Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

القوات المسلحة تبدأ إعادة بناء كنيسة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الجيش بنى الكنيسة

 

العلماء المسلمين يصدرون بيان حل الأزمة
القوات المسلحة تبدأ إعادة بناء كنيسة أطفيح غدا

اليوم السابع السبت، 12 مارس 2011 - كتبت منال العيسوى وعلى حسان
قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة بناء كنيسة صول فى مكانها وبنفس المساحة على نفقة القوات المسلحة وبإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اعتبارا من غد الأحد.
وأكد الداعية الإسلامى محمد حسان فى لقائه مساء اليوم بأبناء قرية صول بأطفيح أن الإسلام دين عدل وسماحة مؤكداً أن المسلمين يريدون شفاعة رسول الله صلى الله علية وسلم ولا يريدون أن يكون حجيجهم لأنه من آذى ذميا سيكون الرسول حجيجه يوم القيامة، وأن الله حرم الظلم على نفسه مشيراً إلى أن قضية صول ليس تأثيرها على القرية فقط بل لها تأثير على مصر كلها وأبنائها فى الخارج.
وأكد حسان أن مجلس العلماء من أبرز العلماء الذين يشهد لهم فى مصر ولا يريد أى فرد منهم أى منصب سياسى أو دينى حيث أصدروا بيانا تجاه ما حدث وينص على:
أولا: حل المشكلات المتجددة بين المسلمين والأقباط والذى لابد أن يكون حل فعلى وليس بعقد الاجتماعات بين المشايخ والقساوسة وتأتى وسائل الإعلام لتصور الهلال مع الصليب دون الوصول إلى حل فعلى للمشكلة.
ثانيا: توجيه الدعوى للمسلمين والأقباط أن يعملوا على المصلحة العامة للبلاد للخروج من هذه الأزمة الحالية.
ثالثا: عدم الاستقواء بالخارج لأنه يشعل نار الفتنة ولا يخمدها ونحن نرفض أى تدخل خارجى فى شئون البلاد.
رابعاً: الالتزام بأحكام القضاء الذى لا يشكك أحد فى نزاهته فى أى نزاع بين المسلمين والأقباط.
خامسا: رفض الابتزاز السياسى الذى يضغط على الدولة فى الظروف الراهنة لتحقيق المشاكل الطائفية أو المكاسب السياسية.
سادساً: عودة الأقباط الذين خرجوا من بيوتهم بالقرية فالمسلمون كانوا ولا زالوا حراس منازلهم وهم لم يكرهوا أحدا على الخروج من القرية.
سابعا: وفقا لأحكام العامة لشرع الله عز وجل وفتوى أهل العلم المذكورين قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة بناء كنيسة صول فى مكانها وبنفس المساحة على نفقة القوات المسلحة وبإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اعتبارا من غد الأحد.
ثامنا: من أخطأ من الطرفين يتحمل نتيجة خطأه وحده وفقاً للقانون ولا يدخل الجماعة فى مشاكله مما ينتج عنها مشاكل طائفية.
مجلس العلماء يتكون من :
- الدكتور صفوت حجازى - الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر - الدكتور عبد الله بركات عميد كلية الدعوة الإسلامية ومبعوث شيخ الأزهر - الدكتور محمد عبد السلام - الدكتور شوقى عبد اللطيف وكيل وزارة الأوقاف - الدكتور محمد عبد المقصود - الدكتور محمد إسماعيل - الدكتور ياسر برهامى - الدكتور جمال عبد الهادى - الدكتور مصطفى العدوى - الشيخ محمد حسين يعقوب - الدكتور ممدوح جابر - الدكتور سعيد عبد العظيم - الشيخ أبو إدريس - الدكتور أحمد عطية - الدكتور أحمد فريد - الدكتور جمال عبد الرحمن - الدكتور محمد صلاح - الدكتور رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الإسلامية

