أحد المسلمين يصيح صيحة الجهاد أعلى أحد أعمدة الكنيسة بعد هدمها

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

حرق الكنيسة ومنازل الأقباط بكنيسة القديسين فى قرية صول مركز أطفيح

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تظاهر الأقباط أمام ماسبيرو
الإستجابة لمطالب الأقباط
الثورة والكابوس لسيد القمنى
كنيسة أطفيح التى هدمها المسلمون
الجيش يبدأ فى بناء كنيسة أطفيح
كهنة فى داخل كنيسة أطفيح
التحقيق فى هدم الكنيسة
شيخ الأزهر والمفتى بكنيسة صول
الإحتفال بأحد الشعانين بصول
مظاهرات المقطم وإستشهلد أقباط

أقباط قرية "صول": هناك أفراد تم اختفائهم بالأحداث الطائفية بالقرية وأسر تهرب خوفا
معظم سكان القرية مُنتمين لجماعة" الإخوان المسلمين"

الشيخ محمد أحمد أبو الدهب يهدم كنيسة الشهيدين بصول ويعلن الجهاد
أثناء هدم وحرق الكنيسة كان بعض المتطرفين يصفقون ويهللون في الشوارع ويطلقون صيحات جهادية مثل " الله أكبر".
بعض العائلات المسيحية تركت القرية تحسبا لتعرضها لخطر الموت.

خمس أشخاص مفقودين لم يُعرف مصيرهم والقس "هوشع" تعرض للاختناق لولا احتماءه بمنزل مسلم معتدل.
الأقباط متحدون 5/3/2011م كتب : جرجس بشرى
عاش أقباط قرية "صول " التابعة لمدينة أطفيح بمحافظة حلوان ليلة من الهلع والخوف الليلة ، وسط حصار تم فرضه عليهم من بعض المُتشددين دينيًا من مسلمي القرية مما منعهم الخروج من منازلهم.قال أحد سكان القرية ويدعى " جرجس سمير" أن بعض مسلمي القرية المُتشددين باتوا ليلتهم وهم يهدمون الكنيسة بعد حرقها حيث تم هدم جزء كبير من الكنيسة وحرق منازل لأقباط،وضاعف من الخسائر المادية تأخر وصول المطافي. وأشار ذات المصدر بأن البعض من المُتشددين دينيًا من مسلمي قرية"صول" كان يصفقون ويهللون في الشوارع أثناء حريق الكنيسة مهللين بصيحات جهادية مثل " الله أكبر" وعبارات من قبيل "خلصوا هدم علشان تصلوا فيها الفجر".
كما أكد لنا شاهد أخر من سكان القرية ويدعى المهندس عزمي " أن خسائر كثيرة لحقت بأقباط القرية يوم الثلاثاء الماضي ، حيث تم حرق محلاتهم من قبل المُتشددين المسلمين بالقرية مما دفع البعض –أسر كاملة- لترك القرية خوفًا من الموت.
وأضاف عزمي إلى أن سكان القرية من المسلمين ينتمي غالبيتهم لجماعة" الإخوان المسلمين" المعروفة العداء للمسيحيين،هذا وقد أعرب عزمي عن استيائه لعدم تدخل الجيش أو الأمن لحماية الأقباط حيث أن بعض أفراد الجيش قد حضروا ثم انصرفوا دون تدخل واضح لحسم النزاع الدائر بين مسيحيين ومسلمي القرية.
هذا وقد أوضح شاهد عيان أخر من القرية ويدعى "أيمن " أن هناك خمسة أشخاص لم يُعرف مصيرهم حتى الآن ، معرباً عن خشيته لئلا يكونوا قد احترقوا عندما أحرق بعض المُتشددين دينيًا بالقرية الكنيسة ، خاصة وأن قس الكنيسة ذاته ويُدعي"هوشع " كان سيختنق من الحريق، لولا إنه استطاع أن يخرج وهو الآن في أحد بيوت المسلمين المعتدلين عدوان جماعى على اقباط قرية صول بأطفيح .. الاعتداء على كنيسة "مار جرجس ومار مينا" بـ"أطفيح" وتدمير محتوياتها وحرقها .. الأعتداء على الأقباط ومنازلهم وممتلكاتهم

