Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 جولة‏ ‏في‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏ثوبه‏ ‏المئوي

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
العيد المئوى للمتحف القبطى1
العيد المئوى للمتحف القبطى2
جولة‏ ‏في‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي3

 

 متاحفنا‏ ‏المعروفة‏ ‏المجهولة‏..‏
جولة‏ ‏في‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏ثوبه‏ ‏المئوي
وطنى 26/12/2010م قامت‏ ‏بالجولة :جورجيت‏ ‏صادق- من‏ ‏المتحف‏ ماريا‏ ‏بنيامين
‏00 ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏فن‏ ‏شعبي‏ ‏ليس‏ ‏له‏ ‏توجه‏ ‏سياسي
‏0 ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏تخرج‏ ‏من‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏إلي‏ ‏قصر‏ ‏الأمير‏ ‏طاز
‏00 ‏الفريسكات‏ ‏بداية‏ ‏فن‏ ‏الأيقونات
‏00 ‏سانت‏ ‏كلوز‏ ‏موجود‏ ‏ضمن‏ ‏أيقونات‏ ‏المتحف
يعد‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏أربعة‏ ‏متاحف‏ ‏مصرية‏ ‏تمثل‏ ‏حلقات‏ ‏التاريخ‏ ‏المصري‏ ‏وهي‏ ‏المتحف‏ ‏المصري‏ ,‏المتحف‏ ‏اليوناني‏ ‏الروماني‏ ‏بالإسكندرية‏,‏المتحف‏ ‏الإسلامي‏.‏
تعرض‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏للترميم‏ ‏والتجديد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏أولها‏ ‏عام‏ 1984 ‏وافتتحه‏ ‏الرئيس‏ ‏حسشني‏ ‏مبارك‏ ‏مع‏ ‏تجديد‏ ‏الكنيسة‏ ‏المعلقة‏ ‏أيضا‏,‏والمرة‏ ‏الثانية‏ ‏بعد‏ ‏زلزال‏ ‏أكتوبر‏ 1992 ‏حيث‏ ‏تعرض‏ ‏الجناح‏ ‏القديم‏ ‏للعديد‏ ‏من‏ ‏الشروخ‏ ‏وظل‏ ‏المتحف‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏تجديد‏ ‏وترميم‏ ‏حتي‏ ‏قام‏ ‏الرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏بزيارته‏ ‏وافتتاحه‏ ‏عقب‏ ‏تجديده‏ ‏في‏ ‏يونية‏ ‏عام‏ .2006‏
يضم‏ ‏المتحف‏ ‏ثروة‏ ‏من‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية‏ ‏والمخطوطات‏ ‏بعدة‏ ‏لغات‏ ‏وأيقونات‏ ‏أثرية‏ ‏لها‏ ‏قيمة‏ ‏لا‏ ‏تقدر‏ ‏بثمن‏ ‏إضافة‏ ‏إلي‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية‏ ‏المكتشفة‏ ‏في‏ ‏الحفريات‏ ‏علي‏ ‏مستوي‏ ‏مصر‏ ‏كلها‏ ‏وضمتها‏ ‏هيئة‏ ‏الآثار‏ ‏للمتحف‏ .‏
وفي‏ ‏معظم‏ ‏أقسام‏ ‏المتحف‏ ‏يتضح‏ ‏كيف‏ ‏تأثر‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏المسيحي‏ ‏بالفنون‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏والفن‏ ‏اليوناني‏ ‏الروماني‏ ‏والفن‏ ‏الإغريقي‏.‏
وتأتي‏ ‏هذه‏ ‏الجولة‏ ‏مع‏ ‏نهاية‏ ‏عام‏2010 ‏وبمناسبة‏ ‏مرور‏ ‏مائة‏ ‏عام‏ ‏علي‏ ‏الافتتاح‏ ‏الرسمي‏ ‏للمتحف‏ ‏القبطي‏.‏عام‏ 1910 ‏ويضم‏ ‏المتحف‏ ‏ستة‏ ‏عشرة‏ ‏ألف‏ ‏أثر‏ ‏تمثل‏ ‏أهم‏ ‏مجموعة‏ ‏للفن‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏العالم‏.‏
أنشأ‏ ‏مرقص‏ ‏سميكة‏ ‏باشا‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏عام‏ 1908 ‏وفي‏ ‏البداية‏ ‏تم‏ ‏تخصيص‏ ‏قاعتين‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏المعلقة‏ ,‏ثم‏ ‏اقتطع‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏لجمع‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏قصور‏ ‏الباشوات‏ ‏والكنائس‏ ‏القديمة‏ ‏والأديرة‏ ‏وتم‏ ‏افتتاح‏ ‏المتحف‏ ‏رسميا‏ ‏عام‏ 1910 ‏وكان‏ ‏مرقص‏ ‏سميكة‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏مدير‏ ‏للمتحف‏ ‏القبطي‏ ,‏وتم‏ ‏اختيار‏ ‏منطقة‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏لإقامة‏ ‏المتحف‏ ‏لأن‏ ‏بها‏ ‏تجمعا‏ ‏نادرا‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏الأثرية‏ ‏ووجود‏ ‏أبراج‏ ‏حصن‏ ‏بابليون‏ ‏والذي‏ ‏يضم‏ ‏داخل‏ ‏أسواره‏ ‏ست‏ ‏كنائس‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏وأقدم‏ ‏الكنائس‏ ‏القبطية‏ ‏والأثرية‏ ‏التي‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخ‏ ‏إنشائها‏ ‏إلي‏ ‏فترة‏ ‏مابين‏ ‏القرنين‏ ‏الخامس‏ ‏والثامن‏ ‏الميلادي‏ ‏ومعبدا‏ ‏لليهود‏ ‏كان‏ ‏حتي‏ ‏عهد‏ ‏الوالي‏ ‏أحمد‏ ‏بن‏ ‏طولون‏ ‏كنيسة‏ ‏قبطية‏ ‏تابعة‏ ‏للكنيسة‏ ‏المعلقة‏ ‏وكانت‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏ثم‏ ‏استحوذ‏ ‏عليها‏ ‏اليهود‏ ‏نظير‏ ‏مبلغ‏ ‏من‏ ‏المال‏ ‏دفعه‏ ‏البطريرك‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏كجزية‏ ‏كبيرة‏ ‏للوالي‏.‏
ويقع‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏الوسط‏ ‏بين‏ ‏المعلقةوهي‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏والشهيدة‏ ‏دميانة‏ ‏وبقيت‏ ‏علي‏ ‏أطراف‏ ‏الجناح‏ ‏الأيمن‏ ‏من‏ ‏حصن‏ ‏بابليون‏ ‏وهو‏ ‏الحصن‏ ‏الذي‏ ‏بناه‏ ‏الرومان‏ ‏وقت‏ ‏احتلالهم‏ ‏لمصر‏,‏وعندما‏ ‏انتشرت‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏تحولت‏ ‏معظم‏ ‏المعابد‏ ‏والآثار‏ ‏الرومانية‏ ‏إلي‏ ‏كنائس‏ ‏وأماكن‏ ‏للعبادة‏ ‏المسيحية‏ ‏وعلي‏ ‏الطرف‏ ‏الأيسر‏ ‏من‏ ‏الحصن‏ ‏ومن‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏تقع‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏الروماني‏ ‏للروم‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏وترجع‏ ‏أهمية‏ ‏هذا‏ ‏الموقع‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الروحية‏ ‏المسيحية‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏المعلقة‏ ‏كانت‏ ‏مقرا‏ ‏للكرسي‏ ‏البطريركي‏ ‏بعد‏ ‏انتقال‏ ‏البطريركية‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏بابليون‏ ‏أي‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏,‏حوالي‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏.‏
كما‏ ‏شيدت‏ ‏كنيسة‏ ‏أبو‏ ‏سرجة‏ ‏القديسين‏ ‏سرجيوس‏ ‏وواخسفي‏ ‏وسط‏ ‏الحصن‏ ‏فوق‏ ‏الكهف‏ ‏الذي‏ ‏لجأت‏ ‏إليه‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏عندما‏ ‏هربت‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏.‏