*******************

الجيش يبدأ العمل في كنيسة صول أطفيح‏(‏ حلوان‏)‏

الأهرام 13/3/2011م  هاني بركات ـ القاهرة ـ من محمد شومان ومحمد حجاب‏:

بدأت المعدات الثقيلة التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة أعمالها أمس في قرية صول لإعادة بناء كنيسة الشهيدين‏,‏ وإطفاء نيران الفتنة الطائفية التي يتبرأ منها مسيحيو القرية ومسلموها‏.‏ وشكل مسيحيو القرية وفدا انضم إليه عدد كبير من شيوخ العائلات المسلمة للتحاور مع معتصمي ماسبيرو‏,‏ وإيضاح الحقائق لهم بعيدا عن الصخب الإعلامي ودعاة التعصب‏.‏ وعبر الأنبا بسنتي أسقف المعصرة وحلوان عن دعمه لهذه المبادرة‏,‏ وأي خطوة من شأنها توصيل الحقيقة الفعلية إلي المعتصمين‏.‏ وكانت العائلات المسلمة في القرية قد عرضت تحمل تكاليف إعادة بناء الكنيسة بالكامل‏,‏ إلا أن القوات المسلحة رفضت ذلك‏,‏ تنفيذا لقرار المجلس الأعلي للقوات المسلحة‏.‏وأكد تقرير هندسي ـ أعده مهندسو القوات المسلحة ومحافظة حلوان ـ أن هيكل الكنيسة الخرساني سليم تماما باستثناء عمود خرساني واحد في المبني المكون من ثلاثة طوابق‏.‏ وأشار التقرير إلي أن الأضرار التي لحقت بالكنيسة تقتصر علي الحوائط والأبواب والشبابيك من جراء الحريق‏,‏ وتوقع التقرير الانتهاء من العمل في ترميم الكنيسة خلال وقت قصير نظرا لسلامة إنشاءاتها الأساسية‏.‏

******************

الجيش بدأ في رفع أنقاض الكنيسة المتهدمة بـ"صول"، ومازالت بعض الأسر خارج القرية

ألأقباط متحدون الأحد ١٣ مارس ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، قال مصدر من داخل قرية "صول" بـ"أطفيح": إن قوات الجيش قد بدأت اليوم في رفع بعض أنقاض كنيسة الشهيدين "مار جرجس ومار مينا"، وذلك باستخدام بعض الأدوات البدائية مثل "المقاطف". موضحًا أن قوات الجيش منعت أي شخص من الاقتراب للكنيسة. كما طالب بإعادة بناء الكنيسة المتهدِّمة من جديد وليس على الأنقاض، على حد قوله.
وأشار المصدر إلى أن معظم الأسر القبطية التي فرَّت خوفًا، عقب أعمال السلب والنهب والحرق التي استهدفت الكنيسة، قد عادت إلى القرية، إلا أن هناك حوالي خمس أسر لم تتمكن بعد من العودة، وهي الأسر التي تقع منازلها تحديدًا بجوار الكنيسة. مؤكِّدًا أن المنازل المشار إليها تم سلبها ونهبها وحرقها بالكامل، وحيث أن أصحاب هذه المنازل ليس لديهم من المال ما يكفي لإصلاح ما تخرَّب، فإنهم لم يتمكَّنوا من العودة للعيش فيها. مطالبًا القوات المسلَّحة بتعويضهم عن الجرائم التي وقعت بحقهم.

زيادة عدد المجندين فى إعادة بناء كنيسة "صول" بأطفيح
القوات المسلحة قررت زيادة المجندين فى بناء الكنيسة