مقتل شخصين وإشعال حريق فى كنيسة بـ«أطفيح»
جريدة المصري اليوم في 7 فبراير 2010 يسري البدري ,عماد خليل
عادت حوادث العنف الطائفى لتطل برأسها من جديد بعد فترة هدوء منذ ثورة «25 يناير»، حيث اعتدى مسلمون على كنيسة بأطفيح فى محافظة حلوان، عقب مقتل شخصين مسلمين تشاجرا مع بعضهما على خلفية وجود علاقة بين ابنة أحدهما وشاب مسيحى.
بدأت الأحداث بمشاجرة بين مزارع وقريبه تاجر الفاكهة وانتهت بمصرعهما بطلقات نارية، تبين أن القتيل الثانى طلب من الأول الانتقام من شاب مسيحى على علاقة بابنته. وأضافت التحريات والتحقيقات أن عائلة الضحيتين، عقب دفنهما فى مقابر العائلة، توجهت إلى كنيسة الشهيدين بمعاونة أهالى قرية «صول» فى أطفيح وأشعلت بها النيران اعتراضاً على وجود علاقة بين ابنة القتيل الأول وجارها المسيحى، وتمكنت قوات الجيش والشرطة من السيطرة على الموقف، وإخماد النيران فى الكنيسة دون إصابات، وتولت النيابة التحقيق.
وناشدت وزارة الداخلية فى بيان أصدرته حول الحادث، المواطنين بالتعاون معها لسرعة احتواء آثار الحادث، و«التصدى للعناصر التى تستهدف إثارة الفتن بين أبناء الوطن الواحد، انطلاقاً من المبادئ الدينية والأخلاقية السامية التى التف حولها شعب مصر على امتداد مسيرته ووحدته الوطنية الخالدة».
من جانبه صرح القمص بلامون، كاهن كنيسة «مار جرجس ومار مينا» بقرية «صول» إن بعض مسلمى القرية قاموا فى الساعة العاشرة من مساء الجمعة بفتح باب الكنيسة، وتكسير كل ما بها، ومحاولة حرقها، كما بدأوا فى الاعتداء على منازل الأقباط وممتلكاتهم، وعلى كل من يجدونه فى الشارع، مشيراً إلى أن المشكلة ترجع إلى ما تم اكتشافه منذ عدة أيام من وجود علاقة بين شاب مسيحى وفتاه مسلمة، منوها بأن مسؤولى الكنيسة «جلسوا مرتين مع الإخوة المسلمين بعد اكتشاف الأمر، وتم تنفيذ مطالبهم بترك الشاب المسيحى وأسرته للقرية».
وأوضح «بلامون» أن ما أدَّى إلى تطوُّر الأحداث أن والد الفتاة أراد تهريبها من القرية، فجاء ابن عم والد الفتاة بالسلاح فى محاولة لقتل الفتاة ووالدها، الأمر الذى أدَّى لاشتباك مسلَّح بينهما، وعندما سمع مسلمو القرية بذلك، «هاجوا» على جميع المسيحيين وقال أيمن عايد، أحد الأهالى، إن أقباط القرية اتصلوا بالجيش لحمايتهم، وأن سيارة ودبابة حضرتا أمام الكنيسة التى تم الاعتداء عليها إلى ذلك قررت محافظة حلوان إصدار تقرير عن الأحداث، ونوه قدرى أبوحسين، محافظ حلوان، بأن المحافظة تتابع الحادث.
الاعتداء على كنيسة "مار جرجس ومار مينا" بـ"أطفيح"
كتب : مايكل فارس
قال القمص "بلامون"- كاهن كنيسة "مار جرجس ومار مينا" بقرية "صول" بـ"حلوان": إن بعض مسلمي القرية قاموا في الساعة العاشرة من مساء اليوم الجمعة بفتح باب الكنيسة، وتكسير كل ما بها، ومحاولة حرقها، كما بدأوا في الاعتداء على منازل الأقباط وممتلكاتهم، وعلى كل من يجدونه في الشارع. مشيرًا إلى أن المشكلة ترجع إلى ما تم اكتشافه منذ عدة أيام من وجود علاقة غير مشروعة بين شاب مسيحي وفتاه مسلمة، رغم أنهم جلسوا مرتين مع الإخوة المسلمين بعد اكتشاف الأمر، وتم تنفيذ مطالبهم بترك الشاب المسيحي وأسرته للقرية.