ظل‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏ملكا‏ ‏للبطريركية‏ ‏القبطية‏ ‏حتي‏ ‏عام‏ 1931 ‏عندما‏ ‏قررت‏ ‏الحكومة‏ ‏ضمه‏ ‏إلي‏ ‏أملاك‏ ‏الدولة‏ ‏لما‏ ‏يحتويه‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏أثرية‏ ‏وتاريخية‏ ‏ويعد‏ ‏حلقة‏ ‏من‏ ‏حلقات‏ ‏التاريخ‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏,‏وكان‏ ‏العالم‏ ‏الأثري‏ ‏ماسبيرو‏ ‏مؤسس‏ ‏المتحف‏ ‏المصري‏ ‏قد‏ ‏خصص‏ ‏قاعة‏ ‏بالمتحف‏ ‏المصري‏ ‏للآثار‏ ‏القبطية‏ ‏وبعد‏ ‏إنشاء‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏تم‏ ‏نقل‏ ‏هذه‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية‏ ‏من‏ ‏المتحف‏ ‏المصري‏ ‏إلي‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏.‏
ومن‏ ‏أوائل‏ ‏الشخصيات‏ ‏التي‏ ‏زارت‏ ‏المتحف‏ ‏الرئيسي‏ ‏الأمريكي‏ ‏تيودور‏ ‏روزفلت‏ ‏والذي‏ ‏زاره‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏عام‏ ‏تأسيسه‏ ‏عام‏ .1908‏
وقد‏ ‏اقترح‏ ‏أحد‏ ‏الأعيان‏ ‏إهداء‏ ‏الرئيس‏ ‏روزفلت‏ ‏أحد‏ ‏المخطوطات‏ ‏باشا‏ ‏رفض‏ ‏هذا‏ ‏الاقتراحوهذا‏ ‏ما‏ ‏ينص‏ ‏عليه‏ ‏قانون‏ ‏الآثار‏ ‏الحالي‏ ‏رقم‏ 117 ‏لسنة‏ 83 ‏الذي‏ ‏ألغي‏ ‏إهداء‏ ‏الآثار‏ ‏المصرية‏ ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏بعد‏ ‏زمن‏ ‏سميكة‏ ‏باشا‏ ‏بسنوات‏ ‏طويلة‏.‏
الفن‏ ‏القبطي
قبل‏ ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏القاريء‏ ‏في‏ ‏جولة‏ ‏داخل‏ ‏جنبات‏ ‏المتحف‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏بعض‏ ‏ملامح‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏معظم‏ ‏الآثار‏ ‏القبطية‏ ‏خاصة‏ ‏القديم‏ ‏منها‏ ‏حيث‏ ‏تأثر‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏خاصة‏ ‏في‏ ‏المراحل‏ ‏الأولي‏ ‏من‏ ‏ظهور‏ ‏المسيحية‏ ‏ودخول‏ ‏المصريين‏ ‏إلي‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏حيث‏ ‏تأثر‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏بالفن‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏وظهر‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏الأعمدة‏ ‏الكثيرة‏ ‏التي‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏تشبها‏ ‏بأعمدة‏ ‏المعابد‏ ‏الفرعونية‏ ‏ولكن‏ ‏مع‏ ‏وجود‏ ‏الرمز‏ ‏الديني‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏الأعمدة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏قد‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏عدد‏ ‏تلاميذ‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏,‏ولكن‏ ‏ما‏ ‏ميز‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏مرتبطا‏ ‏بالدين‏ ‏ولكن‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏فن‏ ‏له‏ ‏صفة‏ ‏الشعبية‏ ‏الحقة‏ ‏ولايلعب‏ ‏التوجه‏ ‏السياسي‏ ‏دورا‏ ‏فيه‏,‏فتوجد‏ ‏زخارف‏ ‏علي‏ ‏المنسوجات‏ ‏القبطية‏ ‏تمثل‏ ‏مناظر‏ ‏الصيد‏ ‏ونافخ‏ ‏المزمار‏ ‏وبعض‏ ‏الألعاب‏ ‏التي‏ ‏يمارسها‏ ‏المصريون‏ ‏مع‏ ‏بساطة‏ ‏في‏ ‏التعبير‏,‏وكان‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏يضم‏ ‏بالموضوع‏ ‏وليس‏ ‏بالشكل‏ ‏أو‏ ‏بالوجوه‏ ‏كما‏ ‏اهتم‏ ‏بالنواحي‏ ‏الدينية‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏اهتمام‏ ‏بالنواحي‏ ‏المدنية‏ ‏فيضم‏ ‏المتحف‏ ‏منسوجات‏ ‏وأقمشة‏ ‏كان‏ ‏يرتديها‏ ‏الكهنة‏ ‏وأقمشة‏ ‏يرتديها‏ ‏عامة‏ ‏الشعب‏.‏