كتبت منال العيسوى
قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة زيادة عدد المجندين الذين يقومون بإعادة بناء الكنيسة حيث زادت كمية المخلفات والردم، وخلط الأسمنت وحمل الأخشاب المعدة للسقالات ونقل الأسمنت والطوب أمس أثناء بدء بشكل فعلى أولى خطوات إعادة البناء فى نفس المكان ونفس الهيئة.استعان أمس بحوالى 80 مجندا واليوم زادوا إلى 150 مجندا، بالإضافة إلى زيادة عدد القلابات من اثنين إلى 8 قلابات نظرا لصعوبة الدخول والخروج من وإلى شارع الكنيسة والذى لم يتجاوز عرضه ثلاثة أمتار وكان يشكل خروج القلابات بالتناوب استهلاكا للوقت سواء فى الخروج من موقع الكنيسة وحتى خارج البلدة لإلقاء الهدم والمخلفات.
على صعيد متصل وقفت سيدات القرية يعزمن على المجندين بالشاى والغداء وعبارات "خلى عنه يا دفعة" ويسير العمل على قدم وساق ووصل لموقع الكنيسة أكثر من 6 سيارات للطوب الأحمر، وكميات من الأسمنت تتجاوز 8 أطنان أسمنت، وخمس سيارات للخشب الخاص بالسقالات لاستكمال البناء.

محافظ حلوان يوافق علي بناء عدة مبان داخل دير أطفيح
الأخبار 17/3/2011م كتبت إيمان راشد?:?
واصلت القوات المسلحة امس استكمال بناء كنيسة صول لليوم الثالث علي التوالي وقامت بتنظيم دوريات للعمل صباحا ومساء لتسليمها قبل حلول عيد القيامة المجيد?. ?ومن ناحية أخري وافق قدري أبو حسين محافظ حلوان علي انشاء عدة مبان داخل بهو الدير بأطفيح بناء علي طلب القيادات الدينية المسيحية.كما وافق علي نقل السوق التجاري الي خارج القرية وطلب من رئيس مركز صول إعداد البديل?.?

كنيسة "صول" فى مراحل إعادة البناء النهائية
اليوم السابع الجمعة، 25 مارس 2011 - كتبت منال العيسوى
اليوم السابع ينفرد بنشر صورة لكنيسة الشهيدين أثناء الانتهاء من اللمسات الأخيرة بها، حيث بدأت اليوم القوات المسلحة تستعين بعمال المحارة لوضع اللمسات النهائية لواجهة مبنى الكنيسة التى اكتمل بناؤها، وتم الانتهاء من أعمال النجارة والكهرباء به فى وقت قياسى وخلال أقل من أسبوعين أنجزت القوات المسلحة أعمال بناء للمبنى الخاص بالكنيسة المكون من ثلاثة أدوار ومبنى الخدمات الملحق به بعد أن نالت أعمال الهدم والحرق منها، فتم البناء وعمل الأعمدة الخرسانية والصبة، وتركيب النجارة والكهرباء، وهى مرحلة متقدمة جدا فى البناء الذى كان من المفترض أن يأخذ أكثر من ستة شهور، ففى أسبوعين تم الانتهاء من أعمال 6 أشهر، وهو ما يستحق تحية للقوات المسلحة.
القوات المسلحة: تسليم كنيسة صول قبل عيد القيامة بأسبوع
اليوم السابع الجمعة، 25 مارس 2011 - كتب على حسان
أكد اللواء طاهر عبد الله، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن القوات المسلحة انتهت اليوم من المرحلة الأولى لبناء كنيسة الشهيدين بصول مركز أطفيح بحلوان، مؤكداً أن المهندسين الذين قاموا بالعمل من كبار المتخصصين بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، بالإضافة إلى الهيئة الفنية الهندسية بالقوات المسلحة، حيث كانوا يعملون لمدة 20 ساعة فى اليوم لإنجاز العمل وتسليمه قبل عيد القيامة بأسبوع وأضاف رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خلال مداخلة تليفونية لـ"برنامج الحياة اليوم"، مساء الجمعة، أنه تم الاستعانة بأسقف الجيزة لكى يرسل الرسومات القبطية المخصصة للكنائس لأن القوات المسلحة سوف تسلم الكنيسة كاملة الفرش، مشيراً إلى أن القوات المسلحة ستقوم بإنشاء وحدة صحية بتكلفة 5,8 مليون جنيه، وسيتم إنشاء مخبز بالقرية وناد رياضى، وذلك للارتقاء بمستوى القرية بشكل كامل.