وأوضح "بلامون" أن ما أدَّى إلى تطوُّر الأحداث أن والد الفتاة أراد تهريبها من القرية؛ خوفًا من الفضيحة، فجاء ابن عم والد الفتاة بالسلاح في محاولة لقتل الفتاة ووالدها، الأمر الذي أدَّى لاشتباك مسلَّح بينهم، وعندما سمع مسلمو القرية بذلك؛ هاجوا على جميع المسيحيين. مضيفًا أنهم يقومون الآن بتكسير وحرق الكنيسة، وأنه قد استغاث بمأمور القسم، فأخبره بأن قوات من الجيش سوف تأتي، مؤكِّدًا إنهم كانوا قد استدعوها منذ يومين ولم تأت.
مسلمون مسلحون بقرية "صول" بأطفيح يحاصرون منازل الأقباط ويحرقون الكنيسة والأقباط يستغيثون بالجيش
الأقباط متحدون 5/3/2011م كتب: جرجس بشرى
قال شهود عيان من مركز" صول" التابعة لمدينة " أطفيح " بمحافظة حلوان لـ"الأقباط متحدون " أن أعداداً غفيرة من المسلمين المسلحين يقومون حاليا بالاعتداء على منازل الأقباط وحرقها ، بعد قيامهم بحرق الكنيسة بكل محتوياتها ، وقال المهندس "عزمي وديع " وهو من أحد سكان القرية أن الأقباط يعيشون الآن حالة من الرعب والهلع لأن المسلمين بعد حرق الكنيسة وهدمها بعد صلاة العشاء بدءوا في الهجوم على المنازل ، مضيفا أنه تم الأتصال بالجيش جاءت سيارة ودبابة.
ولكن مسلمو القرية كانوا يطبلون عليها ، في حين قال "شاهد عيان آخر بالقرية لـ"الأقباط متحدون " أن أقباط القرية في رعب شديد ويجب انقاذهم بسرعة قبل ان تحدث خسار مروعة في الأرواح ، مطالبا ً الجيش بإرسال تعزيزات لحماية أقباط القرية قبل تحدث لهم مجازر ، وقال أن أقباط القرية محبوسين الآن داخل منازلهم وممنوع عليهم أن يخرجوا .
وأكد "ايمن عيسى وهبه" من سكان القرية ومقيم حالياً في حلوان لـ"الأقباط متحدون " أن أقباط القرية بصرخون طالبين الحماية قبل ان تحدث مجزرة حيث بدأ الآن الهجوم على الأقباط داخل منازلهم ،
في حين أعرب شاهد عيان من القرية عن خشيته أن يكون الحريق قد أسفر عن وقوع ضحايا من داخل الكنيسة ، حيث أن القس "يشوع "يبيت داخل الكنيسة ، والأقباط غير قادرون على الخروج من منازلهم بسبب الحصار المفروض عليهم
هذا وقد استنكر مركز الكلمة لحقوق الإنسان هذا العدوان الجماعي على الأقباط وطالب المجلس الأعلى للقوات المسلحة بسرعة انقاذ الموقف .
استمرار الحرائق بكنيسة قرية صول والقوات المسلحة متفرجة والمسلمين يرددوا نعتزم آداء صلاة الفجر بارض الكنيسة بعد إزالتها
ما زالت الحرائق والاعتداءات مستمرة على كنيسة الشهيدين مارجرجس ومارمينا بقرية صول مركز اطفيح حسبما أكد شهود عيان وقالوا أنه اجروا اتصالات عديدة بالجيش لإغاثتهم دون جدوى وأشاروا لوصول 3 دبابات لكن مشايخ القرية استقبلوها فى بداية القرية وطمأنوهم أن الأوضاع هادئة والأمن مستتب ومنعهوهم من دخول القرية كما اشار المصدر لوصول 5 مجندين بالقوات المسلحة للقرية مؤخراً وقفوا يشاهدوا الحرائق تشتعل بالكنيسة والمنازل المجاورة لها وسط هتافات المسلمين الذين رددوا هتافات دينية منها الله أكبر مرددين أنهم عزموا هدم الكنيسة وآداء صلاة الفجر بها وقالوا أن الجنود وقفوا يشاهدوا الحرق والإتلاف دون تدخل ثم توجهوا لمنزل العمدة فيما نفت المصادر ما تردد عن مقتل ابونا هوشع و3 خدام بالكنيسة مؤكداً أن الكاهن والخدام ما زالوا محتجزين داخل الكنيسة لا يستطيعوا الخروج …