كما‏ ‏تأثر‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏بالفن‏ ‏اليوناني‏ ‏الروماني‏ ‏والإغريقي‏ ‏وظهر‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏الزخارف‏ ‏من‏ ‏أوراق‏ ‏النبات‏ ‏وأفرعها‏ ‏وثمارها‏ ‏كالعنب‏ ‏والنخيل‏ ‏التي‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏تيجان‏ ‏الأعمدة‏ ‏وأفاريز‏ ‏المباني‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏العمارة‏ ‏وظهور‏ ‏القوقعة‏ ‏بداخلها‏ ‏الصليب‏.‏
والقوقعة‏ ‏كانت‏ ‏معروفة‏ ‏في‏ ‏الفنون‏ ‏الرومانية‏ ‏ولكن‏ ‏بدون‏ ‏علامة‏ ‏الصليب‏ .‏
ويظهر‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏الواجهة‏ ‏الخارجية‏ ‏للمتحف‏ ‏القبطي‏.‏
داخل‏ ‏المتحف
في‏ ‏الفناء‏ ‏الخارجي‏ ‏للمتحف‏ ‏وقبل‏ ‏الدخول‏ ‏إليه‏ ‏يوجد‏ ‏تمثال‏ ‏نصفي‏ ‏لمرقص‏ ‏سميكة‏ ‏باشا‏ ‏مؤسس‏ ‏المتحف‏,‏يتكون‏ ‏مبني‏ ‏المتحف‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏من‏ ‏طابقين‏ ‏الطابق‏ ‏الأول‏ ‏يبدأ‏ ‏بصالة‏ ‏أو‏ ‏بهو‏ ‏ذي‏ ‏مساحة‏ ‏كبيرة‏ ‏معظم‏ ‏معروضاته‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏شواهد‏ ‏للقبور‏ ‏وتيجان‏ ‏أعمدة‏ ‏وأفاريز‏ ‏يظهر‏ ‏فيها‏ ‏بوضوح‏ ‏الزخارف‏ ‏النباتية‏ ‏ونحت‏ ‏للملائكة‏ ‏ورموز‏ ‏قبطية‏ ‏وصلبان‏ ‏ونحت‏ ‏لقديسين‏ ‏في‏ ‏وضع‏ ‏العبادة‏ ‏ويظهر‏ ‏تأثر‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏كما‏ ‏ذكرنا‏ ‏بالفن‏ ‏اليوناني‏ ‏الروماني‏.‏
منسوجات‏ ‏وجداريات
ثم‏ ‏تبدأ‏ ‏القاعة‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏العرض‏ ‏المتحفي‏ ‏ويوجد‏ ‏علي‏ ‏الجدران‏ ‏بعض‏ ‏الرسوم‏ ‏الجدارية‏ ‏وفي‏ ‏صدارة‏ ‏هذه‏ ‏القاعة‏ ‏تظهر‏ ‏فاترينة‏ ‏تضم‏ ‏قطعة‏ ‏من‏ ‏النسيج‏ ‏القبطي‏ ‏ورغم‏ ‏أن‏ ‏المنسوجات‏ ‏القبطية‏ ‏موجودة‏ ‏بقاعة‏ ‏كاملة‏ ‏في‏ ‏الدور‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏المعرض‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏القائمين‏ ‏علي‏ ‏المعرض‏ ‏وجدوا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏القطعة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تأتي‏ ‏في‏ ‏صدارة‏ ‏المعرض‏ ‏وهي‏ ‏أحد‏ ‏أبرز‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏ ‏بالمتحف‏ ‏والقطعة‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏ستارة‏ ‏مصنوعة‏ ‏من‏ ‏الكتان‏ ‏يظهر‏ ‏عليها‏ ‏في‏ ‏الجانب‏ ‏الأيمن‏ ‏صورة‏ ‏زمار‏ ‏يبدو‏ ‏من‏ ‏لونه‏ ‏أنه‏ ‏حبشي‏ ‏مرتديا‏ ‏زنارا‏ ‏أحمر‏ ‏وعلي‏ ‏كتفه‏ ‏الأيسر‏ ‏وشاح‏ ‏أخضر‏ ‏وعلي‏ ‏اليسار‏ ‏من‏ ‏قطعة‏ ‏القماش‏ ‏تظهر‏ ‏صورة‏ ‏محاربين‏ ‏يمتطون‏ ‏خيولهم‏ ‏وراقصات‏ ‏علي‏ ‏الجوانب‏ ‏وترجع‏ ‏هذه‏ ‏القطعة‏ ‏المنسوجة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏القرنين‏ ‏الرابع‏ ‏والخامس‏ ‏الميلاديين‏ ‏ويوجد‏ ‏علي‏ ‏الجدار‏ ‏الأيسر‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏القاعة‏ ‏معلومة‏ ‏عن‏ ‏المنسوجات‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏والتي‏ ‏عرفت‏ ‏بطريقة‏ ‏القباطي‏ ‏أدعو‏ ‏الزائر‏ ‏إلي‏ ‏قراءتها‏ ‏حتي‏ ‏تكتمل‏ ‏الصورة‏ ‏لديه‏ ‏ونقش‏ ‏هذه‏ ‏المعلومة‏ ‏موجودة‏ ‏علي‏ ‏جدار‏ ‏قاعة‏ ‏المنسوجات‏ ‏بالدور‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏المتحف‏ ‏وكانت‏ ‏المنسوجات‏ ‏أغلبها‏ ‏مصنوعة‏ ‏من‏ ‏الكتان‏ ‏والصوف‏.‏
آثار‏ ‏أهناسيا
أهناسيا‏ ‏مدينة‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏سويف‏ ‏لها‏ ‏تاريخ‏ ‏عند‏ ‏الفراعنة‏ ‏حتي‏ ‏فجر‏ ‏العصر‏ ‏القبطي‏ ‏عثر‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏ ‏القبطية‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏العصور‏ ‏القبطية‏ ‏الأولي‏ ‏مابين‏ ‏الثالث‏ ‏والخامس‏ ‏الميلاديين‏ ‏وبعض‏ ‏هذه‏ ‏القطع‏ ‏في‏ ‏قاعة‏ ‏أهناسيا‏ ‏بالمتحف‏ ‏ويتضح‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏القطع‏ ‏الحجرية‏ ‏وشواهد‏ ‏القبور‏ ‏تأثر‏ ‏الفنان‏ ‏القبطي‏ ‏كما‏ ‏ذكرنا‏ ‏بالعصور‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏وأيضا‏ ‏بالعصر‏ ‏اليوناني‏ ‏الروماني‏ ‏ويطلق‏ ‏علي‏ ‏آثار‏ ‏هذه‏ ‏القاعة‏ ‏عصر‏ ‏ماقبل‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏ومعظمها‏ ‏يمثل‏ ‏أساطير‏ ‏يونانية‏ ‏رومانية‏ ‏ولكنها‏ ‏بأيادي‏ ‏فنانين‏ ‏مصريين‏ ‏ولذلك‏ ‏هي‏ ‏مختلفة‏ ‏عن‏ ‏مثيلاتها‏ ‏في‏ ‏الإسكندرية‏ ‏التي‏ ‏نفذت‏ ‏بأيدي‏ ‏فنانين‏ ‏من‏ ‏الإغريق‏ ‏ويوجد‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏هذه‏ ‏القطع‏ ‏كتابات‏ ‏قبطية‏ ‏بعضها‏ ‏يوضح‏ ‏أسماء‏ ‏البلدان‏ ‏والقري‏ ‏المصرية‏ ‏وبعضها‏ ‏رسم‏ ‏للإلهة‏ ‏أفروديت‏ ‏وبعض‏ ‏شواهد‏ ‏القبور‏ ‏يظهر‏ ‏بجوار‏ ‏المصلي‏ ‏الإلهية‏ ‏حورس‏ ‏وأنوبيس‏ ‏الآلهة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏كذلك‏ ‏تظهر‏ ‏علامة‏ ‏عنخ‏ ‏أي‏ ‏مفتاح‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏النقوش‏,‏ويوجد‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏القاعة‏ ‏قطعة‏ ‏حجرية‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏صدفة‏ ‏أو‏ ‏قوقعة‏ ‏في‏ ‏وسطها‏ ‏علامة‏ ‏الصليب‏ ‏وفي‏ ‏الفن‏ ‏اليوناني‏ ‏الروماني‏ ‏كان‏ ‏يوجد‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏القوقعة‏ ‏أحد‏ ‏آلهة‏ ‏الإغريق‏ ‏وتوجد‏ ‏القوقعة‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏أيضا‏ ‏ذيل‏ ‏طاووس‏ ‏مفرود‏ ‏وهو‏ ‏رمز‏ ‏مسيحي‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏انتشار‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏أرجاء‏ ‏المسكونة‏ .‏
جداريات