سكرتير البابا شنودة يشيد بدور محافظ حلوان والقوات المسلحة في احتواء أزمة كنيسة صول
سكرتير البابا شنودة يتمنى أداء صلاة عيد القيامة بكنيسة ''صول''

الشروق 31/3/2011م
استقبل قدري أبو حسين محافظ حلوان اليوم الأربعاء الأنبا بطرس سكرتير البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بديوان عام المحافظة الجديد بزهراء المعادى، وذلك خلال اللقاء الأول بين المحافظ وممثل عن البابا منذ اندلاع أحداث حرق كنيسة الشهيدين. ونقل الأنبا بطرس - في بداية اللقاء - تحية البابا شنودة لمحافظ حلوان، وتمنياته بالتوفيق لتحقيق التنمية للمحافظة. كما تناول اللقاء الحديث حول متابعة أحداث الكنيسة والدور الذي لعبه محافظ حلوان والقوات المسلحة في احتواء أزمة كنيسة صول.
وأشاد الأنبا بطرس بموقف محافظ حلوان واستنكر المحاولات التي كانت تصعد أمور الكنيسة، معربا عن سعادته بسرعة انجاز القوات المسلحة لإعادة بناء كنيسة صول والجهود المبذولة فيها وسرعة إصدار المحافظ قرارات ترخيص بناء الكنيسة، آملا أن يتم صلاة عيد القيامة بها ، حيث وعدت القوات المسلحة بتسليمها قبل عيد القيامة بأسبوع.
من جانبه، قال محافظ حلوان - خلال اللقاء - إن مسلمي ومسيحي صول تجاوزوا
أحزانهم، مشيرا إلى قدرة المصريين بشكل عام على تجاوز الأزمات، وأن أهل صول لديهم من الوعي الكافي الذي جعلهم يعطون درسا عن الوحدة والإخاء.
وأكد الأنبا بطرس - في نهاية اللقاء - على تدعيم الوحدة الوطنية، وأننا كلنا مصريين، ومصر تحتاج خلال الفترة المقبلة إلى أداء مختلف عن الماضي.
كما أكد الأنبا بطرس أن البابا شنودة رغم مرضه كان يتابع بشدة أحداث كنيسة
صول، وما أسفرت عنها من تداعيات، مؤكدا على أهمية الوحدة الوطنية واستشهد
بكلمته "أن مصر وطن يعيش داخلنا، وليس وطنا نعيش فيه".
يذكر أن القوات المسلحة قد أنهت المرحلة الأولى من بناء الكنيسة ووعدت بإنشاء مخبز آلي، ووحدة صحية، وساحة شعبية، حيث قرر محافظ حلوان اعتماد مبلغ مالي قدره 2.5 مليون جنيه خارج الاعتماد الأساسي لقرية صول والمقدر بـ 5 ملايين
جنيه.

محافظ حلوان ومطرانية الجيزة: كنيسة أطفيح جاهزة وتستقبل المصلين فى «أحد السعف»
المصرى اليوم كتب عماد خليل ١١/ ٤/ ٢٠١١
أكد قدرى أبوحسين، محافظ حلوان، عقب تفقده قرية «صول» اقتراب افتتاح كنيسة الشهيدين «مارجرجس ومارمينا» بعد انتهاء القوات المسلحة من بنائها، وقال المحافظ، بعد تفقده أعمال الرصف والإنارة بالقرية التى تكلفت ٢.٥ مليون جنيه، إن الكنيسة جاهزة للصلاة، فيما أكد مصدر كنسى فى مطرانية الجيزة أن الكنيسة ستستقبل المصلين الأحد المقبل، للاحتفال بأحد الشعانين «أحد السعف»، وإقامة الصلوات الخاصة بأسبوع الآلام الذى يسبق عيد القيامة.

This site was last updated 04/19/11