عن موقع ميدان التحرير

انباء عن حريق بكنيسة مارمينا بقرية صول مركز اطفيح - حلوان
4/3/2011م
وردت الينا انباء عن حدوث حريق بكنيسة الشهيد مارمينا بقرية صول مركز اطفيح - حلوان ولم يتسنى لنا معرفة تفاصيل اكثر حتى لحظة الا ان بعض المصادر افادت ان الحادث جاء على خلفية علاقة شاب مسيحى بفتاة مسلمة انتهت إلى جلسة صلح وتهجير الطرف المذنب من القرية الا ان الأمور اشتعلت فيما يبدو مرة اخرى بإحراق الكنيسة نرصد لكم بعد قليل كل ما ينشر حول هذا الحادث ..

استغاثة من ابونا بلامون يطالب القوات المسلحة بحماية الاقباط والكنيسة

 بعد مقتل والد الفتاة وابن عمها قرية صول مركز اطفيح
استغاثة من ابونا بلامون كاهن كنيسة القديسين مارجرجس ومارمينا قرية صول مركز اطفيح الى القوات المسلحة بعد مقتل والد فتاة مسلمة وابن عمها بعد نشوب خلافات بنهم بعد انتشار خبر ان شاب قبطي له علاقة بالفتاة يدعي اشرف لبيب اسكندر, الجدير بالذكر انه تم عقد جلسة بين كبار البلد امس وقيادات الكنيسة وتم الاتفاق على ان الشاب واسرته بتركون البلد وتمت الاستجابة من الشاب واسرته ولكن لوحظ اليوم بعدد من شباب القرية قاموا الان بحرق الكنيسة وهدم الصليب وانباء عن حرق بعض منازل الاقباط

*****

الجيش يتدخل لفض مشاجرة بين مسلمين وأقباط في أطفيح بحلوان
الدستور 5/2/2011م
شهدت قرية "صول" التابعة لمنطقة "أطفيح" مشاجرات عنيفة بين مسلمين وأقباط بالقرب من كنيسة "الشهيدين" الأمر الذي استدعي تدخل قوات الجيش لفرض السيطرة علي المنطقة بالكامل بعد أن حاول مجهول إحراق الكنيسة قبل أن تتمكن قوات الدفاع المدني من إخماد النيران التي أندلعت فيها.
وحسب رواية شهود عيان فإن الشرارة التي انطلقت منها الأحداث كانت عندما توجه تاجري فاكهة ودواجن إلى أحد المزارعين وحاولا حثه علي الشجار مع تاجر مسيحي لأن بينه وبين ابنة المزارع علاقة عاطفيه إلا أنه لم يستجب لهما ودارت بينهم معركة عنيفة لقي علي أثرها المزارع وتاجر الفاكهة مصرعيهما وأصيب تاجر الدواجن، وبعد تشييع الجنازة توجه عدد من المسلمين إلى كنيسة الشهيدين وحاولوا إشعال النار فيها إلا أن قوات الدفاع المدني تمكنت من السيطرة علي الموقف وأخطرت الجيش الذي سيطر علي الوضع بسرعة قبل انفلات الأمور.