ويوجد‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏قاعة‏ ‏تضم‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏الرسوم‏ ‏الجدارية‏ ‏الملونة‏ ‏وجدت‏ ‏ضمن‏ ‏بقايا‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏أرميا‏ ‏بسقارة‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الرسوم‏ ‏الجدارية‏ ‏تأخذ‏ ‏شكلا‏ ‏مقوسا‏ ‏إلي‏ ‏الداخل‏ ‏في‏ ‏الجدار‏ ‏والمسمي‏ ‏بحضن‏ ‏الآب‏ ‏في‏ ‏الهياكل‏ ‏بالكنائس‏ ‏ويسمي‏ ‏هذا‏ ‏الشكل‏ ‏المقوسبالحنيةومعظم‏ ‏هذه‏ ‏الرسوم‏ ‏لايزال‏ ‏محتفظا‏ ‏بألوانه‏ ‏الزاهية‏ ‏حيث‏ ‏أنه‏ ‏رسم‏ ‏بطريقةالتمبراوهو‏ ‏الرسم‏ ‏بالألوان‏ ‏علي‏ ‏مايشبه‏ ‏الجص‏ ‏الطري‏ ‏فتختلط‏ ‏الألوان‏ ‏بالجص‏ ‏الطري‏ ‏فتصبح‏ ‏أكثر‏ ‏ثباتا‏ ‏عبر‏ ‏الزمن‏ ‏وكان‏ ‏يوضع‏ ‏بياض‏ ‏البيض‏ ‏لتثبيت‏ ‏الألوان‏ ‏وتعد‏ ‏هذه‏ ‏الرسوم‏ ‏بداية‏ ‏فن‏ ‏الأيقونة‏ ‏حيث‏ ‏اكتشف‏ ‏الرهبان‏ ‏والفنان‏ ‏القبطي‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏إغارة‏ ‏البربر‏ ‏علي‏ ‏الأديرة‏ ‏يمكن‏ ‏هدم‏ ‏وإزالة‏ ‏هذه‏ ‏الجداريات‏ ‏فجاء‏ ‏التفكير‏ ‏في‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏قطع‏ ‏حجرية‏ ‏محددة‏ ‏الحجم‏ ‏ويمكن‏ ‏بروزتها‏ ‏وحملها‏ ‏والهروب‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏أي‏ ‏غارة‏ ‏علي‏ ‏المكان‏. ‏ومن‏ ‏أبرز‏ ‏الرسوم‏ ‏الموجودة‏ ‏بهذه‏ ‏الجداريات‏ ‏لوحة‏ ‏باويط‏.‏
يعبر‏ ‏الرسم‏ ‏العلوي‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏الآب‏ ‏وحوله‏ ‏الملائكة‏ ‏والجزء‏ ‏السفلي‏ ‏من‏ ‏اللوحة‏ ‏تظهر‏ ‏في‏ ‏المنتصف‏ ‏القديسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏وحولها‏ 14 ‏قديسا‏ .‏
كما‏ ‏توجد‏ ‏لوحة‏ ‏جدارية‏ ‏فريدة‏ ‏تظهر‏ ‏فيها‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏وهي‏ ‏ترضع‏ ‏الطفل‏ ‏يسوع‏ ‏وأيضا‏ ‏من‏ ‏مكتشفات‏ ‏باويط‏ ‏في‏ ‏القاعة‏ ‏رقم‏8 ‏بالمتحف‏ ‏تاج‏ ‏عامود‏ ‏به‏ ‏زخارف‏ ‏نباتية‏ ‏واستخدم‏ ‏كجرن‏ ‏للمعمودية‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏العصر‏ ‏المسيحي‏.‏
باويط‏ ‏هي‏ ‏قرية‏ ‏قرب‏ ‏أسيوط‏ ‏وجد‏ ‏فيها‏ ‏بعض‏ ‏الآثار‏ ‏المسيحية‏.‏
مختارات‏ ‏قبطية
تجد‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏القاعة‏ 18 ‏السلم‏ ‏المؤدي‏ ‏إلي‏ ‏الدور‏ ‏العلوي‏ ‏وأبرز‏ ‏محتويات‏ ‏هذه‏ ‏القاعة‏ ‏فاترينة‏ ‏تضم‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏العملات‏ ‏الذهبية‏ ‏الواضحة‏ ‏النقوش‏ ‏والتي‏ ‏تم‏ ‏العثور‏ ‏عليها‏ ‏بالدير‏ ‏الأبيض‏ ‏وعلي‏ ‏أحد‏ ‏وجهيها‏ ‏صورة‏ ‏الإمبراطور‏ ‏فوكس‏ ‏وابنه‏ ‏قسطنطين‏ ‏علي‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏من‏ ‏العملة‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏م‏,‏فاترينة‏ ‏تضم‏ ‏بعض‏ ‏الملابس‏ ‏الكتانية‏ ‏كان‏ ‏يرتديها‏ ‏عامة‏ ‏الشعب‏ ‏طرز‏ ‏عليها‏ ‏حيوان‏ ‏الكنتور‏ ‏وهو‏ ‏حيوان‏ ‏أسطوري‏ ‏مثل‏ ‏هركليس‏ ‏عند‏ ‏اليونان‏ ‏نصفه‏ ‏الأسفل‏ ‏حصان‏ ‏والعلوي‏ ‏إنسان‏ ‏وبعض‏ ‏الأحذية‏ ‏من‏ ‏العصر‏ ‏البيزنطي‏.‏
