدين الذين تميزوا بالانفتاح والحكمة والتفانى فى حب الوطن والدفاع عن الحق والعدالة وقضايا الأمة العربية ونشر المحبة وقيم الحوار والتسامح.
وكان البابا شنودة الثالث قد توفى أمس عن عمر يناهز 89 عاما، وعرف بمواقفه الثابتة من القضية الفلسطينية والرافضة للتطبيع مع الكيان الإسرائيلى وتهويد القدس أو القبول بالهيمنة الإسرائيلية عليها ورفضه لزيارة إسرائيل.

This site was last updated 03/19/12