مصرع شخصين واحتراق كنيسة الشهيدين بأطفيح بسبب خلافات عائلية
الشروق 5/3/2011م
أكد مصدر أمني أن أجهزة وزارة الداخلية تلقت بلاغًا، مساء أمس الجمعة، بوقوع مشاجرة بقرية "صول" التابعة لمركز شرطة أطفيح بمحافظة حلوان بين مزارع (طرف أول) واثنين من أقاربه، أحدهما تاجر فاكهة، والآخر تاجر دواجن (طرف ثانٍ) وجميعهم من المسلمين، بسبب عدم انتقام المزارع من تاجر مسيحي على علاقة بنجلته.
وأوضح المصدر الأمني أن المشاجرة تطورت إلى تبادل لإطلاق النار بين الطرفين، ما أسفر عن وفاة المزارع "والد الفتاة" وتاجر الفاكهة، نتيجة إصابتهما بطلقات نارية، وكذا إصابة تاجر الدواجن بقدمه اليمنى، وعقب انتهاء إجراءات دفن المتوفيين تجمعت أعداد كبيرة من أهالي القرية وتوجهوا إلى كنيسة الشهيدين الكائنة بها، احتجاجًا على العلاقة المشار إليها، إلا أن بعض العناصر صعدت من أعمالها الإثارية، وقامت بإشعال النيران بالكنيسة واقتحامها وإتلاف محتوياتها.
وأضاف أن قوات الحماية المدنية والإطفاء سارعت بالانتقال إلى موقع الحادث والتعامل مع النيران وإخمادها، وإخلاء رجال الدين المتواجدين بالكنيسة وتأمين سلامتهم، مشيرا إلى أن الحادث لم يسفر عن وقوع أية إصابات أو وفيات نتيجة إشعال النيران بالكنيسة، مشيرًا إلى أن الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة تقوم حاليًّا باستكمال إجراءات السيطرة على الموقف بالتعاون مع رؤوس العائلات بالقرية.
وأكد أن وزارة الداخلية تناشد المواطنين التعاون معها، لسرعة احتواء آثار الحادث، والعمل على احتواء تداعياته والتصدي للعناصر التي تستهدف إثارة الفتن بين أبناء الوطن الواحد، انطلاقا من المبادئ الدينية والأخلاقية السامية التي التف حولها شعب مصر على امتداد مسيرته ووحدته الوطنية الخالدة.

معركة بالأسلحة تؤدي إلى مقتل اثنين وإصابة ثالث أعقبها حرق كنيسة بأطفيح
جريدة الأهرام 5/3/2011م
صرح مصدر أمنى بأن أجهزة وزارة الداخلية تلقت مساء أمس الجمعة إخطارا بوقوع مشاجرة بقرية "صول" التابعة لمركز شرطة أطفيح بمحافظة حلوان بين مزارع طرف أول واثنين من أقاربه وهما تاجر فاكهة وتاجر دواجن جميعهم مسلمون، بسبب عدم انتقام المزارع من تاجر مسيحى على علاقه بابنته.
تطورت المشاجرة إلى تبادل لإطلاق النار بين الطرفين، مما أسفر عن وفاة المزارع والد الفتاة وتاجر الفاكهة نتيجة إصابتهما بطلقات نارية، وكذا إصابة تاجر الدواجن في قدمه اليمنى وعقب إنتهاء إجراءات دفن المتوفيين تجمع أعداد كبيرة من أهالى القرية، وتوجهوا إلى كنيسة الشهيدين الكائنة بها احتجاجاً على العلاقة المشار اليها، إلا أن بعض العناصر عملت على إثارة الوضع وأشعلت النيران بالكنيسة واقتحموها واتلفوا محتوياتها.
سارعت قوات الحماية المدنية والإطفاء بالانتقال إلى موقع الحادث، والتعامل مع النيران وإخمادها، وإخلاء رجال الدين المتواجدبن بالكنيسة، وتأمين سلامتهم ولم يسفر حادث إحراق الكنيسة عن وقوع أى إصابات أو وفيات، وتقوم الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة حالياً باستكمال إجراءات السيطرة على الموقف بالتعاون مع رؤوس العائلات بالقرية.

