علاء مبارك

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

علاء مبارك وقرينته يحضران غسل الكعبة
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الإحتفال بكسوة الكعبة
تصنيع كسوة الكعبة وثيابها
ألأقباط وكسوة الكعبة
علاء مبارك وغسل الكعبة
كسوة الكعبة فى القديم
ماذا على كسوة الكعبة؟

علاء مبارك وقرينته يحضران «غسل» الكعبة  

هايدى زوجة السيد / علاء مبارك -------------->

المصرى اليوم كتب   مكة المكرمة ـ «المصرى اليوم»    ٣/ ١/ ٢٠١٠

كانت مراسم «غسل» الكعبة المشرفة، أمس، مقرونة بالسوابق النادرة التى لا تحدث عادة فى غسل الكعبة الذى يتم مرتين فى العام: الأولى فى شهر شعبان، والأخرى فى منتصف المحرم، أهمها حضور الرئيس السودانى عمر البشير، وعدد من المسؤولين السودانيين، إلى جانب حضور علاء مبارك، نجل رئيس الجمهورية، والسيدة قرينته. قالت مصادر سعودية إن السيدات لا يحضرن غسل الكعبة، وإن حضور زوجة علاء مبارك يعد حالة استثنائية غير مسبوقة. وأشارت المصادر إلى أن علاء وزوجته دخلا الكعبة، وأن قرينة نجل رئيس الجمهورية بكت وهى فى طريقها لدخول الكعبة، ثم وقفت لدقائق وانخرطت فى دعاء طويل وانصرفت، فيما ظل علاء فى الداخل لدقائق أخرى قبل أن يلحق بها. وأضافت المصادر أن علاء حضر بصحبة طاقم حراسته، مشيرة إلى أن الإجراءات الأمنية التى صاحبته كانت غير مبالغ فيها، غير أن هذه الإجراءات منعت عدداً كبيراً من الأشخاص من دخول الكعبة وحضور الغسل بسبب الاحتياط الأمنى المكثف خارج الحرم المكى. وألقت القوات السعودية القبض على مواطن مصرى حاول اقتحام موكب أمير مكة للاستنجاد به لمساعدته على دخول الكعبة، وتم إطلاق سراحه بعد ساعات. الكعبة يجرى غسلها بالماء المقروء عليه القرآن لمدة عام متصل، ثم تغسل الجدران وتدهن بالعود، وتبخر من الداخل والخارج.

أمير مكة المكرمة يغسل الكعبة المشرفة نيابة عن خادم الحرمين
اليوم السابع الخميس، 29 نوفمبر 2012 -  مكة المكرمة (أ ش أ)
قام الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم الخميس، بغسل الكعبة المشرفة، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وقام الأمير خالد الفيصل ومرافقوه بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد، حيث تم مسح جدرانها بقطع من القماش المبللة بهذا الماء، وعقب ذلك طاف سموه بالبيت العتيق ثم أدى ركعتى الطواف.
من جانبه، قال نائب كبير سدنة بيت الله الحرام الدكتور صالح الشيبى "إنه يتم فتح الكعبة بعد صلاة الفجر بساعة فى هذا اليوم، حيث يتم دخول الضيوف من الدول الإسلامية إلى داخل الكعبة المشرفة للصلاة فيها، حيث يشاركون أمير منطقة مكة المكرمة وسدنة بيت الله الحرام فى غسل الكعبة".
وأضاف أنه يتم غسل جدران الكعبة وأرضيتها بحوالى 10 جالونات من ماء زمزم سعة 20 لترا، ثم يتم تطييبها بالورد ودهن العود فى جميع أجزائها، مشيرا إلى أن رائحة العود تظل فيها حتى موعد غسلها الثانى.
وأوضح الشيبى أن الكعبة من الداخل على شكل مربع من الرخام، وجوانبها الأربعة محاطة بالرخام الأبيض بارتفاع نحو مترين، وبرخام ملون ومزركش بنقوش هندسية إسلامية، وما يعلوها مغطى بستارة خاصة من الحرير الأحمر الوردى مشغولة بالنسيج الأبيض، وبين الأعمدة الثلاثة يمتد عمود معدنى يكتسى بالفضة الخالصة، له خطافات صغيرة معلق فيها هدايا الكعبة من أباريق وأوان أثرية من الذهب والفضة تعود بتاريخها إلى ماض بعيد أهداها ملوك وخلفاء وسلاطين.
يشار إلى أنه يتم غسل الكعبة المشرفة مرتين فى العام الأولى فى شهر محرم، والثانية فى غرة شهر شعبان من كل عام، فيما يتم تغيير الكسوة مرة واحدة سنويا قبيل وقفة عرفة من كل عام.

This site was last updated 11/30/12