يوجد‏ ‏في‏ ‏فاترينة‏ ‏عتبة‏ ‏باب‏ ‏علوية‏ ‏من‏ ‏الخشب‏ ‏لروعة‏ ‏الحفر‏ ‏عليها‏ ‏تبدو‏ ‏وكأنها‏ ‏مجسمة‏ ‏حيث‏ ‏حفر‏ ‏في‏ ‏وسيطها‏ ‏ما‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الوسط‏ ‏وحوله‏ ‏التلاميذ‏ ‏من‏ ‏الجانبين‏ ‏ويوجد‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الفاترينة‏ ‏أيضا‏ ‏مشط‏ ‏من‏ ‏العاج‏ ‏عليه‏ ‏حفر‏ ‏من‏ ‏الوجهين‏ ‏تحكيان‏ ‏معجزة‏ ‏إقامة‏ ‏لعازر‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏وفتح‏ ‏عيني‏ ‏المولود‏ ‏أعمي‏ ‏وعلي‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏من‏ ‏المشط‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏محمولا‏ ‏علي‏ ‏أكتاف‏ ‏الملائكة‏ ‏وهذا‏ ‏المشط‏ ‏يتم‏ ‏عرضه‏ ‏حاليا‏ ‏ضمن‏ ‏المعروضات‏ ‏المقامة‏ ‏علي‏ ‏هامش‏ ‏الاحتفال‏ ‏بمئوية‏ ‏المتحف‏ ‏في‏ ‏قصر‏ ‏الأمير‏ ‏طاز‏ ‏وفي‏ ‏نهاية‏ ‏هذه‏ ‏القاعة‏ ‏يوجد‏ ‏رسم‏ ‏جداري‏ ‏علي‏ ‏أحد‏ ‏جدران‏ ‏المتحف‏ ‏علي‏ ‏يسار‏ ‏الزائر‏ ‏للدور‏ ‏العلوي‏ ‏يوضح‏ ‏آدام‏ ‏وحواء‏ ‏قبل‏ ‏وبعد‏ ‏أكل‏ ‏التفاحة‏ ‏وعصيانهما‏ ‏لكلام‏ ‏الله‏ ‏وهو‏ ‏رسم‏ ‏ملون‏ ‏ويتضح‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏دلائل‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏في‏ ‏الرسم‏ ‏ومنها‏ ‏العينان‏ ‏اللوزتين‏ ‏والدالة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الشخص‏ ‏ثاقب‏ ‏النظر‏ ‏وحكيم‏ ‏وهي‏ ‏إحدي‏ ‏سمات‏ ‏الفن‏ ‏القبطي‏ ‏وأيضا‏ ‏الرأس‏ ‏كبير‏ ‏الحجم‏ ‏دليل‏ ‏الحكمة‏ ‏والشعر‏ ‏الأبيض‏ ‏دليل‏ ‏الوقار‏.‏
أيقونات
ويعد‏ ‏قسم‏ ‏الأيقونات‏ ‏بالمتحف‏ ‏من‏ ‏أروع‏ ‏المعروضات‏ ‏بالمتحف‏ ‏حيث‏ ‏يضم‏ ‏نخبة‏ ‏هائلة‏ ‏من‏ ‏الأيقونات‏ ‏ذات‏ ‏طرز‏ ‏فنية‏ ‏مختلفة‏ ‏وكان‏ ‏يتم‏ ‏الرسم‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏علي‏ ‏جدران‏ ‏الأديرة‏ ‏والكنائس‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يعرف‏ ‏بالفريسكاتولكن‏ ‏نتيجة‏ ‏للاضطهادات‏ ‏وهجوم‏ ‏البربر‏ ‏علي‏ ‏الأديرة‏ ‏يتم‏ ‏هدم‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏برزت‏ ‏فكرة‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏الأخشاب‏ ‏أو‏ ‏الجص‏ ‏وهو‏ ‏مايعرف‏ ‏بالأيقونة‏ ‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏يونانية‏ ‏تعني‏ ‏صورة‏ ‏وقد‏ ‏تعبر‏ ‏الأيقونة‏ ‏عن‏ ‏صورة‏ ‏قديسين‏ ‏أو‏ ‏موضوعات‏ ‏دينية‏ ‏ومن‏ ‏أبرز‏ ‏أيقونات‏ ‏هذا‏ ‏القسم‏ ‏أيقونة‏ ‏تمثل‏ ‏هروب‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏ويتم‏ ‏عرض‏ ‏هذه‏ ‏الأيقونة‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏معرض‏ ‏الأمير‏ ‏طاز‏.‏كذلك‏ ‏أيقونة‏ ‏تعبر‏ ‏عن‏ ‏زيارة‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏للأنبا‏ ‏بولا‏ ‏ويظهر‏ ‏الغراب‏ ‏حاملا‏ ‏رغيفا‏ ‏من‏ ‏الخبز‏ ‏وهي‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏.‏