مشاجرة بأطفيح تتسبب فى مقتل اثنين وحريق بكنيسة الشهيدين
اليوم السابع 5/3/2011م كتبت سحر طلعت
صرح مصدر أمنى بأن أجهزة الأمن بوزارة الداخلية تلقت بلاغا مساء أمس الجمعة بوقوع مشاجرة بقرية "صول" التابعة لمركز شرطة أطفيح بمحافظة حلوان بين مزارع، واثنين من أقاربه وهم "تاجر فاكهة وتاجر دواجن"، جميعهم مسلمون، وذلك بسبب عدم انتقام المزارع من تاجر "مسيحى" على علاقة بنجلته وتطورت المشاجرة إلى تبادل لإطلاق النار بين الطرفين، مما أسفر عن وفاة المزارع "والد الفتاة"، وتاجر الفاكهة نتيجة إصابتهما بطلقات نارية، وإصابة تاجر الدواجن بقدمه اليمنى، وعقب انتهاء إجراءات دفن المتوفيان تجمعت أعداد كبيرة من أهالى القرية، وتوجهوا إلى كنيسة الشهيدين الكائنة بها، احتجاجا على علاقة الشاب والفتاة، إلا أن بعض العناصر تصاعدت بأعمالها، وقامت بإشعال النيران بالكنيسة واقتحامها وإتلاف محتوياتها.
سارعت قوات الحماية المدنية والإطفاء بالانتقال إلى موقع الحادث والتعامل مع النيران وإخمادها، وإخلاء رجال الدين المتواجدين بالكنيسة وتأمين سلامتهم، وتبين أن الحادث لم يسفر عن وقوع أى إصابات أو وفيات عقب إشعال النيران بالكنيسة، وتقوم الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة حاليا باستكمال إجراءات السيطرة على الموقف بالتعاون مع رءوس العائلات بالقرية.
ومن جانبه ناشدت وزارة الداخلية المواطنين بالتعاون معها لسرعة احتواء آثار الحادث والعمل على احتواء تداعياته والتصدى للعناصر التى تستهدف إثارة الفتن بين أبناء الوطن الواحد، انطلاقا من المبادئ الدينية والأخلاقية السامية التى التف حولها شعب مصر على امتداد مسيرته ووحدته الوطنية.

مقتل شخصين وحرق كنيسة ''الشهيدين'' فى خلافات عائلية بأطفيح
أ ش أ الشرق الأوسط 5/3/2011م
قام أهالى قرية "صول" بمركز أطفيح، السبت، بإشعال النار فى كنيسة احتجاجا على علاقة شاب مسيحى بفتاة مسلمة؛ بعد ان قاموا باقتحامها وإتلافها
البداية كانت، عندما تلقت وزارة الداخلية، مساء الجمعة الماضية، بلاغا بوقوع مشاجرة بقرية "صول" التابعة لمركز شرطة أطفيح بمحافظة حلوان بين مزارع وإثنين من أقاربه أحدهما تاجر فاكهة والآخر تاجر دواجن وجميعهم من المسلمين، بسبب عدم انتقام المزارع من تاجر مسيحى على علاقة بنجلته.
وأوضح المصدر الأمنى أن المشاجرة تطورت إلى تبادل لإطلاق النار بين الطرفين، مما أسفر عن وفاة المزارع "والد الفتاة" وتاجر الفاكهة نتيجة إصابتهما بطلقات نارية، وكذا إصابة تاجر الدواجن بقدمه اليمنى  وعقب إنتهاء إجراءات دفن المتوفيين تجمعت أعداد كبيرة من أهالى القرية وتوجهوا إلى كنيسة الشهيدين الكائنة بها احتجاجا على العلاقة المشار إليها، إلا أن بعض العناصر صعدت من أعمالها الإثارية وقامت بإشعال النيران بالكنيسة وإقتحامها وإتلاف محتوياتها.
وأضاف المصدر أن قوات الحماية المدنية والإطفاء سارعت بالإنتقال إلى موقع الحادث والتعامل مع النيران وإخمادها، وإخلاء رجال الدين المتواجدين بالكنيسة وتأمين سلامتهم، مشيرا الى أن الحادث لم يسفر عن وقوع أى إصابات أو وفيات نتيجة اشعال النيران بالكنيسة، مشيرا الى أن الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة تقوم حاليا باستكمال إجراءات السيطرة على الموقف بالتعاون مع رؤوس العائلات بالقرية وفى متابعة للموقف، أكد شهود عيان لمصراوي أن عمدة قرية "صول" وشيخ البلد قاموا بتهريب الشاب المسيحي، خوفا من بطش عائلة الفتاة به  كما أكد الشهود أن عائلة الفتاة قاموا بحرق منازل بعض أقارب الشاب المسيحي، كما أشعلوا النار فى محل تجاري يمتلكه أقاربه

مصر: قتيلان وحرق كنيسة بمواجهات بين عائلات
القاهرة، مصر (CNN) 5/3/2011م -- أكدت تقارير إعلامية رسمية في مصر أن مواجهات ذات طابع عائلي ومذهبي وقعت في منطقة أطفيح جنوبي القاهرة، وأدت إلى مقتل شخصين وإحراق كنيسة.وكانت أطفيح قد شهدت توترات منذ أيام على خلفية نزاع عائلي بين أقباط ومسلمين بسبب الإشارة إلى علاقة شاب من إحدى الديانتين مع فتاة من الديانة الأخرى.
وتشهد عدة مناطق في مصر توترات مماثلة يعززها الانفلات الأمني الذي يسود بعض المناطق منذ تنحي الرئيس السابق، حسني مبارك وفي 16 يناير/كانون الثاني الماضي قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ بمحافظة قنا الأحد وبالإجماع على إحالة أوراق محمد أحمد حسين، المعروف باسم "حمام الكموني،" إلى المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي لإنزال عقوبة الإعدام بحقه، وذلك بعد إدانته بقضية ما يعرف بـ"أحداث نجع حمادي" التي قام خلالها بقتل سبعة أشخاص وجرح تسعة، كلهم من الأقباط.
وبحسب ما جاء في تحقيقات الشرطة، فقد اعترف المتهم بقيامه مع آخرين بإطلاق الرصاص عشوائياً، في ثلاثة أماكن متفرقة ليلة عيد الميلاد، للانتقام لهتك عرض طفلة على يد شاب قبطي من فرشوط، التي تبعد سبعة كيلومترات عن مسرح الجريمة وشهدت قريتا "بهجورة" و"عزبة تركس"، التابعتان لمركز نجع حمادي، أحداث شغب بين عدد من المسلمين والمسيحيين بعد الحادث، مما تسبب، بحسب المصادر الرسمية، في تحطم 12 محلاً تجارياً، واحتراق سبعة منازل.

متشددون إسلاميون يهاجمون منازل المسيحيين في قرية "صول" المصرية
الفاتيكان 5/3/2011م
أقدم حوالي أربعة آلاف مسلم على مهاجمة منازل الأقباط في قرية "صول" بمحافظة "حلوان" جنوب العاصمة المصرية خلال الليلة الماضية وأضرموا النيران في كنيسة القديسَين مينا وجاورجيوس. وفي أعقاب المصادمات فُقدت آثار كاهن وثلاثة شمامسة لم يُعرف مصيرهم حتى الساعة، لكن بعض سكان القرية أشاروا إلى احتمال أن يكون الرجال الأربعة قد ماتوا حرقا داخل كنيستهم.أوردت الخبر وكالة الأنباء الكنسية "آسيا نيوز" مضيفة أن العنف اندلع بسبب علاقة عاطفية بين شاب قبطي وفتاة مسلمة. وروى شهود عيان أن المعتدين منعوا رجال الإطفاء من دخول القرية لإخماد الحرائق. وأفادت الأنباء الواردة من القرية المصرية أن المعتدين فجروا ست قوارير من الغاز داخل الكنيسة وأقدموا على تدنيس الصلبان.
وعُلم أن أعمال العنف جاءت كردة فعل على علاقة عاطفية بين شاب مسيحي يُدعى أشرف اسكندر وفتاة مسلمة. وأوضحت "آسيا نيوز" أن والد الفتاة رفض أن يقتل ابنته والشاب المسيحي على الرغم من الضغوط التي يتعرض لها من قبل المتشددين الإسلاميين. وقد أمر الإسلاميون أشرف بمغادرة القرية لكن الأوضاع تدهورت مساء أمس عندما أقدم ابن عم الفتاة على قتل والدها لتفضيله حياة ابنته على شرف العائلة. وحملت الجريمة شقيق الفتاة على الانتقام لوالده فقتل ابن عمه. أحدثت الجريمتان خضة في أوساط المسلمين الذين سارعوا ليحمّلوا الأقباط مسؤولية ما جرى.