كما‏ ‏يوجد‏ ‏أيقونة‏ ‏للقديس‏ ‏نيقولاس‏ ‏والمعروف‏ ‏بسانتا‏ ‏كلوزبابا‏ ‏نويلوكان‏ ‏أسقفا‏ ‏لميراتركيا‏ ‏حالياوهو‏ ‏قديس‏ ‏يوناني‏ ‏عاش‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏من‏270‏م‏ ‏إلي‏345‏م‏ ‏والأيقونة‏ ‏ترجع‏ ‏للقرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏ورسمت‏ ‏بطريقة‏ ‏تمبرا‏ ‏مشتراة‏ ‏من‏ ‏نيكولا‏ ‏كيرودوس‏.‏
كما‏ ‏يوجد‏ ‏قسم‏ ‏به‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏المخطوطات‏ ‏منها‏ ‏مخطوط‏ ‏البصخة‏ ‏المقدسة‏ ‏وهو‏ ‏مكتوب‏ ‏بماء‏ ‏الذهب‏ ‏بنهرين‏ ‏نهر‏ ‏قبطي‏ ‏ونهر‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏ ‏ومزين‏ ‏بصلبان‏ ‏لها‏ ‏ألوان‏ ‏زرقاء‏ ‏وبرونزية‏.‏
كما‏ ‏يميز‏ ‏هذه‏ ‏القاعة‏ ‏الكتابة‏ ‏المطلق‏ ‏عليها‏ ‏الأوستراكاوهي‏ ‏الكتابة‏ ‏بالقبطية‏ ‏أما‏ ‏علي‏ ‏قطع‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏الجيري‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏قطعة‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏أو‏ ‏عظام‏ ‏الجمال‏ ‏وكانت‏ ‏هذه‏ ‏الكتابة‏ ‏هي‏ ‏وسيلة‏ ‏الكتابة‏ ‏لغير‏ ‏القادرين‏ ‏علي‏ ‏شراء‏ ‏ورق‏ ‏البردي‏ ‏أو‏ ‏الكتابة‏ ‏علي‏ ‏الجلود‏ ‏مثل‏ ‏جلد‏ ‏الماعز‏ ‏وكانت‏ ‏وسيلة‏ ‏التحدث‏ ‏بين‏ ‏الرهبان‏ ‏حتي‏ ‏لايتركوا‏ ‏عبادتهم‏ ‏وتوحدهم‏ ‏والتحدث‏ ‏مع‏ ‏الآخرين‏ ‏كما‏ ‏أفرد‏ ‏المتحف‏ ‏قاعة‏ ‏كاملة‏ ‏لعرض‏ ‏أول‏ ‏نسخة‏ ‏كاملة‏ ‏لكتاب‏ ‏المزامير‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏يقال‏ ‏إنها‏ ‏وجدت‏ ‏بجبانة‏ ‏ببني‏ ‏سويف‏ ‏أسفل‏ ‏رأ‏ ‏س‏ ‏فتاة‏ ‏متوفاة‏ ‏ولايزال‏ ‏الكتاب‏ ‏محتفظا‏ ‏بغلافيه‏ ‏الخشبيين‏.‏
أسقف‏ ‏قيمة
ومن‏ ‏أهم‏ ‏ما‏ ‏سيلفت‏ ‏نظر‏ ‏الزائر‏ ‏للدور‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏المتحف‏ ‏روعة‏ ‏الأسقف‏ ‏الخشبية‏ ‏والمشربيات‏ ‏وجميعها‏ ‏مأخوذة‏ ‏من‏ ‏قصور‏ ‏باشوات‏ ‏وأعيان‏ ‏الأقباط‏ ‏حيث‏ ‏تبرعوا‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏المتحف‏ ‏عندما‏ ‏قام‏ ‏سميكة‏ ‏باشا‏ ‏بإنشاء‏ ‏المتحف‏ ‏ويوجد‏ ‏لوحة‏ ‏رخامية‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏الدور‏ ‏الثاني‏ ‏بالمتحف‏ ‏كتب‏ ‏عليها‏ ‏أسماء‏ ‏المتبرعين‏ ‏بهذه‏ ‏الأخشاب‏ ‏ويوجد‏ ‏سقف‏ ‏يطلق‏ ‏عليه‏ ‏سقف‏ ‏فينسيا‏ ‏لروعة‏ ‏المناظر‏ ‏الطبيعية‏ ‏المرسومة‏ ‏علي‏ ‏أخشاب‏ ‏هذا‏ ‏السقف‏ ‏ولكنها‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏مناظر‏ ‏طبيعية‏ ‏من‏ ‏اسطنبول‏ ‏وكان‏ ‏السقف‏ ‏بأحد‏ ‏القصور‏ ‏القديمة‏.‏
معرض‏ ‏متغير
وأثناء‏ ‏الجولة‏ ‏المتحفية‏ ‏علمنا‏ ‏أن‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏ ‏القيمة‏ ‏موجودة‏ ‏بمخازن‏ ‏المتحف‏ ‏وتم‏ ‏عرض‏ ‏بعضها‏ ‏بمعرض‏ ‏الأمير‏ ‏طاز‏ ‏ولكن‏ ‏لماذا‏ ‏لاتقوم‏ ‏هيئة‏ ‏الأثار‏ ‏بإقامة‏ ‏معرض‏ ‏متغير‏ ‏داخل‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏يتم‏ ‏فيه‏ ‏عرض‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏ ‏الموجودة‏ ‏بمخازن‏ ‏المتحف‏ ‏وهذه‏ ‏التجربة‏ ‏مقامة‏ ‏حاليا‏ ‏بالمتحف

 

 

This site was last updated 09/12/11