قتيلان واحراق كنيسة في اعمال عنف طائفية في مصر
قتل شخصان الجمعة واحرقت كنيسة السبت في اعمال عنف بين مسلمين واقباط في ضاحية القاهرة، حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية نقلا عن مصدر امني.
ا ف ب - القاهرة (ا ف ب) - قتل شخصان الجمعة واحرقت كنيسة السبت في اعمال عنف بين مسلمين واقباط في ضاحية القاهرة، حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية نقلا عن مصدر امني وتحدث المصدر للوكالة عن "مصرع شخصين واحتراق كنيسة الشهيدين بأطفيح بسبب خلافات عائلية" وسبب اعمال العنف علاقة عاطفية بين مسيحي ومسلمة في محافظة حلوان جنوب القاهرة اثارت غضب الاسرتين.
وقال مسؤول امني ان المشاجرة تطورت إلى تبادل لاطلاق النار بين الطرفين مما أسفر عن وفاة المزارع "والد الفتاة وتاجر الفاكهة نتيجة إصابتهما بطلقات نارية" واوضح انه "عقب إنتهاء إجراءات دفن المتوفيين تجمعت أعداد كبيرة من أهالى القرية وتوجهوا إلى كنيسة الشهيدين احتجاجا على العلاقة المشار إليها، إلا أن بعض العناصر قامت بإشعال النيران بالكنيسة وإقتحامها وإتلاف محتوياتها" وأضاف "أن قوات الحماية المدنية والاطفاء سارعت بالانتقال إلى موقع الحادث والتعامل مع النيران وإخمادها وإخلاء رجال الدين المتواجدين بالكنيسة وتأمين سلامتهم".
تشكيل لجنة لتقصى الحقائق ومعاينة موقع حادثة الكنيسة بأطفيح
اليوم السابع 7/3/2011م كتبت منال العيسوى
انتقلت صباح اليوم، الاثنين، قوة من مديرية أمن حلوان والمحافظ قدرى أبو حسين وبعض قوات الجيش لمعاينة موقع حادثة كنيسة الشهيدين "مارى مينا ومارى جرجس" لقرية "صول" مركز أطفيح بحلوان.وتم تشكيل لجنة لتقصى الحقائق حول ملابسات الحادث، ومن المسئول عنهم ومن وراء إشعال موقع الكنيسة، وتصعيد الأمور لتأخذ شكل الفتنة الطائفية.وأكد محافظ حلوان لـ"اليوم السابع" أنه ستبدأ اللجنة فورا فى تقصى الحقائق فور الحادثة، وسيتم التحقيق مع المتسببين فى الحادثة؟، وتهدئة الأجواء حتى يتسنى لنا جميعا التأكيد على الوحدة الوطنية وقال: "إن الإخوة المسيحيين ما هم إلا أخوة لنا، ولا يمكن قبول أى ضرر بهم، وسنضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه أن يهدد أمن الوطن، ونحن فى حاجة إلى كل العناصر التى تحب مصر فى هذه الآونة لإعادة بنائها من جديد".

This site was last updated 04/15/11